نموذج شكوى للنيابة العامة السعودية

نموذج شكوى للنيابة العامة السعودية من شأنه أن يساعد على حفظ حقوق المواطنين والوافدين بالمملكة العربية السعودية، حيث إن وزارة العدالة بالمملكة العربية السعودية تسعى دائمًا لتحقيق العدالة بين المواطنين، ويمكنك عن طريق النموذج أن تقوم بتعبئة البيانات الخاصة بك بكل سهولة، بشرط أن يكون نص الشكوى مناسب للجهة القانونية المقدم إليها، وسوف نقدم في هذا الموضوع نموذج شكوى للنيابة العامة السعودية، من خلال موقع جربها.

نموذج شكوى للنيابة العامة السعودية

القانون السعودي يعطي الحق لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية أو الوافدين من الخارج في تقديم نموذج شكوى للنيابة العامة السعودية، بالإضافة إلى أن النيابة السعودية تُقدم هذه الخدمة بدون مقابل، أي أنها تعتبر من الخدمات المجانية، وسوف نعرض أكثر من نموذج شكوى للنيابة العامة السعودية في الفقرات التالية:

1- نموذج شكوى خاص بشيك بدون رصيد

يعتبر النموذج من الأساسيات والثوابت التي لا يمكن تغييرها، حيث إن نموذج الشكوى من أهم معايير الموافقة عليه هو الالتزام بنص النموذج، وهذا النموذج خاص بشأن الشيكات بدون رصيد ويتضمن الآتي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السيد رئيس النيابة العامة ……………………

تحية طيبة وبعد،

أقدم لسيادتكم أنا..… العامل بمؤسسة……….، والمقيم في ……..

عقار رقم …… الكائن بشارع ….. قسم ……. مدينة / منطقة ……………

ضد السيد / ………………… العامل بـ………… المُقيم في العقار رقم ….

الكائن بشارع …… قسم …….. مدينة / محافظة ………………..

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

نص الشكوى الخاصة بشيك بدون رصيد

يتيح نص الشكوى للمواطن أن يقوم بتعبئة جميع بيانته لكي يتقدم بالشكوى للنيابة العامة التابعة للملكة العربية السعودية، ويكون نص الشكوى يتضمن الآتي:

حيثُ قام الشخص المُشتكى ضده بإصدار شيك بنكي من بنك ……….. السعودي قدره المبلغ المالي بقيمة …………….. ريال سعودي، وذلك في يوم ………….. الموافق لتاريخ …. / …../ .…. هـ، …… / ….. / …… م.

مما نتج عنه ذهاب مُقدم الشكوى إلى البنك المذكور للقيام بصرف المبلغ المالي

المُستحق الموضح بالشيك في يوم ……. بتاريخ ….. / …. /…… إلا أن البنك المذكور قد أمتنع عن الصرف المبلغ المالي المحدد لعدم وجود رصيد مالي كافي في حساب الشخص المُشتكى ضده الذي أصدر الشيك.

اقرأ أيضًا: بنك الرياض رقم خدمة العملاء للشكوى والاستفسار داخل وخارج المملكة السعودية

طريقة تقديم شكوى للنيابة العامة إلكترونيًا

تمكنت المملكة العربية السعودية من إتاحة فرصة للمواطنين والوافدين من الخارج إلى إعطائهم فرصة لتقديم طلب الشكوى إلكترونيًا، دون الحاجة للذهاب إلى النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية، ويمكن تقديم الشكوى للنيابة العامة إلكترونيًا عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة كما يأتي:

  1. في البداية يجب على المتقدم تسجيل الدخول في الموقع الخاص بالمجلس الأعلى للقضاء السعودي عبر الإنترنت.
  2. بعدها يمكن للمتقدم بالشكوى أن يقوم بالضغط على الزر الخاص بالخدمات الإلكترونية التي يقدمها المجلس الأعلى للقضاء السعودي.
  3. بعد الضغط على الخدمات الإلكترونية يمكن للمتقدم أن يقوم باختيار الشكوى الإلكترونية ليتمكن من تقديمها للقضاء السعودي عبر الإنترنت.
  4. يظهر بعدها زر الدخول يقوم المواطن السعودي أو الوافد بالنقر على زر الدخول لتسجيل الشكوى الخاصة به.
  5. تظهر صفحة يتطلب فيها من المتقدم تعبئة البيانات المطلوبة، وتتمثل البيانات في الرقم القومي للشخص بالإضافة إلى تاريخ الميلاد وبعض البيانات الشخصية.
  6. يقوم بعدها الموقع بطلب رقم الهاتف الخاص بصاحب الشكوى للتأكد من هويته الأساسية، عن طريق إرسال رمز عبر الهاتف المحمول.
  7. يجب أن يقوم المتقدم بكتابة الرمز المُرسل من قِبل الموقع في المكان المحدد لكتابته.
  8. بعدها يقوم المتقدم بالنقر على زر دخول، واختيار الزر الخاص بالطلب الجديد.
  9. سوف يقوم الموقع بطلب بعض البيانات الشخصية الخاصة بصاحب الشكوى، وهذه البيانات تتمثل في الاسم الرباعي، ورقم الهاتف المحمول، والجنسية الخاصة بالمتقدم، بعد تعبئة كافة البيانات المطلوبة يجب على المتقدم الضغط على الزر الخاص بالموافقة على التعهد.
  10. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يجب على المتقدم أن يقوم بإدخال صفته.
  11. ثم يقوم باختيار نوع القضية كما أنه يقوم باختيار رقم القضية والمحكمة التابع لها حسب محل سكنه.
  12. على المتقدم إدخال بعض البيانات التي تظهر إليه وتتمثل في رقم الصك والمحكمة المصدرة للصك وتاريخه وحالة الحكم.
  13. بعد تعبئة جميع البيانات المطلوبة سوف تظهر صفحة خاصة بكتابة الشكوى، وبعد الانتهاء من كتابة الشكوى على المتقدم أن يُرسل الملف المطلوب.
  14. في هذه الخطوة يكون المتقدم تمكن من إرسالها إلكترونيًا إلى النيابة العامة بالمملكة، وسوف يتم إرسال إشعار برقم الشكوى، والذي يؤكد اعتماد الشكوى من خلال القضاء السعودي.

اقرأ أيضًا: رقم وزارة التجارة الشكاوي

أسباب كتابة الشكوى

يوجد العديد من الأسباب التي تدفع المواطنين بتقديم شكاوى للنيابة العامة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وتتمثل هذه الأسباب في الآتي:

  • سمحت المملكة العربية السعودية للمواطنين السعوديين، والوافدين من الخارج بتقديم شكوى للنيابة العامة عبر نموذج الشكوى نظرًا لتعرضهم لعمليات النصب المختلفة.
  • من الممكن أن يقوم الشخص بتقديم نموذج للشكوى بسبب أن أحدهم قام بكتابة شيك وهو لا يمتلك رصيد في البنك، مما يؤدي إلى ضياع حقه، لذلك قامت المملكة العربية السعودية بإصدار هذا القانون للمحافظة على حقوق جميع المواطنين.
  • تعتبر ضياع حقوق العمل أيضًا من ضمن الشكاوى التي تُقدم من قبل المواطنين في المملكة العربية السعودية، حيث إن الكثير من المواطنين الذين يعملون بالسعودية يعانون من ضياع حقوقهم في العمل.
  • أصدرت النيابة العامة هذا القانون لحماية المواطنين بالإضافة إلى محاربة الفساد، حتى لا تقوم منازعات كبيرة، ويتم حل الأمر بالرجوع إلى القضاء السعودي.

من أهم الأسباب لقبول نموذج شكوى للنيابة العامة السعودية أن يكون النموذج مندرج تحت المعايير التي وضعتها النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أنها تسعى لتحقيق المساواة.