أفضل زيت لشعر الأطفال الرضع

أفضل زيت لشعر الأطفال الرضع يتم الاستعانة به من الزيوت الطبيعية، نظرًا لما تُحدثه الزيوت الطبية المصنعة من آثار جانبية قد تؤدي على تلف شعر الطفل الرضيع، خاصةً وأنها في تلك المرحلة من حياته يتمتع ببعض الأمور التي تتم بشكل طبيعي في مُختلف أجزاء جسمه والتي من بينها الشعر، وهي ما سوف نوضحه في عرض أفضل زيت لشعر الأطفال الرضع من خلال موقع جربها.

أفضل أنواع الزيوت لشعر الطفل الرضيع

في البداية يتوجب علينا الأمر توضيح أن هناك بعض الزيوت الطبيعية التي تُفرز شكل طبيعي في فروة رأس الطفل الرضيع، والتي بموجبها يجب أن تكون الأم حذرة في استخدام الزيوت على شعر طفلها في هذا العُمر.

حيث إن جميع الزيوت التي يتم تصنيعها في الشركات الطبية بالفعل تُحقق نتائج فعالة في الشعر، ولكن ليس لهذا السن، ففي ذلك السن قد يتعرض الطفل إلى فقد الملمس الناعم الخفيف لشعره بموجب تلك الزيوت.

لذا يستلزم منها الأمر معرفة أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي تتفادى من خلالها تأثر فروة رأس الطفل بالسلب، ومن هذه الزيوت ما يلي:

1- زيت الزيتون

تصدر زيت الزيتون المركز الأول في قائمة أفضل الزيوت الطبيعية المستخدمة لشعر الأطفال الرضع، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة هائلة من الخصائص التي تٌحقق الفائدة لجلد فروة رأس الطفل، ولكن من أجل الاستفادة بتلك الخصائص لا بُد من الاهتمام بالحصول على الزيت البكر.

حيث إن هناك العديد من أنواع زيت الزيتون التي يتم تصنيعها بشيء من الزيوت المخلوطة، والتي تؤثر على التأثير الفعال لخصائص البكر منه، وتتمثل في:

  • حمض البالمتيك.
  • حمض الأوليك.
  • حمض الستيرولات.
  • حمض التيروزول.
  • أوليوكا.
  • أحماض دهنية مختلفة.
  • الهيدروكسيد إيروسول.
  • أوليوروبين.

كما أنه يحتوي على فيتامين E وفيتامين ك وهو أحد أهم الفيتامينات التي يجب أن تتوافر في فروة الرأس من أجل أن يكون الشعر على حالة جيدة، بل ويتم تغذيته بالعناصر التي تساعده على النمو بشكل سريع وصحي.

بجانب تلك النتائج الفعالة التي تتبين من خلال إنبات الشعر بحالة صحية هي معالجة غطاء المهد لدى الأطفال، وللاستخدام الصحيح له يجب اتباع الآتي:

  1. يوضع الزيت على فروة الرأس.
  2. تدليك فروة الرأس باستخدام قطعة نظيفة من القماش.
  3. يترك الزيت على الشعر بعد التدليك لفترة لا تقل عن 20 دقيقة.
  4. في حال كانت فروة الشعر بها طبقة سميكة من القشر، فإنه يجب أن يتم ترك الزيت على فروة الرأس طوال الليل.
  5. تغسل فروة الرأس جيدًا بعد قضاء الفترة المسموح بها باستخدام الشامبو المناسب للطفل والماء الدافئ أو الفاتر.

في حال استخدام الزيت بهدف الرغبة في القضاء على القشرة في فروة شعر الطفل يجب أن يتم استخدام المشط الذي يعمل على إزالة القشرة من الرأس ويُفضل أن يكون رقيق ولا يتسبب في إحداث الحكة على رأس الطفل.

اقرأ أيضًا: استخدام الصبار للشعر يوميا وفوائده واضراره

2- زيت جوز الهند

من الاستخدامات التي يشتهر بها هذا الزيت مع الأطفال الرضع، هو عملية التحفيز التي تتم في نمو الشعر الناتجة عنه، والتي جعلته أفضل الزيوت المستخدمة مع الأطفال الرضع.

حيث إنه يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الرأس، مما يساعد المسام والخلايا على التجدد، وهذا ما يسمح بإنبات الشعر وزيادة طوله بشكل صحي وسليم وهذا ما يحتاجه كل طفل.

أما عن تلك المكونات التي تمد فروة الرأس بما تحتاجه فهي تتمثل في فيتامين E الذي يمكن الحصول عليه بكمية وفيرة منه، وهو ما يساعد على حصول الشعر على التغذية الأمثل له.

شرط أن يتم جلب الزيت البكر منه، والذي يحتوي على الخصائص بشكل غني، ويتم استخدامه على شكل حمام كريم للشعر، وذلك بوضع كمية وفيرة على فروة الرأس ويترك عليها لفترة لا تقل عن 20 دقيقة، ومن ثم يتم تمشيط الشعر به، وذلك لأنه يساعد على التخلص من جميع أنواع البكتيريا اتي يمكن أن تتواجد في فروة الرأس.

أما عن غسل الشعر بعد انتهاء فترة تواجده على الجلد، فإنه يُفضل غسله باستخدام الماء الدافئ، مع التدليك الخفيف بحركات دائرية لفروة رأس الطفل، مع الاستمرار لحين الانتهاء من ملمس الزيت على الشعر.

3- زيت الخروع

يشتهر زيت الخروع بكونه الزيت الأفضل لمختلف الأعمار، ويتميز بعدم وجود أية أضرار تنتج عن استخدامه على فروة رأس الأطفال، وهذا ما جعله يندرج تحت قائمة الزيوت الطبيعية المستخدمة للأطفال الرضع.

ذلك لأنه يحتوي على فيتامين E بل وأيضًا يتوافر به أوميجا 3، لذا فإنه من الزيوت الغنية بالخصائص الطبيعية الغذائية للبشرة بوجه عام، ويجب أن يتم استخدامه بشكل مُحدد من أجل الاستفادة منه بالشكل الصحيح له، وهي:

  1. يوضع في كف اليد كمية مناسبة من زيت الخروع مع زيت الزيتون.
  2. خلط الزيوت جيدًا.
  3. يتم وضعهم على الشعر مع التدليك الجيد له.
  4. استمرار التدليك فترة لا تقل عن 5 دقائق.
  5. يترك الزيت على الشعر لمدة تصل إلى 40 دقيقة.
  6. ثم يتم غسل الشعر بالماء الدافئ.

اقرأ أيضًا: حبوب في رأس طفلي الرضيع

4- زيت الجوجوبا

يحتوي هذا الزيت على ما يكفي من فيتامينات جعلته يُحتسب من أفضل الزيوت المستخدمة للأطفال الرضع، ومنها فيتامين هـ، والذي يتميز بكونه من الفيتامينات الفعالة في ترطيب الجلد، مما يمنح الشعر فرصة النمو بشكل صحي.

كما أن درجة الأمان التي تميز بها من حيث أنه لا تسبب في حدوث تهيج للبشرة، هي ما جعلت الأمهات يستخدمونه بأمان، كما أنه اشتهر بقدرته على التئام الجروح.

اقرأ أيضًا: أفضل قطرة للجيوب الأنفية للحامل

زيوت تشكل خطورة على فروة رأس الرضيع

على الرغم أن الزيوت الطبيعية تكثر فوائدها على أضرارها، إلا أن هناك بعض الأنواع من الزيوت الطبيعية التي تُشكل خطورة على فروة رأس الطفل، والتي يجب تجنبها تمامًا ومنها:

  • زيت الفول السوداني لأنه قد يتسبب في الحساسية.
  • زيت الخردل يؤدي إلى تهيج البشرة واحمرارها.
  • زيت شجرة الشاي ترتفع به نسبة مضادات البكتيريا والتي تؤدي إلى تهيج البشرة.
  • زيت الصويا ينتج عنه احمرار البشرة التابع للالتهابات.
  • زيت الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية التي تؤدي إلى حدوث تهيج في الجلد.

نود التحذير من الاستخدام المفرط للزيوت المناسبة لشعر الأطفال الرضع، فالاستخدام الأمثل لها لا يتعدى مرة في الأسبوع.