تجربتي مع نقص فيتامين د وتساقط الشعر

تجربتي مع نقص فيتامين د وتساقط الشعر كانت تجربة فعالة بشكل جيد، حيث من خلالها تمكنت من التعرف على فوائد فيتامين د، وتأثير نقص هذا النوع من الفيتامينات خاصة على الشعر، فهيا بنا عبر موقع جربها لنتعرف على تلك التجربة.

اقرأ أيضا: أفضل عصير لنقص فيتامين د

تجربتي مع نقص فيتامين د وتساقط الشعر

تجربتي مع نقص فيتامين د وتساقط الشعر

من المعروف أن فيتامين د من الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان، ونقص هذا النوع من الفيتامينات يؤثر على الجسم بشكل قوي خاصة الشعر، ومن خلال تلك السطور التالية سوف نتعرف على تجربتي مع نقص فيتامين د وتساقط الشعر فيما يلي:-

لاحظت في الفترات الأخيرة أن شعرى يتعرض للتساقط بشكل ملحوظ، ومع الوقت يزداد هذا التساقط، بالإضافة إلى وجود ضعف وهشان في الشعر، كان التساقط في البداية بسيط ولكنه بدأ في الظهور بمرور الوقت، لذلك قررت أن أقوم بزيارة للطبيب المختص لعلاج تلك المشكلة.

كان شعرى يتعرض للضعف بشكل واضح بعد الولادة، وظهر عليه الهش والضعف أثناء فترة الحمل، وكنت أتوقع أن ذلك بسبب الحمل، ولكن توقعاتي لم تكن صائبة بشكل مباشر، فقررت أن أذهب للطبيب المختص والذي أشار علي بأخذ مجموعة من الأدوية، وبالفعل بدأت في تناول تلك الأدوية، وكانت تلك الأدوية عبارة عن مكملات غذائية.

مع الوقت لاحظت أن التساقط يقل ولكنه ما زال موجود وبشكل ظاهر وواضح، أشارت إحدى الصديقات بعمل تحليل لفيتامين د، حيث كانت تمر بنفس التجربة من قبل وكان نقص فيتامين د هو السبب الأساسي في تساقط الشعر، قلت لنفسي ولما لا أقوم بعمل هذا التحليل خاصة أن تساقط الشعر بدأ يظهر بشكل مكثف في مناطق بدأت تظهر خالية تماما من الشعر.

ذهبت بالفعل وقمت بعمل تحليل لفيتامين د في الدم، وجدت أن نسبة فيتامين د في جسمي قليلة جداً عن الحد الطبيعي، وهو السبب الرئيسي بالفعل لتساقط شعري في تلك المرحلة، ذهبت بنتائج التحليل لدكتور متخصص، والذي أرشدني إلى ضرورة البدء في تناول إبر فيتامين د لرفع نسبة هذا النوع من الفيتامينات في الجسم.

بالفعل بدأت في أخذ تلك الإبر والتي بدأ مفعولها يظهر بشكل واضح على صحتي وعلى الشعر، وبدأ التساقط يقل بالإضافة إلى أن نشاطي زاد بشكل ملحوظ وقل الخمول، لذلك كانت تجربتي فعالة في تناول فيتامين د.

اقرأ أيضا: تجربتي مع فيتامين د للشعر

كيفية الحصول على فيتامين د

هناك طريقتان يمكن من خلالها الحصول على فيتامين د، وذلك من خلال ما يأتي:-

  • أولاً من خلال أشعة الشمس المباشرة، في أوقات الصباح عند شروق الشمس، أو في أوقات غروب الشمس، هي طريقة فعالة وكافية لتحقيق نسبة من فيتامين د، لذلك يجب التعرض لأشعة الشمس ي تلك الأوقات.
  • ثانياً عن طريق تناول الأدوية التي تحتوى على نسبة من فيتامين د لتعويض الجسم عن فقدان تلك الفيتامينات، ومن تلك الأدوية ما هو إبر أو عن طريق تناول حبوب بالفم، ويتوقف ذلك على حسب حالة المريض.

ما هو فيتامين د؟

جسم الإنسان بحاجة إلى عدة أنواع من الفيتامينات للقيام بجميع وظائفه والحفاظ على جسم الإنسان من التعرض للأمراض، ومن تلك الفيتامينات فيتامين د، فهيا نتعرف على تلك النوع من الفيتامينات: –

  • يتوفر فيتامين د في بعض الأطعمة التي تحتوى على فيتامين د الضروري للجسم، لكي يتم المحافظة على نمو الشعر بشكل صحي، من تلك الأطعمة البيض والتونة والمشروم والالبان، بالإضافة إلى ضوء الشمس.
  • يعتبر فيتامين د هو من الفيتامينات المهمة للجسم خاصة الشعر، فهو يقوم بتحفيز البصيلات للنمو، وعند تعرض الشعر للتساقط هنا يجب إدراك أن نسبة فيتامين د في الجسم تتعرض للانخفاض بشكل واضح.

فوائد فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات المهمة للجسم، ولها العديد من الفوائد منها ما يلي:-

  • يعتبر فيتامين د هو العامل المحفز لبصيلات الشعر، ليساعدها على النمو، وعند التعرض لتساقط الشعر فهذا يعتبر مؤشر على نقص هذا الفيتامين في الجسم.
  • في مرحلة النمو يعتبر فيتامين د مهم جداً لاعتباره هو عامل رئيسي لنمو الشعر داخل البصيلات أثناء مراحل النمو المختلفة وهو ما يجعل الشعر كثيف.
  • من فوائد فيتامين د أنه يعمل على التقليل من الضغوط النفسية ويقلل من حالات التوتر والاكتئاب التي يتعرض لها الفرد بشكل مستمر، ومن المعروف أن التوتر والاكتئاب هو عامل أساسي في التعرض لتساقط الشعر.
  • له دور مباشر في الحفاظ على العظام وصحة الإنسان.
  • يقلل فيتامين د من الإصابة بمرض الإنفلونزا.
  • يحافظ على صحة الطفل الرضيع في الشهور الأولى من عمره.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض عديدة منها السرطانات.

اقرأ أيضا: تجربتي مع فيتامين سي للشعر

 خبرات مع نقص فيتامين د وتساقط الشعر

التعرض لنقص فيتامين د في الجسم والمرور بتلك التجربة يجعل الإنسان يزداد وعي بأهمية هذا الفيتامين في الجسم، ومن خلال تلك السطور القليلة القادمة سوف نتطرق إلى تجربتي مع نقص فيتامين د وتساقط الشعر كما يلي:-

كنت أتمتعت بشعر صحي وجميل وجذاب، وذلك قبل فترة الحمل، بعد الحمل بدأت أعاني من تساقط الشعر بشكل ملحوظ، ذهبت لاستشارة الطبيب المعالج والذي نصحني بعمل تحاليل دم للكشف عن نسبة فيامين د في الجسم.

ذهبت على الفور لعمل تلك الفحوصات ووجدت بالفعل أن نسبة فيتامين د منخفض بشكل واضح، وبدأ الطبيب المعالج بإرشادي بتناول فيتامين د في الأطعمة اليومية، ومن خلال بعض الأدوية التي تتناسب مع حالتي، وبمرور الوقت تحسن شعرى وقلت عملية ساقطة الحمد لله.

طرق علاج نقص فيتامين د

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها علاج نقص فيتامين د في الجسم من خلال ما يلي:-

  • التعرض لأشعة الشمس المباشرة في أوقات الشروق والغروب لتعويض نقص فيتامين د في الجسم.
  • تناول أطعمة تحتوى على فيتامين د، مثل البيض والجبن والتونة والمشروم.
  • يمكن علاج نقص فيتامين د عن طريق تناول الأدوية المخصصة لذلك سواء كانت عبارة عن حقن أو حبوب.
  • يجب التقليل من تناول بعض المشروبات مثل القهوة والمشروبات الغازية.

اقرأ أيضا: تجربتي مع نقص الحديد وتساقط الشعر

نقص فيتامين د وعلاقته بتساقط الشعر

نقص فيتامين د وعلاقته بتساقط الشعر

هناك علاقة بين نقص فيتامين د في جسم الإنسان، وعلاقة هذا النقص بتساقط الشعر، ومن خلال ما يلي يمكن توضيح ذلك كما يلي:-

  • يعتبر تناول الوجبات السريعة بشكل مستمر، وعدم تناول وجبات صحية متكاملة، بالإضافة إلى عدم تناول الخضروات والفاكهة، كل ذلك يندرج تحت بند واحد وهو سوء التغذية، والذي له أثر واضح ومباشر في التعرض لتساقط الشعر بشكل مباشر.
  • يعتبر الشعر من أكثر الأماكن الحساسة في الجسم التي تتأثر بشكل سريع عند حدوث خلل في الجسم، ونقص فيتامين د يحدث خلل في الجسم وبالتالي يتأثر الشعر بشكل واضح.
  • مكلة تساقط الشعر من المشكلات التي قد تسبب حدوث مشاكل أكبر مثل التعرض لحالة نفسية، وذلك بسبب تجاهل تلك المشكلة في بدايتها وبالتالي قد يحدث صلع مما يؤدي للتعرض للاكتئاب.
  • يجب عند التعرض لنقص فيتامين د، القيام بتعويض هذا المنقص من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية أو الأدوية.
  • التعرض لأشعة الشمس مفيد جداً للجسم الشعر، ولكن في أوقات وحدده، والتعرض لأشعة الشمس الضارة، قد تسبب تساقط الشعر، لذلك يجب اختيار الوقت المناسب وهو وقت الغروب والشروق.
  • هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون الكافيين والمنبهات بشكل مستمر، وهو ما يؤثر بشكل واضح على الشعر ويسبب تساقه.
  • يجب الابتعاد عن المواد الكيماوية للشعر، حتى لا تضر الشعر، والاعتماد على المواد الطبيعية أكثر من ذلك.

اقرأ أيضا: تجربتي مع إبر الحديد للشعر

تجربتي مع نقص فيتامين د وتساقط الشعر كانت تجربة ناجحة بالفعل، حيث أن تلك التجربة كانت السبب في معرفة أهمية فيتامين د في الجسم، وتمكنت من علاج التساقط، وذلك عن طريق تعويض فيتامين د في الجسم وبالتالي التخلص من مشاكل الشعر بشكل فعال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.