طريقة تناول حبوب الحديد و أعراض الإصابة بالأنيميا

طريقة تناول حبوب الحديد يبحث العديد من الأشخاص عن الطريقة المثالية والتي يمكنهم من خلالها تناول الأدوية، وذلك في حالة إصابتهم بمرض معين، ومن تلك الأدوية والتي سوف نتكلم عنها اليوم هي حبوب الحديد، حيث سنوضح طريقة تناول حبوب الحديد بحيث يأتي بالنتيجة المطلوبة منه، وأيضًا سنتكلم عن سبب تناول الحديد، وكيف تعمل هذه الحبوب؟ وأنواعها وآثارها الجانبة، كل هذا وأكثر سوف نقدمه من خلال موقعنا جربها، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

لماذا أحتاج إلى تناول حبوب الحديد؟

 طريقة تناول حبوب الحديد

لقد أوصينا بتناول حبوب الحديد لأنك مصاب بفقر الدم أو معرض لخطر الإصابة بفقر الدم، وهذا لأن مخزون الحديد في جسمك منخفض إلى الحد الذي يجب معه ضرورة تناول حبوب الحديد، كما أن الإحتياجات قد تكون زادت عن طبيعتها كما يحدث لدى النساء الحوامل.

كيف تعمل حبوب الحديد؟

كما نعلم جميعاً أن الحديد ضروري ومهم جداً لإنتاج الهيموجلوبين، وهو عنصر أساسي في خلايا الدم الحمراء، حيث يعتبر الهيموجلوبين مهم جداً، لأنه يحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم، حتى يستطيع الجسم القيام بكافة وظائفه الحيوية.

ولكن إذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد، فهنا يمكن أن تصاب بفقر الدم، مما يعني أنك لا تنتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين في جميع أنحاء جسمك، ويترتب على ذلك أنك قد تصاب بضيق التنفس والتعب والإرهاق ونقص الطاقة، فقد يصبح جلدك شاحبًا وقد يكون لديك خفقان (ضربات قلب ملحوظة)، ومع ذلك كله يجب أن تعلم طريقة تناول حبوب الحديد الصحيحة، وذلك لتجنب كل تلك المشاكل.

الأنواع الرئيسية لحبوب الحديد

هناك العديد من أنواع حبوب الحديد المتوافرة في الصيدليات والتي يصفها الأطباء لعلاج مشكلة نقص الحديد، ومعها يصفون أيضاً طريقة تناول حبوب الحديد هذه، ومع إختلاف المكونات في حبوب الحديد إلى أن طريقة تناول حبوب الحديد في النهاية واحدة، لأن العنصر الأساسي والرئيسي المكون لها هو الحديد.

وتتمثل الأنواع الأساسية لحبوب الحديد المستخدمة في مايلي:

  • كبريتات الحديدوز (أقراص عالية القوة).
  • فومارات الحديدوز (أقراص أو شراب عالي القوة).
  • جلوكونات الحديدوز (أقراص متوسطة القوة).
  • Sytron شراب (فريديت الصوديوم) (قوة منخفضة).

كما نقدم لكم أيضا في هذا المقال أسباب نقص كريات الدم الحمراء تجنبها لعدم تدهور صحتك

طريقة تناول حبوب الحديد

 طريقة تناول حبوب الحديد

يوضح بعض الأطباء إلى أن طريقة تناول حبوب الحديد يجب أن تكون على معدة فارغة (يفضل قبل الوجبة بساعة واحدة)، وينصح البعض الآخر أن هناك حل آخر لطريقة تناول حبوب الحديد وذلك من خلال تناولها في منتصف الوجبات، وذلك لتجنب الطعم الغير جيد الذي تتميز به حبوب الحديد، والذي قد يتسبب في بعض النفور منه.

ويضيف الأطباء إلى طريقة تناول حبوب الحديد بعض النصائح، مثل إضافة مشروب يحتوي على فيتامين سي، مثل كوب من عصير البرتقال أو مشروب عصير آخر مضاف إليه فيتامين سي، فهم يعتمدون بذلك على أن فيتامين سي يزيد من إمتصاص حبوب الحديد، وبالتالي فتناول الحديد مع فيتامين سي يضيف فائدة إضافية، مع تقليل الوقت للحصول على نتائج جيدة في العلاج، وهذه النظرية تعتمد عليها بعض شركات الأدوية في إضافة فيتامين سي لحبوب الحديد.

واستكمالاً لإيضاح طريقة تناول حبوب الحديد بفاعلية، فسوف يخبرك طبيبك بكمية الحديد التي تحتاجها كل يوم لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند البالغين، يوصى بعض الأطباء باستخدام 100 إلى 200 مجم من عنصر الحديد يوميًا، أي مايقرب من قرص إلى قرصين من حبوب الحديد.

كما أن أفضل طريقة لتناول حبوب الحديد حتى تمتص أكبر كمية من الحديد هي تناوله على جرعتين أو أكثر خلال اليوم، ومع ذلك يمكن تناول منتجات الحديد ممتدة المفعول مرة واحدة في اليوم.

لماذا تعتبر طريقة تناول حبوب الحديد مهمة؟

يتم تقليل امتصاص الحديد من الأمعاء عن طريق الطعام والشاي والحليب، لذلك يجب تجنب ذلك لمدة ساعة قبل وبعد تناول مكملات الحديد.

كما تؤثر بعض الأدوية أيضًا على امتصاص الحديد من الأمعاء، وخاصة الأدوية التي تقلل من حموضة المعدة (مضادات الحموضة) وبعض المضادات الحيوية، لذلك يجب عليك أن تكون على تواصل دائم مع طبيبك أو الصيدلي لمعرفة ما إذا كان أي من الأدوية الأخرى الخاصة بك قد تؤثر على كيفية عمل حبوب الحديد، فهو يوضح لك طريقة تناول حبوب الحديد الخاصة بك، وتفاعلاتها مع الأدوية الأخرى.

وكما أشرنا في السابق إلى أن العامل الوحيد الذي يحسن من امتصاص الحديد هو فيتامين سي، ولهذا نوصيك بتناول حبوب الحديد الخاصة بك مع مشروب يحتوي على فيتامين سي.

لمزيد من المعلومات نسبة البروتين في الشوفان وقيمة الشوفان الغذائية وفوائده

الآثار الجانبية التي قد تنتج من تناول حبوب الحديد

هناك العديد من الآثار الجانبية والتي قد تحدث نتيجة تناول الشخص لحبوب الحديد، وفي الغالب علينا أن نوضح أن معظم تلك الآثار الجانبية غير مقلقة ولاتستدعي القلق على الإطلاق، حيث أنه من الهل التعامل معها، ويمكن تجنب تلك الآثار أو تقليلها من خلال طريقة تناول حبوب الحديد وفق وصف جيد من الطبيب المعالج، ولعل أشهر تلك الآثار الجانبية مايلي:

  • اضطراب في البطن.
  • الغثيان (الشعور بالغثيان).
  • آلام البطن.
  • إسهال.
  • إمساك.

وتتحسن هذه الأعراض عادة عندما يعتاد جسمك على مكملات الحديد، ولكن في حالة زيادة الأمر عن المعتاد إلى الحد الذي يصعب التعامل معه ، يمكنك تقليل الجرعة إلى مرة واحدة في اليوم و / أو طلب حبوب أقل قوة، وإذا كان هذا أفضل بالنسبة لك، فحاول إعادة جرعتك الأصلية مرة أخرى، فيجب عليك أن تتصل بأخصائي الرعاية الصحية الذي وصف أقراص الحديد إذا كان لديك أي مخاوف، وذلك حتى يوضح لك الجرعة وطريقة تناول حبوب الحديد المناسبتان لحالتك.

متى سأبدأ في الشعور بالتحسن؟

كعادة أي فرد بعد تناوله أو حصوله على الدواء، فهو يبدأ بالسؤال عن الوقت الذي سيبدأ فيه بالتحسن، وخاصة أنه سيوضح أنه سيقول أن طريقة تناول حبوب الحديد الخاصة به كانت صحيحة، وذلك وفقاً لوصف الطبيب الخاص به.

وللإجابة على هذا السؤال الشائع، فنقول أنه يجب أن تبدأ في الشعور بالتحسن بعد الإعتماد على وضعك الخاص، ولكن في العادة قد يستغرق الأمر من أسبوع إلى شهر (بعد بدء تناول حبوب الحديد) وقبل أن تبدأ في الشعور بالتحسن يجب عليك أن تستمر في مراقبة الأعراض الخاصة بك ولاحظ الآثار الجانبية التي قد تسببها تلك الحبوب، أما إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

ومن هنا فسوف نوضح بعض الأعراض الناتجة من الإصابة بفقر الدم، حتى تتمكن من متابعة حالتك.

أعراض الإصابة بالأنيميا

عند حدوث تحسن في تلك الأعراض فإن طريقة تناول حبوب الحديد لديك تكون جيدة وفعالة، وكذلك يعني أنك حصلت على الجرعة المناسبة لحالتك، وتتضمن تلك العراض مايلي،الشعور بالتعب، والإرهاق، وصعوبة في التنفس، وسرعة ضربات القلب، والدوخة، والصداع، والشعور بالبرودة (بما في ذلك الإحساس بأن يديك أو قدميك أبرد من المعتاد)، والإلتهابات المتكررة (ناجمة عن مشاكل في جهاز المناعة).

ونقدم لكم أيضًا في هذا الرابط أطعمة تحتوي على الحديد وأهميتة للجسم

قدمنا لكم من خلال موقعنا جربها هذا المقال عن  كل ما يخص حبوب الحديد وطريقة تناولها، ولا يفوتنا أن ننبه عليكم أعزائنا القراء أنه في حال شعوركم بتعب عليكم التوجه مباشرة للطبيب المختص لتلقي النوع المناسب لحالتكم وأجسامكم.

مع تمنياتنا بالشفاء العاجل، ونرحب بأسئلتكم وتعليقاتكم ونعدكم بالرد في أقرب وقت إن شاء الله

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.