متى يعطى منقوع التمر للرضع

متى يعطى منقوع التمر للرضع وما هي فوائده؟ حيث تحرص الأمهات على إدخال التمر لأطفالهن نظراً لاحتوائه على فوائد كثيرة وضرورية لنمو الجسم، ويفضل أن يكون التمر منقوعاً في الماء بدلاً من إعطائه للطفل في صورته الصلبة وذلك لسهولة البلع وتجنب خطر الاختناق، يسمح الطبيب بإدخال التمر للأطفال في نظامهم الغذائي على حسب حالتهم الصحية وحاجتهم الجسدية، وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة الإجابة عن تساؤل يشغل بال معظم الأمهات متى يعطى منقوع التمر للرضع عبر موقع جربها.

متى يعطى منقوع التمر للرضع

متى يعطى منقوع التمر للرضع

أكد أطباء التغذية على عدم إدخال منقوع التمر للأطفال الرضع وحديثي الولادة، وأن الوقت المناسب لإدخال منقوع التمر للرضع هو عمر 18 شهر، حيث أن إدخاله مبكراً سوف يزيد من احتمالية حدوث آثار جانبية للطفل.

كما أكدوا على ضرورة إدخال منقوع التمر تدريجياً إلى النظام الغذائي للطفل وليس دفعة واحدة.

فوائد التمر للأطفال

بعد التعرف على متى يعطى منقوع التمر للرضع نذكر أنه يتميز التمر بفوائده العديدة الهامة جداً لنمو جسم الطفل، ومن أهم فوائده للأطفال الذين تجاوزوا عمر 18 شهر ما يلي:

  • يحتوي التمر على نسبة مرتفعة من سكر الفركتوز، لذلك لا يسبب رفع مستوى السكر في الدم خاصة للأطفال المصابين بمرض السكري.
  • معروف أن التمر غني بالألياف الطبيعية لذلك هو مفيد جداً لصحة القلب والشرايين.
  • التمر يعمل على تحسين عملية الهضم، كما يمنع حدوث الإمساك.
  • عنصر البوتاسيوم الموجود بكثرة في التمر يعمل على تحسين أداء الجهاز العصبي، مما يساعد على تنظيم ضربات القلب والعضلات.
  • يمد التمر جسم الطفل بالطاقة التي تساعده على الحركة واللعب نظراً لاحتوائه على كميات مرتفعة من فيتامين (ب) الذي له دور كبير في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • يقي التمر الطفل من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، وذلك لاحتواء التمر على عنصر الحديد الذي يقوم بإنتاج كريات الدم الحمراء.
  • يعمل التمر على تقوية الجهاز المناعي للطفل، وهذا يجعله أقل عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.
  • يساعد التمر على تنشيط الدورة الدموية للطفل مما يساعده على التطور الحركي والمشي.
  • يحتوي التمر على فيتامين (أ) الذي يساهم بشكل كبير في تحسين مستوى الرؤية للطفل وتقوية النظر.
  • يحفز نمو الأسنان وكذلك يهدئ من آلام اللثة المصاحبة لظهور الأسنان.
  • التمر مفيد لصحة الدماغ فهو يحسن من أداء الذاكرة والإدراك، كما يساعد على تطوير القدرات العقلية للأطفال ويساعدهم على الانتباه والتركيز ويحسن من مستويات الذكاء والقدرات العقلية.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء

أضرار التمر للأطفال الرضع

وهناك بعض الأضرار للتمر للرضع من بينها:

يمكن أن يسبب منقوع التمر بعض الآثار الجانبية، لذا يجب الحرص على إدخال التمر بعد إتمام الطفل سنة ونصف.

كما يوجد مجموعة من الآثار الجانبية للتمر التي يمكن أن تظهر على الرضيع إذا تم إدخال التمر مبكراً، ومن أهم الأضرار ما يلي:

  • يحتوي التمر على بعض المواد مثل مادة البوليفينول والألياف والمعادن التي قد تسبب أضرار لبعض الأطفال مثل التحسس من التمر أو مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • التمر يحتوي على نسب مرتفعة من عنصر الكبريت الذي قد يسبب تحسس للأطفال، ويظهر هذا التحسس على شكل ظهور بقع حمراء على الجلد تسبب حكة شديدة وسيلان الأنف واحمرار العين.
  • يحتوي التمر على مستويات مرتفعة من السكر لذلك فهو يشكل خطر على الأطفال الذين يعانون من مرض السكري، كما أنه قد يسبب زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي، وقد يتسبب في تسوس أسنان الطفل.
  • إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في الكلي يجب على الأم أن تتوخى الحذر عند إدخال التمر في النظام الغذائي للطفل.
  • إذا تم إدخال منقوع التمر الطفل قبل سن ١٨ شهر هذا يجعل الطفل يعاني من عسر الهضم حيث أن جهازه الهضمي غير قادر على هضم التمر بعد، ويسبب ذلك إسهال للطفل أو انتفاخ وألم في البطن مما يغير مزاجه ويجعله يبكي كثيراً.
  • لا ينصح بإدخال التمر الصلب للأطفال الرضع حيث أنه سيكون صعب في البلع لذلك لا ينصح بإعطائه للطفل خوفاً من خطر الاختناق، لذلك يفضل عمل منقوع التمر.
  • قد يسبب منقوع التمر تهييج في الصدر إذا كان الطفل يعاني من الربو كما يزيد من صوت صفير صدر الطفل.

اقرأ أيضًا: أفضل 6 أعشاب مهدئة ومنومة للرضع

وصفات التمر للأطفال والرضع

ينصح بإدخال التمر للطفل تدريجياً وبكميات قليلة للأطفال الذين تصل أعمارهم إلى من ١٨ شهر ويمكن تقديم التمر للطفل كوجبة صغيرة بين الوجبات الرئيسية، ويمكن إضافة التمر للنظام الغذائي للطفل بعدة طرق من أهمها ما يلي:

الطريقة الأولى

يتم نقع التمر في الماء لمدة ساعتين أو ثلاثة ثم يتم طحنه جيداً في الخلاط الكهربائي ثم يتم إضافة الحليب ويتم إضافة أي نوع من أنواع الفواكه مثل الموز أو التفاح المسلوق ثم تقديمها للطفل.

الطريقة الثانية

يمكن إدخال حشوات التمر المطحون في بعض أنواع المعجنات أو البسكويت.

الطريقة الثالثة

يتم نقع التمر في ماء ساخن لمدة ساعتين ثم نطحنه بالمطحنة ونضيف بعض أنواع المكسرات المطحونة الغنية بالفيتامينات والدهون الصحية مثل عين الجمل أو اللوز ثم نضيف بعض أنواع من البذور المختلفة مثل السمسم فهو مفيد جداً لنمو عظام الطفل.

الطريقة الرابعة

يتم إحضار منقوع التمر بعد طحنه ثم إضافة الحليب عليه أو اليانسون المغلي ثم نقلب الخليط جيداً ونقوم بتقديم الوجبة للطفل.

الطريقة الخامسة

قومي بنقع التمر واتركيه ساعتين ثم قومي بطحنه جيداً ثم قومي بسلق البطاطا الحلوة ثم اهرسيها ثم قومي بإضافتها إلى التمر المنقوع المطحون ثم تقدم للطفل.

الطريقة السادسة

قومي بتحضير عصير التمر عن طريق نقع التمر في ماء ساخن لمدة ساعتين ثم احضري الخلاط وأضيفي القليل من الماء ومنقوع التمر ثم اخفقي العصير جيداً حتى تحصلين على عصير يمكن تقديمه للطفل.

الطريقة السابعة

يمكنك سلق الأرز الأبيض جيداً ثم إضافة منقوع التمر عليه، وتقديم التمر للطفل كوجبة أساسية مشبعة لاحتوائها على الأرز وهو من النشويات الضرورية لجسم الطفل لتمده بالطاقة والحيوية والنشاط.

الطريقة الثامنة

يمكننا إضافة الشوفان المطحون على منقوع التمر ثم نقلب جيداً الخليط و نعطيه للطفل، وتعتبر وجبة مشبعة جداً وصحية للطفل وذلك لاحتواء الشوفان على الألياف والحديد بجانب الفوائد الكثيرة التمر.

الطريقة التاسعة

  • نقوم بنقع التمر في كوب من الماء الساخن لعدة ساعات.
  • نقوم بإحضار جزرة ونقوم بغسلها وتقطيعها قطع متوسطة الحجم ثم نقوم بسلقها في مقدار من الماء.
  • نقوم بطحن الجزر والتمر معاً في الخلاط، ثم نقوم بتقديم الوجبة للطفل.
  • تعتبر هذه الوجبة متكاملة لاحتوائها على الجزر الذي يحتوي على فيتامين (أ) الذي يساعد على تحسين البصر للطفل.

الطريقة العاشرة

  • نقوم بنقع التمر والزبيب في الماء الساخن لعدة ساعات.
  • نقوم بطحن التمر والزبيب معاً في الخلاط ثم نقوم بتقديم الوجبة للطفل.
  • تعتبر هذه الوجبة مفيدة جداً للطفل لاحتوائها على الزبيب المليء بالمعادن والفيتامينات الهامة لنمو الطفل.

اقرأ أيضًا: فوائد التمر بعد الولادة القيصرية

في الختام أجبنا في هذا المقال بالتفصيل عن تساؤل متى يعطى منقوع التمر للرضع وعرضنا فوائد التمر للأطفال، وعرضنا  أضرار التمر للأطفال الرضع، وعرضنا وصفات التمر للأطفال والرضع، أرجو أن تكونوا استفدتم ونال المقال على إعجابكم ورضاكم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.