تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور تساعد في تقوية عضلات الجسم وتقلل من الشعور بالألم الذي يرافق العضلات عند القيام بالأنشطة اليومية المختلفة.

الشعور بألم في العضلات مع القيام بمجهود يختلف من شخص لآخر، وذلك حسب الحالة الصحية للشخص وقدرته على التحمل وقوة العضلات وفيما يلي سوف يقدم موقع جربها تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

هناك العديد من التمارين الخاصة باللياقة البدنية والتي تساعد الشخص على تجنب المشكلات التي تحدث في العظام والعضلات وتقوي البدن وتحميه من الأمراض.

تعد هذه التمارين من الأمور المطلوبة بصورة دورية لكي يتم الحفاظ على العضلات قوية وبصحة جيدة والكثير من هذه التمارين يمكن القيام بها في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى صالات الجيم، بحيث يمكن اتباع التعليمات الخاصة بها وتنفيذها في المنزل بصورة دورية ومن هذه التمارين:

تمارين لتقوية عضلات الظهر

من الأمور المعروفة أن الشعور بألم في منطقة الظهر يصاحب الإنسان بصورة مستمرة في حالة قيامه ببعض الأعمال الشاقة، وذلك بسبب أن الأعمال الشاقة تضع حمل كبير على عضلات الظهر وتؤثر عليها وقد يلجأ بعض الأشخاص إلى القيام باستخدام الأدوية المسكنة للألم ولكن هذه الأطعمة تسكن الألم بصورة مؤقته.

تسكين الألم بصورة مؤقته يجعلك لا تشعر بمشكلة في بداية الأمر ولكن في حالة انتهاء المفعول للمسكن يعود الشعور بالألم يطاردك من جديد، لذلك فإن القيام ببعض التمرينات الرياضية قد يكون من الحلول الفعالة ومن هذه التمرينات:

1- تمارين إطالة الركبة

تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

من التمارين الهامة والضرورية التي تساعد الشخص في التخلص من المشكلات التي تؤثر على عضلات الظهر السفلية، بحيث تخفف من معاناة الأشخاص من الألم المستمر بعد كل مجهود.

يساعد هذا التمرين المرأة في التخلص من مشكلة التشنجات العضلية، وذلك من خلال الاستلقاء على الأرض، وثني الركبتين والإمساك بالساقين بحيث يتم الثني في اتجاه الصدر، ونحرص على قبض العضلات الخاصة بالبطن لشعر ثواني أثناء عملية الشهيق ويتم الرجوع إلى نقطة البداية مع الزفير.

اقرأ أيضا: تمارين لإزالة الكرش في أسبوع بالصور المتحركة

2- تمرين القطة

من التمرينات الشائعة التي تساعد في المحافظة على صحة عضلات الظهر السفلية، بحيث تمنع حدوث الألم في هذه العضلات أو التعرض للمزيد من المشكلات مع المجهود الكبير.

يتم الجلوس على الأرض وانحناء الجزء العلوي من الجسم من خلال الظهر مثل الوضعية الخاصة بالقطة ويتم قبض عضلات البطن إلى الداخل، في أثناء عملية الشهيق ويتم الثبات في هذه النقطة إلى ما يقرب من 10 ثوان.

3- تمرين خاص بتقوس الظهر

من أفضل تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور، ويعمل هذا التمرين على تلين عضلات الظهر، ويحسن أداء عملية التنفس ويتم عن طريق الجلوس، ونقوم بثني الساق اليمنى وترجع الساق اليسرى باتجاه الخلف، ويتم أخذ نفس عميق بهدوء من 8 إلى 10 مرات.

4- تمرين الجسر          

تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

هو ثاني أفضل تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور ومن التمارين الأكثر انتشار، والتي تساعد في زيادة ليونة عضلات الجسم وجعلها قوية لكي تقوم بدعم المنطقة السفلية، ويكون ذلك من خلال القيام بالاستلقاء، وثني الركبتين، والتباعد بين القدمين، وأن نقوم بالضغط بالجسم على الأرض، وأن نبقي الذراعين على الجانبين، وأن نرفع الأرداف عن الأرض وأن يتم الثبوت في هذه النقطة إلى ما يقرب من 10 ثوان والعودة ببطء إلى النقطة السابقة.

5- تمارين الانحناء

يساعد هذا التمرين في تقوية عضلات الظهر، ويتم عن طريق الوقوف باستقامة، والمباعدة بين الساقين ووضع اليدين بالقرب من بعضهم البعض بالصورة التي تشكل أصابع السبابة والإبهام، ونقوم بثني الجزء العلوي من الجسم ونقوم بالثبات في هذه النقطة إلى ما يصل إلى 10 ثوان.

6- تمارين الطائر

تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

من التمرينات الجيدة في المحافظة على صحة الجسد والعضلات السفلية للجسم، ويتم ذلك من خلال الوقوف بشكل مستقيم، والقيام بمد الساق اليسرى إلى الجانب الأيسر من الجسم، وأن نقوم بثني الركبة إلى ما يصل إلى 90 درجة مع تصويب الركبة على الجانب الأيمن، ومد اليد اليمنى باتجاه الساق اليمنى ويتم الثبوت في هذه النقطة إلى ما يعادل 30 ثانية ثم العودة للبدء من جديد.

اقرأ أيضًا: أهم تمارين تقوية عضلة القلب

تمارين تقوية عضلات الساقين والفخذ

أيضًا من تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور، تمارين تقوية عضلات الساقين فمثلما يشعر الإنسان بالألم في منطقة عضلات الظهر بحيث يطارده الألم مع ممارسة الأنشطة اليومية المختلفة، يشعر الإنسان أيضًا بنوع من الألم في منطقة عضلات الساقين والارداف والفخذ مع ساعات العمل المتواصلة السير لأوقات طويلة أو القيام بمجهود شديد، وهناك بعض التمارين للساقين يمكن القيام بها من أجل تخفيف الألم الشديد في هذه المنطقة وتشمل هذه التمارين:

تمارين الفخذ الأمامي

تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

من التمارين السهلة التي يمكن القيام بها في المنزل والتي تشمل بعض الخطوات البسيطة السهلة وتشمل هذه الخطوات:

  1. الوقوف على الأرض مع القيام بوضع القدم بالتوازي مع مفصل الورك.
  2. نقوم بتحريك الساق اليمنى إلى الأمام ونقوم بخفض الجسم بحيث تصل الزاوية في الساق الأمامية والخلفية إلى 90 درجة.
  3. نحافظ على الركبتين في وضع عمودي مع وضع أصابع القدمين مع ثني الساق اليسرى دون أن تلمس الأرض.
  4. أن نتوقف لمدة فيما بين 3 إلى 4 ثواني، ونقوم بالضغط على الكعب الأيمن للرجوع إلى البداية مرة أخرى.
  5. نقوم بتكرير الشيء نفسه مع الساق اليسرى.

تمارين الفخذ العكسي

تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

من أفضل التمارين التي تعمل بصورة مستمرة على تقوية عضلات الفخذ ويمكن القيام بها في المنزل بصورة مستمرة وتشمل:

  1. نقوم بالوقوف على الأرض، مع القدم بالتوازي مع مفصل الورك واليدين.
  2. نقوم بجعل القدم اليمنى إلى الأمام ونقوم بثني الركبة بزاوية 90 درجة.
  3. نقوم بفرد القدم اليسرى إلى الخلف.
  4. نتوقف لمدة فيما بين 2 إلى 3 ثواني، ونقوم بالضغط على الكعب الأيمن للرجوع إلى وضع البداية.
  5. نكرر نفس الشيء مع الساق الأخرى.

تمارين الفخذ الجانبي

تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

هناك بعض التمارين التي تعمل على تقوية عضلات الفخذ بالصورة التي نحتاج إليها، بحيث نتمكن من القيام بهذه التمارين من أجل تقوية عضلات الفخذ الجانبية في المنزل وتشمل خطوات ذلك:

  1. الوقوف على الأرض مع جعل القدمين معًا، واليدين على الوركين.
  2. نقوم بخطوة كبيرة حول القدم اليمنى.
  3. نفرد الساق اليمنى إلى الجانب مع القيام بالعكس.
  4. نقف لمدة ثانية ثم نعود إلى البداية.
  5. نكرر نفس الشيء مع الساق الأخرى.

تمارين لتقوية عضلات الرقبة

هناك بعض التمارين التي يمكن القيام بها من أجل تقوية عضلات الرقبة بحيث تساعد هذه التمرين في تخفيف الشعور بالألم في منطقة العنق عند الأشخاص وتشمل هذه التمارين:

1- تمرين تمديد الكتف          

تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

يعد هذا التمرين من التمارين الضرورية التي تساعد في التقليل من الألم في منطقة الرقبة وتحد من الشعور بالثقل في هذه المنطقة ويمكن القيام بهذا التمرين عن طريق الجلوس بشكل مستقيم على الكرسي، القيام بأسدال الكتفين إلى الأسفل.

نقوم بالإمساك بالجزء السفلي من المقعد بيد واحدة وننحني بالذقن إلى الأسفل مع الميل بالرأس جانبًا حتى الشعور بإطالة مريحة على الجانب الآخر من الرقبة.

2- تمارين دوار العنق

تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

من التمارين الضرورية التي يمكن القيام بها من أجل الحفاظ على صحة العنق عن طريق تحريك الرقبة بشكل حذر وحركة هادئة وقصيرة، مع الإبقاء على الذقن بصورة مستقيمة ويتم تكرار هذا التمرين إلى ما يعادل 10 مرات.

اقرأ أيضًا: أفضل تمارين البطن في البيت

3- تمرين الشريط المطاطي

تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

يساعد هذا التمرين في المنزل في زيادة ليونة عضلات الرقبة ويمكن القيام بتثبيت هذا الشريط في ركن مناسب في المنزل، وأن يتم الوقوف بصورة مستقيمة، وأن نمسك نهايتي الشريط باليدين بمستوى الصدر، ونقوم بثني الركبتين وشد عضلات البطن وسحب اليدين للخلف دون القيام برفعهما لأعلى.

بذلك نجد أن تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور من التمارين الهامة والضرورية التي يمكن القيام بها من أجل الحفاظ على صحة الجسد وتجنب حدوث الأمراض.

 

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.