الرقص لمدة 20 دقيقة كم يحرق

الرقص لمدة 20 دقيقة كم يحرق؟ وأي نوع من الرقص يزيد من الحرق أكثر؟ نجيبكم عن كافة هذه الأسئلة نظرًا لشيوع طرحها وكثرة استعمال الرقص في الحميات الغذائية وأنظمة خفض الوزن، بالإضافة إلى تعريفكم بتأثير الرقص على الجسم والدهون ومعدل الحرق من خلال موقع جربها.

الرقص لمدة 20 دقيقة كم يحرق

يعد الرقص نوع من أنواع الرياضة التي تساهم في مد الجسد بالطاقة والحيوية، وذلك نظرًا إلى كونه يتطلب حركة ومجهود كبيرين إلى حد ما، وهو ما يعمل على حرق الكثير من الدهون، وإنقاص الوزن، وإكساب الجسم حالة صحية جيدة.

كما أن يُحاكي القيام بتمارين رياضية كاملة بالفعل، حيث إن كافة أجزاء الجسم تتحرك في تلك الأثناء.

من خلال بعض التجارب تم الحصول على الملاحظات التي تكشف عن تأثير الرقص بالتحديد على الجسم ومدى الدهون التي يمكن التخلص منها، ومن أبرزها أن الرقص لمدة 20 دقيقة يحرق ما يقرب من 120 إلى 250 سعر حراري، لكن يجدر الإشارة هنا إلى أن تلك النسبة لا تعد قائمة أو ثابتة على الإطلاق.

حيث هناك العديد من العوامل التي يمكنها أن تؤثر على ذلك إما بالزيادة أو النقصان، لذا يُمكن القول إن هذا الرقم هو متوسط الحرق الذي يمكننا أن نجيب عنه بسؤالنا الرقص لمدة 20 دقيقة كم يحرق.

اقرأ أيضًا: تمارين الكارديو كم مرة بالأسبوع

العوامل المؤثرة على الحرق نتيجة الرقص

من خلال تعرفنا على الرقص لمدة 20 دقيقة كم يحرق، نحتاج إلى معرفة العوامل التي يمكنها أن تتحكم في تلك النسبة وتغيرها للأفضل أو تتسبب في نقصانها، وهو ما نتناوله تفصيلًا من خلال الآتي:

1- نوع الرقص

ينقسم الرقص إلى عدة أنواع، وبإمكان نوع أن يعمل على زيادة معدل الحرق أكثر من نوع أخر، وذلك نتيجة إلى استهداف كل نوع أجزاء ووظائف معينة في الجسم.

2- المعدل الطبيعي للحرق وتفاعل الجسم

هو عامل أساسي ومهم يتحكم في تلك النسبة بحد كبير، حيث إن استجابة الأجسام تختلف من سيدة إلى أُخرى، وهو أمر يرجع إلى طبيعة الجسم، وعلى الرغم من صعوبة التحكم به إلى أن ذلك مُمكن عن طريق وسائل عِدة طبية وغير طبية.

3- عامل الوزن

بشكل عام يعد الوزن عامل مؤثر على الحرق ومدى سرعته، فكلما زاد الوزن قل معدل الحرق تدريجيًا، وبالتالي لا يمكن الحصول على نفس الاستجابة المرجوة فورًا، ولكن الجانب الإيجابي في الأمر أن الجسم بعد فترة يبدأ في تغيير استجاباته ويحدث ذلك بمعدلات أسرع مع الوقت.

4- المجهود المبذول

هناك أنواع من الرقص تؤدي إلى تحريك كافة أجزاء الجسم بشكل أقوى من غيرها، كما أن طريقتك في تأدية الرقصة وبذل المزيد من المجهود ينتج عنه مزيد من الحرق والوصول إلى النتائج المرغوبة، ما يعني أن هُناك علاقة طردية بين الجُهد المبذول والسُعرات التي يتم حرقها.

5- مدى الاستمرارية

هذا يعد من أهم العوامل التي يمكنها أن تؤثر على معدل الحرق الناتج عن الرقص، حيث إن الجسم يبدأ مع الوقت في تغيير استجاباته ويزيد من فاعليته، وترتفع تدريجيًا معدلات الحرق، ويكسر حاجز الثبات أو الزيادة في الوزن.

اقرأ أيضًا: هل التعرق أثناء الرياضة دليل على حرق الدهون

أنواع رقص تخسيس

بصدد الإجابة عن الرقص لمدة 20 دقيقة كم يحرق، نحتاج إلى الاطلاع على الرقص وأنواعه وأيهما أكثر مناسبة وفعالية في حرق الدهون، والتخلص من الأوزان الغير مرغوبة، وذلك من خلال ما يلي:

1- الرقص الشرقي

الرقص الشرقي هو واحد من أكثر أنواع الرقص التي يمكنها أن تساعدك على التخلص من الوزن، حيث إنه يقوم بتحريك أغلب أجزاء الجسم، بل وجميعها بالنسبة لمن يقومون بالممارسة وفقًا للقواعد الصحيحة، وأكثر ما يركز عليه الرقص الشرقي هو الأرداف والبطن.

بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية العضلات وشد الجسم بشكل كبير جدًا، مما يعني أنه لا يتوقف فقط على حد إنقاص الوزن، وإنما يمنحك جسد مشدود وقوام ممشوق، ويعد رياضة حقيقة للجسم والعضلات والمفاصل وحتى الأعصاب.

من الجميل في الرقص الشرقي أنه يساعد الجسم في الحصول على ليونة هائلة، والتي تدل على رشاقة أكثر حتى وإن كان مع وزن زائد، وذلك لكونه يمنحك شعور بالخفة مهما كان وزنك، كما أنه يعكس حالة إيجابية مرحة وانعكاس نفسي رائع يؤثر على استجابة الجسم.

2- رقص الزومبا

هي واحدة من الرقصات الأكثر شهرة في العالم مؤخرًا وخصوصًا في عالم الرياضة، حيث إن جوهرها الرئيسي ممارسة التمارين الرياضية، ولكن من خلال وضعها في إطار من المرح والرقص.

كما أنه أصبح يعتمدها كثير من الصالات الرياضية في أداء التمارين التي تعمل على تحريك جميع أجزاء الجسم في ذات الوقت، وهو يساعد بشكلٍ كبير في فقدان السعرات الحرارية.

3- رقص الهيب هوب

نوع من أنواع الرقص الذي يعمل على تقوية العضلات خصوصًا البطن، حيث يرتكز بشكل أساسي في الحركات عليها، وبالتالي يعمل على تخليصك من دهون البطن بشكل فعال.

لكنه يعد من الرقصات المميزة والتي تحتاج إلى تناسق كبير في الحركة، مما يجعله سببًا في تحقق كثير من الأهداف في آن واحد، بما في ذلك تنظيم الشخصية والتفكير والأعصاب.

ليس من الشائع كثيرًا استخدام رقص الهيب هوب بغرض التخسيس وحرق الدهون خصيصًا، وذلك لكونه يتطلب جُهدًا وخبرة كبيرة في أداء الحركات، ولكن على الرغم من ذلك لا يمكن إغفال الدور الذي يحققه في هذا النحو، بالإضافة إلى أنه يعمل على توفير العوامل التي تساعد على تحقيقه.

4- رقص السالسا

رقصة السالسا هي نوع من الرقص الأمريكي تعد شهيرة ومميزة جدًا، تساهم بشكل كبير في فقدان الوزن الزائد من خلال حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، كما أن لها دور فعال وواضح فيما يتعلق بالتأثير في الحالة النفسية وتحسينها، والذي يساهم كذلك في إحداث تغيرات وانعكاسات رائعة وإيجابية على البدن.

5- الرقص القطبي

هو نوع غير شائع من الرقص، ولكنه مميز للغاية ويساعد على تحقيق أكثر من فائدة منها بدنية ونفسية وحتى عقلية، فأصحاب هذا النوع من الرقص لديهم عقليات منظمة.

ناهيك عن الدور الذي لا يمكن التغاضي عنه فيما يتعلق بحرق الكثير من السعرات الحرارية، وبالتبعية إنقاص الوزن حتى وإن لم يكن بنفس الفاعلية بالمقارنة مع الزومبا مثلًا، أو الرقص الشرقي.

6- الرقص الحر

نوع سهل من الرقص وجميل جدًا لا يتقيد بقيود معينة، وإنما يساعد على تحرير الجسم، لا يحتاج إلى القيام بكثير من الجُهد البدني أو العضلي.

على الرغم من أن ذلك يناقض العامل الذي يمكنه المساهمة في زيادة معدلات الحرق إلا أنه يفضل كبداية للأشخاص الذين لا يميلون إلى ممارسة الرياضة، أو الرقص نتيجة إلى عدم القدرة على توفير المجهود الذي تطلبه تلك الأنواع كخطوة أولى.

مما يساعد على إعطاء دفعة إلى حين التطوير والاندماج الذي يوصل إلى إمكانية القيام بالمجهود المطلوب حتى يتم القضاء على الدهون، والعمل على حرق مزيدٍ من السُعرات الحرارية.

من المزايا الرائعة للرقص الحر أنه يعمل على تنشيط الجسم بوجه عام ويمنحه من الليونة ما يكفي للقيام بأمور أصعب مما كان الجسم يتمكن من القيام بها، بالإضافة إلى أنها تساهم في حرق نسب لا بأس بها من الدهون.

7- رقص الجاز

واحد من الرقصات المميزة التي تجمع بين نوعين من اللياقة البدنية وهما ألعاب وتمارين القوى بالإضافة إلى نحت الجسم، فهي تعمل على التخلص من كثير من الدهون الزائدة، وزيادة معدلات الحرق في الجسم.

أروع ما في الأمر أن هذه الرقصة تعمل على تحويل تلك الدهون إلى مادة تساعد على تقوية عضلات الجسم دون الإخلال بالشكل الجمالي له، وذلك حيث يقوم بنحت الجسم ومنحه قوام ممشوق.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية يحرق كوب من القرفة

فوائد الرقص

كما أجبنا عن الرقص لمدة 20 دقيقة كم يحرق يجب التطرق إلى معرفة المزيد من الفوائد التي يعمل الرقص على تحقيقها على مختلف الأصعدة والأوجه بالنسبة للراقص، وهو ما نتعرف عليه من خلال ما يلي:

  • يعمل على زيادة ليونة الجسم والتخلص من تصلب العضلات وحالات تثاقل الجسم.
  • حرق كثير من السعرات الحرارية بشكل صحي.
  • شد الجسم والعمل على نحته وتنحيفه.
  • تقوية الأعصاب والوقاية من أمراضها.
  • زيادة مناعة الجسم.
  • بث الطاقة بشكل دائم في الجسم وزيادة حالة النشاط العامة.
  • العمل على تحسين الحالة النفسية إلى حد كبير.
  • التخلص من القلق والتوتر والاكتئاب.
  • الوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية بمختلف أنواعها.
  • القدرة على مواجهة ضغوطات الحياة والتعامل معها.
  • وقاية الجسم من الإصابة بكثير من الأمراض.
  • تحسين الجسم داخليًا وخارجيًا.
  • تعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض التي تصيبه، والأمر سيان بالنسبة لحالات تصلب الشرايين.
  • تعزيز وظائف الدماغ وزيادة القدرة على التركيز، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بأمراض الذهن مثل الزهايمر وغيرها.
  • تحسين حواس الجسم بشكل عام.
  • الارتقاء بالشخصية من خلال أنواع الرقص التي تعمل على إكساب الشخصية بعض المهارات التي تنعكس في السلوك.

تمارين أخرى لحرق الدهون

من خلال تناولنا لموضوع الرقص لمدة 20 دقيقة كم يحرق نحتاج إلى التطرق إلى بعض الحيل الأخرى التي يمكنها أن تساعد في التخلص من الوزن الزائد، والحصول على جسم صحي وقوام ممشوق، وأبرز هذه التمارين:

  • ركوب الدراجة: في حال كان وزنك يسمح بركوب الدراجة فإن ذلك من التمارين التي يمكنها أن تعمل على التخلص من الدهون الزائدة، بالإضافة إلى تقوية عضلات الرجل وخصوصًا الأرداف.
  • الجري: تمارين المشي أو الجري لنصف ساعة بشكل يومي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد بشكل أساسي، كما أنها تزيد من معدلات حرق الجسم.
  • السباحة: واحدة من بين الرياضات الرائعة التي تعمل على تحقيق العديد من الفوائد للبدن والنفس والشخصية، وبصدد مقالنا لليوم فالسباحة واحدة من الرياضات التي يمكنها أن تساعدك على زيادة معدل الحرق بشكل كبير.
  • نط الحبل: على الرغم من أنها ممارسة قديمة طفولية إلا أن كثيرًا من الناس يغفل الدور الهام الذي تشارك به في زيادة الطاقة في الجسم ورفع معدل الحرق.
  • ممارسة الأيروبيك: يمكنك القيام بالتمارين الرياضية العادية من خلال الذهاب إلى صالة جيم، أو القيام بها منزليًا، وهي عامل أساسي في الحرق والتخلص من السمنة، كما العمل على شد الجسم.

اقتراحات للتخلص من الوزن الزائد

بالإضافة إلى الرقص وممارسة التمارين بكافة أنواعها هناك المزيد من العوامل التي يمكنها أن تساعدك على تحسين معدلات الحرق، والعمل على التخلص من السمنة بشكل فعال وطبيعي، ونتناول بعض منها من خلال ما يلي:

1- الحمية الغذائية

الحصول على نظام غذائي من أكثر وأهم العوامل جوهرية فيما يتعلق بفقدان الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، وذلك من خلال تحديد أفضل نظام مناسب لك ولجسمك بعد العرض على طبيب مختص.

مما يساعد على تحديد النوع الأفضل من الحميات ومن ثم اتباعه بالإضافة إلى ممارسة الرقص، أو أي من التمارين الرياضية التي تساعدك على القضاء على الوزن الزائد، مما يؤدي إلى نتائج أسرع وأكثر إيجابية.

2- ممارسة العلاقة الحميمية

هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن ممارسة العلاقة الزوجية لمدة 15 دقيقة تُساهم في حرق الكثير من الدهون والسعرات الحرارية، وبالتالي تُعد عامل مساعد يمكن استغلاله في القضاء على الأوزان الزائدة.

3- القيام بمجهود

بشكل عام يتمثل المجهود في قيامك بالحركة والنشاط من خلال العمل في المنزل، أو الخارج ويفضل أن يكون عمل فيه حركة أكثر من ثبات، يصب ذلك مباشرة في قدرة الجسم على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

4- ممارسة الألعاب والأنشطة المختلفة

هناك الكثير من الألعاب التي تستهدف البدن والتي تعمل على تحريك أجزائه وبالتالي زيادة الحرق، ومنها لعبة التنس – كرة القدم – كرة السلة – كرة اليد – نط الحبل – سباق الجري إلخ…) حتى أن اللعب مع الأطفال أو الجري وراءهم يساعدك على تحقيق ذلك.

5- الحصول على مساج

على الرغم من أن الحصول على التدليك لا ينصب بشكل مباشر في إنقاص الوزن إلا أنه يقوم بدور مساهم في زيادة التحصيل المرغوب بها، وتحفيز الجسم على حرق الدهون.

كما أنه يمنح الجسم كثير من الفوائد الأخرى التي تنصب في الحالة النفسية، والتي تنعكس بدورها على مدى قابلية الجسم للحرق والاستجابة للتمارين وغيرها.

اقرأ أيضًا: نط الحبل 500 مرة كم يحرق

6- النوم الصحي

من الأمور التي يغفل عنها كثيرون هو مدى تأثير النوم على كثير من وظائف الجسم إلى درجة التأثير على الحرق وزيادة الوزن أو نقصانه، ولكن لا بد من أن يكون له هذا الدور بالفعل من حيث إنه يساهم في تنظيم عمليات الجسم المختلفة.

كما يساعد على منح الجسم الراحة والاسترخاء اللازمين للحصول على الطاقة، وهي التي تساعد على أداء المهام، والقيام بكافة النشاطات البدنية والذهنية، ناهيك عن كون عدد ساعات النوم وجودته من العوامل التي تنعكس سلبًا أو إيجابًا على حرق الدهون.

الرقص لمدة 20 دقيقة كم يحرق هو سؤال يحتاج إلى مزيد من الحيثيات التي تؤثر بشكل مباشر في تحديد إجابته، وهي أمور يتحكم بها الشخص نفسه من خلال مراعاتها ووضعها في الاعتبار، والنقطة الأهم هنا هي خسارة الوزن بصورة صحية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.