أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3

أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3 قد وضحه الأطباء للمرضي حتى يتم الاستفادة الكاملة من الدواء حيث أن وقت تناول هذا الدواء هام جدًا ويؤثر في مدى فاعليته، وبسبب الأهمية الكبيرة والفوائد التي يتم الحصول عليها عند تناول هذا الفيتامين سوف نوضح المعلومات الهامة حوله من خلال المقال عبر موقع جربها.

ومن هنا سنتعرف على: حبوب أوميغا 3 للتنحيف وأهم فوائدها وطرق الاستفادة منها بشكل صحيح

أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3

أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3

يتساءل الكثير من الأفراد حول أفضل توقيت يمكن تناول معه حبوب الأوميجا 3 لذلك سوف نوضحها لكم خلال النقاط القادمة:

  • يمكن للإنسان تناول هذا النوع من الفيتامينات خلال الوقت الذي يريده والذي يتناسب مع ظروفه، وذلك بسبب أن الدراسات الحديثة أثبتت أنه حتى تتم الاستفادة الكاملة من الحبوب يجب الاستمرار عليها لمدة طويلة، فنتائجها لا نشعر بها فور الاستخدام.
  • إن الدراسات الحديثة أثبتت أنه إذا تم تناول المكملات الغذائية لمدة شهور متواصلة فسوف ينتج عن ذلك زيادة في مستوى الأوميجا 3 بالجسم، ولكن يجب أن يختار الفرد الوقت المناسب لتناول هذه الأقراص حتى لا تتسبب له بمضاعفات.
  • يمكن أن يصاب الفرد بما يعرف بالارتجاع الحمضي والذي يعد من أكثر الأعراض الجانبية التي تنتج عن استخدامه، وذلك بسبب أن الحمض الدهني يقف أعلى المعدة مما يعمل على الشعور الزائد بالحموضة.
  • حتى يتم تفادي تلك المشكلة يفضل أن يتم تقسيم الجرعة التي يتم أخذها من الدواء على مدار اليوم، فبدلًا من تناول جرعة كبيرة مرة واحدة يمكن تقسيمها إلى جرعتين صغيرين ويتم تناولهم على فترات متباعدة، بحيث تكون جرعة بالصباح والأخرى بالمساء، وبهذا يمكن تفادي حدوث الارتجاع الحمضي ومشاكل المعدة الأخرى.
  • لا يفضل تناول فيتامين أوميغا 3 صباحًا قبل تناول الطعام فلا يجب أن تكون المعدة خالية، لأن ذلك سوف يزيد من حدة الأعراض الجانبية الناتجة عن زيت السمك الذي يعد من مكونات الفيتامين الأساسية، لذلك يعد أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3 هو أثناء تناول الطعام أو قبل الخلود للنوم.
  • بعد أن يحدد الفرد الطريقة المناسبة لأخذ المكمل الغذائي يجب أن يستمر عليه فترة جيدة حتى يحصل منه على جميع فوائده، وينصح الكثير من الأخصائيين تناوله صباحًا لأن ذلك يعطيك الجرعة طوال اليوم، ومنهم من فضل تناولها مع الغداء.
  • يرجع السبب الرئيسي في تأكيد الكثير من الأطباء على تناول هذا الفيتامين خلال تناول الطعام أنه يحتاج إلى الدهون حتى يتم تسهيل عملية امتصاص الجسم له، لذلك يفضل تناول الطعام الذي به نسبة من الدهون أثناء تناول فيتامين أوميجا 3.

تناول حبوب أوميغا 3 في الصباح

غالبًا نجد أن الكثير من الأشخاص يكونوا نشطاء خلال فترة الصباح ونجد لكل منهم روتين خاص به يفعله كل صباح، لذلك يمكن إضافة هذا الفيتامين إلى الروتين الخاص بنا وخاصة إذا كانت وجبة الإفطار تحتوي على البيض والأفوكادو والعصر حيث أنها تحتوي على نسبه من الدهون والذي يساعد في عملية امتصاص المكمل الغذائي.

أما إذا كنت تفضل أن تحتوي وجبة الفطار على الفاكهة فيفضل عدم تناول المكمل الغذائي حينها وانتظر حتى تتناول وجبة بها نسبة من الدهون.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: طريقة تناول حبوب الحديد و أعراض الإصابة بالأنيميا

تناول حبوب أوميغا 3 في المساء

إذا كنت من النوع الذي يفضل أن تحتوي وجبة العشاء لديه على الأسماك أو قطعة من اللحم أو تناول بعض المكسرات فإن ذلك كله يعمل كمساعد لامتصاص الجسم للفيتامين، لذلك يمكنك تناوله بكل تأكيد وبالنسبة لك يعد هذا أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3، إن فترة المساء يتم الاسترخاء فيها لذلك سوف يسهل عليك تذكر العلاج بعيدًا عن ضغط النهار.

أما إذا كنت تفضل أن تكون وجبة المساء خفيفة ولا تحتوي على الدهون فلا يفضل تناولها خلال ذلك الوقت.

ماذا يقول العلم

لقد تم عمل العديد من الأبحاث حول أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3، وتم اكتشاف أن فترة المساء هي أفضل وقت يمكن للفرد تناول به المكمل الغذائي أوميجا 3، ويرجع ذلك لهذه الأسباب:

  • تم اكتشاف أن النوم يساعد الجسم على امتصاص هذا الفيتامين بشكل كبير، لأنه يزيد من أثر مضادات الالتهاب للفيتامين.
  • قامت الأبحاث باكتشاف أن العلاج المستخدم في تقليل نسبة الكوليسترول والضغط وكذلك علاج مضاد الارتجاع كل ذلك يعمل بصورة أفضل خلال الليل.
  • يقول العلماء أنه خلال فترة النوم يتم التأثير على الجسم وتوازن الهرمونات بداخله مما يجعل عمليه امتصاصه للمكمل الغذائي تصبح أسهل.

الفوائد المحتملة الأخرى لتناول حبوب أوميغا 3 في المساء

إن زيادة جرعة فيتامين الأوميغا 3 بحد معقول ينتج عنه الكثير من الفوائد، ويتأثر أيضًا هذا الفيتامين بالموعد الذي سيتم تناوله به كما وضحنا من قبل، ولكننا سوف نعرض لكم بعض الفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها إذا قمنا بتناوله خلال المساء وهي كالتالي:

علاج التهاب المفاصل وآلامها

إذا كان الفرد الذي يتناول مكمل الأوميجا 3 مصابًا بالتهابات في المفاصل ويعاني من الآلام الشديدة بها فيفضل له أن يتناول الفيتامين مساءًا لأن تناوله في الصباح يمكن أن يزيد من الأعراض والآلام التي يشعر بها.

فلقد تم اكتشاف حديثًا أن أي مضاد للالتهاب من النوع الغير ستيروئيدي يكون له تأثير أكبر إذا تم تناولها قبل الشعور بالألم من ٤ إلى ٨ ساعات، ولأن حمض الأوميجا 3 يعد مثل هذه المضادات فإن تناوله في المساء سوف يعمل على انخفاض معدل الآلام التي يشعر بها الفرد وسوف ينهض بالصباح وهو يشعر بدرجة كبيرة من الراحة.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: هل حبوب بريمولوت تنزل الجنين وما دواعي ومحاذير استخدامها

نوعية النوم

لقد أثبتت الدراسات الحديثة مدى تأثير تناول فيتامين الأوميجا3 بشكل منتظم على الأطفال، حيث تم ملاحظة أن هؤلاء الأطفال تم تحسين لديهم القدرة على النوم بعمق خلال الليل، كما زاد وقت النوم بمقدار ٥٨ دقيقة.

وأظهرت الدراسات أيضًا أن تناول هذا الفيتامين بصورة مستمرة وبجرعة مناسبة يزيد من فترة استرخاء الفرد فيساعده على النوم بعمق، ويعمل على انخفاض نسبة توقف عملية التنفس المفاجئ خلال فترة النوم.

هل للطعام دور في اختيار وقت تناول حبوب أوميغا 3؟

نعم يؤثر الطعام الذي نتناوله على تحديد وقت تناول الفيتامين وذلك للأسباب التالية:

  • ينصح الأطباء تناول المكمل الغذائي أوميجا 3 مع الوجبة الأساسية للفرد، وخاصة خلال الفترات الأولى من تناوله، ويرجع ذلك إلى أنه له العديد من الأعراض الجانبية التي لا يستطيع الكثيرين تحملها ولكن عند تناوله مع معدة بها طعام فهذا يقلل من حدة أعراضه.
  • كما أن نسبة الدهون في الوجبة الرئيسية تكون كعامل مساعد للجسم على سهولة وسرعة امتصاص الفيتامين، حيث أنها تقوم بتنشيط الإنزيمات الخاصة بالبنكرياس مما يساعد في عملية تفتيت الدهون المتواجدة بالجهاز الهضمي، وهذه الإنزيمات تعمل على مساعدة الأمعاء الغليظة حتى تمتص فيتامين الأوميجا 3.
  • لقد أثبتت العديد من الأبحاث أنه إذا تم تناول وجبة مشبعة بالدهون وتصل النسبة بها إلى ٤٤ جرام سوف يكون معدل امتصاص الجسم للأوميجا 3 يصل إلى النسبة المئوية الكاملة ١٠٠٪، وهذا على عكس تناول وجبة تحتوي على نسبة أقل من الدهون.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: حبوب حمض الفوليك للحمل بتوأم والجرعة المناسبة منها

لقد تعرفنا من خلال المقال على أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3 وذكرنا لكم شرح كامل ومفصل حتى يستطيع الفرد تحديد الوقت المناسب حسب حالته، وبالطبع يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الدواء حتى يصف لك الجرعة المناسبة لحالتك.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.