كم نسبة الذهب في عيار 18

كم نسبة الذهب في عيار 18؟ وكيف يقوم التاجر بتنظيفه حتى لا يقلل من قيمته؟ حيث إن الذهب من المعادن التي تستخدم في كثير من الأشياء.

مما جعل هناك العديد من الأنواع العيارات التي يمكن الحصول عليه به، حيث يمتلك خصائص مختلفة عن باقي المعادن جعلته مميزًا عن غيره، ومن خلال موقع جربها سنجيب عن كم نسبة الذهب في عيار 18

كم نسبة الذهب في عيار 18

يعتبر معدن الذهب من المعادن الغالية الثمن التي تستخرج من الجبال ومناطق أخرى، ثم يتم تشكيلها حتى تستخدم بغرض الزينة للنساء، حيث إن المراحل التي يمر بها الذهب حتى التصنيع والبيع تجعله قوي ولا يتأثر مع مرور الزمن.

لكن اختلاف أسعار الذهب تعود إلى مقدار نسبة المعادن الأخرى التي تدخل في التركيب، مما جعل البعض يتساءل كم نسبة الذهب في عيار 18، وتتمثل الإجابة في 720 جرام من الذهب الخالص و250 جرام من المعادن الأخرى، أي ما يعادل نسبة 75.18% من الذهب.

اقرأ أيضًا: شركات بيع سبائك الذهب

أنواع الذهب من حيث العيار

في حالة كنت تريد شراء الذهب بغرض الزينة وليس لأنه ترغب في تجميد جزء من أموالك حتى تحافظ عليهم، فيجب أن تعرف كم نسبة الذهب في عيار 18 وباقي العيارات الأخرى، حتى تختار الأنسب لك حسب الشكل والمبلغ المتوفر لديك، وتتمثل أنواع عيارات الذهب في الآتي:

1- عيار 24

يعتبر من أفضل وأنقى العيارات التي تتمثل نسبة المعادن الأخرى به 1% فقط، لذلك هو أعلى الأنواع لوجود معدن الذهب الخام به، ويتم إضافة معدن واحد فقط له من النحاس أو الفضة حتى يحافظ على خصائصه.

2- عيار 21

من العيارات التي تنتشر في الأسواق بشكل كبير، فإن نسبة المعادن الأخرى المضافة إليه 125 جرام فقط، وتكون من ثلاث معادن هم النحاس والفضة، مما يجعل الشخص يحصل على قطعة ذهب ليست باهظة الثمن ويمكن تجميد الأموال بها.

3- عيار 18

يحتوي هذا النوع على 6 معادن أخرى تضاف له، وتكون نسبتها 250 جرام في كيلو الذهب، وهو من الأنواع الشائعة المتوسطة السعر.

اقرأ أيضًا: شراء الذهب من بنك الراجحي

4- عيار 14

يعتبر الذهب عيار 14 من الأنواع الحديثة في الأسواق التي تم تنفيذها بعد الأزمات المالية التي يمر بها العالم، ويتواجد به 10 معادن أخرى تضاف للذهب، مما جعل نسبة نقاء الذهب به 58.3%.

5- عيار 12

ينتشر في الأسواق المصرية بشكل كبير ويمكن الكشف عنه بكل سهولة من خلال لمعانة، والذي يكون مطفي إلى حد ما عن الذهب الأصلي، وذلك لوجود 12 نوع من المعادن الأخرى المتواجد به، وبالتالي تتمثل نسبة نقاء الذهب به 50%.

6- عيار 9

يتواجد في الذهب عيار 9 الكثير من أنواع المعادن التي يكون عددها 15، مما يجعل إيجاد الفرق بينه وبين الذهب العادي أمر سهل من خلال لونه ولمعانه، وينتشر في الأسواق باسم الذهب الصيني.

نبذة عن خصائص معدن الذهب

يعتبر معدن الذهب فلز موصل جيد للكهرباء والحرارة، مما جعله سهل في التشكيل والتنفيذ، حيث إن استخراجه من الجبال أو البحار أو غيرها تجعله ذو شكل غير منتظم أو قشور أو صفائح، مما جعل المتخصصون يعرضونه لدرجة حرارة مرتفعة تتمثل في 1063 حتى ينصهر.

ثم بعدها يبدأ الفنيين في تشكيله إلى مشغولات ذهبية يتم طرحها في الأسواق، ولكن حرصهم على سد احتياجات جميع الأشخاص جعل هناك الكثير من العيارات، فهم يضيفون إليه النحاس والفضة والرصاص والحديد وغيرها من المعادن الأقل في السعر، لكيلا يصبح باهظ الثمن وصعب الحصول عليه لبعض الفئات.

اقرأ أيضًا: كيفية الكشف عن الذهب في البيت

خطوات تنظيف التاجر للذهب

بمجرد أن تصل كمية المشغولات الذهبية إلى التاجر، فيجب عليه أن يقوم بتنظيفها بالشكل الجيد، وهذا حتى يحافظ على لمعانها الذي انطفأ إلى حد ما بعد أن مر بمراحل التصنيع المختلفة.

فلا داعي للقلق من اختلاف قيمة الذهب داخله، فإن الذهب معدن قوي وصلب يحافظ على خصائصه بالرغم من خطوات التنظيف التي تتمثل في:

  1. يحضر التاجر إناء من الصاج ويضع بها كمية الذهب.
  2. يضيف للذهب كمية من الماء مع مسحوق تنظيف الملابس العادي.
  3. يضعه على نار متوسطة ويتركه حتى يغلي.
  4. بعد تنظيفه يضيف إليه الماء الجاري حتى يزال المسحوق وبقايا الصابون.
  5. بعدها يضع التاجر الذهب النظيف في نشارة الخشب، حتى تمتص الماء منه ليصبح جاف تمامًا.
  6. ثم يلتقط الذهب بالأداة المخصصة لذلك ويضعه على النار.
  7. عند تحول لونه إلى الأسود يقوم بوضعه في محلول النشادر، فيتم عودته إلى اللون الأصفر مرة أخرى.
  8. يقوم التاجر باستخدام أداة كهربائية لكي يطلي الذهب.
  9. بعدها يجلي المشغولات الذهبية من خلال وضعه في الرمل الناعم والماء.
  10. أخيرًا يتم تلميعه عن طريق جهاز به فرشاة بمجرد تشغيل الموتور تدور بشعرها الناعم لتنظف الذهب.

الاطلاع على كم نسبة الذهب في عيار 18 وخصائص الذهب والطريقة التي يقوم التاجر بتنظيفه به، يضمن لك شراء مشغولة ذهبية مميزة.