الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم

الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم من الضروري إدراجها في أطعمة الأنظمة الغذائية، حيث يعد عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية نظرًا لدوره الهام في الكثير من الوظائف الحيوية، فأهم ما يقوم به هو الحفاظ على توازن السوائل في الجسم وحمايته للقلب من الإصابات المختلفة، لذا يجب الاعتماد على عدة أطعمة غذائية غنية بالبوتاسيوم تعمل على تعديل مستويات في الجسم، وذلك ما يمكن توضيحه من خلال موقع جربها.

الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم

إن الرجال يحتاجون نسبة أعلى من النساء من مادة البوتاسيوم بشكل يومي، ولذلك لابُد أن يتضمن النظام الغذائي المُتبع النسبة المطلوبة منهُ، لذا ومن هذا المُنطلق يجدر بنا ذكر الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية تصل إلى ما يزيد عن ثلاثمائة ملليغرام من المادة، فيما يلي:

  • المشمش الجاف: يعد من أكثر الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ليس فقط البوتاسيوم بل أيضًا تحتوي على الحديد ومضادات الأكسدة.
  • الأفوكادو: يعد من أكثر الفواكه الثرية بوجود عنصر البوتاسيوم بها لأن كل نصف كوب من فاكهة الأفوكادو يحتوي على 364 مليجرام منه.
  • الموز: يشتهر الموز بغناه بعنصر البوتاسيوم واحتوائه على نسبة عالية منه حيث يحتوي الموز في حال كان حجم الموزة كبير على 422 مليجرام منه.
  • العنب المجفف: والذي يعرف شعبيًا باسم الزبيب ويعتبر من أكثر الفواكه المجففة الغنية بالبوتاسيوم، كما أن الأطباء يوصون بتناول الزبيب المُضاف إليه السكر وغيره من المواد.
  • الحمضيات كالبرتقال: تمد الحمضيات الجسم بالفيتامينات منها فيتامين “ج” إلى جانب الفيتامينات فهي تعتبر من أفضل مصادر البوتاسيوم.
  • جوز الهند: جوز الهند من أهم العناصر التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة وتعمل على ترطيبه أيضًا، كما يُمكنه أن يمنح الجسم بـ 13% مما يحتاجه الجسم من عنصر البوتاسيوم.

اقرأ أيضًا: الفاكهة الممنوعة لمرضى الروماتويد

أطعمة تحتوي على البوتاسيوم

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان من الطين وهو ما يحتوي على مختلف المعادن التي تشكل الأهمية الكبرى لبناء جسم الإنسان بشكل صحي وسليم، والبوتاسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، لذا يجب أن يتناول الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم والأطعمة أيضًا، وهي:

  • العديد من المكسرات تحتوي على البوتاسيوم منها اللوز، البندق، الفول السوداني، أو حتى الكاجو والتي تحتوي على حوالي 200 مليجرام لكل 28.3 منها.
  • يعتبر الزبادي خالية الدسم من أفضل الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، حيث تضم حوالي 240 مليجرام لكل 170 جرام منها.
  • فول الصويا من المأكولات التي تحتوي على أعلى نسب البوتاسيوم بحيث يتضمن حوالي 443 مليجرام من البوتاسيوم.
  • يلحق العدس بفول الصويا بمعنى أنه يحتوي على نسبة بوتاسيوم عالية جدًا، حيث يحتوي على 731 مليجرام من البوتاسيوم.
  • كما يوجد العديد من الأطعمة الأخرى تحتوي على مختلف العناصر الهامة لجسم الإنسان منها السبانخ أو الكرنب أو اليقطين أو الطماطم وعصيرها أو الجزر، وتتضمن تلك الأطعمة النسبة المرتفعة من عنصر البوتاسيوم.
  • من أنواع البروتينات وخاصةً اللحوم التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم بنسب جيدة هو الديك الرومي، حيث إنه يحتوي على 237 مليجرام في كل 85 غرام من لحم الديك.
  • كما يعتبر الدجاج المشوي من أهم اللحوم التي تحتوي على البوتاسيوم حيث تشتمل على 238 مليجرام من البوتاسيوم لكل مائة جرام بالدجاجة.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن المأكولات البحرية أيضًا تتضمن وجود نسبة عالية من البوتاسيوم في لحومها كالسلمون البري والمحار والأسماك مثل: الهلبوت وقوس قزح المرقط والإسقمري وغيرهم من أنواع الأسماك الهامة لاحتوائها على نسبة عالية منه.

أسباب نقص البوتاسيوم في الجسم

يعتبر البوتاسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، للحفاظ على توازنه للكهارل المختلفة به، كما يحافظ على الكلى وهذا من خلال تنظيف الصوديوم الزائد مما يساعد على ضبط ضغط الدم، وتحتاج الأطفال من 400 إلى 2.300 مليجرام من عنصر البوتاسيوم يوميًا.

أما عن البالغين فيحتاج جسم الشخص البالغ إلى كمية تتراوح ما بين 2900 إلى 3.400 مليجرام من البوتاسيوم يوميًا، لذا يمكن أن يقل حصة البوتاسيوم في الوجبات الغذائية عن تلك المعدلات، مما ينتج عن ذلك عدة مشكلات ملحوظة وذلك يكون بفضل عدة أمور تشملها النقاط الآتية:

  • يصف الأطباء علاجات تساعد على إدرار البول لأعراض علاجية وذلك ينتج عنه نقص في معادن الجسم خصوصًا في البوتاسيوم.
  • من الممكن أن يصاب الإنسان بالتقيؤ أو الإسهال لفترات طويلة مما يجعله يخسر كمية كبيرة من البوتاسيوم.
  • كما أن الإفراط في المشروبات التي تحتوي على الكحول يؤدي إلى نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم.
  • من أكثر الأمراض خطورةً من حيث احتمالية فقد البوتاسيوم من خلاله هو مرض الكلى.
  • كما أن نقص الماغنسيوم في الدم يؤدي إلى نقص كمية البوتاسيوم في الجسم.

اقرأ أيضًا: طرق زراعة الخضروات والفاكهة في المنزل

أعراض تغير مستويات البوتاسيوم

يعتبر النقص البسيط لعنصر البوتاسيوم في الدم لا يتبعه أي أعراض، لكن في معظم حالات انخفاض البوتاسيوم الملحوظ فإن المريض يعاني من اضطراب ضربات القلب إلى جانب ضعف القوة العضلية للجسم بشكل قوي، بالإضافة إلى عدة مضاعفات أخرى منها الآتي:

1- التقلبات المزاجية

البوتاسيوم من المكونات الأساسية بالجسم لهذا فعند نقصه في الجسم يتأثر بذلك الجهاز العصبي، ويرجع ذلك إلى أن نقصه من الجسم يؤثر على نظام إرسال الإشارات العصبية إلى باقي أنحاء الجسم، مما ينتج عنه اضطرابات في الحالة المزاجية للفرد.

2- عدم انتظام ضربات القلب

القلب هو أكثر أعضاء الجسم تأثرًا بما يحدث بالجسم وبما أن البوتاسيوم يعمل على تنظيم ضرباته فإن نقصه يشكل مشكلة كبيرة في الجسم لأنه يؤدي إلى خلل أجهزة الجسم بشكل عام، مما يؤثر بشكل كبير على قيام الأعضاء بأداء أعمالها الوظيفية في الجسم.

3- ضيق التنفس

نتيجة لانخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم يتأثر الجهاز العصبي وتوصيل الإشارات العصبية من الدماغ لمختلف الأجهزة في الجسم مما يجعل عمل الرئتين صعبًا في تلك الحالة، والذي يؤثر بشكل مباشر على عملية انقباض وانبساط الرئتين مما ينشأ من خلاله مشكلة في التنفس بشكل جيد.

4- الشعور بالإرهاق الدائم

نتيجة لنقص عنصر البوتاسيوم في الجسم يتأثر الجسم ككل بذلك مما يعمل على اضطراب الأجهزة الحيوية في الجسم بالقيام بأداء مهامها الوظيفية مما يؤدي إلى الشعور الدائم بالتعب والإجهاد، وذلك يرجع إلى تأثيره على عمل العضلات التي يدخل البوتاسيوم في تنظيم انقباضها وانبساطها، لهذا تتأثر العضلات بنقصه في الجسم.

5- عدم انتظام الجهاز الهضمي

بما أن البوتاسيوم له كبير الأثر على العضلات في الجسم بشكل عام فإنه يؤثر بشكل كبير وملحوظ على عضلات الجهاز الهضمي في حال نقصت مستوياته في الجسم، مما يعمل على حدوث الاضطرابات في الجهاز الهضمي نتيجة لعدم انقباض أو انبساط عضلاته، فمن الأعراض الناتجة عن هذا هي الإمساك والغازات المستمرة.

6- التخدر والتنميل

من ضمن تعرفنا على الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم، يجدر بنا بيان أن من أكثر الأعراض وضوحًا نتيجة نقص مستوى البوتاسيوم في الجسم هو حدوث تخدر وتنميل مستمر خاصةً في اليدين والقدمين، ويرجع هذا لعمل الجهاز العصبي الذي يتأثر بشكل كبير بنقص العنصر من الجسم.

اقرأ أيضًا: الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ والجرعات اليومية له

أهمية البوتاسيوم في جسم الإنسان

إن البوتاسيوم يعتبر من العناصر الأساسية للحفاظ على صحة القلب وسلامته إلى جانب الحفاظ على القوة العضلية لبنية الجسم والأعصاب كذلك، لذا وبعد أن تعرفنا على كافة الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم، نذكُر أن أهميته تتجلى فيما يلي:

  • يعمل البوتاسيوم على تنظيم ضربات القلب مما ينتج عنه حمايته من السكتة القلبية او الدماغية.
  • يحافظ على توازن المعادن الموجودة في العظام.
  • يحافظ على الكلى عن طريق منع تجمع الحصوات بها.
  • من الممكن أن يؤدي النقص في عنصر البوتاسيوم إلى الضعف العام في الجسم مما ينتج عنه الإعياء الشديد إلى جانب حدوث الإمساك وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى حدوث الشلل أو ضعف أو توقف الجهاز التنفسي.
  • عمل الأطباء على توفير البوتاسيوم في شكل مكملات غذائية يتناولها الإنسان، ولكن ينصح بتناول الأطعمة والفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم بنسب عالية لأن هذا أصح لجسم الإنسان.

إن الله قد حبانا أجسادًا ذات بنية قوية وقد جعلها أمانة لدينا، لذا ففي تلك الحالة يتوجب علينا المحافظة عليها بقدر الإمكان، وتنظيم ما يحتاجه الجسم في مختلف حالاته.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.