علاج أبو صفار عند حديثي الولادة بالأعشاب وبأكثر من طريقة طبية

علاج أبو صفار عند حديثي الولادة بالأعشاب يعد من أشهر الطرق العلاجية حيث أن مرض أبو صفار هو مرض عادة ما يصيب الأطفال في سن صغير، وخاصة الرضع، ويكون نتيجة للعديد من العوامل، ولا يشكل أي خطورة على الرضيع أن كانت نسبته صغيرة فيمكن علاجها بالكثير من الطرق وأننا من خلال هذا المقال على جربها سنتعرف على طريقة علاج أبو صفار عند حديثي الولادة بالأعشاب. 

علاج أبو صفار عند حديثي الولادة بالأعشاب

تستخدم الأعشاب في علاج الكثير من حالات أبو صفار عند الأطفال، حيث أنه لا يسمح بالكثير من الأدوية لهم خاصة في فترة الرضاعة، كما أن هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها دون الحاجة للأدوية الطبية ومن أهم هذه العلاجات: 

علاج أبو صفار عند حديثي الولادة بالثوم

علاج أبو صفار عند حديثي الولادة بالأعشاب يمكن أن يكون له مفعول قوى جداً على عكس ما يظن الكثيرين، ويمكن استخدام الثوم في علاجها حيث أنه  يعتبر من العناصر الفعالة في علاج هذا الصفار، وقد كانت هناك حيلة ينصح بها الأمهات بعضهم بعضاً منذ القدم وتقول العادي بأن يتم ربط عقد من فصوص الثوم للرضيع على رقبته بطريقة لا تؤذيه وتترك، ثم يتم تغيرها في اليوم التالي بغيرها، كما يمكن أن يتم وضع فصوص من الثوم بداخل جيب الملابس التي يرتديها الرضيع،  كما يتم ربط فصوص الثوم في الملابس حتى يتم القضاء على أبو صفار، ولكن هذه الطريقة وعلى الرغم من أنها غير علمية إلا أن هناك الكثير من الجدات تورثها لأحفادها، وقد أثبتت فعاليتها في علاج مرض ابو صفار عند الصغار. 

كما نقدم لكم : متى يطلع شعر الطفل الحقيقي وكيفية الاعتناء به

علاج صفار المواليد بالتمر

يعد علاج أبو صفار عن طريق التمر هو أحد أهم الوسائل التي كانت تتبعها العرب منذ القدم حيث أن التمر يحتوى على : 

  • الكثير من الفوائد الغذائية فيوجد داخل التمرة الواحدة كلاً من:  كالسيوم بورون ونحاس، وكوبالت، وكذلك بوتاسيوم.
  • إضافة إلى أنه يوجد بداخلها كلاً من : الماغنسيوم، والصوديوم، والفوسفور،  والعديد من العناصر الغذائية التي تفيد الطفل.
  • كما أنه يحتوى على الألياف الطبيعية والأملاح المعدنية والفيتامينات ونسبة قليلة من السكر، والدهون غير الضارة التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له. 
  • وهناك الكثير من الطرق التي يمكن بها استخدام التمر لعلاج ابو صفار عند الأطفال ومن أهم هذه الطرق هو وضع التمر بعد مضغه بطريقة جيدة جيداً داخل فم الصغير حتى يمصه، ويفضل إلا يبتلعه، مهما كان رطباً. 
  • والطريقة الأفضل هي وضع التمر في الحليب الفاتر وتركه لفترة من الوقت، وإعطاء الطفل الحليب حتى يشربه. 

الطماطم لعلاج أبو صفار 

  • يوجد داخل الطماطم  مادة أنزيم الليكوبين الذي يعمل بدوره على إصلاح الكثير من الأمراض التي تضر بالكبد.
  • في الغالب لا يمكن للرضيع أخذ الطماطم إذا كان قبل ستة أشهر وأنما يمكنه تناول عصير الطماطم مخفف بعد أن يتجاوز سن الستة أشهر.

ماء الشعير لعلاج أبوصفار

  • يعمل ماء الشعير على علاج أبو صفار، والكثير من الأمراض الأخرى حيث أنه يحتوى على الكثير من المعادن التي تفيد الجسم وتقوى من مناعته.
  • ويعد ماء الشعير مناسب أن يتناوله الأطفال في سن صغير ولا يسبب أي نوع من الأضرار، ولكن يجب أن يتم غلى ماء الشعير جيداً، حتى يصبح نقي وجاهز ليشربه الأطفال، كما يجب أن يكون بدرجة حرارة الغرفة، ويوضع في مصاصة الصغير التي يتناول بها الحليب.

الحليب لعلاج أبو صفار 

  • الحليب هو من أهم الأشياء الطبيعية التي تعمل على شفاء الصغير من مرض أبو صفار، حيث يوجد به جميع العناصر الغذائية التي يحتج لها الرضيع.
  • حيث يعمل الحليب على إزالة العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد بطريقة مباشرة وفعالة، سواء كان حليب الأم الطبيعي، أو الحليب الصناعي، ولكن من المؤكد أن الرضاعة الطبيعة تعمل بشكل أكبر، وأسرع على تسريع عملية الشفاء.

البابونج لعلاج أبو صفار 

  • يعد البابونج من ألطف المشروبات على معدة الرضيع، ولا يمكن أن يسبب له أي نوع من الضرر، ولكن لا يجب الإكثار منه، حيث أن معدة الطفل الصغير لا تتحمل كمية كبيرة من السوائل.
  • فيكفي كمية صغيرة في مصاصة الرضيع بعد أن يتناول طعامه.

كما نقدم لكم : درجات اليرقان عند حديثي الولادة وأسبابه وكيفية علاجه

علاج الصفار عند حديثي الولادة

هناك العديد من الطرق التي أثبتت فعاليتها في علاج أبو صفار عند حديثي الولادة وفق الكثير من التجارب العلمية، والعملية ومن أهم هذه الطرق : 

الرضاعة الطبيعية

 الرضاعة الطبيعية تعد من أهم الأشياء التي يمكن أن يستفيد منها حديث الولادة، حيث أنها تزيد من كفاءة جهازه المناعي، وتساعده على التخلص من الأمراض المختلفة، ويجب زيادة الرضاعات لشفاء الرضيع من داء أبو صفار. 

علاج أبو صفار عند حديثي الولادة بالأعشاب

العلاج بالضوء

 إذا لم تجدي الرضاعة نفع وظلت نسبة الصفراء في ارتفاع  فيجب استخدام الوضوء للعلاج، وذلك من خلال استخدام الضوء الأزرق الموجود في الضوء الأبيض، والذي يقوم بدوه بتحويل  يحول البيليروبين إلى مادة تفرزها الصفراء والكلى، ولكن هذه الطريقة لا ينصح باستخدامها إذا كانت نسبة اليرقان غير مرتفعة كثيراً و يستجيب الرضيع للعلاج من خلال كثرة الرضاعة فقط. 

علاج أبو صفار عند حديثي الولادة بالأعشاب

استبدال الدم

  يتم اللجوء إلى هذا الأمر إذا كان مستوى البيليروبين قد يؤدي لضرر عند المولود، يتم استبدال الدم عن طريق وريد السرة، أو من خلال شريان ووريد في الأطراف.

الادوية

 هناك الكثير من الأدوية التي تعمل على تقليل مستويات البيليروبين، يمكن تقليل انحلال الـ”هيم” (مثبطات Heme Oxygenase)، تفعيل عملية ربط البيليروبين في الكبد (بواسطة فينوباربيتال – Phenobarbital) وتأخير عودته من الأمعاء إلى الدم (عن طريق آغار – Agar)، ويعد علاج اليرقان بالأدوية لرضيع غير مضر ولكن له العديد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تؤثر عليه مستقبلاً لذلك ينصح باستخدام الطرق بالترتيب. 

كما نقدم لكم : حساسية اللاكتوز عند الرضع وكيفية علاجها

علاج أبو صفار عند حديثي الولادة بالأعشاب هو من الأمور الشائعة ولكن لا ينصح باستخدام الأعشاب إذا لم يكن ذلك تحت إشراف الطبيب، كما يجب التوقف في الحال إذا لاحظت الأم أي أعراض جانبية للعلاج بالأعشاب واستشارة الطبيب على الفور.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.