كيف أعرف أني حامل بولد وأشهر الطرق العلمية لمعرفة نوع الجنين

كيف أعرف أني حامل بولد؟ سؤال يدور بأذهان معظم السيدات الحوامل، أو حتى التي تخطط للحمل، هل هناك علامات تدل على الحمل بولد؟ على الرغم من أن الأب هو المسئول عن تحديد جنس الجنين، إلا أنه لا يستطيع معرفة نوع الجنين إلا بطرق معينة سنتحدث عنها وتوضيحها في هذا المقال عبر موقع جربها.

كيف أعرف أني حامل بولد

يرجع البت في أمر كيف أعرف أني حامل بولد، إلى الزوج حيث أن من الناحية الوراثية يعد الأب المسئول عن تحديد جنس المولود، وهذا يرجع إلى أن الحيوانات المنوية تحمل نوعين من الكروموسومات، وهُما (X) و(Y)، بينما الأم تحمل بويضاتها كروموسومات (X) فقط.

لهذا إذا حدث إخصاب لِلبويضة بأحد الحيوانات المنوية ذات الكروموسوم (X) يصبح المولود جنسه أنثى (XX)، بخلاف إذا حدث إخصاب للبويضة بحيوان منوي يحمل كروموسوم (Y) يصبح مولود ذكر (XY)، لهذا يعد الرّجل المسئول عن جنس الجنين، لكن يوجد العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على نوع الجنين، ومن هذه العوامل (ميعاد الإباضة، ونسبة حموضة المهبل)، وغالباً ما ترغب الأم في معرفة نوع مولودها المنتظر منذ شهرها الأول، وتوجد بعض الطرق العلمية، وهناك بعض العلامات والخرافات النسائية المجربة التي تشير إلى نوع المولود، ولكن ليس لها أساس علمي.

تابع معنا متى يظهر الحمل في الدم ؟ وأشهرين نوعين لاختبار الحمل

كيف أعرف أني حامل بولد بطريقة علمية

توجد عدة طرق علمية يُمكن عن طريقها معرفة نوع  الجنين، ومن هذه الطّرق ما يلي:

أولاً: الفحص بالسونار (الموجات فوق الصوتيّة) “Ultrasound”

يتم تحديد جنس الجنين بين 18-20 أسبوعًا من الحمل عن طريق الفحص التصويري الذي يظهر الأعضاء التناسلية للجنين. كما يوصى بإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية عادة بعد الثلث الثاني من الحمل للتأكد من أن جنس الجنين يمكن تمييزه، وعندما تقوم الأم بفحص الموجات فوق الصوتية يقوم الطبيب بتحريك المجس المتصل بالجهاز فوق بطن الأم، وتشكيل موجات صوتية عالية التردد، ثم تتحول إلى صورة.

كما يجب فحص الصورة المعروضة على الجنين على الفور، ويجب تمييز جنس الجنين عن طريق تحديد الأعضاء التناسلية للجنين لأن وجود القضيب يدل على أنك حامل بولد، وفي بعض الحالات إذا كان الجنين في رحم لا يمكن رؤيته بوضوح، لن يتمكن الطبيب من تمييز أعضاء الجنين الجنسية، فيعتمد الفحص على عوامل مشتركة منها الجهاز المستخدم، ومرحلة نمو الجنين، وعمره، وكذلك كفاءة القائم على عمل السونار.

ثانياً: فحص خلايا المادة الوراثية الحر” Cell-free DNA”

مبدأ هذا الفحص هو أخذ عينة صغيرة من دم الأم، ثم إجراء فحص لمعرفة ما إذا كان هناك أي جزء من المادة الوراثية لخلايا الجنين من المشيمة، وهذا للكشف عن احتمالية وجود أحد العيوب.

كما يسمح هذا الاختبار أيضًا للأطباء بفهم جنس الجنين عن طريق التحقق مما إذا كان الكروموسوم Y موجودًا في المادة الوراثية للجنين الموجودة في دم الأم، و يمكن إجراء هذا الاختبار خلال الأسبوع التاسع من الحمل.

ثالثاً: الفحوصات الجينية

تقوم هذه الفحوصات بأخذ عينات مباشرة والتحقق من المادة الوراثية للجنين مما قد يؤدي إلى مخاطر تتعلق بسلامة واستمرارية الحمل، لذلك في حالة الاشتباه في إصابة الجنين بواحد منها، يكون الاعتماد على هذه الفحوصات فقط في التأكد من إصابة الجنين بتشوهات خلقية أو جنينية، وإمكانية إجراء هذه الفحوصات، وعند وصف المادة الوراثية للجنين، فإنه يوضح جنسه أيضًا، وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين رئيسيين من هذا النوع من الفحص وهما:

  • فحص الزغابات المشيمية “Chorionic villi sampling”، وهذا الاختبار يتم إجراء في الفترة بين الأسبوعين 10-13 من بداية الحمل.
  • فحص بزل السائل السلى   “Amniocentesis” وفيه يتم فحص السّائل المحيط بالجنين، ويتم في كلاً من الأسبوع 14، والأسبوع 20 من بداية الحمل.

تابع معنا فوليك اسيد قبل الحمل وفوائدة

أهم الفوائد للفحص بالسونار

بجانب تحديد نوع المولود باستخدام السونار، إلا أنه له فوائد أخرى هامة، ومنها ما يلي:

  • عادة ما يتم الكشف عن الحمل خارج الرحم في قناة فالوب.
  • تحقق من معدل ضربات قلب الطفل.
  •  الكشف عن عدد الأجنة في الرحم توضيح سبب النزيف (إن وجد).
  • قياس حجم الجنين مما يسمح للطبيب بتقدير موعد الإخصاب.
  • تفسير سبب نتيجة فحص الدم غير الطبيعية.
  • تمكين الأطباء من إجراء فحوصات تشخيصية معينة، مثل فحص المشيمة وفحص السائل الأمنيوسي من خلال إظهار مكان ومظهر الجنين والمشيمة.
  • تعرف على مرحلة التطور الطبيعي لأعضاء الجنين وقياس معدل النمو.
  • الكشف عن وجود أنواع معينة من العيوب الخلقية.
  • تحديد كمية السائل الأمنيوسي.
  • يحدد التصوير المقطعي للجزء الخلفي من الرقبة احتمالية إصابة الطفل بمتلازمة داون.

كيف أعرف أني حامل بولد بالطريقة العامية

انتشرت العديد من الأساطير، وأقاويل النساء للتعرف على نوع  الجنين، وزعموا أن هذا يدل على أن المرأة قد تنجب ذكور، والجدير بالذكر أن هذه الفلكلور والأساليب تعتبر من الأساطير التي تفتقر إلى أي أساس علمي يدعمها، ومن هذه الطرق ما يلي:

الغثيان في فترة الصباح (Morning sickness)

تعتقد الكثير من النساء أنه على عكس حمل الفتاة، فإن إنجاب صبي يعني غثيان الصباح أقل، لأن الحمل ببنت يعني زيادة في مستويات الهرمونات، مما يزيد من حدة الغثيان، وفي الواقع يختلف إحساس الغثيان بين الحوامل، فقد وجدت دراسة نشرت في المجلة العلمية “The Lancet” أن النساء المصابات بالغثيان في الصباح أثناء الحمل لديهن فرصة أكبر للحمل في بنات، ومع هذا لا تستطيع دراسات أخرى تأكيد ودعم هذه الأقاويل، لذا فهذه مجرد خرافة!

ظهور مشاكل في البشرة

في هذه الحالة تدور الأسطورة حول حقيقة إن حمل فتاة سيقلل من جمالك لأنها ستسرق هذا الجمال لها، وامتلاك ولد يعني أنه لن يسبب مشاكل حب الشباب وبثور البشرة.

يقال إن المرأة الحامل بذكر تكون أكثر عرضة للهالات السوداء تحت عينيها من المرأة الحامل بأنثى.

بالطبع هذا الأمر لم يثبت علميًا، لأن الهرمونات في الحمل تتغير بشكل مستمر وشبه الجنوني، مما يؤثر على المرأة الحامل وشعرها وبشرتها.

“الوحام” والميول إلى تناول أطعمة معينة

إذا كنت حاملاً في جنين ذكر، سترغب بالتأكيد في تناول الأطعمة المالحة والحامضة، باختلاف إذا كان نوع الجنين أنثى فإن الأم الحامل تميل إلى تناول الكثير من الحلويات والشوكولاتة.

نبضات قلب الجنين

هذه أكثر الخرافات شهرة بين السيدات، في الطبيعي يكون معدل ضربات القلب 140 نبضة/ الدقيقة للجنين، فإذا كان على هذا المعدل يدل أن الجنين ولد، وإذا كانت ضربات قلب الطفل أعلى، فإن الطفل يكون بنت، وطبعاً هذه المعلومة ليست سوى خرافة، لأن الدراسات العلمية وجدت أنه لا يوجد فرق في دقات قلب الجنين سواء كان ذكرا أو أنثى في مراحل الحمل الأولى.

ارتفاع وبروز شكل البطن

قد تجد أن كثيرين من حولك يحاولون تخمين جنس الجنين من ارتفاع البطن، لأنهم يعتقدون أن ارتفاع البطن يعني أنك حامل بفتاة، وانخفاض ارتفاع البطن يعني أنك حامل بصبي، وفي أوقات أخرى، يعتقد البعض أن البطن مستدير أي أن الجنين في بطنك ذكر، والبطن المسطح علامة على أنك حامل بأنثى، وحتى الآن لم يتمكن العلم من تأكيد هذه المعلومة.

اختلاف لون البول

قد تكون هذه المعلومة غريبة، لكنها شائعة لدى مجموعة من النساء لاعتقادهِن أن البول الداكن يدل على أن الجنين ولد، بينما البول الفاتح يشير إلى أن الجنين بنت الفتاة حامل، وفي الواقع، لم يتم إثبات ذلك حتى الآن.

طريقة نومك

كما نعلم جميعًا، يصعب على المرأة في فترة الحمل أن تجد وضعية نوم مناسبة، لكن هذه الأسطورة تقول أنه إذا نمت على الجانب الأيمن، فإن المرأة حامل في بنت، وإذا كنت تفضل الجانب الأيسر فالجنين ولد.

كثافة شعر الرأس والجسم

تقول الأسطورة إن حملك في جنين ذكر، سيزيد من طول الشعر ولمعانه، ويزيد من نمو شعر الجسم، بينما يسبب الحمل بأنثى ضعف الشعر وتلاشي لونه، وفي الواقع إذا كان شعر المرأة الحامل صحيًا سينمو بصحة، كما يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة طول الشعر.

تغير حجم الثدي

تقول الأقاويل أن الثدي الأيمن للمرأة الحامل في ذكر أكبر من الثدي الأيسر، وفي الطبيعي يحدث تغير لِحجم الثدي ويختلف بحسب طبيعة الجسم، وليس له أي علاقة بنوع الجنين.

خط السرة الأسود

تقول الخرافات أن الخط الأسود الذي يظهر عند خط السرة في بطن المرأة الحامل، لذلك فإن المرأة الحامل بذكر لديها خط داكن أكثر من الحامل بأنثى، وهذا بالطبع غير صحيح، ومن المثير للاهتمام أن هذا الخط غير معروف حقًا لِسببه، لكن طوله يزيد بمقدار سنتيمتر واحد أسبوعياً.

تابع معنا معرفة الحمل من نبض اليد والتعرف على الحمل من خلال السرة وبعض الطرق التقليدية لاكتشاف الحمل

ملخص موضوع كيف أعرف أني حامل بولد

يتلخص موضوعنا اليوم عن كيف أعرف أني حامل بولد في الآتي:

  • أن الأب هو المسئول وراثياً بشكل أساسي عن تحديد جنس الجنين.
  • كيف اعرف اني حامل بولد بطريقة علمية مثل استخدام السونار في اكتشاف نوع المولود.
  • الطرق العلمية الأخرى لمعرفة نوع الجنين.
  • فوائد السونار الأخرى المهمة جدًا طوال فترة الحمل.
  • بعض الأساطير وأقاويل السيدات حول علامات معينة تشير إلى حمل الأم في انثى أم ولد.

…في النهاية نكون قد أوضحنا لكل أم تسأل نفسها كيف أعرف أني حامل بولد، بأكثر من طريقة، سواء كانت طرق علمية أو بعض الأقاويل التي تتداول بين السيدات وبعضها حول بعض العلامات التي تشير لنوع الجنين.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.