تجربتي في البيع في أمازون

تجربتي في البيع في أمازون حيث يعلم الكثير منا أن موقع أمازون من المواقع الخاصة بالتجارة الإلكترونية للعديد من المنتجات، ولكن لا يعلم البعض أنه يمكنه بيع بعض المنتجات على هذا الموقع الشهير، فحقيقة الأمر أن موقع أمازون يستفيد بشكل كبير من البائعين إلى جانب الشركات العاملة به، وسوف أستعرض معكم المزيد عن تجربتي في البيع في أمازون عبر موقع جربها.

تجربتي في البيع في أمازون

تجربتي في البيع في أمازون

لو كنت تبحث عن موقع للبيع والتجارة عبر الإنترنت فبدون شك أن أمازون هو الموقع المثالي لذلك، وسوف استدل على هذا الأمر من خلال تجربتي الشخصية حتى تكون مفيدة للآخرين، فهذا الموقع يحتوي على كافة المنتجات التي يحتاجها أي شخص من المنتجات البسيطة القليلة التكلفة إلى المنتجات الكبيرة والأجهزة الإلكترونية وغيرها من المنتجات في العديد من الأقسام على موقع أمازون.

وطبقاً لما يخص تجربتي في البيع في أمازون  فإن هناك أكثر من طريقة للبيع على متجر أمازون الإلكتروني، وهما في الواقع طريقتين أحدهما هو إرسال المنتجات التي تبيعها إلى الموقع وهم يتولون إنجاز كافة مراحل البيع من شحن وخدمة للعملاء وتحصيل العائد من البيع وهو ما يُعرف بطريقةAmazon FBA

وأما الطريقة الثانية تكون عبارة عن عرض المنتجات الخاصة بك على الموقع وتتولى أنت مسؤولية الشحن، وعلى الموقع تحصيل المال وخصم العمولة الخاصة به، وسوف أتناول كلا الطريقتين بشكل أوضح، مع ذكر مميزات وعيوب التعامل مع موقع أمازون وغيرها من التفاصيل الهامة عبر تجربتي الخاصة.

اقرأ أيضًا: تجربتي في بيع الملابس

طرق البيع في أمازون

وهذه نبذة تفصيلية عن وسائل البيع في أمازون نذكرها في إطار تجربتي في البيع في أمازون وهي:

الطريقة الأولى: البيع بالطريقة Amazon FBA

وهي اختصار لجملة Fulfillment By Amazon والتي تعني أن أمازون هو المسؤول عن شحن المنتج إلى المشتري عبر شركة أمازون وليس من خلال البائع، وهي الطريقة التي أرشحها بالنسبة للبائع لأنها أسهل في التعامل لأنه يتولى إرسال المنتج فقط للموقع.

وعليهم القيام بكافة العمليات بعد ذلك من شحن وتغليف والحصول على مقابل البيع والتعامل مع سياسة البيع والإرجاع، والإجابة على الأسئلة والاستفسارات، ويتسلم البائع بعد ذلك نسبته في البيع بعد استقطاع أمازون للعمولة الخاصة به، فعندما قمت باستخدام هذه الطريقة في البيع قمت بإضافة المنتج في لوحة التحكم الخاصة بي بعد التسجيل في الموقع.

ثم الحصول على بار كود أو رقم تسلسل خاص بي كبائع على الموقع، ويتم لصق هذا الكود على المنتج قبل عملية الشحن لمتجر أمازون، فهذا الرقم يساعد على تتبع المنتج الخاص بك والحصول على المال عند بيع المنتج بطريقة سهلة وبسيطة.

الطريقة الثانية: البيع والشحن من خلال البائع

وهي ما يُعرف بالطريقة التقليدية حيث يتم عرض المنتجات على موقع أمازون وقيام البائع بعملية الشحن، ويتم اتخاذ هذا الإجراء عند استلام رسالة من الموقع تفيد ببيع المنتج وإرفاق عنوان المشتري بالرسالة ليتم الشحن المباشر له من خلال البائع، ويحصل متجر أمازون على مبلغ البيع ويخصم منه عمولته ويتم إرسال قيمة المنتج للبائع، ولكن عيب هذه الطريقة هو أن العديد من الأشخاص الذين يتعاملون مع موقع أمازون يفضلون الشحن من خلاله.

اقرأ أيضًا: ما هي التجارة الإلكترونية؟

شروط التسجيل في متجر أمازون الإلكتروني

يستطيع أي شخص التسجيل في متجر أمازون الإلكتروني للعمل كتاجر أو بائع ولكن يجب عليه أن يستوفي كافة البيانات المطلوبة منه ثم الحصول على موافقة على الطلب من خلال الموقع، ومن ثم تبدأ عملية بيع المنتجات على موقع المتجر.

ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن أمازون قد وضع بعض القوانين الصارمة حول المنتجات التي لا يمكن بيعها بسبب حقوق الملكية أو تلك التي بحاجة لتصاريح خاصة ومنها المكملات الغذائية، وتتمثل شروط التسجيل في متجر أمازون فيما يلي:

  • يجب وجود بريد إلكتروني لإنشاء حساب جديد على متجر أمازون ويتم التعامل بهذا العنوان أو البريد عند البيع على المتجر.
  • وجود رقم هاتف يمكن الاتصال به عند الحاجة.
  • توفير بطاقة للهوية الوطنية وذلك للتحقق من هوية البائع.
  • بالنسبة للشركات يجب توفر سجل تجاري لو كان البائع مالكاً للشركة، ولو كان ممثل قانوني عن الشركة فيجب توفير توكيل رسمي مع السجل التجاري.
  • فيما يخص الأفراد يجب توفير حساب بنكي على أن يكون حديث، أو بطاقة ائتمان أو فاتورة مرافق كالكهرباء والماء.
  • يساعد الحساب البنكي على الحصول على العائد الذي سيرسله لك أمازون عند بيع المنتجات الخاصة بك.

كيفية النجاح على متجر أمازون الإلكتروني

بناء على تجربتي فإن هناك بعض العوامل التي تعزز من وصول المنتج للمستهلك بشكل أسرع، وتعمل على ترسيخ صورة جيدة عنه في ذهن المشتري أو المستهلك، ومن هذه العوامل ما يلي:

الصورة الجيدة للمنتج

يُمثل العامل المرئي كصورة المنتج سبباً هاماً في تعلق المستهلك بأحد المنتجات دون غيرها، وهو الذي يدفعه لاتخاذ القرار بالشراء، لذلك أنصح بتصوير المنتج بشكل جيد وبطريقة محترفة من خلال شخص متخصص لإبراز عوامل الجذب في المنتج، وهناك بعض الكاميرات المتخصصة في ذلك.

دراسة حج المنافسة

يجب عليك قبل اتخاذ القرار بعرض منتج معين على الموقع البحث أولاً عن المنتجات المنافسة والأسعار والمميزات الخاصة بها، فلو لم يمكنك تقديم جودة أفضل وبسعر مناسب ويحقق لك أرباح جيدة في ذات الوقت فيجب عليك الابتعاد عن هذا المنتج واختيار منتج آخر أقل في حجم المنافسة، فذلك من أهم العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار.

كيفية الشحن

توجد الكثير من طرق الشحن، ويجب اختيار الأنسب منها للمستهلك، فعملية الشحن من الأشياء الهامة التي تحدد مدى اتمام المشتري لعملية الشراء، ومن الأفضل أن يكون هناك أكثر من طريقة للشحن تناسب الاحتياجات المختلفة للمستهلكين.

 العرض المناسب للمنتج

ويتم ذلك من خلال الاهتمام بالتسويق والترويج عبر الحملات الإعلانية التي لها دور هام في زيادة حجم المبيعات لمنتج منها، فعامل التشويق والوصف الجيد للمنتج أو السلعة وإبراز ما تحمله من مميزات يعزز من اتخاذ العميل لعملية الشراء، وننصح باختيار كلمات ومرادفات مناسبة لمحركات البحث من خلال التعرف على المميزات التي يطلبها المستهلك في المنتج والتركيز على ذلك.

أكثر من خيار للدفع

من العوامل الأخرى التي تساعد على ترويج ونجاح منتج معين هو وجود أكثر من خيار للدفع، فهناك بعض العملاء يتعاملون بالفيزا أو الماستر كارد أو الباي بال، وكلما تمت إتاحة جميع الطرق للدفع كلما زادت عملية الشراء.

مميزات البيع في موقع أمازون

هناك الكثير من المميزات التي لمستها بنفسي عند البيع من خلال موقع أمازون، ومنها ما يلي:

  • الشهرة الكبيرة لموقع أمازون تجعل البائع يضمن زيارة المشتري لمنتجاته وترويج عملية البيع وذلك لما يتمتع به موقع أمازون من ثقة ومصداقية.
  • وجود العديد من التصنيفات والأقسام على الموقع تجعل التاجر أو البائع يضع المنتج الخاص به في الفئة المناسبة، وبالتالي الوصول لهذا المنتج من المستهلك بشكل أسرع وأكثر تحديدا.
  • يقدم موقع أمازون الكثير من الخدمات المجانية، ومنها تقديم المنتج بشكل مجاني للعملاء، مع إرفاق جميع المعلومات المطلوبة عن المنتج وتعزيز عملية الشراء.
  • حصول البائع على العائد المادي من خلال خدمة الإيداع المباشر من خلال موقع أمازون على حسابه البنكي بشكل متكرر في حالة رغبته في ذلك، وهذا من الخدمات المجانية أيضا.
  • إمكانية الاستفادة من خدمة الوفاء المقدمة من أمازون fba حيث يتم منح الكثير من العوائد المالية والمكافآت للبائعين الذين ترتفع معدلات الشراء على منتجاتهم، كما يمكن الاستفادة من خدمة الشحن المجانية لمدة 48 ساعة.

عيوب البيع على موقع أمازون

بعد أن وضحت لكم مميزات التعامل كبائع مع متجر أمازون، سوف أتحدث عن بعض العيوب التي لاحظتها خلال البيع على الموقع، وهي كالتالي:

  • يُعتبر مبلغ العمولة المتحصل عليه قليل بالمقارنة ببعض المواقع المشابهة.
  • يتسم موقع أمازون بارتفاع أسعار المنتجات عليه بشكل نسبي بالمقارنة مع الأسعار على المواقع الأخرى وأذكر منها موقع علي بابا الذي يوفر نفس المنتجات ولكن بتكلفة أقل.
  • يفرض أمازون بعض الرسوم على موقع fba وهي مرتفعة عن غيره من المواقع، ومن هذه الرسوم ما يُعرف برسم إعادة التوجيه والرسوم المتغيرة طبقاً لنوع المنتج أو القسم المدرج به على موقع أمازون.
  • تمثل سياسة الإرجاع عبئاً على البائع بالرغم من أنها مفيدة جداً للمشتري، حيث أن موقع أمازون يفرض الإرجاع الإجباري للمنتج من خلال تطبيق سياسة الضمان بشكل كامل الموجهة لصالح المستهلك لو خالف المنتج للوصف المقرر من البائع عند الشراء، كما تصل فترة الضمان لثلاثة من الأشهر على المنتج وهو ما يضع البائع في موقف لا يحسد عليه عند الإرجاع.

اقرأ أيضًا: مواقع التسوق عبر الانترنت في المغرب

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي في البيع في أمازون وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.