اين تكون حركة الجنين الولد

اين تكون حركة الجنين الولد؟ وما الفرق بينها وبين حركة الجنين البنت؟ فالكثير من الأمهات حال معرفتهم الحمل يرغبن بالحصول على الطفل الذكر لبعض الأسباب أبرزها امتلاكها عدة أطفال إناث والرغبة بأن يكون لهن أخ صبي، لذا يتم الوقوف على حركته للتحقق من جنسه، مما يدفعنا لأن نجيب عن تساؤل موضع حركة الجنين الولد عبر موقع جربها.

اين تكون حركة الجنين الولد

إن عملية تحديد جنس الطفل من حركته وموضع الألم عند الأم من الوسائل التقليدية للتأكد من نوع الجنين، وليس لها أي أساس من الطب أو العلم، ولكنها احيانًا تصيب ويؤمن البعض بها بسبب التجارب السابقة للبعض معها.

حيث يذهب البعض إلى أن حركة الجنين الذكر تكون أبكر وأشد من الجنين الأنثى، حيث الشعور بها في الشهر الرابع أو آخر الثالث، أما عن إجابة سؤال اين تكون حركة الجنين الولد؟ فتكون متركزة بجزء البطن العلوي، في الحركة المشابهة للركلات الخفيفة عبر الأطراف.

لكن كما ذكرنا فإلى الوقت الحالي لا يوجد إثبات علمي على ذلك، فحركة الجنين تختلف استنادًا إلى بعض العوامل، مثل: نشاط الأم ووزنها وأكلها، كذلك تكون الحركة مختلفة من حمل لآخر، فالحمل الثاني قد يكون حركته أقوى من الحمل الأول.

لذا لا توجد مفارقة بالدلالة الحركية أو الوظيفية لكلا الطفلين، ولكن قد تظهر بعض المفارقات البسيطة بتأثيرات اليقظة الجنينية التي تكون أعلى لدى الذكور من الاناث، لذلك تكون الوسيلة الأكيدة بمعرفة نوع الجنين هي فحوصات الموجات فوق الصوتية لا الاعتماد على شكل وموقع الحركة.

اقرأ أيضًا: طريقة معرفة نوع الجنين بالكلور

كيفية الشعور بحركة الجنين

بينما نذكر اين تكون حركة الجنين الولد، فإن الأم تشعر بحركته عند فرد القدم واليد للحصول على الوضعية المريحة أو عند اللف بالرحم، كذلك الشعور باللكمات من وقت لآخر، كذلك التحرك يكون استجابة لبعض المحفزات الأخرى، مثل: حالة الأم النفسية، أو الحازوق المعروف بالفواق الذي يذهب العلماء أنه بسبب تطور رئتي الجنين.

كذلك ظهرت دراسات بنهايات القرن الماضي عن حركة الجنين للاستجابة للأصوات الخارجية، والتي تم إثباتها منذ ذلك الوقت، كذلك قد يتحرك الطفل بسبب شعوره بالضيق من وضعية الأم بالنوم أو الجلوس، في تنبيه لها بتغيير وضعها، أو يتم ذلك للاستجابة لنوع محدد من الأطعمة.

مع مرور الوقت تستطيع الأمهات اتباع فترات نوم واستيقاظ أجنتهم بسبب اكتساب الخبرة الزائدة بالحركة، فبعد تخطي الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل تضيق مساحة حركة الجنين، ويقل عدد اللكمات الحاصلة عليها، ولكن يتم الشعور به عند مد أقدامه أو تقلبه.

طريقة عد حركة الجنين بآخر أشهر الحمل

في إطار عرضنا اين تكون حركة الجنين الولد، فإن أنسب الطرق لمراقبة الصحة الجيدة للطفل بثلث الحمل الأخير، أي بداية من الأسبوع الثامن والعشرين هي مراقبة حركته وعدها، والتي تتواجد في شكل الالتفاتات أو الركلات أو اللكمات، كذلك يرتفع نشاط الجنين حال تناول المشروبات الباردة أو الحلويات أو الوجبات الدسمة.

فنشاطه يزيد في الفترة المتراوحة بين التاسعة مساءً إلى الواحدة صباحًا نتيجة قلة مستوى السكر بالدم، لذا في ذلك الوقت تستطيع الأم اختيار أنسب وضع لها لتبدأ حركة الجنين، ومن أبرز تلك الوضعيات ما يلي:

  • الجلوس في الوضع المريح مع وضع الزراع على البطن ثم العد.
  • الاستلقاء على الجانب الأيسر.

في الحالات الطبيعية يتم الشعور بعشر ركلات كل ساعتين، ثم حساب الحركات عبر وضع جدول يكتب به العد بداية من الحركة الأولى وتوقيتها إلى بلوغ الحركة العاشرة، ثم تقارن كافة الحركات.

في حالة عدم التحرك لعشر مرات بساعتين، فيجب الانتظار للوقت المناسب لنشاط الجنين لبداية العد مرة أخرى، وإن لك يحدث ذلك تمامًا فلا يجب القلق لأن قد تكون الأم لم تشعر به جيدًا أو للاطمئنان الأكثر يمكن استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: هل الأم تحس بنبض الجنين في الشهر الثاني

كيفية تحفيز حركة الجنين

بالإضافة إلى ما تم ذكره بينما نحن نجيب عن سؤال أين تكون حركة الجنين الولد، فهناك أيضًا طرق تحفيز حركة الجنين التي سنتطرق بالحديث عنها في الفقرات التالية:

1- الوجبات الخفيفة والحلويات

الأجنة تستجب للمشروبات والأطعمة التي تحلى بالسكر؛ بسبب زيادتها من انفعاله بالرحم، حيث يمكن تناول العصائر الطبيعية أو النوتيلا، مع الوجبات الصحية كالفواكه المجففة والفول السوداني والمكسرات واللبن والجبن، كذلك الأطعمة المتركزة بالكربوهيدرات.

بالإضافة لذلك يمكن تناول بعض الأطعمة المملحة، كزبدة الفول السوداني أو البسكويت المملح أو الزبادي.

2- المصابيح اليدوية

في الفترة بين الأسبوعين الثاني والعشرين والسادس والعشرين يدرك الجنين الفرق بين الضوء والظلام، لذا حال تسليط الضوء على البطن فإنه يحاول الابتعاد عنه وبالتالي تحفيز حركته بالرحم.

3- المياه الباردة

في تلك المياه تحفيزًا لحركة الجنين بسبب تأثره بدرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، فهنا يوضع كوب منها على البطن مع الابتعاد عن الساخنة كي لا تنسكب على الجلد وتسبب تحرقه، وعوضًا عن ذلك يمكن تناول العصائر المثلجة أو المياه.

4- القفز أو الركض

يمكن تأدية بعض التمرينات الرياضية تحت إشراف الطبيب؛ بسبب زيادتها من نشاط الجنين والتحفيز من حركته، ومن أبرز الأنشطة الركض أو القفز الخفيف، وتم تجربة تلك الخدعة بواسطة الكثير من الحوامل كلما رغبن برؤية الجنين في الموجات فوق الصوتية.

5- مشاعر الغضب

إن مشاعر الحزن والغضب من محفزات حركة الجنين، لذا يمكن إقناعه بذلك عبر التفكير بمشكلات العائلة أو العمل، أو مشاهدة فيلمًا يثير انزعاجك، وبالتالي انتقال تلك المشاعر السلبية إليه وتحركه تعبيرًا عن الغضب.

6- الاستلقاء والراحة

في الثلث الأول من الحمل يمكن الاستلقاء على البطن لفترة، ولكن مع الوصول أشهر للثلث الأخير من الحمل يجب الاستلقاء على الظهر ثم تغيير الاتجاه إلى إحدى جوانب الجسم، مما ينتج عنه نشاط حركة الجنين.

7- الحديث مع الجنين

في الفترة بين الأسبوع الثاني والعشرين إلى السادس والعشرين يتمكن الطفل من الاستماع إلى الأصوات والتفاعل معها، سواء كان صوت الأم أو الموسيقى، مع الحرص بألا يكون عاليًا كيلا يؤذي أذني الطفل.

8- الضغط الخفيف للبطن

تستطيع الأمهات بالمنزل الضغط بخفة على البطن مثلما يقوم الأطباء بفحوصات الموجات فوق الصوتية، ولكن مع الحذر بعدم الضغط القوي كي لا يتعرض للخطر.

اقرأ أيضًا:موت الجنين في الشهر الثالث كيف ينزل

مراحل تطور حركة الجنين

استكمالًا للإجابة عن سؤال اين تكون حركة الجنين الولد، فتوجد بعض المراحل التي يمر بها الجنين لتطوره وتطور حركته برحم الأم، ونذكرها في النقاط التالية:

  • الشهر الرابع: الحركة الخفيفة بالأسبوع السادس عشر.
  • الشهر الخامس: يتم الشعور الفعلي بحركته بسبب قدرته بتحريك الساقين والقدمين، وإن انعدمت تجب استشارة الطبيب والخضوع لأشعة على الرحم للاطمئنان.
  • الشهر السادس: بالأسبوع الرابع والعشرين من الحمل يبلغ الجنين وزنًا تكون حركته واضحة وأكثر ثباتًا.
  • الشهر السابع: تزيد الحركة وتتكرر بسبب تطور الجهاز الحركي مع الزيادة بالعضلات.
  • الشهر الثامن: تظل الحركة في نشاطها المعهود إلى الولادة.
  • الشهر التاسع: يزيد حجم الرحم ويكون أكثر انحشارًا بجسد الحامل، وبالتالي تسرع أو تبطئ حركة الجنين، وذلك مع بداية الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل.

إن حركة الجنين الولد لا تختلف عن حركة الجنين الأنثى، وأي أقاويل عن اختلاف موضع الحركة أو التكوين أو الحدة ما هو إلا خرافات تم توارثها، فالأدق هو الكلام العلمي المؤكد أن كلاهما له نفس الحركة بالرحم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.