هل الأم تحس بنبض الجنين في الشهر الثاني

هل الأم تحس بنبض الجنين في الشهر الثاني؟ وهل توجد علامات على توقف النبض في الأشهر الأولى؟ نبض الجنين وصحته من أهم الأمور التي تهتم بها الأم وتسبب لها الكثير من القلق خاصةً إذا كان هذا الحمل هو المرة الأولى، لذلك ومن خلال موقع جربها سوف نتعرف إلى أهم الطرق التي تسمع بها الأم نبض الجنين والعلامات التي تدل على توقفه كما أننا سنتناول بعض النصائح للاهتمام بصحة الأم في تلك الفترة.

هل الأم تحس بنبض الجنين في الشهر الثاني

أثبتت الكثير من الدراسات أن أسعد لحظة تعيشها الأم هي لحظة سماعها نبض الجنين في داخلها، وفي الغالب يتم سماع نبض الجنين في الشهر الثاني من الحمل، ففي تلك الفترة يتم تشكيل قلب الجنين ومع سرعة النمو التي يكون بها في فترة الحمل يتم سماعه.

اقرأ أيضًا: هل وصول المرأة للنشوة يؤثر على نوع الجنين

طرق سماع نبض الجنين

كما توجد الكثير من الطرق التي تمكن الأم من سماعه من ضمنها أجهزة الموجات الصوتية المتوفرة عند أطباء النساء والتوليد، بالإضافة إلى بعض الطرق الأخرى التي سوف نوضحها في الفقرات التالية:

1- سماع نبض الجنين بسماعة الطبيب

بعد أن عرضنا جواب سؤال هل الأم تحس بنبض الجنين في الشهر الثاني يجب ذكر أن الكثير من الأمهات يفضلن سماع نبض أجنتهن باستمرار مما يدفعهن إلى شراء السماعة الطبية التي تتوفر في الكثير من أماكن بيع المستلزمات الطبية والصيدليات، ومن الجدير بالذكر أنه كلما كانت السماعة ذات جودة عالية كان وضح الصوت أعلى وأكبر.

2- تطبيقات الهاتف المحمول

توجد بعض التطبيقات التي تم اختراعها مؤخرًا لسماع نبض الجنين والتي لم تثبت فعاليتها المضمونة في ذلك، ولكن علينا طرحها حتى تستطيع الأم سماع نبض الجنين في المنزل والتي يعد من أهمها تطبيق (Bellabeat) وتتمثل طريقة استعماله في وضع الهاتف بعد فتح التطبيق على بطن الأم ومن ثم الانتظار لفترة قصيرة.

حيث إن التطبيق في تلك الفترة يقوم بتنقية كل الأصوات التي توجد من حولها حتى تستطيع سماع نبض الجنين بصورة أوضح، كما أنه يوفر إمكانية تسجيل الصوت حتى تستطيع معاودة سماعة في أي وقت تشاء.

الفرق بين نبض البطن ونبض الجنين

في إطار التعرف إلى إجابة سؤال هل الأم تحس بنبض الجنين في الشهر الثاني من المهم التنبيه إلى أن الكثير من الأمهات عزمن أن وضع اليد على البطن بإمكانه أن يجعل الأم تشعر بنبض الجنين، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا حيث في تلك الفترة يكون حجم الجنين صغير جدًا مما يجعل سماعه عن طريق اليد شيء شبه مستحيل، كما أن نبضاته تكون ضعيفة جدًا.

من الجدير بالذكر أن النبض الذي تشعر به الأم هو نبض بطنها وبالتحديد نبض الشريان الأورطي البطني، حيث إن نبض القلب يكون أسرع وأقوى في فترة الحمل مما يجعل تدفق الدم في جسم الأم أقوى وبالتالي يكون النبض أوضح.

اقرأ أيضًا: البندول لمعرفة نوع الجنين

أسباب عدم سماع نبض الجنين

عدم سماع نبض الجنين من أكثر الأمور التي تفزع الأم بشكل كبير ولكن يجب معرفة أن عدم سماعه ليس بالضرورة دليل على خطر ما قد أصابه حيث توجد بعض الأسباب الأخرى التي لا تستطيع معها الأم سماع نبضه وسوف نوضح من خلال النقاط التالية أسباب ذلك:

  • أن يكون الحمل خارج الرحم وتلك الظاهرة تصيب الكثير من النساء ويجب التنبيه على أنها في بعض الأحيان تشكل خطر على الأم وعلى جنينها حيث قد تؤدي إلى الإجهاض.
  • تعجل الأم بسماع النبض وذهابها إلى الطبيب في الفترة الأولى من الحمل حيث إنه في تلك الفترة لا يكون قلب الجنين قد تكون بعد.
  • زيادة وزن جسم الأم حيث إن تراكم الدهون في منطقة البطن من دوره أن يقلل من فرص سماع صوت الجنين.
  • متابعة الأم مع طبيب قليل الخبرة ولا يستطيع التحكم في جهاز الموجات الصوتية بشكل صحيح.
  • نوم الجنين بوضعية لا تسمح بسماع نبضه مثل أن يكون ظهره لجهاز الموجات الصوتية.
  • تواجد المشيمة في المنطقة الأمامية من بطن الأم حيث في بعض الأحيان لا تتواجد المشيمة في مكانها الصحيح وبذلك فهي تغطي على الجنين وتمنع الطبيب من سماع صوته.

لكن يجب التنبيه على أنها تعطي مؤشر تدفق الدورة الدموية الخاصة بالجنين مما يعني أن قلبه ينبض ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب في الأسبوع التالي للفحص للتأكد من سلامة الجنين.

وجود خلل في نبض الجنين

في سياق معرفة إجابة سؤال هل الأم تحس بنبض الجنين في الشهر الثاني يلزم ذكر أنه في بعض الأحيان يعاني الجنين من عدم الانتظام في النبض وذلك الأمر يعد من أخطر الأمور التي من الممكن أن تواجهه.. لكن في حال كانت الأم مستمرة في المتابعة مع الطبيب يمكن اكتشاف ذلك في الفترة الأولى منه وحماية الجنين من خطر الإجهاض، من خلال اتباع بعض الأمور التي سوف نوضحها في الآتي:

  • النوم والراحة لفترات طويلة كما يفضل أن تنام الأم على الجانب الأيسر لها.
  • اتباع نظام غذائي يحتوي على العديد من العناصر المهمة للجسم مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها.
  • أخذ المكملات الغذائية لتعويض جسم الأم والجنين عن العناصر التي يفقدها في فترة الحمل.

حالات توقف نبض الجنين

استكمالًا لإجابة سؤال هل الأم تحس بنبض الجنين في الشهر الثاني يجب التنبيه على أن هناك بعض الحالات التي يتوقف فيها نبض الجنين دون علم الأم والتي تُسمى بالإجهاض المفقود وذلك بسبب الكثير من الأمور التي تقوم بها الأم بدون وعي منها على مدى خطورتها على جنينها.

مثل أن تقوم بحمل الكثير من الأشياء الثقيلة أو أن تبذل الكثير من الجهد خاصةً في الفترة الأولى من الحمل ويمكن الاستدلال على توقف نبض الجنين من خلال بعض الأعراض التي تصيب الأم وهي تتمثل في النقاط التالية:

  • الإصابة بالإسهال.
  • عدم الشعور بعلامات الحمل لفترة طويلة أو بشكل مفاجيء.
  • الإحساس بالدوار أو كثرة الاستفراغ.
  • في حال كان الحمل في الفترة الأولى منه وبدأت حركة الجنين ثم توقفت بشكل مفاجئ.
  • عند إجراء فحوصات الحمل والحصول على نتيجة سلبية.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الثالث بدون سونار

نصائح للحفاظ على نبض الجنين

في صدد عرضنا إلى إجابة سؤال هل الأم تحس بنبض الجنين في الشهر الثاني يجدر ذكر أن الأطباء ينصحون بالعديد من الأمور التي من دورها حماية الجنين والمحافظة على معدل نبضه وهي تتمثل في النقاط الآتية:

  • الامتناع عن تناول الكحوليات في فترة الحمل كما يجب على الأم الامتناع عن تناولها في فترة الرضاعة كذلك.
  • تجنب التدخين حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن الأم المدخنة تعرض الجنين لخطر الإصابة بالعيوب القلبية بنسبة تتعدى 2%.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك حيث يساعد على حماية الجنين من الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة.
  • في حال كانت الأم تعاني من أمراض السكر مثل: سكر الحمل أو السكر من الدرجة الثانية يجب الاهتمام بالأطعمة التي تتناولها بالإضافة إلى الاهتمام بمعدل السكر لديها حيث توجد الكثير من الإصابات للأجنة في القلب يكون سببها ارتفاع معدل السكر في دم الأم.

توجد الكثير من الأطعمة التي يجب أن تضعها الأم في الروتين اليومي لها حيث إنها تساعد الجنين على النمو بطريقة سليمة كما أنها تعزز من مناعته ولها القدرة أيضًا على نمو قلب الجنين بشكل أفضل وهي تتمثل في الأطعمة الغنية بالبروتينات والكالسيوم والفوسفور والنحاس.

يجب على كل أم الاهتمام بصحة جنينها والمتابعة مع الطبيب المختص لمعرفة الأضرار التي من الممكن أن تصيبه ومحاولة تفاديها خاصةً في الفترة الأولى من الحمل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.