تجربتي مع انسداد القناة الدمعية

تجربتي مع انسداد القناة الدمعية لم تكن هينة حيث أن القناة الدمعية هي التي توجد بجانب العينين والمسئولة عن إخراج الدموع ولكن عند حدوث انسداد في القناة الدمعية يحدث في العينين احمرار شديد والتهابات من الممكن أن تؤذي العينين، ففي هذا المقال عبر موقع جربها سوف نتلو عن تجربتي مع انسداد القناة الدمعية وما هي أسبابها وكيفية علاج هذا الالتهاب.

تجربتي مع انسداد القناة الدمعية

تجربتي مع انسداد القناة الدمعية

تجربتي مع انسداد القناة الدمعية لم تكن سهلة وهينة لأنها هي المسئولة عن إخراج الدموع من العينين وسوف أتلو عن تجربتي مع هذا الانسداد وكيفية علاجه كالتالي:

  • تعرضت لحدوث انسداد في قناتي الدمعية مما أدى إلى حدوث التهابات واحمرار شديد في العينين ومتهيجة في بعض الفترات ولم أكن أعلم وقتها أن ذلك يسمى بانسداد القناة الدمعية فقمت بعدها بالبحث على الإنترنت حتى أعرف ما هو انسداد القناة الدمعية وكيفية علاجه وما هي أسباب الإصابة به.
  • قمت بالذهاب إلى الطبيب المختص في الحال عندما عرفت مدى خطورته من الإنترنت ولكن الطبيب قام باطمئناني أن علاجه ليس صعب ولا توجد أي مشكلة صعبة في الحل ولكن يجب علاج هذا الالتهاب الشديد في أسرع وقت ممكن حتى لا يزيد التهاب العين ولا يحدث أي تهيج أو احمرار شديد بها.
  • تجربتي مع انسداد القناة الدمعية علمتني وجوب حماية العين من أي بكتيريا أو ميكروبات التي من الممكن أن تتراكم عليها مع مرور الوقت وغسل اليدين باستمرار طوال اليوم والذهاب إلى الطبيب المختص في أسرع وقت ممكن عند الشعور بوجود ألم أو التهاب في العين أو حدوث اختلاف في شكلها.
  • كان سبب الإصابة بانسداد القناة الدمعية هو إصابتي بحادث سيارة وهذا الأمر ترك الكثير من الآثار على وجهي وعظامي مما أثر ذلك أيضًا على القناة الدمعية ولكن التزمت بكل التعليمات والأدوية التي قام طبيب العيون بإعطائها لي لتنظيف العين وقد شفيت بعد فترة قصيرة ولله الحمد.

أعراض انسداد القناة الدمعية

توجد بعض الأعراض التي تظهر على العينين عند الإصابة بحدوث انسداد في القناة الدمعية وهذه الأعراض قد تكون واضحة وظاهرة دائمًا وأهم هذه الأعراض هي:

  • من أهم الأعراض الظاهرة التي تظهر على العينين عند الإصابة بحدوث انسداد القناة الدمعية هي حدوث احمرار شديد في الجزء الأبيض من العين مع مصاحبتها بحدوث تهيج والتهاب شديد بالإضافة إلى حدوث تغيم في الرؤية ليلاً أو وجود رؤية ضبابية ضعيفة وأيضًا زيادة حدوث إفراز الدموع بشكل مستمر.
  • من أهم الأعراض أيضًا التي تظهر على العين عند حدوث إصابة بانسداد القناة الدمعية هي حدوث تورم شديد وقريب من الركن الداخلي للعين مما يسبب في حدوث التهاب شديد داخل العين وتهيجها واحمرارها الشديد بالإضافة أيضًا إلى حدوث أو ظهور صديد داخل العين أو عند الجفون وتعتبر هذه من أخطر الأعراض.
  • يعتبر من أهم الأعراض الظاهرة أيضًا هو حدوث التهاب أو تهيج أو احمرار شديد في جفون العين بشكل متكرر مع إمكانية حدوث إصابة أو عدوى للغير بهذا الالتهاب بطريقة سريعة بالإضافة إلى حدوث تورم شديد في جفون العين وتعتبر ذلك من أهم الأعراض التي تظهر على العين عند الإصابة بحدوث انسداد في القناة الدمعية.

أسباب انسداد القناة الدمعية للعين

توجد عدة أسباب خاصة بحدوث انسداد في القناة الدمعية للعين ومن أهم وأشهر هذه الأسباب التي تسبب ذلك هي:

  • من أهم الأسباب التي تصيب العين بانسداد القناة الدمعية هي التغيرات التي تحدث بسبب التغير في العمر فمن الممكن أن تضيق الفتحات التي توجد في القناة الدمعية مما تؤدي إلى انسدادها بالإضافة أيضًا أنه من المحتمل حدوث تورم في فتحات القناة الدمعية مما تؤدي إلى انسدادها وعدم فتحها مرة أخرى إلا بالأدوية.
  • إذا تعرض الإنسان للإصابة بمرض السرطان وقام بأخذ الأدوية الكيميائية أو التعرض للعلاج الإشعاعي فمن المحتمل أن تحدث بعض الآثار الجانبية الشديدة والتي يمكن أن تكون من أهم هذه الآثار هي انسداد القناة الدمعية.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: تجربتي مع ارتفاع انزيمات الكبد

عوامل خطر الإصابة بانسداد القناة الدمعية

توجد بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث انسداد في القناة الدمعية وأهم هذه العوامل هي:

  • التهابات العين المزمنة والتي يكون بها احمرار وتهيج في معظم الأوقات فهي تكون عرضة دائمًا لحدوث إصابة بمرض انسداد القناة الدمعية بالإضافة إلى أن تكرار أخذ الأدوية والقطرات التي تأخذ في العين وخصوصًا أدوية الزرق وغيرها فمن المحتمل أن تصيب العين بحدوث انسداد في القناة الدمعية.
  • التعرض لأخذ الأدوية الكيميائية من المحتمل أن يكون ذلك من أحد العوامل التي يمكن أن تسبب حدوث انسداد في القناة الدمعية بالإضافة إلى أن التقدم في العمر من أحد العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بانسداد القناة الدمعية لذلك يجب الحفاظ على العين من التعرض لأي أمراض.
  • عند التعرض لجراحات سابقة تمت في العينين أو في الأنف أو جفن العين فمن المحتمل حدوث إصابة بانسداد في القناة الدمعية.

يرشح لك موقع جربها قراءة: تجربتي مع انسداد قناة استاكيوس

كيفية الوقاية من انسداد القناة الدمعية

توجد بعض الطرق الخاصة لوقاية العين من الإصابة بانسداد القناة الدمعية وأهم هذه الطرق هي:

  • يجب غسل اليدين جيدًا طوال الوقت كما يجب أيضًا عدم دعك أو حك العين وخصوصًا عند التواجد في الشارع أو الأماكن المزدحمة بدون غسل اليدين كما يجب أيضًا عدم استخدام أدوات المكياج التي تكون تابعة لشخص آخر لأن ذلك سوف يؤدي إلى نقل الميكروبات والفطريات وتجنب وضع الماسكرا والكحل.
  • عند استخدام عدسات العين يجب أن نحافظ على نظافتهم دائمًا وتعقيمهم من حين إلى آخر بالطرق المناسبة لعدم الإصابة بالتهاب العين أو حدوث انسداد في القناة الدمعية.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: تجربتي مع زيت السعد

علاج انسداد القناة الدمعية

توجد بعض الطرق المناسبة لعلاج انسداد القناة الدمعية وأهم طرق العلاج هي:

  • إذا كان المريض مصاب بحدوث التهابات أو احمرار شديد في جفن العين وإصابته بعدها بانسداد القناة الدمعية، فتكون الأدوية هي المخصصة لتلك العدوى أما إذا كان المريض مصاب بحدوث تورم في جفن العين ففي هذا الحالة يجب التدخل الجراحي في الحال لإزالة الورم بعد استشارة الطبيب المختص في ذلك.
  • توجد بعض الطرق الخاصة بعلاج انسداد القناة الدمعية في المنزل وهذه الطرق هي وضع العسل على العين وذلك لأن العسل يحتوي على نسبة عالية من مضادات الالتهابات بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة مراهم التهابات العين.
  • يعمل الالوفيرا على علاج تورم العين أو حالات حدوث انسداد في القناة الدمعية وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من جل الالوفيرا على مكان التورم أو مكان حدوث الانسداد وذلك لأن الالوفيرا يعمل كمضاد للالتهابات التي تحدث في العين.

اقرأ أيضًا من هنا: تجربتي مع مرض كرون

وفي النهاية قد علمنا تجربتي مع انسداد القناة الدمعية وما هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض الذي يسبب حدوث تهيج واحمرار شديد والتهابات في جفن العين وما هي أهم الأعراض التي تظهر في العين عند حدوث الإصابة بهذا المرض وطرق الوقاية من هذا المرض واستشارة الطبيب المختص في الحال عند حدوث ألم أو تورم أو تغير في شكل العين.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.