8 علامات للبلوغ عند البنات

علامات البلوغ عند البنات هي مجموعة من التغييرات التي تتعرض لها جميع الفتيات عند الوصول إلى سن معين، وتحدث هذه التغييرات نتيجة بعض العمليات الحيوية داخل الجسم. وسوف نعرض لكم في موقع جربها اليوم جميع هذه العلامات، تابعوا معنا..

البلوغ

  • البلوغ من الأشياء الأساسية التي تحدث لجميع الفتيات والأولاد في أعمار معينة.
  • من الطبيعي أن تحدث جميع أعراض البلوغ والعلامات والتغيرات المتعلقة بها، ولكن بترتيب معين، فإذا لم يحدث عارض من عوارض البلوغ فإن هذا دليل على خلل ما.
  • من الممكن أن يتأخر البلوغ بعض الشهور وبعض السنين أيضًا نتيجة وجود خلل ما في الجسم أو قد يكون بسبب طبيعة جسم معين، ولكن إذا تأخر عن المعدل الطبيعي فإن هناك مشكلة ما يجب الانتباه لها.
  • البلوغ المبكر من الأشياء التي يمكن أن تحدث بشكل طبيعي ولا يوجد منها أي خطر بل كما قلنا من قبل أن طبيعة الجسم هي من تتحكم في البلوغ سواء كان متأخر أو مبكر أو بطيء.
  • البلوغ البطيء هو الذي تتباعد فيه الفترات بين كل علامة والأخرى، فيمكن أن يحدث الطمث ولكن يتأخر نمو الثدي كثيرًا وهذا الأمر إن لم يرجع لطبيعته لابد أن يتم اللجوء لبعض الأطباء.
  • مثلما يحدث البلوغ لدى الفتيات فإن هناك أيضًا مجموعة من العلامات التي تظهر على الأولاد من أعمار معينة تدل على بلوغهم.
  • في كلتا الحالتين للفتيات أو للأولاد فإن البلوغ بشكل عام يهيئ الفرد إلى أن يكون ذكر أو فتاة قادرين على التزاوج وإنتاج نسل.
  • من الطبيعي والمتعارف عليه أن علامات البلوغ عند البنات منذ بداية ظهورها تعد أمور مربكة جدًا لدى جميع الفتيات، وتؤثر بهم بشكل كبير سواء على المستوى النفسي أو الجسدي.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول حبوب تنزيل الدورة بعد كم يوم تنزل وأهم الطرق التي تساعد على نزولها

سن البلوغ عند الفتيات

  • السن الذي يبدأ فيه ظهور علامات البلوغ عند البنات يختلف من فتاة لأخرى، ولكن من الشائع أن تبدأ التغيرات الجسدية من عمر العاشرة.
  • تبدأ أولى علامات البلوغ وهي تغير شكل الثديين والبدء في بروزها عن الجسم بحجم قليل.
  • بعد بروز الثدي والبدء في تشكيله بحوالي عامين تبدأ الدورة الشهرية في النزول.
  • في العادة أو في الأغلب تحدث الدورة الشهرية لدى الفتيات في عمر الـ 12 أو 13 سنة.
  • من الممكن أن تبدأ الدورة الشهرية في النزول لدى بعض الفتيات في عمر 8 أو 9 سنوات ولكن هذا نادر جدًا ولا يحدث إلا في المناطق الريفية نتيجة لطبيعة البيئة والجو.
  • عند بلوغ الـ 15 أو 17 سنة من العمر، يكون جسم الفتاة قد وصل إلى حجم الجسم الطبيعي للبالغين.
  • ومن ثم يبدأ تكون الحلمات القاتمة اللون حول الثديين، مع ظهور واكتمال شعر الجسم والعانة.
  • إذا بدأت علامات البلوغ عند البنات قبل سن الثامنة لابد من مراجعة الطبيب وعلى العكس إن لم تظهر بعد سن الخامسة عشر لابد أيضًا من اللجوء إلى الطبيب.

يرشح لك موقع جربها قراءة المزيد من المعلومات حول ألم الثدي قبل الدورة الأسباب والاعراض

علامات البلوغ عند البنات

منذ بداية سن العاشرة كما سبق وتحدثنا تحدث مجموعة من التغيرات والعلامات الخاصة بمرحلة البلوغ لدى الفتيات، لابد من التعرف عليها جيدًا مع محاولة توضيح فكرة حدوثها لدى أبنائك حتى تكون على علم بهذه التغييرات، ومنها:

  • تظهر على الفتيات مجموعة من التغيرات والعلامات والتي لابد أن تهيأ الأم ابنتها بطريقة تمهيدية علمية عن طريق شرح هذه التغيرات وهدفها وأسباب حدوثها.
  • لابد أن تعرف الأم أن الفتاة من بداية ظهور علامات البلوغ فهي يتم تجهيزها لكي تكون قادرة على التزاوج والحمل بشكل طبيعي وسليم.
  1. بداية البلوغ تبدأ عند ظهور الثديين خارج الجسم وتبدأ في البروز عن الشكل المعتاد لثدي الطفلة وتعتبر هذه أول علامات البلوغ وتبدأ في سن العاشرة.
  2. بعد ذلك يبدأ شعر الإبط في الظهور ومن ثم يبدأ شعر العانة.
  3. وفي المرحلة الأخيرة أي آخر علامات البلوغ هي نزول الطمث، والتي تأتي بعد ظهور أول العلامات بحوالي عامين.
  4. يعتبر نزول الطمث من أهم مراحل البلوغ والتي تهيئ الرحم والفتاة بشكل عام على الحمل، فتعتبر آلية عمل ونزول الدورة الشهرية هي تكوين جدار الرحم وتقويته.

نوصي بالاطلاع على المزيد من المعلومات حول فوائد شرب السدر وقت الدورة وما هي أهم استخداماته وطريقة تحضيره

دور الأم تجاه بلوغ ابنتها

عند دخول الفتاة في سن البلوغ لابد أن تقوم الأم بمجموعة من المهام والأدوار التي تسند إليها، والتي عليها أن تقوم بها بشكل صحيح حتى تستطيع الفتاة أن تمر بهذه المرحلة بسلام دون التأثير عليها بشكل سلبي، وهذا الدور يتمكن في:

  • على الأم أولاً قبل بداية ظهور العلامات أي عند دخول الفتاة في سن العاشر من عمرها أن تقوم الأم بتعريف الفتاة بجميع علامات البلوغ عند البنات من أول علامة لأخر علامة.
  • أيضًا تقوم الأم بتعريف الفتاة أهمية هذه المرحلة وكيف تؤثر بشكل كبير في حياتها المستقبلية بجانب التعرف على الأسباب المقنعة التي تؤدي إلى حدوث هذا.
  • لا يفرض على الأم تعريف الفتيات آلية ظهور العلامات بشكل علمي، ولابد أن تقوم بتبسيط الأمور كثيرًا حتى لا تخاف الفتاة وترى أن الأمر صعب ومعقد.
  • أيضًا يجب على الأم أن تقوم بتوضيح وقت نزول الدورة وكيفية حسابها مع توضيح لها إن بداية نزول الإفرازات المهبلية البيضاء هي دليل تخلص الرحم من كمية دم الطمث.
  • لابد أن تتحدث الأم مع الفتاة عن الأعراض التي سوف تحدث لها عند نزول الدورة الشهرية من آلام وتغيرات نفسية وهكذا.
  • من أهم ما يجب على الأم أن تعرفه لأبنتها هي كيفية العناية والنظافة الشخصية لنفسها دون مساعدة أحد منها الاستحمام بعد الطمث وإزالة شعر الإبط والعانة وهكذا.

تستطيع الآن قراءة معلومات أكثر حول هل البنت تطول بعد نزول الدورة والعوامل التي تؤثر على طول الفتيات

أعراض البلوغ لدى الفتيات

بجانب العلامات التي تظهر للفتيات التي تدل على البلوغ فإن هناك مجموعة من الأعراض التي سوف تشعر بها نتيجة حدوث علامات البلوغ عند البنات والتي منها نستدل على أن مسار البلوغ صحيح وسليم، ومنها:

  1. نلاحظ وجود تغير في رائحة العرق، حيث تصبح ذو رائحة كريهة ونفاذة، وبالتالي لابد من تعليم الفتيات كيفية الاعتناء بالنظافة الشخصية.
  2. تتغير وتتضارب الهرمونات داخل الجسم تؤدي إلى ظهور بعض الإفرازات المهبلية.
  3. تتعرض الفتيات إلى تغير في الحالة المزاجية، والعصبية والاكتئاب.
  4. نتيجة الاضطرابات التي تحدث في الهرمونات يظهر حب الشباب في الوجه.
  5. يزداد الوزن قليلاً.
  6. الشعور ببعض الآلام المصاحبة لنزول الدورة الشهرية.
  7. يتغير صوت الفتاة من صوت طفولي إلى صوت آنسة.

يرشح لك موقع جربها قراءة المزيد من المعلومات حول نزول إفرازات بنية قبل الدورة وما الحكم الشرعي لنزلها قبل الصلاة؟

التغيرات العاطفية بعد البلوغ

منذ بداية ظهور علامات البلوغ عند البنات فإن الفتاة سوف تتعرض إلى مجموعة من التغيرات العاطفية، ولذلك يجب أن تقوم الأم بتوجيه ابنتها لما هو صحيح، حيث أنه:

  • يجب أن تتحدث الأم مع ابنتها عن التغيرات العاطفية التي تحدث لها نتيجة الهرمونات والاضطرابات التي سوف تحدث داخل الجسم.
  • سوف تلاحظ الفتاة في هذه الفترة تغير عواطفها تجاه الجنس الآخر ولابد أن تقوم الأم بتوضيح هذه المشاعر للفتاة.
  • مع التوضيح إن هذه الفترة سوف تقابل الكثير من الفتيات ذو الأخلاق المختلفة والتي لابد ألا تتأثر بهم وتنساق خلفهم.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول أسباب ألم الرجلين قبل الدورة وطرق علاجها ونصائح لتجنبها

ملخص الموضوع في 5 نقط

  1. سن العاشرة هو السن الطبيعي الذي يبدأ فيه البلوغ لدى الفتيات.
  2. بداية علامات البلوغ عند البنات تكمن في ظهور وتشكيل الثدي وبروزه عن الجسم. ثم يبدأ بعد ذلك شعر العانة والإبط في الظهور.
  3. نهاية العلامات التي تحدث هي الدورة الشهرية والتي تستمر مع الفتاة إلى أن تصبح امرأة حتى تنقطع الدورة بعد سن الخمسين عام.
  4. يحدث مجموعة من التغيرات العاطفية لدى الفتاة في سن البلوغ والتي تظهر في الشعور ببعض الأحاسيس والمشاعر تجاه الجنس الآخر.
  5. للأم دور كبير جدًا في تعريف الفتاة بأهمية تلك العلامات وأسباب حدوثها وتوعيتها تجاه بعض الأمور.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.