أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال

أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟ وما هي النصائح التي يجب اتباعها عند العلاج بالتقشير؟ حيث إن لكل نوع من أنواع التقشير معلومات خاصة وخطوات يتم بها تنفيذ الجلسة لتكون أكثر تأثير، ويجب أن تختار طبيب جيد ومتخصص لإتمام جلسة التقشير وعلاج مشاكل البشرة، ومن خلال موقع جربها سنجيب عن أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟

أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟

هناك الكثير من النساء التي تعاني من مشاكل البشرة المختلفة، وهذا يجعلهم يلجؤون إلى الكثير من الوسائل التي تساعدهم في علاج ذلك، فإن العلاج بالكريمات يأخذ الكثير من الوقت، والتقدم العلمي أدى إلى وجود طرق أخرى تساعد في علاج تصبغات البشرة والبقع الداكنة وغيرها من المشكلات.

عندها تكون الإجابة عن سؤال أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال عبارة عن أن كل من الطريقتين يتم اللجوء لها حسب المشكلة ونوع البشرة الخاصة بك، فإذا كانت المشكلة بسيطة يتم علاجها بالتقشير البارد، أما إذا كانت المشكلة كبيرة وقمتِ بتجربة الكثير من أساليب العلاج ولم تجدين اختلاف فيكون تقشير الفراكشنال أفضل لكِ.

اقرأ أيضًا: طرق التخلص من الرؤوس السوداء والتقشير البارد لتنظيف البشرة

تعريف التقشير البارد للبشرة

أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال

تحتاج بعض النساء إلى تقشير البشرة وعندما ينصحها الطبيب بالتقشير البارد حيث يكون ذلك مناسب لحالتها، حيث إن التقشير البارد عبارة عن مواد كيميائية بها تركيز قليل من حمض اللاكتيك، وذلك حتى لا يسبب احمرار أو تهيج للبشرة؛ لأنه من الأحماض التي لها تأثير قوي على البشرة وتحديدًا الحساسة.

تلجأ النساء إلى التقشير البارد؛ لأنه يساعد على إزالة طبقة الجلد الميت من البشرة مع التخلص من الشوائب العالقة بها، وهذا يكون بطريقة غير قاسية على البشرة مثل استعمال ماسكات الصنفرة.

من أهم استخدامات التقشير البارد أنه يساعد على التخلص من تصبغات البشرة، وأيضًا البقع الداكنة التي تتواجد بها والتخلص من النمش، وفي حالة أجاب الطبيب عن سؤال أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟ بالتقشير البارد، فيجب عليكِ أن تتبعين مواعيد الجلسات بشكل منتظم، حتى تلاحظين نتيجة سريعة.

1- معلومات عن التقشير البارد

يجب أن يكون التقشير البارد باستشارة من الطبيب، لأن الطبيب يقوم بدراسة نوع بشرتك ويعطيك المقدار المناسب لكل مادة كيميائية مستخدمة في التقشير البارد، ولمعرفة أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟ يكون نوع بشرتك وحجم المشكلة المتواجدة بها هي المتحكم في اختيارك لأي نوع منهم، ومن المعلومات التي يجب أن تعرفها عن التقشير البارد ما يلي:

  • التقشير البارد يعمل على أساس استخدام مواد كيميائية لها نسب مختلفة، وعند وضعها على الطبقة الخارجية للبشرة تقوم بالوصول إلى عمق كبير لها، وبعد استخدام تلك المواد الكيميائية عدة مرات يتم إزالة تلك الطبقة من البشرة، والتي تحمل الشوائب والأتربة.
  • يساعد التقشير البارد على علاج التصبغات المتواجدة على البشرة بمختلف حدتها، والتي تكون ناتجة من النمش أو الكلف أو البقع الداكنة، مع أيضًا إزالة خلايا الجلد الميت بشكل لين ولطيف.
  • من أهم فوائد التقشير البارد أنه عندما يزيل طبقة الجلد الميت المليئة بالتصبغات والشوائب، فأنه يتيح للبشرة أن تجعل طبقة جديدة تنمو عليها وتكون أكثر نضارة وإشراق.
  • التقشير البارد يساعد على إنتاج الكولاجين، وتحفيز الجلد ليتم خروج منه المواد المضادة للأكسدة، وهذا هو السبب الذي يجعله قادر على علاج التصبغات والآثار الناتجة عنها بشكل جيد، حتى تستطيع المرأة التخلص منها تمامًا.
  • لكن بالرغم من كل هذه المميزات إلا أنك من الممكن أن تتعرض لبعض الآثار الجانبية، وذلك مثل الشعور بالحكة بعد انتهاء جلسة التقشير البارد أو ظهور احمرار في البشرة، ويحدث بشكل نادر أن تتعرض إلى ندوب.
  • التقشير البارد يساعد في توحيد لون البشرة، وأيضًا علاج المسام الواسعة المتواجدة بالبشرة الدهنية تحديدًا.

2- خطوات إتمام جلسة التقشير البارد

تتم جلسة التقشير البارد بعدة خطوات لكي تحصل على نتيجة جيدة، وإذا كنت تريدين معرفة أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟ يكون التقشير بارد قليل التكلفة ويساعد على علاج المشاكل البسيطة في البشرة، حيث تتم الجلسة ببعض الخطوات وهي:

  1. في البداية بقوم الطبيب بفحص نوع بشرتك، وعندها يقوم باختيار نسب معينة من المواد الكيميائية التي لها تأثير على البشرة لتستطيع تقشيرها، وأغلب تلك المواد تكون من الأحماض.
  2. بعد ذلك يقوم الشخص الذي يرغب في التقشير بالاسترخاء، والكشف عن المنطقة المراد تقشيرها سواء في الوجه أو الرقبة أو تحت الإبط أو غيرها.
  3. بعدها يقوم الطبيب بوضع الكحول لتنظيف تلك المنطقة من البكتيريا الضارة، والشوائب والعوالق المتواجدة بها.
  4. سوف تلاحظ وجود الكثير من الشوائب عندما يقوم الطبيب بمسح الكحول على طبقة الجلد بقطنة بيضاء نظيفة، لذلك يجب عليك أن تحرص على نظافتك الشخصية بشكل كبير؛ لأن تلك الشوائب هي السبب الرئيسي في ظهور التصبغات.
  5. الآن يقوم الطبيب بوضع مادة التقشير البارد على الطبقة المراد تقشيرها، وسوف تلاحظين الشعور باحتراق بسيط.
  6. يجب ترك المادة على سطح البشرة لمدة ربع ساعة على الأقل، وذلك حتى تصل المادة الفعالة في المقشر إلى أعمق الطبقات بالجلد، ومع تكرار الجلسات سوف تلاحظ إزالة الطبقة السطحية من الجلد.
  7. بعد أن يتم وقت جفاف المادة الفعالة يقوم الطبيب بوضع له كريم مضاد حيوي، حتى لا تشعر بالاحتكاك ولا تتعرض البشرة للاحمرار.
  8. بذلك تكون قد انتهت جلسة التقشير البارد، ويجب عليكِ أن تلتزمين بموعد الجلسات المحددة من الطبيب.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تقشير الميلاديب

تعريف تقشير الفراكشنال للبشرة

أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال

الفراكشنال ليزر من أكثر الأساليب انتشارًا في تلك الفترة، حيث إنه يقوم بإزالة طبقة الجلد الميت من البشرة وإخفاء آثار حب الشباب، والفرق بينه وبين التقشير البارد أن الفراكشنال ليزر يقوم بإخفاء آثار الندوب الجراحية وإزالة التجاعيد وشد الوجه.

فعندها تكون الإجابة عن سؤال أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟ هي الفراكشنال إذا كان لديك ندوب واضحة في البشرة أو تجاعيد شديدة، وهذا يتم عن طريق أشعة الليزر التي تلمس سطح البشرة وتساعد على تجديد الخلايا المتواجدة بتلك المنطقة.

بعد عدة جلسات قليلة سوف تلاحظ المرأة عودة النضارة واختفاء المشكلة التي كانت تعاني منها في البشرة، وتجعل مظهرها به خلل، ومن الممكن أن يتم استعماله على الوجه واليدين والعنق وجميع أجزاء البشرة.

1- معلومات عن تقشير الفراكشنال

من أحدث تقنيات علاج مشاكل البشرة هو التقشير باستخدام ليزر الفراكشنال، وللإجابة عن أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟ تكون إذا كنتِ تعاني من ندوب أو آثار جروح على البشرة يكون ليزر الفراكشنال أفضل حل لكِ، وهناك بعض المعلومات الأخرى التي يجب أن تعرفها عن تقشير البشرة بليزر الفراكشنال وهي:

  • تقنية ليزر الفراكشنال تقوم بحرق طبقة الجلد الميت المتواجدة على سطح البشرة، وهذا يساعد في علاج الآثار الناتجة من حب الشباب والتجاعيد والخطوط البيضاء التي تظهر عند تقدم العمر.
  • هذا النوع من التقشير عالي التكلفة، وذلك لأنه يتميز بالدقة وإن له قدرة عالية على تقشير البشرة.
  • يقوم ليزر الفراكشنال بتجديد خلايا البشرة، ويتم هذا عن طريق إزالة الطبقة الميتة من الجلد، مما يساعد على ظهور طبقة أخرى جديدة تعطي الشخص بشرة أكثر نضارة وإشراق.
  • من أهم فوائد استخدام ليزر الفراكشنال أنه يساعد على إخفاء الندوب التي تسببها الجروح العميقة، وهذا يؤدي إلى حصول الشخص على مظهر جيد وشكل أفضل.
  • ليزر الفراكشنال له آثار جانبية مثل ظهور احمرار على مناطق البشرة التي تم توجيه الليزر لها، مع ظهور بعض الحبوب الصغيرة التي تنتج من وجود خلل في مستوى الميلانين للبشرة بعد جلسة الليزر.
  • يساعد تقشير الفراكشنال بعلاج مشكلة تفتيح المناطق الغامقة مثل تحت الإبط، وأيضًا له القدرة على علاج الخطوط الحمراء التي تظهر عند بعض النساء بعد الحمل والولادة.

2- خطوات إتمام جلسة التقشير بليزر الفراكشنال

تتم جلسة التقشير بليزر الفراكشنال عن طريق عدة خطوات، وهذا لكي تكون الجلسة ناجحة بشكل كبير وفعالة، حيث إن ليزر الفراكنشال يساعد على علاج الندوب، وهذا يتم ببعض الخطوات التي تتمثل في:

  1. في البداية يتم ليزر الفراكنشال في مراكز التجميل المتخصصة عن طريق جهاز يتم خروج ليزر منه، وعندها يقوم العميل بالاسترخاء في المكان الخاص بجانب الجهاز.
  2. بعدها يتم الكشف عن منطقة البشرة التي سوف يتم تقشيرها وعلاج المشكلة المتواجد بها.
  3. بعد ذلك يقوم الطبيب بتوجيه جهاز الليزر على البشرة، والضغط على زر الجهاز ليتم خروج الليزر منه، وسوف تلاحظين أن الليزر له لون أحمر.
  4. من الممكن عند توجه الليزر إلى البشرة أن تشعر بالاحتراق قليلاً، وهذا لأن لسعة الليزر تتواجه إلى الطبقة الخارجية للجلد بشكل مباشر.
  5. يساعد الليزر في علاج المشكلة عن طريق تحفيز مادة الكولاجين المتواجدة بالبشرة، لأنها المسؤولة عن إعطاء الجلد سمك ومتانة يحتاجها لكيلا يتفاعل مع العوامل الخارجية التي تؤثر في البشرة بالسلب.
  6. بعد ذلك يجب أن يتم وضع ثلج على منطقة الجلد التي وجهت لها الليزر.
  7. سوف ينصحك الطبيب باستعمال بعض أنواع الكريم في الأيام بين الجلسات، لكي تحصل على نتيجة سريعة للتقشير.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التقشير البارد

نصائح لتفادي حدوث مشكلات بعد التقشير

بعد أن تعرفي الإجابة التي تناسب نوع بشرتك عن سؤال أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟ فيجب عليكِ أن تقومي باتباع بعض النصائح، حيث إن تلك النصائح تساعدك على تفادي حدوث الآثار الجانبية التي تنتج من جلسة التقشير، وهذه النصائح تتمثل في:

  • يجب بعد إنهاء جلسة التقشير أي كان نوع التقشير الذي تم استخدامه، فيجب عليكِ أن تقومي بالاهتمام والعناية ببشرتك بشكل كبير، وذلك لأن الجلد يكون رقيق جدًا وحساس لإزالة الطبقة الخارجية له، ويأخذ الجلد وقت لكي تظهر طبقة جديدة.
  • من المهم أن تقومي باختيار واقي من الشمس جيد ومناسب لبشرتك، واستخدامه قبل الخروج في النهار حيث إن واقي الشمس يساعد على حماية الجلد حتى لا يتعرض للاحمرار.
  • في حالة تعرضتِ إلى احمرار أو أي نوع من الالتهاب بعد جلسة التقشير، فيجب أن تقومي بوضع الثلج على المنطقة المصابة بالاحمرار حتى يقلل ذلك من حدة الالتهاب.
  • تجنبي الاحتكاك بمنطقة البشرة التي تعرضت للتقشير، وذلك لأن الاحتكاك يؤدي إلى ظهور الحبوب، ومن الممكن لشدة الاحتكاك أن تسبب نزيف.
  • في حالة كنت تريدين استخدام مرطب جيد أثناء فترة علاج البشرة بالتقشير، فيجب أن تحرصي على استعمال مرطب طبيعي لا يحتوي على أي مواد كيميائية، وهذا يكون مثل جل الصبار أو عسل النحل أو ماء الورد.
  • إذا كنتِ تعانين من التهاب جلدي، فيجب ألا تقومين بإتمام جلسة التقشير، وهذا لأن المواد الكيميائية التي تتعرض إلى البشرة الملتهبة أثناء الجلسة من الممكن أن تقوم بحرقها تمامًا، وعندها تتفاقم حدة الالتهاب التي تتعرض له.

للإجابة عن سؤال أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال، فيكون استخدام كل نوع مناسب لبعض مشكلات البشرة، ويجب بعد جلسة التقشير اتباع بعض النصائح التي تحافظ على صحة البشرة ونضارتها.