فوائد ورق الزيتون للفيروسات

ما هي فوائد ورق الزيتون للفيروسات؟ وهل هناك أضرار عند استعمال تلك الأوراق؟ حيث إن العديد من الأفراد يعانون من ضعف الجهاز المناعي، وهذا يؤدي إلى زيادة فرصتهم في التعرض إلى الإصابة بالفيروسات المتنوعة بكل سهولة، ولكن لا مشكلة فتلك الأوراق لها فعالية كبيرة على ذلك، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي سنوضحها عبر موقع جربها.

فوائد ورق الزيتون للفيروسات

لقد اشتهر على منتجات ومستخلصات شجرة الزيتون أنها ذات فوائد متعددة ومختلفة تؤثر على صحة الإنسان العامة، وتأثير مغلي أوراقها، حيث إنها تحتوي على مركب يُسمى “الأوليوروبين Oleuropein”، وهو من ضمن المركبات التي تتميز بفائدتها الطبية؛ لأنه يمتلك عدة خصائص مضادة للأكسدة، وخصائص أخرى مضادة للجراثيم والالتهابات.

لذلك يتساءل عدد لا بأس به من الأشخاص حول أنحاء العالم عن “ما هي فوائد ورق الزيتون للفيروسات؟”، حيث إن الجميع معرضون إلى مواجهة أنواع متنوعة ومتعددة من الفيروسات الخطيرة التي تُصيب جسم الإنسان، وفي ظل انتشار فيروس كورونا المستجد أصبح من المهم العثور على مواد طبيعية تقوي الجسم، ونذكر فوائد ذلك الورق عبر السطور التالية:

1- تحسين صحة القلب

يساهم مغلي أوراق الزيتون في تنظيم مستويات ضغط الدم، والحماية من ارتفاع نسبته في أي وقت بشكل مفاجئ، حيث إن هناك دراسة أثبتت أن تناول حوالي 500 ملليغرام من مستخلصات ورق شجرة الزيتون له فعالية كبيرة تعود على جسم الإنسان.

كما أنه يتم تناوله مرتين بشكل يومي لمدة شهرين كاملين، ومن بعدها يلاحظ الشخص أن النسبة التي انخفض فيها ضغط الدم تعادل تأثير الأدوية الخاصة بارتفاع ضغط الدم، فكانت تلك الدراسة من أكثر الدراسات التي تمكنت من توضيح أهمية مستخلص ورق الزيتون في المحافظة على معدلات ضغط الدم.

بالإضافة إلى وجود دراسة أخرى تُثبت مدى فعالية وقدرة مستخلص ورق الزيتون في العمل على تنظيم وضبط دقات القلب لدى الأفراد الذين يعانون من عدم انتظامها، ولكن ما زال هذا الأمر بحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث.

اقرأ أيضًا: فوائد مضغ ورق الزيتون

2- السيطرة على الكولسترول الضار في الدم

من فوائد ورق الزيتون للفيروسات هو قدرتها على الحد من معدلات الكولسترول الضار داخل الجسم، ومنع ارتفاعه في الدم، وتوجد مجموعة من الدراسات التي أشارت إلى هذا الأمر، حيث إن الدراسة الأولية أوضحت أن مركبات البوليفينول Polyphenols الموجودة داخل مستخلص ورق الزيتون.

كما أنه يساعد على تحسين وتعزيز معدلات الكولسترول النافع، والحد من تراكمه داخل الاوعية الدموية، وهناك دراسة أخرى أثبتت مدى فعالية مستخلص أوراق الزيتون عند عدد من الأفراد التوائم الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أنها تساعد على تقليل معدلات الكولسترول الضار داخل الجسم.

3- المساهمة في التحكم في الوزن

تساعد أوراق الزيتون على الحد من زيادة الوزن وتراكم الدهون الزائدة داخل الجسم، أي أن مغلي ورق الزيتون ينتج عنه فوائد متعددة لأنه يُقلل من السمنة المفرطة، حيث إن هناك دراسة فعالية أشارت إلى أن مستخلصات الأوليوروبين الفموية تم تجربتها على مجموعة من الفئران السمينة، وساعدت في تقليل الوزن الزائد.

بالإضافة إلى الحد من عدد الأنسجة الدهنية داخل الجسم، وهذا بجانب تعزيز وتنشيط عمليات التمثيل الغذائي بعد حوالي شهرين من الانتظام على تناول مغلي تلك الأوراق.

كما أن هناك دراسة أخرى أوضحت الفوائد الخاصة بمكملات الأوليوروبين التي تنعكس بدورها على التخلص من الوزن الزائد عند الفئران الذين تم أداء الدراسة عليهم، والتي كانت تتبع نظام غذائي مليء بالدهون، ويترتب على هذا تقليل خطر وفرصة الإصابة بالسمنة المفرطة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ورق الزيتون للشعر

4- الحد من خطر الإصابة بمرض السكري

عند التحدث حول فوائد ورق الزيتون للفيروسات، فلا بد من القول إن تلك الأوراق تتمتع بفائدة كبيرة في التقليل من خطر وفرصة الإصابة بداء السكري من النوع 2، ويترتب عليه تعزيز وتقوية حساسية الأنسولين، وتنشيط استجابة البنكرياس في جسم الإنسان.

كما أن مغلي ورق الزيتون يؤثر بنسبةٍ ما في خفض معدل السكر في الدم؛ لأنها تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي يحتاج إليها الجسم، وبالتالي تقوى آلية الدفاع المناعي لدى الشخص، فتقل فرصة الإصابة بأي فيروس.

5- تقوية الجهاز المناعي

يساعد ورق الزيتون على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي، وبالتالي ينعكس دوره في تقوية وتحسين آلية الدفاع، مما يعنى قلة خطر التعرض إلى أحد الفيروسات التي تُهدد حياة الإنسان بالخطر، فيتمتع بقدرة جيدة على مكافحة الفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بالإنفلونزا أو أي التهاب آخر في الجهاز التنفسي، بجانب أنه يساهم في زيادة معدل إنتاج الطاقة للجسم.

6- تحسين وظائف الدماغ

أشارت إحدى الدراسات إلى أن مركب الأوليوروبين يساهم في الحد من ظهور العديد من الحالات الصحية التي ترتبط بتقدم العُمر، والتقليل من حدتها العلامات المرافقة لها، مثل: (مرض الزهايمر – الخرف – مرض باركنسون).

حيث إن مغلي ورق الزيتون يساعد على زيادة وتنشيط أداء عمل الدماغ لوظائفها الطبيعية، على الرغم من وجود أي عوامل تؤثر على أداء الخلايا الدماغية، ولكن بفضل هذا المركب يتم حماية الدماغ من أي أعراض جانبية.

اقرأ أيضًا: أضرار ورق الزيتون على الكلى

كيفية استعمال أوراق الزيتون

بعد الاطلاع على فوائد ورق الزيتون للفيروسات، فمن الجدير بالذكر أن تلك الأوراق تتوفر على هيئة مسحوق، أو شاي عشبي، ويُتاح مستخلص ورق الزيتون على هيئة كبسولات أو حبوب، ويتم شراؤها من محلات العطارة أو من الصيدليات.

لم يتم الاتفاق على الجرعة الواجب استعمالها من مستخلص، ولكن تجدر الإشارة إلى أن أغلب الجرعات التي تم استخدامها داخل الدراسات كانت تتراوح ما بين 500 إلى 1000 ملجم في اليوم، وهذا بغض النظر عن هيئة الورق، ومن الأفضل البدء باستعمال جرعة صغيرة وزيادتها بصورة تدريجية.

محاذير استعمال أوراق الزيتون

توجد مجموعة من الحالات التي لا بد من أخذ فيها عند استعمال مغلي ورق الزيتون معهم، حيث إن هذا سيؤثر بالسلب على حالاتهم الصحية، ولا بد من الاستخدام تحت إشراف طبيب مختص، ونذكر تلك الحالات عبر النقاط الآتية:

  • من يعانون من أي تحسس تجاه أوراق الزيتون، أو نحو أحد المواد المستخدمة في تصنيع وتحضير المستحضرات التي تتكون منها.
  • الابتعاد عن استخدام ورق الزيتون أو المستحضرات التي تشتمل عليها، وهذا في حال المعاناة من إحدى الأمراض المزمنة؛ لأنها تُسبب انخفاض في مستوى ضغط الدم ومعدلات السكر في الدم، مما يعني إمكانية حدوث تداخلات دوائية.
  • إذا كان يتناول الشخص أدوية مميعة للدم مثل: الوارفارين Warfarin، حيث إن ورق الزيتون تحد من ارتباط الصفائح الدموية مع بعضها البعض.

اقرأ أيضًا: أضرار شرب مغلي ورق الزيتون

أضرار ورق الزيتون

على الرغم من كثرة فوائد ورق الزيتون للفيروسات، إلا أن هناك مجموعة من الآثار الجانبية والسلبية التي تنتج عن تلك الأوراق في حال استعمالها بصورة مفرطة وزائدة عن الحد، ونظرًا لقلة الإثباتات العلمية للإضرار، ألا أن هناك بعض الأعراض الجانبية المحتمل حدوثها، ونذكرها خلال النقاط التالية:

  • الإصابة بالإسهال الحاد.
  • المعاناة من حرقة في منطقة المعدة.
  • الإحساس بعدم الارتياح في العضلات.
  • الإصابة بارتداد حمضي.
  • الشعور بالصداع المزمن.
  • حدوث تهيج في المعدة.

يتمتع ورق الزيتون بحجم صغير، وملمس متين ومرن في ذات الوقت، وذلك بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية التي يستفيد منها الجسم، فعليك بتناوله.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.