العضلات المستهدفة في تمرين الضغط

العضلات المستهدفة في تمرين الضغط عددها كبير لذلك يُقبل الكثير من المتدربين على ممارسة تمرين الضغط وذلك لسهولة ممارسته في مختلف الأماكن وفي أي وقت وعدم الحاجة للذهاب إلى الصالات الرياضية، ومن خلال هذا المقال يوضح لكم موقع جربها فوائد التمرين للصحة وأضراره المتوقعة وأهم العضلات التي تتأثر أثناء القيام به.

العضلات المستهدفة في تمرين الضغط

تعتبر تدريبات الضغط أحد أهم التدريبات التي يجب على كل الأشخاص ممارستها وذلك لسهولة القيام بها وقلة تكلفتها حيث يمكن للمتدرب أن يقوم بها في منزله دون الحاجة إلى آلات أو معدات رياضية كما يمكن التركيز على هذا التمرين وحده لكل عضلات جسم الإنسان ومن ضمن تلك العضلات هي:

  • عضلات الصدر.
  • عضلة التراي سيبس.
  • عضلات الرست والساعد.
  • عضلة الكتف الأمامية.
  • عضلات المؤخرة.
  • عضلات الفخذ الرباعية.

اقرأ أيضًا: تمارين الكارديو كم مرة بالأسبوع

أنواع تمارين الضغط

يساعد تمرين الضغط على رفع اللياقة البدنية والقوة الجسمانية للإنسان، نظرا لقدرته على بناء الجزء العلوي من الجسم، يقوم هذا التمرين بتحسين الحالة العامة للجسم وذلك لتأثيره على عضلات الظهر والكتف والظهر والمعدة وكذلك عضلات القدمين، يختلف تمرين الضغط في أشكاله وأنواعه وذلك ليتمكن بعض من عديمي الخبرة من القيام به بسهولة لينتقل بعد ذلك لأشكال أخرى متقدمة من التمرين ومنها:

1- تمارين الضغط القياسية

أكثر العضلات التي يقويها هذا التمرين هي عضلة الصدر بشكل خاص، قد تظن عند ذكر تمارين الضغط أنه بسيط من الناحية التقنية والفنية ولكن عليك توخي الحذر من خلال وضعية الجسم خلال تنفيذ التمرين، لأن عندما تكرر التمرين عدة مرات متواصلة يحدث تغيير في وضع الجسم دون أن تشعر بذلك وإذا حدث فعندها يصير التمرين لا فائدة له.

2- تمارين الضغط الواسعة

لا تختلف كثير عن تمارين الضغط القياسي ولكن الاختلاف البسيط فقط يكون في وضعية اليدين حيث تكون زاوية وضعهم منفرجة بصورة أكبر وأعرض وبذلك يزيد التمرين من كفاءة العضلات المستهدفة في تمرين الضغط.

3- تمرين الضغط الضيق

كما يبرز من أسمه أنه يختلف عن تمارين الضغط الأخرى وذلك بكون زاوية وضع اليدين أضيق وعلى النقيض من تمارين الضغط الواسعة وهو بذلك الزاوية يقوم باستهداف عضلات الصدر وعضلة التراي سيبس بشكل كبير ورئيسي، حسب الاحصائيات فإن هذا التمرين يزيد من كفاءة وسرعة نمو عضلة التراي سيبس بشكل أكبر من تمارين الضغط الاعتيادية.

4- تمارين الضغط مع التصفيق

تمرين ال clap pushup هو من أشهر التمارين القوية المتقدمة للمحترفين حيث يتطلب مقدار هائل من الطاقة، تكون أولى خطوات التمرين متشابهة مع خطوات التمرين الاعتيادي ولكن حينما ترفع رأسك بعيدا عن الأرض فيجب أن تمنح جسمك المساحة الكافية بينك وبين الأرض لكي يتوفر لك الوقت والمكان اللازمان للتصفيق دون لمس الأرض بيديك والنزول مرة ثانية.

اقرأ أيضًا: المشي لمدة ساعتين يوميًا كم يحرق

الطريقة الصحيحة للقيام بتمارين الضغط

إذا كان الشخص المتدرب مبتدأ أو ليس على دراية بالطريقة الصحيحة للتمرين فيمكنه أن يتعرض لإصابة أو يقوم بالتمرين بطريقة خاطئة دون جدوى عضلية لذلك نوضح بعض الخطوات يجب الحفاظ عليها خلال التمرين:

  • أولا عليك بجعل قدميك على نفس الاستقامة أو أن تبقى الركبتين مثبتتين على الأرض بشكل جيد.
  • ثانيا يرفع الجسم لأعلى كي يكون في حذي الأرض وموازية لها.
  • ثالثا الانخفاض بصورة بطيئة باتجاه الأرض وعدم ثنى الجسم أثناء ممارسة التمرين.
  • رابعا عليك بجعل الرقبة على نفس استقامة الجسم من خلال توجيه النظر للأمام وفوق مستوى الأرض.

فوائد مزاولة تمارين الضغط كل يوم

تتمثل أهمية ومميزات تمارين الضغط بكل أنواعها فيما يأتي:

1- الحفاظ على صحة المفاصل

تعتبر مفاصل وأوتار الكتف هي المسؤول الأول عن اتصال عظام الذراع العليا بعظام الكتف بشكل صحيح، وتعمل تدريبات وتمارين الضغط التقليدية والمتقدمة منها على رفع قوة وكفاءة ومقاومة عضلات مفاصل الكتفين، يساعد عدد مرات ممارسة التمرين بصورة كبيرة جدا على رفع قوة العضلات وزيادة معدل نموها.

2- زيادة التوازن

تساعد تدريبات الضغط على رفع مرونة الألياف العضلية، وهذه الألياف تتكون من أعصاب دقيقة ولها دور كبير في الحفاظ على توازن جسم الإنسان، عند ممارسة التمارين تعمل الألياف بشكل دائم للمحافظة على التوازن لسرعة استجابته عند ممارسة التمرين عديد المرات ليحس المتدرب بأداء أفضل أثناء التمرين.

3- الحفاظ على سلامة القلب والشرايين

حسب التقارير الطبية ثبت أن هناك ترابط وثيق بين زيادة القوة العضلية الناتجة من ممارسة تمارين الضغط وبين الوقاية من أمراض القلب والشرايين، حيث تساعد التمارين على تحفيز وظائف القلب والأوعية الدموية عن طريق العمل بجد على إيصال الدم المحمل بالأكسجين إلى النسيج العضلي.

4- زيادة قوة العضلات

يتواجد العديد من التمارين العضلية المختلفة التي تقوم بتنشيط العضلات المستهدفة في تمرين الضغط حيث أثبت أن ممارسة تمارين الضغط بكل أنواعها تساعد على تجنيد مجموعة قوية من العضلات التي تعمل بشكل أساسي، وتعمل على حماية الكتف من الإصابات والتي قد تأتي لكبار السن.

نصائح للمبتدئين في تمارين الضغط

متابعة بعض الأشخاص المحترفين خلال قيامهم بالتمرين قد يشعرك بالإحباط وصعوبته لكن الأمر ليس بتلك الصعوبة، نوضح إليك بعض النصائح لأداء التمرين بشكل سليم ولياقة عالية مع مرور الوقت:

  • تجنب أداء التمرين بسرعة كبيرة: حيث من المهم إتمام التمرين بتكرارات كثير لكن ذلك لا يقل في أهميته عن ممارسة التمرين بصورة صحيحة وبالبطء الكافي لأخذ الجسم فائدته من التمرين.
  • الحفاظ على استقامة الجسم: والإبقاء على قدميك في نفس المستوى والاستقامة للحفاظ على الرقبة والحوض متصلين بشكل سليم حتى أثناء حركة وثنى الجسم إلى أسفل.
  • أرفع منطقة الورك قليلا: ليتم توزيع وتناسق ثقل الجسم على جميع أنحاءه حيث يساعد رفع الورك قليلا على التمتع بالمقاومة لأعلى أثناء القيام بالتمرين.
  • تثبيت الكتفين: من الغير محبذ تحريك الكتفين أثناء الصعود لأعلى للمحافظة على وضعية الرقبة سليمة وعدم الشعور بإرهاق عضلات الكتف.
  • المحافظة على تمركز اليدين: حيث أن أفضل وضعية للقيام بأداء التمرين هي توسيع اليدين قليلا لأنها تساعد على تقليل الضغط والإرهاق أثناء التمرين.

اقرأ أيضًا: أفضل تمرين للصدر العلوي

الأضرار المحتملة عند ممارسة تمارين الضغط

أحد أهم عناصر أضرار القيام بتمارين الضغط كل يوم هي عدم استجابة الجسم للتدريبات، مما يطفئ حماس المتدرب في التمرين لشعوره بعجزه عن أخذ الفائدة المرجوة منه، لذلك ينصح بإعطاء الراحة المناسبة للجسم والعضلات المستهدفة في تمرين الضغط وذلك لتكيف العضلة مع ارتفاع الشعور بالإجهاد، كما أن ممارسة التمارين بصورة غير صحيحة قد ينجم عنه ما يلي:

  • قد يحدث بعض الإصابات العضلية مما قد يسبب ذلك آلام أسفل منطقة الظهر والأكتاف وفي هذه الحالة يمكن القيام بالتمرين بطريقة مختلفة وذلك عن طريق خفض الركبتين إلى الأرض.
  • عودة آلام الإصابات القديمة حيث يكون تمرين الضغط مرهقا وموجعا إن كان الشخص المتدرب تعرض لإصابة مسبقة في مفصل رسغ اليد ولهذا السبب يفضل مراجعة الطبيب أو المعالج الفيزيائي المختص.
  • إذا قام الشخص بتوجيه ذقنه إلى الأرض فقد يصاب بآلام في الرقبة لأن في هذه الحالة جبهته ستكون أول جزء يصل ليلامس الأرض وهذا يعرض الرقبة لضغط هائل فيترتب عليه آلام وأضرار قد تصيب الرأس وأعلى الظهر.
  • قد يتسبب التمرين في الشد العضلي مما قد يؤدى إلى عدم الاستفادة من التدريب وضياع فائدته هباء.

تمارين الضغط واحدة من أشهر التمارين العالمية المتعارف عليها وتعمل على تنشيط مختلف عضلات الجسم وتخفيف العبء عن العظام ودعمها بشكل إيجابي.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.