مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم بدون ألم

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية من أهم الأشياء التي يجب أن تعلمها المرأة التي تقبل على الولادة وخاصة أن كانت تلد بطريقة طبيعية، ولا تلد بطريقة قيصرية، حيث أن الولادة الطبيعية تتطلب جهد قبل الولادة عن بعدها، والعكس صحيح في الولادة القيصرية، ومن المعروف أن الولادة الطبيعية هي الأفضل لسلامة الأم والطفل إلا في حالات ضرورية، لذلك فأننا من خلال هذا المقال على جربها سنتعرف على مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية.

الولادة

الأمومة هي أغلى شئ في الحياة، وهي الأهم والوسيلة الوحيدة التي من خلالها نأتي لدنيا، لذلك فأن الولادة والتحضير لها يعد من أولويات السيدة الحامل من أهم الأشياء التي تسعى لترتيب لها، بمشاعر يملأها القلق، والسعادة في ذات الوقت، وهناك الكثير من الأمور التي يمكن لها أن تساعد على الولادة بطريقة طبيعية وسهلة، أكثر من غيرها مثل : النوم لساعاتٍ كافية،  والراحة التامة، كما أن تناول المشروبات التي تساعد على الولادة الطبيعية السهلة من أهم الأمور في الفترة الأخيرة حيث أن هناك مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مثل :

وإليكم كذلك : كيف أعرف أني حامل بولد وأشهر الطرق العلمية لمعرفة نوع الجنين

مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم

هناك مشروبات لديها خاصية كبيرة في المساعدة على زيادة انقباض، وانبساط الرحم، وهذه المشروبات يمكنها أن تكون أحد الحلول للولادة الطبيعية السهلة ومن أشهر هذه المشروبات:

شاي أوراق التوت الأحمر

يعد شاي أوراق التوت الأحمر (raspberry) من مشروبات لتسهيل الولادة  والتي يتم استعمالها منذ الكثير من العقود، لمساعدة المرأة على الوضع بطريقة أسهل، وأسرع، وعلى الرغم من أن هذا النوع من المشروبات يمكن أن يكون أقل كفاءة من غيره إلا أنه الحل الأمثل حيث أنه لا يمكن أن يضر المرأة الحامل ولا الطفل الصغير بأي صورة من الصور، وهذا هو الأمر الأهم من تسهيل الولادة لذلك يعتبر هذا المشروب من أوائل المشروبات التي تساعد على الولادة بطريقة أمنة تماماً.

عصير الأناناس الطبيعي

يوجد في عصير الأناناس انزيم خاص اسمه البرومالين، والتي تعمل على تفكيك الكثير من الأشياء المحيطة بالجنين، لذلك تمنع المرأة من الإكثار من شرب عصير الأناناس في أوائل فترة الحمل ، ولكنه يعد الحل الأمثل لمساعدتها على الولادة الطبيعية، وعلى الرغم من أنه لا يوجد تجارب أو أبحاث طبية تؤكد فعالية الأناناس في تسهيل الولادة إلا أن التجربة خير دليل على ذلك في الكثير من الحالات، كما أنه لا يمكن أن يضر بصحة الأم أو الجنين.

زيت الخروع

يعد زيت الخروع من أكثر مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية استعمالاَ والتي يمكن لها أن تسهل ولادة الحامل، وفق الكثير من الأبحاث الطبية، وقد أثبتت التجربة، أن السيدات اللاتي تناولن زيت الخروع آتي لهن المخاض في غضون أربع وعشرون ساعة على الأكثر، وعلى الرغم من من نتائج زيت الخروع الرائعة إلا أنه لا يجب على المرأة الحامل تناول زيت الخروع قبل الرجوع لطبيب أولاً، لأن يمكن أن يكون له الكثير من المضاعفات المزعجة الأخرى.

زيت زهرة الربيع المسائية

زيت زهرة الربيع المسائية هو من أكثر الزيوت التي يمكن من خلالها تسهيل الولادة الطبيعية، خاصة لسيدات التي يلدن للمرة الأولى، ولكن يجب الحذر عند تناول هذا الزيت حيث يمكن أن يكون له أضرار على صحة الأم، أو الجنين، وهناك الكثير من الدراسات الطبية التي أثبتت فعالية هذا النوع من الزيوت في فتح الرحم، واستعداد الجنين للولادة في وقت قريب جداً، وعلى الرغم من ذلك فأن هناك دراسات أخرى أظهرت عدم فعالية هذا الزيت في تسهيل الولادة، ومنع السيدة الحامل من استخدامه سواء عن طريق الكبسولات، أو عن طريق دهن منطقة المهبل به، أو عن طريق دهن فتحة الرحم به في أسبوع الولادة.

 نبتة المريمية

نبتة المريمية من أشهر النباتات التي لا يسمح بتناولها في فترة الحمل حيث أنه يمكن تناولها فقط بعد مرور الأسبوع السابع والثلاثين من فترة الحمل يساعد على تسهيل الولادة الطبيعية، إذ تساعد الميرمية على تحفيز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين في جسم الحامل، ويجب أخذ كميات قليلة من المشروب حتى تساعد تسهيل الولادة فقط، وليس الإجهاض، حيث أن هذا الأمر يعمل على فتح الرحم بطريقة أسهل من غيره من المشروبات، ويجب أن يتم فتح الرحم بالتدريج، الأمر ذاته يحصل مع زيت المرمية، حيث أن استنشاق زيت المريمية في الولادة يمكن له أن يكون سبباً على الاسترخاء، وهو الأمر الضروريالذي يؤدي على تسهيل الولادة الطبيعية.

مشروب الكمون

يعمل مشروب الكمون على تحفيز الولادة الطبيعية بطريقة أسهل من غيره، وليس له أي آثار جانبية على صحة الحامل أو الجنين، كما أنه من أفضل المشروبات التي تساعد على التعافي بطريقة أسرع بعد الولادة.

مشروب القرفة

أقوى المشروبات التي تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية هي القرفة، لذلك لا ينصح بتناولها في الفترات الأولى من الحمل نهائياً ولكن يجب استعمالها في الأسبوع الأخير من الحمل، حيث أن لها مفعول أقوى من غيرها، ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

الكوهوش الأسود والأزرق

على الرغم من أن هذه العشبة لها فوائد كبيرة في تسهيل الولادة الطبيعية، إلا لها الكثير من الأضرار على صحة الجنين، والمرأة الحامل.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

كما نقدم لكم : كيفية التعامل مع الطفل العنيد و 9 نصائح مهمة

أشياء تسهل الولادة للبكر

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن لها أن تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية بجانب المشروبات الطبيعية ومن بينها :

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة الخفيفة من أول الحمل إلى آخره يمكن لها أن تكون سبباً من أهم الأسباب في تحفيز الولادة الطبيعية، حيث يمكن لرياضة المشي فقط أن تخفف التوتر، وتنظم ضربات القلب.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

المعاشرة الزوجية

تساعد المعاشرة الزوجية في افراز هرمون الاكسيتوسين مما قد يساعد في تنشيط انقباضات الرحم، كما أن الإيلاج يمكن أن يكون من أهم العوامل التي تعمل على فتح الرحم، وتسهيل الولادة الطبيعية.

تحفيز الحلمة

يعمل تخفيز الحلمة على زيادة إفراز الجسم لهرمون الاوكسيتوسين وبالتالي زيادة انقباضات الرحم وتقليل الام الولادة الطبيعية، إضافة إلى أن تحفيز الحلمة يساعد على زيادة إفراز الحليب بعد الولادة الذي يعد المصدر الوحيد لغذاء الطفل.

الولادة في حوض ماء دافئ

تعد هذه الطريقة هي الأمثل، والتي يتم اتباعها في أغلب الدول الأوروبية في الوقت الحالى، إذا أن الماء الدافئ يساعد على الاسترخاء، وتحمل انقباضات الرحم، وتسهيل عملية الولادة الطبيعية، وشد العضلات، والراحة التامة التي تقلل من الألم.

التدليك

التدليك هو الحل الأمثل لزيادة تحفيز الرحم وفتحه ، والتدليك باستخدام الزيوت الطبيعية والعطرية، يساعد على زياد ة الاسترخاء، والعمل على راحة الأم.

وإليكم كذلك : متى يطلع شعر الطفل الحقيقي وكيفية الاعتناء به

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

مشروب الزعتر

يعمل الزعتر على توسيع حجم الرحم، الأمر الذي يساعد بدوره على تسهيل الولادة، ويمكن شرب الزعتر بعد نقعه في الماء في المساء.

مشروب اليانسون

يعمل مشروب اليانسون على زيادة الطلق الذي يساعد على تسهيل الولادة، وفتح الرحم، لذلك يجب شرب هذا المشروب في الصباح الباكر.

مشروب العسل والحلبة

تعمل الحلبة على تخفيف الألم بطريقة كبيرة، كما أن العسل يمكنه أن يساعد على تنشيط الرحم، وبالتالي تسهيل الولادة.

مشروب البابونج

يساعد البابونج على زيادة الطلق، وفتح الرحم، ويعمل تناول كوب من منقوع البابونج، في الأسبوع الأخير من الحمل يومياً لتسهيل الولادة.

مشروب اليانسون والبابونج

يعمل مشروب البابونج على تهدئة أعصاب الحامل، كما أن اليانسون يساعد على فتح الرحم، وسهولة الولادة.

مشروب البقدونس

يحتوي البقدونس على مادة الإيبولا التي تعمل على انقباض الرحم وتوسعه، ويمكن استعمال البقدونس كمشروب، أو أكل أوراق البقدونس.

مشروب الزعفران بالحليب أو القرفة بالحليب أو الزنجبيل بالحليب

يُحضّر مشروب القرفة، أو الزنجبيل، أو الزعفران، من خلال وضعه في القليل من الحليب، مع بضع من الفانيليا، وشربه قبل الذهاب إلى النوم، حيث أنه يحفز الولادة الطبيعية.

مشروب الحلبة مع الحليب

يمكن شرب هذا المشروب من خلال إضافة الحليب إلى الحلبة، وإضافة معلقة من العسل الأبيض، وشربها يومياً لتحفيز الولادة، وفتح الرحم.

كما نقدم لكم : طرق تعجيل الولادة في الشهر التاسع طبيعيا

كانت هذه أهم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، وفي ختام هذا المقال ندعوا الله – عز وجل – أن يسهل ولادة جميع الأمهات، وأن يرزقهم أطفال سالمين، وذرية صالحة معافى.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.