ما هي التجارة الإلكترونية؟

ما هي التجارة الإلكترونية؟، وكيف بدأت؟ وأنواعها وأشكالها ومزاياها وعيوبها وغيرها من التفاصيل الهامة سوف نقدمها لكم عبر موقع جربها ، حيث أنها مصطلح جديد في عالم الاقتصاد مع انتشار الإنترنت في أوائل التسعينيات من القرن العشرين، لكن بعض الباحثين أشاروا إلى وجوده منذ سبعينيات القرن الماضي من خلال أنظمة التبادل الإلكتروني للمعلومات بين الشركات الصناعية.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: أفضل طرق العمل عن طريق الإنترنت 2021

ما هي التجارة الإلكترونية؟

ما هي التجارة الإلكترونية
ما هي التجارة الإلكترونية

يتم تعريف التجارة الإلكترونية على أنها عملية إجراء المعاملات التجارية مثل بيع المعلومات والخدمات والسلع عبر الإنترنت، حيث أن التجارة الإلكترونية تنطوي على العديد من الأنشطة الاقتصادية الكبيرة.

حيث تتكون هذه التجارة أيضًا من البيع والشراء بين الشركات والمستهلكين بالإضافة إلى المعاملات التجارية الداخلية التي تدعم هذه التجارة، من بين الأمثلة الأكثر لفتًا للانتباه على المتاجر الإلكترونية “Amazon” و “”Uber و eBay”” وغيرها.

وهو أي نشاط تجاري يتم تنفيذه عبر الإنترنت، حيث أن هناك من يعرف هذا على أنه أي نشاط تجاري يتم تنفيذه باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

بالإضافة إلى أي نشاط تجاري عبر الإنترنت، عن طريق وسائل الاتصال الالكتروني، حيث تعد التجارة الإلكترونية من المظاهر الحديثة التي بدأت تدخل حياتنا اليومية حتى تم استخدامها في العديد من الأنشطة الحياتية المصاحبة للثورة في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات.

ما هي التجارة الإلكترونية؟، هي مفهوم يمكن تقسيمه إلى قسمين، الأول هو “التجارة”، وهو يشير إلى الأنشطة الاقتصادية التي تتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد، وتحكمها عدة قواعد وأنظمة يمكن تسميتها دوليًا.

الثاني “الإلكترونية”، حيث يعبر عن وصف مجال نشاط التداول ويشير إلى تنفيذ النشاط التجاري باستخدام الوسائط والطرق الإلكترونية مثل الإنترنت.

كيف بدأت التجارة الإلكترونية؟

بدأت التجارة الإلكترونية في 11 أغسطس 1994، عندما باع شخص ما قرص Sting”” المضغوط لصديق من خلال موقع NetMarket”” على الويب، هذا أحد مواقع البيع بالتجزئة الأمريكية وكان أول عملية تجارة إلكترونية ثم بدأت عمليات التجارة الإلكترونية في التطور.

لأن الشركات يمكنها عرض وبيع سلعها وخدماتها بكميات كبيرة لم تكن قادرة على تحقيقها.

كما يمكنك ان تقرأ من هنا عن: كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين بطريقة سهلة ومضمونة

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟

ويتساءل الكثير من الأشخاص عن ما هي التجارة الإلكترونية؟، وهي وسيلة فعالة للمشترين للتفاعل مع البائعين على الإنترنت، لغرض توفير السلع والخدمات وتحويل الأموال وتبادل المعلومات، تم تقسيم أنواع التجارة الإلكترونية إلى أربعة أنواع رئيسية.

بحيث يحدث هذا التقسيم على الأطراف المشاركة في عملية البيع والشراء، وفيما يلي سنتحدث عن أربعة أنواع من التجارة الإلكترونية:

الأعمال إلى المستهلك (B2C)

يُعرف هذا النوع من التجارة الإلكترونية بالبيع المباشر بين الشركات والمستهلك، حيث تبيع الشركة سلعها أو خدماتها مباشرة إلى المستهلك، يحدث هذا النوع من التداول عندما يتصفح المستهلك الموقع الذي سيجري عملية شراء ويطلع على المنتجات والصور.

ثم تحديد المنتج الذي يحتاجه ويقوم بتسجيل طلبه، وبعد هذه العملية تقوم الشركة بإرسال الطلبات وشحنها مباشرة إلى المستهلك.

الأعمال إلى الأعمال (B2B)

يتميز هذا النوع من التجارة الإلكترونية بعمليات البيع والشراء التي تتم بين الشركات المختلفة، لمنع المستهلك من المشاركة في هذا النوع من التجارة، و يمكن أن يشمل هذا النوع من التجارة، المصنعين وتجار الجملة وتجار التجزئة.

المستهلك إلى المستهلك (C2C)

يتميز هذا النوع من التجارة الإلكترونية بإمكانية البيع والشراء بين المستهلكين، فإن يمكن للمستهلك عرض ما يريد بيعه من خلال مواقع الويب المخصصة، ثم يقوم الأشخاص الآخرون بتصفح تلك المواقع وتحديد المنتجات التي يريدونها.

يمكن أن تكون هذه العناصر سيارات وأجهزة كمبيوتر وأثاث وما إلى ذلك، وأحد أبرز الأمثلة على المواقع التي تستخدم هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو “Craigslist”.

المستهلك إلى الأعمال التجارية (C2B)

يُعرف هذا النوع من التجارة الإلكترونية بعملية تبادل أو بيع نشاط تجاري بين المستهلك والشركات، حيث يقدم المستهلك أو يمثل نشاطًا تجاريًا ويعرضه على الشركات.

كما استخدمت الشركات هذه المشاريع لإكمال عملية تجارية أو الحصول على ميزة تنافسية، على سبيل المثال يمكن لشخص ما تطوير برنامج يخدم مصالح شركة معينة ثم بيع البرنامج لتلك الشركة.

ما هي أشكال التجارة الإلكترونية؟

هناك مجموعة من الأشكال التي يمكن أن تتخذها التجارة الإلكترونية، لذلك تتضمن هذه الأشكال علاقات ومعاملات متنوعة بين البائعين والمشترين.

حيث تختلف أشكال التجارة الإلكترونية أيضًا باختلاف السلع والخدمات التي يتم تبادلها في هذه المعاملات، وفيما يلي أكثر أشكال التجارة الإلكترونية شهرة:

  • البيع بالتجزئة، حيث يتم البيع بهذه الطريقة عن طريق بيع منتج أو منتج من قبل شركة مباشرة إلى المستهلك دون وسطاء فيما بينهم.
  • البيع بالجملة، يتم تنفيذ عملية البيع بالجملة بواسطة بائع تجزئة يشتري السلع والخدمات من شركة ثم يبيعها مباشرة إلى المستهلك.
  • طرف ثالث أو “”Drop Shipping، تتم عملية الطرف الثالث أو انخفاض الشحن عن طريق بيع منتج وتسليمه إلى المستهلك من خلال طرف ثالث.
  • التمويل الجماعي، تتم عملية التمويل الجماعي من خلال جمع الأموال من المستهلكين قبل تسليم المنتج إليهم من أجل زيادة رأس المال لبدء العمل على منتج سيتم بيعه وطرحه في السوق.
  • الاشتراك، تحدث عملية الاشتراك عن طريق الشراء التلقائي لمنتج أو خدمة من قبل المستهلك على أساس منتظم ودوري، حيث تستمر هذه العملية حتى يلغي المستهلك اشتراكه.
  • المنتجات المادية، يعتمد هذا النوع من التجارة الإلكترونية على السلع والمنتجات الملموسة التي تتطلب إمدادًا مستمرًا بالمخزون والشحن للعملاء عند بيعها.
  • المنتجات الرقمية، فهي عبارة عن دورات تدريبية أو برامج قابلة للتنزيل أو أي منتج رقمي آخر حيث تتطلب هذه المنتجات شراء أو ترخيصًا لاستخدامها.
  • الخدمات، يتم تمثيل الخدمات من خلال مجموعة من المهارات التي يقدمها الشخص مقابل مكافأة، كما لو كان يمكن شراء وقت مزود الخدمة بسعر متفق عليه.

ما أهم مزايا التجارة الإلكترونية؟

وللإجابة عن ما هي التجارة الإلكترونية؟ وأهم مزاياها، فتتميز التجارة الإلكترونية بالقدرة على الاستثمار وإجراء عمليات البيع والشراء خارج الحدود المحيطة بالبائع والمشتري، حيث ساعدت التجارة الإلكترونية في تقليل تكلفة إجراء عمليات الشراء والبيع لكل من البائع والمشتري.

يمكن شراء أو بيع أي منتج أو سلعة أو خدمة عبر الإنترنت، لأن التجارة الإلكترونية توفر معظم الموارد التي يحتاجها الناس تقريبًا، حيث توفر الإنترنت مجموعة متنوعة من المنتجات والمنتجات التي يستحيل حصرها، فيما يلي أهم فوائد التجارة الإلكترونية:

  • زيادة القدرة على توسيع نطاق عملك وتوزيع المنتجات في أجزاء مختلفة من العالم وبالتالي المساعدة في إزالة حاجز الوصول إلى المواقع الجغرافية البعيدة.
  • انخفاض تكاليف المعاملات، حيث يفيد ذلك في التخلص من العديد من التكاليف، مثل صيانة المتاجر، وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح.
  • تسريع عملية التسليم وتوفير الوقت والجهد لكل من البائع والمشتري.
  • تحديد شكاوى العملاء والتعامل معها بسرعة.
  • توفير القدرة على التسوق في أي وقت.
  • القدرة على التسوق من أي مكان في العالم.
  • يتواصل المشتري مع البائع مباشرة، دون وسطاء.

ما هي سلبيات التجارة الإلكترونية؟

ما هي سلبيات التجارة الإلكترونية؟

هذا لا يعني أن التجارة الإلكترونية خالية من السلبيات، كما هو الحال مع أي نشاط آخر، فهناك خطر الفشل الذي يجب أن يأخذ في الاعتبار كل من يريد التداول عبر الإنترنت.

وهذا التداول يحمل مخاطر اختلاط الأموال الشخصية بأموال الشركة إذا تم تنفيذ العمل كشراكة أو كعمل فردي، فإن أي شخص يريد إنشاء تجارة إلكترونية يجب أن يكون لديه فهم واسع لإيجابيات وسلبيات التجارة الإلكترونية، وفيما يلي أهم عيوب هذا النوع من التجارة:

  • هناك خطر من أن يتعطل منشئ موقع الويب ، لذا يجب أن تتم استضافة موقع الويب على نظام أساسي موثوق.
  • حرمان المستهلكين من فرصة تجربة المنتج أو التفاعل معه قبل الشراء لمعرفة ما إذا كان المنتج يستحق القيمة المطلوبة.
  • المنافسة القوية على عملية التجارة الإلكترونية إذا كان القطاع الذي تعمل فيه العديد من الشركات يعاني من مشاكل في جذب العملاء.
  • يجب أن يكون البائعون متصلين بالإنترنت في جميع الأوقات على مدار الساعة، للإجابة على أسئلة العملاء حول منتج أو خدمة.
  • مخاطر ضياع أو خسارة المنتجات المشحونة من قبل شركات التوصيل، وكذلك إمكانية تأجيل التسليم لمدة أسبوع حتى وصولها إلى المستهلك.
  • مخاطر أمنية كبيرة بما في ذلك بطاقات الائتمان والاحتيال في التسليم.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: مواقع التسوق عبر الانترنت في المغرب وأفضل الخدمات المقدمة منها

وفي خاتمتنا، نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن التجارة الإلكترونية وأجبنا بالتفصيل عن سؤال ما هي التجارة الإلكترونية؟.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.