تجربتي في بيع الملابس

تجربتي في بيع الملابس من التجارب الناجحة التي قمت بها فيها حياتي، فالمشاريع الخاصة الصغيرة عادة ما تبدأ صغيرة، ولكن مع الجد والاجتهاد ومتابعة حاجة السوق سوف يكبر ويحقق النجاح الباهر الذي يطمح إليه كل شخص، ومن خلال هذا المقال سأعرض عليكم التفاصيل الخاصة عن تجربتي في بيع الملابس وما هي الوسائل والطرق التي تساعد في نجاحه، وطريقة البدء بهذا المشروع، فتابعوا معنا الأسطر القادمة عبر موقع جربها.

تجربتي في بيع الملابس

تجربتي في بيع الملابس

أنا سيدة أعاني من الفراغ الكبير في حياتي بسبب انشغال أبنائي في الدراسة، وبدأت أفكر في ممارسة مهنتي وشغفي في مجال البيع والتجارة، ومن هنا بدأت الخطوة، وجلست أفكر ما هو أول شيء يجب على فعله، فشغفي وحده لا يكفي لكي أمارس هذه المهنة.

أحضرت ورقة وقلم، وبدأت بعمل دراسة جدوى، ومن هنا أخذت القرار في إكمال المشروع، ولكن كان يجب عليا أن أدرس احتياج السوق، ومدى رواج العمل وشعبيته، ومتابعة الأسعار مع انخفاضه وارتفاعه ومن خلال الأسطر التالية سأعرفك بدراسة الجدوى لبيع الملابس، فإذا كنت مهتم تابع معنا في ضوء تجربتي في بيع الملابس التفصيلية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع سم العقرب

دراسة جدوى فتح محل لبيع الملابس

لكي تحصل على عمل ناجح ومستمر يجب أولا أن تحضر ورقة وقلم، وأن تنتبه إلى عدة أمور، ودراسة الجدوى هي التي ستحدد لك ما ستحتاجه في هذا المشروع، ومن هذه الأمور الهامة في دراسة الجدوى:

تقدير رأس المال لمحل الملابس

قبل البدء في أي مشروع يجب أن تعرف التكلفة الإجمالية له، ومعرفة القدرة على جمع كمية المال التي تريدها.

معرفة العميل المستهلك للبضاعة

يؤدي معرفتك بذوق العميل والأزياء المستهدفة، والفئة العمرية المستهدفة إلى تحقيق الهدف الذي ترجوه خلال البيع.

فيجب توفير أنواع مختلفة من الملابس تبعا للموضة، خاصة الملابس النسائية فمجالها واسع جداً.

معرفة العوامل المؤثرة لشراء الملابس

السوق دائما ما يتأثر بحاجة الناس إلى الشراء، فأسعار السوق ترتفع خلال موسم معين في العام، وتتناقص في الإجازات والعطلات.

ومن خلال تجربتي في بيع الملابس أنصح أن تضع خصومات حقيقة في هذه المواسم.

معرفة المورد الذي ترغب في التعامل معه

هناك مئات الموردين للملابس، والذين يقومون ببيع الملابس بسعر الجملة، ولكن يجب عليك أن تعرف جودة الملابس التي عند المورد، وطريقة الدفع، ومعرفة ما إذا كانت المنتجات لديها قبول من المستهلكين أم لا، وهل يمكن تحقيق الربح من خلال التعامل معه.

اختيار المكان الملائم لعمل المتجر

يفضل أن تقوم باختيار موقعك على شارع رئيسي، مليء بالسكان، حتى يستطيع الناس أن يتعرفوا على المحل، ويفضل الابتعاد عن الشارع الذي يحتوي على العديد من المحلات حتى لا تدخل في منافسة قوية معهم وأنت ما زلت في بداية المشروع، وفي حال الرغبة في استئجار محل في هذا الشارع يجب أن تعرف ما ستقدمه يجعلك مميز عنهم.

أما مساحة المحل، فإنه مرتبطة ارتباط وثيق برأس المال، وفي حال توفر المال يمكنك اختيار محل ذو مساحة كبيرة ومناسبة، حتى تستطيع أن تعرض كافة ما لديك من البضاعة والموضة.

معرفة المعدات الخاصة بمتر الملابس

يجب أن يحتوي المحل على ألواح زجاجية حتى تستطيع أن تستعرض ما يميزك عن غيرك، وهو قادر على جذب المستهلكين.

كما يجب أن تكون الملابس منظمة بشكل جميل، مثل تخصيص مكان للبنطلونات، ووضع أرفف توضح المقاسات المختلفة، والاهتمام بكافة التفاصيل حتى تدرج الألوان، كما يجب أن تكون لديك غرف حتى يستطيع المستهلك قياس الملابس قبل أن يأخذها.

توفير الأيدي العاملة المدربة

في أي مشروع يجب أن تتوفر أيدي عامله، وفي أي محل تحتاج إلى ثلاثة عمال يجوبون المحل حتى يساعدون المستهلك فيما يريد.

وفي حال كان المحل مخصص للملابس النسائية يجب أن تكون العمالة من الفتيات منعا للإحراج ويجب أن يتوفر محاسب يقوم بمسئولية البيع.

كما يجب أن تكون الأيدي العاملة ذات مظهر لائق وجذاب، قادرون على التحدث بطريقة لبقة، قادرون على مساعدة المستهلك فيما يبحث عنه.

طريقة الإعلانات

هناك طرق مختلفة وعديدة للإعلان عن المحلات التجارية، وفي العصر الحالي هناك طريقتان لعمل الإعلانات:

  • أولا التي تستهدف المكان، وهو عن طريق وضع لافتة كبيرة للمحل، ووضع العلامة التجارية عليها، والأفضل أن تكون اللافتة مضاءة حتى تجذب المستهلك.
  • ثانيا استخدام الوسائل الإلكترونية والتواصل مع العملاء عن طريق صفحات التواصل الاجتماعي.
  • كما يمكن جذب العملاء عن طريق وضع خصومات عند القيام بالشراء أكثر من قطعة.

اقرأ أيضًا: تربية الأرانب في المنزل

مصانع مصرية تقدم منتجات ملابس للبيع

على الرغم من وجود مصانع أمريكية وتركية، إلا أن هناك مصانع مصرية تقوم بتزويد التجار بملابس ذات جودة عالية وبسعر أقل من المصانع الأخرى، كما أنها تواكب الموضة، والتعامل معها يكون أسهل، ومن هذه المصانع:

  • عنوان مصنع هارفي للملابس الجاهزة: 5 شارع سمير مرسي متفرع من شارع محمد حسنين هيكل في مدينة نصر في القاهرة، هاتف: 0127315752
  • عنوان مصنع المستقبل الجديد للملابس الجاهزة: 11 شارع علي بن أبي طالب متفرع من شارع الحجاز في مدينة الأمل في محافظة القليوبية.
  • مصنع نيو كلاسيك للملابس الجاهزة، العنوان: 24 شارع الحسن من شارع الإسراء في ميدان لبنان في المهندسين في الجيزة، هاتف: 0233476031
  • High-tech Fashion Garment Factory العنوان: رقم 6 شارع الزيتون بجوار حديقة الزيتون ، هاتف: 0101991148
  • عنوان مصنع السد العالى للملابس الجاهزة: 21 شارع حليم خليل، بجوار تقي العباسية، القاهرة هاتف: 0226845392
  • مصنع لارا فاشون يبيع جميع أنواع الملابس المستوردة بأسعار الجملة العنوان: القاهرة تليفون: 0255882606
  • موزع ملابس بالجملة مكتب يوستس العنوان: 27 شارع شواثيلة الموسكي، القاهرة، هاتف: 025903212-025064710-

العنوان الآخر: 21 شارع المعز لدين الله، الغورية، القاهرة، العنوان: 025064710-0108773524

  • مصنع ميس موندو للملابس الجاهزة العنوان: امبابة الوراق 2 شارع محمد ربيع متفرع من شارع ترعة السهيل بالقرب من قسم الوراق هاتف: 0235405231

متاجر الملابس التركية والأوربية في مصر

من واقع تجربتي في بيع الملابس هناك إقبال كبير على الملابس التركية والأوربية، ومن هذه المصانع:

  • إل سي وايكيكي
  • كوزيوني
  • اللغة التركية
  • إيبيكل
  • واكو
  • قطن

تعد تكلفة هذه المنتجات مرتفعة بعض الشيء، فيجب على القائم بالمشروع أن يعرف حاجة المستهلك إلى هذه المنتجات.

أفضل الماركات المصرية

وهناك الكثير من الماركات المصرية في الملابس والمشهورة، نقدمها في إطار تجربتي في بيع الملابس وهي كالتالي:

  • فستاني للأزياء
  • ملابسي
  • منى بزاري للملابس.

أسباب فشل مشروع بيع الملابس

يوجد أسباب مختلفة تؤدي إلى فشل أي مشروع منذ البداية وخاصة محل الملابس، فهناك أخطاء إذا فعلها صاحب المشروع فإن مشروعه لن يتم العام، ومن تجربتي في بيع الملابس أستطيع أن أوضح لكم بعض المشاكل التي واجهتني ولم أكن مخططة لها، ومنها:

بدء المشروع في وقت خاطئ

يرتبط نجاح المشروع بوقت البدء، فهو مرتبط بالركود الاقتصادي  أو الأنشطة الاقتصادية الوطنية، مثل تعرض الدولة إلى ركود اقتصادي أو انتشار الوباء، أو لا يوجد مناسبات مثل الأعياد والأجازات.

عدم وضع دراسة جدوى محددة

الكثير من الناس يبدأ في المشروع من دون عمل دراسة جدوى، فلم يدرسوا تكلفة المشروع بشكل جيد، مما يجعل عليهم ديون كثيرة، أو توفير معدات قليلة مما يسبب خسارة المشروع، أو في حال تقديم خدمات أقل من المنافسين، فلذلك هم غير مؤهلين لنجاح المشروع.

اختيار وسيلة عرض  المنتج

طريقة عرض الملابس بطريقة تجذب المشتري وتكون فريدة من نوعها، ففي حال عدم عرض المنتج ما الذي سيقوم المشتري بشرائه.

فريق عمل غير مدرب

في حال لم يكن فريق العمل مدرب  وذو خبرة في هذا المجال فإن المشروع سيفشل حتماً، فيجب أن يتوفر لدى فريق العمل الذكاء والمعاملة الجيدة مع المشتري، والمظهر الجيد.

التسويق والإعلان السيئ للمشروع

جودة الإعلان من الأسباب المؤدية إلى نجاح المشروع، وفشله يؤدي إلى خسارة المشروع بشكل كبير، وفي الوقت الحال تعد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة جيدة للتسويق عن منتجك ومحل بيع الملابس، كما أن عمل التخفيضات والخصومات التي تجذب المشتري إلى المحل، مع توفير طرق تواصل مختلفة يستطيع العميل أن يتواصل بها معك.

الإدارة السيئة للمشروع

مدير المشروع من أهم الشخصيات في فريق العمل، فهو الذي سيتواصل مع فريق العمل والتفاوض معك على الخدمات التي يحتاجها المحل، ويجب أن يتحلى المدير بقدرته على المشاكل التي تواجهه.

نصائح هامة لنجاح مشروع بيع الملابس

هناك عوامل رئيسية إذا تمكنت في التركيز عليها، فستنجح في مشروعك بإذن الله وهي:

  • القدرة على القيادة، وتقبل النقد البناء، والإنصات إلى فريق العمل، كما يجب أن تتحلى بالسيطرة دائماً.
  • معرفة حاجة السوق، وتحسين المنتجات بما يتوافق مع الاحتياج، ومنافسة الآخرين.
  • توفير الملابس التي يحتاجها العميل، شرط أن يتوافق مع جميع الأذواق حتى لا تخسر، وأن يتوافق مع عادات وتقاليد المنطقة، حتى تبتعد عن الهجوم من المحيطين حولك.
  • وضع طرق مختلفة للتواصل مع العملاء، وان يستطيع العميل أن يتعرف على ما هو جديد، حتى يضعك في القائمة المهمة لديه عند الرغبة في الشراء
  • لا تقم بالتخطيط لأي مشروع تتجاوز قدراتك وإمكانياتك حتى لا تخسر كل ما لديك، ولا تخاطر بالمال وفريق العمل.
  • ادرس متطلبات السوق جيدا، واعرف مدى حاجة العميل إلى الملابس التي تبيعها.
  • قم بتوفير فريق عمل يساعدك على النجاح الدائم، وقم باستمرار على العمل على تدريبهم.

نسبة الربح في تجارة الملابس

تعد نسبة الربح في تجارة الملابس من الأسئلة التي تعرض في الوقت الأخير بشكل كبير، وبالرغم من صعوبة الإجابة على السؤال، ولكن يمكن تحديدها عن طريق معرفة نوع الملابس والعلامة التجارية المستخدمة والموقع التجاري، وطرق التسويق المختلفة، وغيرها الكثير من العوامل المساعدة على نجاح المشروع.

ولكن نسبة الربح عادة ما تتراوح في محلات بيع الملابس بين 4% إلى 13%، وتختلف هذه النسبة لدى محلات بيع الملابس الحاملة للعلامات التجارية الشهيرة، حيث أنها المصنعة للملابس بعكس المشاريع المستورة للملابس.

اقرأ أيضًا: أريد فكرة مشروع صغير أبدأ به حياتي

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي في بيع الملابس وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.