فوائد اللب الأبيض للبروستاتا

يُقال إن فوائد اللب الأبيض للبروستاتا متعددة، فما صحة هذا الأمر؟ وهل هناك إثباتات علمية أشارت إلى كون اللب الأبيض أو ما يُعرف بلب القرع مُفيد للبروستاتا؟ في الواقع ما هو مؤكد كون اللب الأبيض له العديد من المنافع بشكلٍ عام وللرجال على وجه الخصوص، أما فيما يخص وجود فوائد اللب الأبيض للبروستاتا من عدمه فهذا سنتعرف إليه فيما يلي عبر موقع جربها.

فوائد اللب الأبيض للبروستاتا

تندرج بذور القرع أو اليقطين والتي تُعرف باللب الأبيض ضمن المكملات الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والكثير من العناصر الغذائية التي تعود بالإيجاب على من يتناول هذا اللب أو هذه البذور، فهذا النوع من البذور يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الألياف، المغنيسيوم، الزنك وغيرهم من الأحماض والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.

يُقال إن هناك العديد من فوائد اللب الأبيض للبروستاتا وغيرها من الأمراض التي تختص بالذكورة، كما أن زيت هذه البذور شائع الاستخدام في علاج الكثير من الحالات، والجدير بالذكر أن زيت اللب الأبيض وبذور اليقطين والقرع ذاتها شائعة الاستخدام بالفعل في علاج بعض اضطرابات البروستاتا منذ قديم الأزل في واقع الأمر.

بسبب استخدام بذور اليقطين أو اللب الأبيض والزيت المستخلص منه بشكل شائع قامت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية بإجراء بعض التجارب للوصول إلى فوائد اللب الأبيض للبروستاتا وأمراض الذكورة الأخرى.

كانت نتيجة هذه الدراسات أن بذور القرع والزيت الناتج عنها له قدرة عالية على تخفيف وعلاج بعض الأعراض والمشاكل الصحية المرتبطة بالبروستاتا، فما هي منافع زيت بذور اليقطين وفوائد اللب الأبيض للبروستاتا؟ تشتمل هذه الفوائد على سبيل الذكر لا الحصر على كل ما يلي ذكره:

  • يُساهم اللب الأبيض والزيت الخاص به في علاج التهاب البروستاتا.
  • اللب الأبيض يُساعد على التخلص من تضخم البروستاتا.
  • منع تحولات بعض الهرمونات إلى أشكال أخرى تعمل على تضرر البروستاتا.
  • تثبيت فعالية هرمون الأندروجين.
  • التقليل من الالتهابات والبروتينات التي تعمل على تقليل القدرة الجنسية للرجل وتتسبب في مشاكل البروستاتا المتعددة.

استعرضنا لكم أعلاه بعض صور فوائد اللب الأبيض للبروستاتا بشكل سطحي، وفيما يلي من سطور وفقرات مقالنا هذا سنستعرض لكم بالتفصيل فوائد اللب الأبيض للبروستاتا والقدرة الجنسية بالإضافة إلى الفوائد الأخرى لاستخدام زيت بذور القرع واللب الأبيض.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في اللب الأبيض

1- دور لب القرع في علاج تضخم البروستاتا

من أهم فوائد اللب الأبيض للبروستاتا هو قدرة هذا اللب الخاص باليقطين أو بذور القرع والزيوت الخاصة بها على التقليل من حدة أعراض والتهابات التضخم الحميد للبروستاتا.

فبحسب دراسة تمت في عام 2006 وتم نشرها في مجلة Karger التي تختص بالأبحاث العلمية والدراسات المختبرية أثبت زيت اللب الأبيض أو بذر القرع واليقطين قدرته على التقليل من إفراز الهرمون الذي يتسبب في النمو التضخمي للبروستاتا عند الرجال.

جاءت هذه الدراسة للتأكد من صحة مقولة أنه هناك العديد من فوائد اللب الأبيض للبروستاتا، وتم إجراء هذه الدراسة على مجموعة من الفئران تشتمل على أربعين فأرً تقريبًا، وكانت هذه الفئران تعاني من تضخم البروستاتا، تم تقديم زيت القرع أو اليقطين لهذه الفئران كعلاج، فهناك من تم علاجه بمركب زيت اليقطين أو اللب الأبيض فقط، وهناك من تم علاجه ببعض الجرعات المكثفة.

كانت نتيجة هذه الدراسة أن فوائد اللب الأبيض للبروستاتا قد تم إذثباتها بشكل علمي، فمعدلات التستوستيرون تزايدت كما أن فحص الأنسجة البطنية للبروستاتا أثبتت أن الإفرازات الخاصة بهذه الغدة عادة إلى سابق عهدها بعد أسبوعين تقريبًا من العلاج.

كما أنه هناك دراسة أخرى تم إجراؤها في عام 2009 ونُشرت في مجلة Nutrition Research and Practice عززت من الدراسة الأولى وأثبتت كم فوائد للب الأبيض للبروستاتا المتضخمة، وجاء في هذه الدراسة أن كل من زيت القرع أو اليقطين بالإضافة إلى زيت البلميط لهم القدرة على تحسين حالة المصابين بتضخم البروستاتا والتقليل من أعراض هذه الحالة المرضية.

الجدير بالذكر أن التضخم الحميد للبروستاتا يتسبب في زيادة الرغبة على التبول بشكل ملح ومزعج للغاية، بالإضافة إلى عدم القدرة على تفريغ المثانة بشكل كامل وتوقف تدفق البول مع الشعور بعظم الجهد المبذول للتبول، ناهيك عن المشاكل التي تعود على الصحة الجنسية وإفراز الحيوانات المنوية السليمة والصحية بالسلب، فتضخم البروستاتا يعتبر كابوس مكتمل الأركان بالنسبة للرجال.

اقرأ أيضًا: كيفية استعمال بذور اليقطين لعلاج البروستاتا

2- كبح جماح تحول هرموني مؤذي

من أهم فوائد اللب الأبيض للبروستاتا هو قدرته على التقليل من التحولات التنكسية لهرمون التستوستيرون، حيث إنه هناك مُستقلب ضار لهذا الهرمون ألا وهو ثنائي الهيدروتستوستيرون، والجدير بالذكر أن هذا المستقلب يتراكم في البروستاتا متسببًا في نموها.

العناصر النباتية العلاجية الموجودة في البذر الأبيض ولب اليقطين من دورها أن تُساعد في الحد من التأثيرات السلبية التي تنتج عن تحور واستقلاب التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتستسوستيرون.

اقرأ أيضًا: شكل اللبان الذكر الأصلي وما هي أشهر أنواعه وفوائده

3- رفع نسبة الزنك للحد من التضخمات والسرطانات

من أهم فوائد اللب الأبيض للبروستاتا والجسم ككل هو احتوائه على العديد من العناصر الغذائية والمركبات المفيدة للجسم، والجدير بالذكر أنه هناك دراسة تم نشرها عام 2011 في مجلة Nutrition Research and Practice ذاتها أثبتت أن من يعاني من مشاكل البروستاتا مثل التضخم الحميد لها والالتهابات المختلفة تكون نسبة الزنك في أجسادهم منخفضة للغاية.

يحتوي اللب الأبيض أو بذور اليقطين والزيت الخاص به على نسبة مرتفعة من الزنك، والزنك يساهم بشكل كبير في الحد من خطر الإصابة بتضخم البروستاتا والأورام السرطانية الخبيثة وحتى الأورام الحميدة، وهذه الدراسة تناولت جانب هام للغاية، فأعضاء الجسم المختلفة ترتبط وظائفها بالزنك ارتباط مباشر.

الزنك من دوره أن يتحكم في وظائف العديد من أعضاء الجسم مثل القولون، الكلى، العضلات، الكبد وحتى البروستاتا، وتبعًا لما جاء في الدراسة فإن انخفاض نسبة الزنك في مل من البلازما، البول، وأنسجة أعضاء الجسم مثل البروستاتا له عامل كبير في الإصابة بالالتهابات والأورام الحميدة والخبيثة، فأظهرت الدراسة أنه كلما انخفض الزنك زادت حدة الالتهابات، التضخمات وحتى السرطانات.

الجدير بالذكر أن كوب واحد يوميًا من بذور اليقطين أو ما يُعرف اصطلاحًا باللب الأبيض في الأسواق المحلية والمتاجر من دوره أن يُغطي ما يزيد عن نصف الاحتياج اليومي الخاص بالزنك في الجسم، وهو ما يجعل فوائد اللب الأبيض للبروستاتا عديدة.

في حال ما كان مستوى الزنك جيد في الجسم فإن تناول مقدار قبضة أو حفنة من هذه البذور على مدرا الأسبوع لمرات عديدة من دوره أن يحافظ على صحة البروستاتا لديك ويجعل الزنك في المستوى الأمثل له.

كما يشتمل بذر اليقطين أو اللب الأبيض على العديد من الميزات التي تتمثل في فوائد اللب الأبيض للبروستاتا، السكر، العظام وغيرها من أعضاء الجسم وأجهزته فتتمثل هذه الفوائد على سبيل الذكر لا الحصر على ما يلي:

  • تعزيز صحة القلب وخفض مستوى كوليسترول الدم والضغط المرتفع للدم.
  • تعزيز نمو الشعر المتساقط وبالتحديد حالات الصلع الوراثي للرجال.
  • دعم صحة الجهاز المناعي.
  • تقوية الوظائف الإدراكية والذهنية كما يقلل من الاكتئاب ويعمل على تحسين المزاج، يُحافظ اللب الأبيض أو بذر اليقطين على نضارة البشرة وصحتها.
  • يعالج تناول اللب الأبيض بعض مشاكل صحة المسالك البولية مثل فرط النشاط وحالات التبول اللاإرادي.
  • الحفاظ على صحة العظام منع هشاشتها وإصابتها بالالتهابات المختلفة.
  • تحسين جودة الحيوانات المنوية والإفرازات.

بعد أن قمنا باستعراض فوائد اللب الأبيض للبروستاتا وغيرها من أعضاء الجسم وجب التنويه والتحذير من أخطار وأضرار بذور القرع وزيتها، فالجدير بالذكر أن هذا الزيت قد يتسبب في زيادة الوزن بسبب سعراته الكثيرة، بالإضافة إلى سرعة تأكسد الزيت عند تسخينه وإطلاقه للجذور الحرة التي تتسبب في العديد من الأمراض.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.