أضرار جهاز المساج الكهربائي

أضرار جهاز المساج الكهربائي ما هي؟ وما محاذير استخدام هذا الجهاز؟ حيث انتشرت في الآونة الأخيرة أجهزة المساج الكهربائية والتي نالت إعجاب الكثير من المستهلكين، وعلى الرغم من فوائدها إلا أنها قد تتسبب في بعض الأضرار التي يجب الانتباه لها وسنتعرف عليها من خلال موقع جربها.

أضرار جهاز المساج الكهربائي

يعد المساج أحد الأجزاء الرئيسية الهامة ضمن روتين العناية بالصحة العامة للجسم، وذلك لأنه يعمل على زيادة استرخاء العضلات والمفاصل بشكلٍ ملحوظ، وبالتالي يساعد على تعزيز امتصاص المواد الغذائية التي يستقبلها الجسم وفي نفس الوقت يقضي على النفايات الأيضية الناتجة من الخلايا.

فيمكن عمل المساج بالكثير من الطرق، وحاليًا أصبحت هناك مجموعة من الأجهزة التي تسهل من هذه العملية وتمكن أي شخص من تدليك جسده دون الحاجة إلى زيارة مختص التدليك، ويعمل هذا الجهاز بالطاقة سواءً عن طريق استهلاك البطاريات أو الكهرباء حسب تصميمه.

لهذا جهاز المساج الكهربائي له العديد من الفوائد للجسم، لكن على الجانب الآخر قد نجد له مجموعة من الأضرار والعيوب، والتي من ضمنها كونه باهظ الثمن وقد يسبب بعض المشكلات الصحية، لذا سنتعرف أكثر من خلال الفقرات التالية على أضرار جهاز المساج الكهربائي:

1ـ الإصابة بالسكتة الدماغية

في حال تم استخدام هذا الجهاز بطريقة خاطئة فقد يترك على الجسم آثارًا جانبية بالغة، ومن أولها التعرض للسكتات الدماغية وذلك عند استخدامه في جوانب منطقة الحلق وما حولها أو مقدمة منطقة العنق، لأنه قد يسبب حدوث التسلخات الداخلية في أحد شرايين الرقبة وبالتحديد الشريان السباتي، مما ينتج عنه تهيج الشرايين واضطراب الدماغ ويليها السكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: فوائد المساج للجسم للرجال

2ـ التعرض لصدمة كهربية

مثل هذه الأخطار تحدث في حال كان هناك عيب في صناعة الجهاز أو تلفه، مثل وجود أسلاك تالفة أو مكشوفة فتتسبب في حدوث الصدمات الكهربية عند استخدام الجهاز بالقرب من المياه، فعلى الرغم من أن هذا النوع من الأجهزة محكم الغلق وتكون جميع أسلاكه محمية، إلا أن هناك الكثير من الحالات التي تعرضت للإصابة عند استخدامه، لذا يجب أخذ الاحتياطات اللازمة عند وضع الجهاز على الجسم.

3ـ تفاقم الحالة المرضية

في حال استخدام الجهاز والشخص يعاني من مشكلة صحية معينة فإن الجهاز قد يسبب تفاقم هذه الحالة في بعض الأحيان، وذلك بسبب الضغط الذي يتعرض له الجسم نتيجة التدليك، وبالأخص الحالات المصابة بالتمزقات الداخلية وكسور العظام وجلطات الدم.

آثار جانبية لجهاز المساج

بعد الإلمام بالأضرار التي قد تنتج عن استخدام جهاز المساج، فيرجى العلم أنه يوجد بعض الآثار الجانبية الأخرى التي في حال ظهورها يكون من الضروري استشارة طبيب على الفور، ومنها:

  • الشعور بألم في الرأس أو تيبس الرأس والرقبة.
  • عدم القدرة على الكلام.
  • أن تصبح الرؤية مشوشة بعد جلسة التدليك.

فوائد استخدام جهاز المساج الكهربائي

بعد التعرف على أضرار جهاز المساج الكهربائي فيكون من الضروري التعرف على الفوائد العدة التي يمنحها الجهاز للجسم، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

1ـ تخفيف الشعور بآلام العضلات

من الوظائف الأساسية لمثل هذه الأجهزة هي عملها على إرخاء العضلات والتخلص من التشنجات الحادثة لها، وبالتالي فإنها تقلل من حدة الشعور بالآلام الناتجة عن بذل جهدٍ ما، كما أنها تساعد على تعزيز تدفق الدورة الدموية داخل هذه العضلات وتحسين مرونة الجلد.

2ـ تعزيز الدورة الدموية

المواظبة على تطبيق جلسات المساج باستخدام الأجهزة الكهربية له دور فعال في تحسين تدفق الدورة الدموية في كامل الجسم وبالأخص المنطقة التي يطبق عليها المساج، مما يعزز تدفق الأكسجين ووصوله إلى العضلات وتجديد ما تلف من أنسجة والتي تعد المسبب الأساسي للشعور بآلام العضلات.

3ـ تخفيف بعض الحالات المرضية

فيما سبق ضمن التعرف على أضرار جهاز المساج الكهربائي وجدنا أنه قد يكون سببًا في زيادة بعض الحالات المرضية، لكنه في الوقت ذاته قد يكون سببًا في التحسين من حالات مرضية أخرى، ومنها الإصابة بالتهاب المفاصل وتقليل الشعور بالصداع النصفي وعلاج التهاب اللفافة الأخمصية.

4ـ تقليل حدة أعراض ما قبل الحيض

تعمل هذه الأجهزة كذلك على التقليل من الآلام التي تشعر بها السيدات قبل أن يحين موعد الدورة الشهرية، مثل التشنجات وقلة النوم وآلام المفاصل والعضلات ونوبات الصداع الشديد.

5ـ تعزيز استرخاء الجسم

يساعد تطبيق المساج الكهربي على التقليل من نوبات التوتر لدى الكثير من الأشخاص وكذلك مساعدة الجسم على التخلص من الإجهاد والقلق المصاحب للتعرض لضغوطات الحياة بشكلٍ يومي، وذلك لأن التدليك بهذه الجلسات يصل إلى الأنسجة العميقة من الجسم، وبالتالي يزيد إنتاج هرمون الإندروفين الذي يساعد على تحسين الحالة النفسية والصحية وتعديل المزاج.

 6ـ تحسين النوم خلال الليل

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الأرق المستمر وعدم جودة النوم، ويكون ذلك عائدًا إلى تيبس العضلات الناتج عن الشعور المستمر بالتوتر والقلق، وتطبيق المساج باستخدام الأجهزة الكهربية يعمل على الحد من هذا النوع من المشكلات وتحسين حالة النوم.

7ـ فوائد أخرى للمدلك الكهربائي

تتمثل باقي فوائد استخدام هذه الأجهزة فيما يلي:

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض الروماتيزم عن طريق الحفاظ على النيتروجين والكبريت والفسفور داخل العظام.
  • إزالة طبقة الجلد الميت المتكونة على سطح الجلد مما يجعل البشرة أكثر نضارة وإشراق.
  • تحفيز عمل الغدد المختلفة.
  • خفض ضغط الدم إلى النسبة الطبيعية له.
  • تنشيط الجهاز العصبي.
  • تقليل احتباس السوائل في الجسم.
  • تسهيل عملية الولادة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع جهاز مساج القدمين

أنواع أجهزة المساج

في الأسواق توجد الكثير من أنواع أجهزة المساج المختلفة منها الأجهزة المحمولة ومنها ما يعمل بالكهرباء باختلاف تصميماتها، والتي يتم اختيار المناسب منها حسب الغرض الأساسي من استخدامه، حيث تتمثل أنواعه فيما يلي:

  • تدليك الوجه: يستخدم في تدليك الوجه وإزالة طبقة الجلد الميت منه وتعزيز الدورة الدموية فيه، ويمكن اختيار نوع الجهاز المناسب لطبيعة البشرة حيث إن للجهاز العديد من الرؤوس المتغيرة.
  • تدليك الرأس: هو المستخدم في التدليك بغرض التخلص من الصداع والتوتر ويصمم خصيصًا ليكون استخدامه آمنًا على فروة الرأس، ويفضل في هذا النوع من الأجهزة اختيار جهاز مضاد للماء.
  • تدليك الرقبة: يستخدم للتغلب على آلام الرقبة وتنشيط عضلاتها عن طريق تنشيط الدورة الدموية بهذه المنطقة.
  • تدليك السيلوليت: هذا الجهاز يكون على هيئة فرشاة بها شعيرات ناعمة وصغيرة يمكن استخدامه على جميع أجزاء الجسم لتقشيره والتخلص من الالتهابات وتنظيف المسام وتنشيط الدورة الدموية لكامل الجسم، لكن يجب اختيار الجهاز الذي يكون به شعر الفرشاة ناعمًا ولا يؤذي الجلد.
  • تدليك القدم: يعد جهاز صمم خصيصًا لتدليك القدم ويفضل استخدامه بالماء للحصول على أفضل نتيجة.

نصائح ومحاذير استخدام أجهزة المساج الكهربائي

استكمالًا للتعرف على أضرار جهاز المساج الكهربائي فيجب على المستخدم الذي قرر استخدام مثل هذه الأجهزة في المنزل بدلًا من الخضوع لجلسات التدليك اتباع النصائح والمحاذير الخاصة بالاستخدام والانتباه إليها، والتي من أهمها:

  • يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التدليك قبل استخدام هذا الجهاز للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات له.
  • الامتناع عن استخدام هذه الأجهزة في حال كان الشخص يعاني من أحد المشكلات الصحية التي تتمثل في نزلات البرد والحمى واضطرابات النزيف والأمراض المُعدية.
  • لا يتم تطبيق جلسات المساج الكهربي على المناطق المصابة بالجروح أو التهابات الجلد أو الحروق أو الكسور أو المناطق التي خضعت للعلاج الجراحي، لأن ذلك قد يزيد من خطر الإصابة.
  • نحذر من استخدام هذه الأجهزة في الحمام أو المسبح لتجنب تعرضه للماء الذي قد يسبب بدوره الصدمات الكهربية.
  • ضرورة قراءة كافة التعليمات والتوصيات التي تأتي في كتيب مصاحب للجهاز والالتزام بها وكذلك الالتزام بتعليمات الطبيب أو أخصائي التدليك.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل مساج للظهر

مخاطر استخدام أجهزة المساج الكهربائي

أًثبت أيضًا أن استخدام هذه الأجهزة قد يكون له العديد من المخاطر في حال كانت شدة الاهتزازات الناتجة عنه كبيرة، لأن هذه الاهتزازات قد تتسبب في الشعور بآلام حادة في منطقة أسفل الظهر وإصابة بالغة في عظام وعضلات الظهر.

لذا يكون من الضروري استشارة الطبيب قبل تجربة العلاج والتدليك عن طريق الاهتزازات، كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يمنع عنهم استخدام هذه الأجهزة في جلسات التدليك، وهم من يعانون من إحدى المشكلات الصحية الآتية:

  • مرضى السرطان.
  • من يعانون من أمراض القلب.
  • مرضى الكلى والكبد.
  • الذين يعانون من عدم انتظام في ضغط الدم.
  • في حالات تناول أدوية مرققات الدم.
  • حالات الحمل.
  • مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام يجب عليهم مراجعة الطبيب أولًا.
  • مرضى السكري.

أضرار جهاز المساج الكهربائي ليست كثيرة ومن الممكن تجنبها بسهولة عند استخدام الجهاز بالطريقة الصحيحة واتباع التعليمات الخاصة به واستشارة الطبيب قبل استخدامه، لكن في حال مخالفة التعليمات فالعواقب قد تكون وخيمة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.