فوائد تمرين الضغط 100 مرة يوميا

فوائد تمرين الضغط 100 مرة يوميا متعددة، ترتكز في المقام الأول على تقوية الجُزء العُلوي من الجسم، وعلى إثر هذه الفوائد يُنصح بمُمارسة تمرين الضغط بشكلٍ مُستمر ودوري، وعبر موقع جربها نتطرق إلى الحديث عن كافة فوائد هذا النوع من التمارين.

فوائد تمرين الضغط 100 مرة يوميا

لتمارين الضغط فوائد بالغة الأهمية، وذلك لأن التمرين يعمل على تحريك كل عضلات الجسم مثل الأكتاف والقدمين والمعدة وغيرها، مع الارتكاز على الجُزء العلوي، لتأتي فوائد تمرين الضغط 100 مرة يوميًا مُتمثلةً فيما يلي:

  • الحفاظ على تناسق عضلات الجسم.
  • تعزيز قوة الأعصاب الخاصة بالشخص الذي يقوم بها.
  • تعزيز جريان الدم في جسم الإنسان وتعزيز الدورة الدموية.
  • الحفاظ على سلامة القلب والشرايين.
  • الحفاظ على سلامة المفاصل، حيث تزيد وتقوي العضلات التي ترتبط بالكتفين، وهي العضلات المسئولة عن اتصال عظام الكتف مع عظام الذراع.
  • زيادة توازن الجسم، وذلك بسبب احتواء جسم الإنسان على ألياف عضلية تزيد ممارسة الضغط من مرونتها.

اقرأ أيضًا: العضلات المستهدفة في تمرين الضغط

الطريقة الصحيحة لأداء تمارين الضغط

بالنظر إلى أحدٍ يقوم بلعب تمارين الضغط وأدائها بشكلٍ صحيح ستظن أنها تمارين صعبة، وفي واقع الأمر هي ليست كذلك، وللوصول إلى الطريقة المُثلى لأدائها عليك اتباع ما يلي من نصائح:

عدم التسرع أثناء التمرين: كثيرًا ما نرى أُناسًا يُمارسون عدات الضغط بشكلٍ سريع، وفي واقع الأمر الدقة والآلية الصحيحة للتمرين أفضل بكثير من سُرعة أدائه.

الحفاظ على الجسم مستقيم: قُم بالمُحافظة على القدمين، الحوض والرقبة بشكلٍ مُستقيم، وبهذا تكون الحركة إلى الأسفل نابعة عن الكتف وعضلات الذراع والظهر فقط.

رفع منطقة الورك قليلًا: هذا يُساهم في توزيع الثقل بشكل متساوٍ على كل مناطق الجسم، وهو ما يُسهل من أداء هذا التمرين، ويُعزز من فوائده.

المحافظة على موقع اليدين: يجب أن تكون اليدان أسفل موضع الكتف، مع الحفاظ على استقامتها، ومن الجدير بالذكر أن تقديم اليدين وإرجاعُهما يجعل تركيز التمرين على العضلات يختلف ليستهدف عضلاتٍ أُخرى.

عدم تحريك الكتفين: تحريك الكتف يُشكل ضغطًا كبيرًا على المفاصل والعضلات الخاصة به، ناهيك عما قد يتسبب به من أذى للرقبة.

أخطار أداء تمرين الضغط يوميًا

تمرين الضغط من أهم التمارين التي تفيد الجسم بشكل كبير، ولكن هذه الفائدة يحصل عليها الجسم عندما يقوم بأداء هذا التمرين بطريقة صحيحة، ففي حال ما قُمت بلعب هذا التمرين بشكلٍ خاطئ قد تُعاني من كُل ما يلي:

  • قد آلام في منطقة الظهر، وذلك ينتج عن وضع حمل من الجسم غير مناسب له.
  • الانزلاق الغضروفي، لذلك لا ينصح بهذا التمرين لمن يعانون من آلام في منطقة الظهر.
  • آلام المعصم أيضًا من الأضرار التي قد تنتج عن أداء هذا التمرين، فقد يؤثر الاستخدام الخاطئ لهذا التمرين إلى آلام في مفصل المعصم.
  • إصابة مفصل المرفق.
  • من الجوانب السلبية التي تنتج عن أداء هذا التمرين بشكل خاطئ أيضًا الآلام التي تحدث في منطقة الكتف لدى الشخص.

لتفادي أكبر قدرٍ مُمكن من هذه الأخطار احرص على الإحماء والقيام بالإطالات العضلية، ناهيك عن مُمارسة التمرين بشكلٍ صحيح للحصول على فوائد تمرين الضغط 100 مرة يوميًا بشكلٍ كامل.

اقرأ أيضًا: متى تظهر نتائج تمارين الضغط

طريقة تحقيق 100 عدة ضغط في المرة الواحدة

من أجل الأشخاص الدؤوبين على ممارسة هذا التمرين، والراغبين في الوصول إلى درجة مُتقدمة فيه، يُمكن البدء في مُحاولة الوصول إلى لعب 100 عدة على التوالي من تمرين الضغط، وللقيام بذلك عليك اتباع ما يلي:

1- التمرين بطريقة صائبة

يجب في البداية الالتزام بالقواعد والخطوات الصحيحة للتمرين التي أوردناها في هذا المقال، ويمكن التعرف على تفاصيل أكثر حول الطريقة الصحيحة لتمرين الضغط من خلال استشارة طبيب أو مختص.

يجب أن نقوم في البداية بأداء ثلاث مجموعات كل مجموعة يتم فيها تحديد عدد ضغطات محدد على حسب القدرة الاستيعابية الخاصة بكل شخص، ويلاحظ أن معظم الأشخاص يستطيعون عمل 10 ضغطات في كل مجموعة.

من ثم الالتزام بهذا الرقم والزيادة التدريجية بالممارسة والتكرار من أجل الوصول إلى عدد 100 ضغطة في المجموعة الواحدة.

2- الحفاظ على التوازن

من الضروري أثناء القيام بتمرين الضغط المحافظة على التوازن في سرعة أداء الضغطات، حيث نقوم بعمل من 10 إلى 50 ضغطة بمعدل سرعة ثابت، وسوف يفيد ذلك بشكل كبير في تسريع التمرين بانتظام مع مرور الوقت.

أما في حالة أنك قمت بأداء 20 أو 30 ضغطة بسرعة قصوى في المرة الأولى فحتمًا لن تستطيع أن تكمل الـ 100 عدة خلال تمرينه واحدة، ولكن بالانتظام ومع التكرار ستجد معدل الضغطات يزيد على الأقل بمعدل سبع ضغطات في المجموعة الواحدة.

3- تسريع الضغط بشكل تدريجي

عند الوصول إلى معدل 60 عدة في اليوم الواحد فإنك بذلك تستطيع أن تحصل على العديد من الفوائد للجسم، وتتمتع عضلاتك في هذه الحالة بالقوة الكبيرة، ومع التسريع بشكل تدريجي ومنتظم بمرور الوقت يمكنك أن تصل إلى معدل 100 عدة في المجموعة الواحدة.

4- أخذ فاصل بين التمرين

لا تظن أنك سوف تستطيع أن قوم بعمل 100 ضغطة في المرة الواحدة من أول اختبار، لأنه يجب عليك أن تقوم بأخذ فاصل بين كل مجموعة والأخرى، وهذا الفاصل يساعدك على تهيئة جسمك وتكثيف جهده من أجل التمرين القادم، وغالبًا ما يؤدي الجسم بشكل أفضل من السابق بعد هذا الفاصل.

اقرأ أيضًا: كم تمرين ضغط في اليوم

5- معرفة الهدف وراء الوصول إلى 100 ضغطة

يكمن الهدف وراء الوصول إلى 100 ضغطة هو تجربة تحدي النفس، وتعلم المثابرة وسوف يساعدك هذا الأمر بشكل كبير على أن تكون قادرًا على تحقيق النجاح بشكل كبير.

القدرة على الوصول إلى 100 ضغطة يوميًا يوفر لك العديد من الفوائد، ولكن يجب الالتفات إلى الطرق الصحيحة لأداء هذا التمرين، وذلك حتى لا تُعرض كتفك ومفاصل الذراعين إلى الأذى، فهذا النوع من التمارين يضغط على الجُزء العُلوي من الجسم بشكلٍ كبير.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.