أسرع طريقة للتخلّص من الحموضة

أسرع طريقة للتخلّص من الحموضة شأنها تساعد في علاج هذه المشكلة بسهولة، حيث تتسبب الحموضة في عدم قدرة الشخص على الشعور بالراحة أو النوم، كما توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى معاناة الفرد من هذه المشكلة، لذا سوف نعرض لكم من خلال موقع جربها أسرع طريقة للتخلّص من الحموضة بشيء من التفصيل.

أسرع طريقة للتخلّص من الحموضة

تعد من المشكلات التي يعاني منها العديد من الأشخاص، حيث يشعر الشخص بالحرقة الشديدة في منطقة المعدة، نتيجة تراكم كمية كبيرة من الحموضة على جدار المعدة، وهو الأمر الذي يتسبب للمريض في الإزعاج الشديد وعدم القدرة على الشعور بالراحة.

لكن توجد العديد من الطرق المنزلية يمكن القيام بها لعلاج هذه المشكلة، لذلك سوف نذكر لكم أسرع طريقة للتخلّص من الحموضة كما يلي:

1- تناول الصودا التي توجد في الخبز

يوجد العديد من الأطباء ينصحون المرضى الذين يعانون من هذه المشكلة بتناول هذه الصودا، وهي من الحلول الفعالة، حيث يقوم الشخص باستخدام بيكربونات الصودا القاعدية وإضافتها على كمية من الماء ثم يتناولها، وتساهم بشكل كبير في التخلص من مشكلة حرقة المعدة، كما تلعب دور واضح في توازن الأحماض التي توجد في المعدة.

لذلك تعد أسرع طريقة للتخلّص من الحموضة، ولكن يمنع استخدام هذه الطريقة بشكل يومي حتى لا تتسبب في العديد من المخاطر على المعدة، وإذا لاحظ الشخص تكرار هذه المشكلة بشكل مستمر لابد من استشارة الطبيب عن هذا الأمر، لكي يتعرف على السبب الذي يتسبب في هذا الأمر ويتم علاجه.

اقرأ أيضًا: متى تنتهي الحموضة عند الحامل

2- الحرص على تخلص الفرد من السمنة

تعد مشكلة السمنة أو الوزن الزائد من أحد الأسباب الرئيسية التي تتسبب في معاناة الشخص من هذه المشكلة، حيث أكد العديد من الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة بشكل مستمر يعانوا من الارتجاع المريء، وهي من الأمور التي تتسبب للشخص في العديد من الأعراض المزعجة، منها الشعور بالحرقة الشديدة في المعدة، لذلك ينصح باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كافة الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.

كما يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة والبهارات التي تتسبب في تهيج المعدة، بالإضافة إلى أنه يجب التقليل من تناول الأطعمة المقلية، والتوقف عن تناول الكحوليات، والتخفيف من العصائر الحمضية والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، تعد هذه الطريقة أسرع طريقة للتخلّص من الحموضة.

3- قيام الشخص بمضغ العلكة

يساعد هذا الأمر في تنشيط إنتاج اللعاب، بالتالي يعمل على التقليل من ارتفاع أحماض المعدة إلى الأعلى، ولكن يفضل أن تكون العلكة خالية من السكر، لكي تساهم في التخفيف من حدة الحرقة الذي يعاني منها المريض، كما يجب تجنب تناول العلكة الغنية بالسكريات الصناعية مثل الاسبارتام.

4- تناول جل الصبار

المعروف أن جل الألوفيرا أو الصبار لا يمكن تناوله، ولكنه اعتقاد خاطئ، حيث يحتوي هذا الجل على العديد من المواد التي تساعد في التقليل من حدة الشعور بالحرقة، كما يعمل على تهدئة الأغشية الموجودة في الجهاز الهضمي، وتتميز تلك الأغشية بأنها ذات ملمس مخاطي، بالتالي يساعد ذلك على التخفيف من تهيج المعدة، والتقليل من كمية تلك الأحماض.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم خروج الغازات من البطن

5- تناول البقدونس

المعروف أن هذه العشبة تحتوي على العديد من المواد التي تعالج مشكلة ارتجاع أحماض المعدة، كما يمكن إضافة الزنجبيل للحصول على نتائج سريعة وفعالة، والزنجبيل معروف بالفوائد المتعددة التي تساعد في التخلص من مشكلة الغثيان المستمر والقيء.

كما يكافح الالتهابات التي تصيب المعدة، التي قد ينتج عنها ارتداد المريء، من المعروف أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، كما يعمل هذا الخليط على تنشيط إفراز بعض الإنزيمات التي تساعد على التسهيل من عملية الهضم وتقلل من الحموضة.

لذلك ينصح العديد من الأطباء بتناول هذا الخليط، ويمكن استخدام هذا الخليط من خلال وضع أوراق البقدونس في كوب من الماء المغلي وإضافة قطعتين من الزنجبيل إليه ويترك حتى يغلي على النار، أو يتم تناولهم بشكل مباشر من خلال إضافتهم إلى الطعام أو السلطة.

6- القيام بالنوم على الجانب الأيسر

ينصح العديد من الأطباء بتقليل وضع النوم على الظهر، وخاصةً الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتداد المريء، لأنه يزيد من حدة هذه المشكلة، كما أن الشخص السليم قد يشعر بالحرقة في المعدة عند النوم على الظهر، لذلك ينصح باستخدام مخدة أثناء النوم تساعد على رفع الجسم.

لكي تقل حدة أعراض ارتجاع المريء أو ارتفاع الأحماض إلى أعلى المعدة، كما يفضل أن ينام الشخص على الجانب الأيسر من الجسم، حيث أكدت العديد من الدراسات أن النوم على الجانب الأيمن من الجسم قد يتسبب في ارتفاع الأحماض إلى الأعلى.

أسباب الإصابة بحموضة المعدة

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى المعاناة من تلك المشكلة، بعد ما تم تحديد أسرع طريقة للتخلّص من الحموضة، لابد من معرفة الأسباب لكي يحذر الشخص منها، وتتمثل تلك الأسباب في الآتي:

  • تناول كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والنسكافيه، أو القيام بشرب عصير النعناع بشكل مفرط.
  • معاناة المريض من زيادة الوزن، وهو الأمر الذي يتسبب في حدوث تراكم للدهون في الجسم وخاصة عند منطقة البطن، بالتالي يتسبب هذا الأمر في المعاناة من السمنة المفرطة.
  • إذا كان الشخص يتناول الوجبات الغنية بالدهون والزيوت التي تتسبب في المعاناة من عسر الهضم.
  • النوم مباشرة بعد تناول الطعام.
  • كما تعاني النساء الحوامل من هذه المشكلة باستمرار، نتيجة للاضطرابات التي تحدث في الهرمونات، كما يمكن أن يكون السبب في هذا الأمر الضغط على المعدة بسبب وزن الجنين.
  • حصول الفرد على بعض الأدوية التي ينتج عنها بعض الآثار الجانبية التي تتمثل في الإصابة بهذه المشكلة، مثل حبوب منع الحمل، والأدوية المستخدمة في علاج الربو، والمضادات الحيوية.
  • قيام الشخص بتناول وجبات كبيرة من الطعام.
  • الحصول على الأطعمة التي تتسبب في زيادة الحموضة مثل الأطعمة الحارة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات وغيرها.
  • قد يكون هذا الأمر ناتج عن معاناة الشخص من قرحة في المعدة.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ الحموضة عند الحامل

 الوقاية من حرقة المعدة

بعد ما تمكنا من ذكر أسرع طريقة للتخلّص من الحموضة، لابد من ذكر بعض النصائح التي تساعد على التقليل من الإصابة بهذه المشكلة، كما تساعد تلك النصائح على محاربة تلك الأحماض وتقليل تراكمها في المعدة، وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

  • التقليل من التعرض للمواقف التي تتسبب في الشعور بالتوتر.
  • عدم الخلود إلى النوم أو الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة، ويجب انتظار حوالي 3 ساعات، كما يفضل القيام بأي من الأنشطة الحركية التي تساعد على هضم الطعام بشكل أسرع.
  • التقليل من تناول الأطعمة المقلية التي تتسبب في معاناة الشخص من تهيج المعدة.
  • التوقف عن التدخين، لأنه يعد من أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بهذه المشكلة.
  • يفضل ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة خاصة عند منطقة الخصر، لتقليل الضغط على تلك المنطقة.
  • التقليل من الأمور التي تتسبب في إصابة الجهاز الهضمي بأي من الاضطرابات.
  • لابد أن يحصل الفرد على قسط كافي من الراحة، والنوم لساعات كافية خلال اليوم.
  • يؤكد العديد من الأطباء أن تناول الوجبات الكبيرة تعمل على تفاقم الأعراض، لذا يفضل تناول الوجبات الصغيرة من الطعام وعدم القيام بالإفراط.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.
  • الحرص على تناول كوب يوميًا من الماء الفاتر ويفضل على معدة فارغة للتقليل من فرص الإصابة بهذه المشكلة.
  • تناول الخضروات الخضراء مثل السبانخ والفاصوليا والبصل والاخضر وغيرها لأنها غنية بالفوائد.
  • كما يمكن تناول كوب من عصير الليمون قبل تناول وجبة الغذاء، للتقليل من حموضة المعدة.
  • الحرص على مضغ القرنفل، لأنه من أحد الطرق العلاجية الفعالة في علاج الحموضة.
  • لابد من تناول كوب من الحليب بشكل يومي، لأنه غني بالعناصر الغذائية، كما أنه يعمل على تهدئة المعدة.

من خلال التعرف على أسرع طريقة للتخلّص من الحموضة، يجب الالتزام بالنصائح الوقائية التي تساعد في التقليل من فرص الإصابة، كما يجب زيارة الطبيب في حالة تفاقم الأعراض.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.