أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء

أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء ويمكن الالتزام به لتزويد الرضع بالعناصر المغذية في المراحل المختلفة من حياتهم، ولذلك يجب أن يتم اختيار النوع الملائم لما يحتاجون إليه كما سوف نرى عبر موقع جربها.

هناك العديد من الأنواع المنتشرة في الأسواق من الحليب الصناعي، وتختلف من حيث العناصر التي يحتوي عليها، والمرحلة العمرية للرضيع ليصبح البديل الصحيح لحليب الأم.

اقرأ أيضا: متى يعطى فيتامين د للرضع وما أهميتة

أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء

في سبيل التعرف على أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء يجب أن نذكر أهمية المعادن والبروتين والفيتامينات لجسم الرضيع وقدرته على تقوية مناعته ضد الأمراض المختلفة.

بالرغم من ضرورة وجود حليب الأم منذ الأيام الأولى لولادة الرضيع، إلا أن هناك بعض الحالات التي تفرض على الأم إدخال الحليب الصناعي إلى نظامه الغذائي، وتكون تلك الأنواع كالتالي:

1_ حليب نان أوبتي برو

أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء

يأتي ضمن قائمة أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء، وتقوم بإنتاجه شركة نستلة بمواصفات عالية الجودة، ويتم اشتقاقه من الحليب الخاص بالأبقار مع تدعيمه بالبروتينات والحديد حتى ينمو الرضيع وتزداد مناعته.

يحتوي هذا النوع على الخمائر التي تعمل على تسهيل الهضم، لمواجهة مشكلة الإمساك وألم نتيجة المغص الذي يظهر لدى الأطفال، كما يتلاءم مع الرضع من 6 أشهر إلى عام ومن أهم المواد التي يحتوي عليها:

  • معدل الزنك 0.62 ملغ.
  • معدل اللاكتوز 5.4 غرام للـ 100 مل.
  • معدل الكالسيوم 64.3 ملغ لكل 100 مل.
  • معدل الطاقة 67 كالوري لكل 100 مل.
  • معدل الحديد 0.86 ملغ لكل 100 مل.
  • معدل البروتين 1.5 غرام لكل 100 مل.

2_ حليب بيبيلاك

أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء

نظرًا لجودة هذا النوع وسعره الملائم لكافة الميزانيات نجده من أشهر وأفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء، ويقوم بتوفير جميع الحاجات الأساسية للرضيع منذ اليوم الأول وحتى 6 أشهر.

يشبه بيبيلاك كثيرًا حليب الأم حيث يحتوي على المواد الطبيعية التي تقوم ببناء الجسم وتقوية العظام والمناعة وتتمثل في الفيتامينات الرئيسية والبروبيوتيك والنيوكليوتيدات.

3_ حليب نيوترا ديفينس من هيرو بيبي

أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء

يتم اشتقاق هذا النوع من حليب الأبقار مع تدعيمه بالحديد مع إعطائه 70 سعر حراري للطفل عند استهلاك 100 مل، كما يوجد به الكثير من العناصر الغذائية التي يكون الرضيع في حاجة إليها مثل البروتين واللاكتوز والكالسيوم.

4_ حليب أبتاميل

أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء

ويكون مخصص للارتجاع الذي يمكن أن يُصاب به الرضيع، ولذلك يكون أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء لاحتوائه على تركيبة سهلة الهضم للرضع.

يوجد به مادة خاصة تساعد على زيادة كثافة الحليب في المعدة حتى يمنع الارتجاع، ويتم اشتقاقه من حليب البقر مع تدعيمه بمادة النيوكليوتيد الذي يعمل على زيادة النمو والمناعة مع تواجد الفيتامينات والحديد.

اقرأ أيضا: علاج الكحة للرضع بعمر شهرين للأطفال طبيعيا

كيفية اختيار نوع الحليب الأفضل للرضع

بعد أن تعرفنا على أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء يجب أن نذكر طريقة اختيار النوع الأفضل للرضع في المراحل المختلفة، وأهم النصائح التي يجب أن يتم الالتزام بها وتكون كالتالي:

  • ضرورة استشارة الطبيب المتخصص أولًا قبل أن يتم استخدام الحليب الصناعي، حتى يقوم بوصف النوع الملائم لحالة الطفل والتأكد من أنه مواصفاته مطابقة للاحتياجات المختلفة.
  • ضرورة التأكد من صلاحية العبوة والتحقق من أن الاختيار ملائم ويحتوي على المعايير الخاصة بوزارة الصحة، والابتعاد عن العبوات التي انتهت صلاحيتها والتالفة.
  • يجب أن يتم اختيار النوع الذي يتوافر في الصيدليات، حتى يكون متاح في أي وقت ويمكن شراؤه بكل سهولة.
  • في حالة ظهور أي علامات على الطفل مثل الإسهال أو القيء أو الضعف الحاد أو الإحمرار في الجلد أو تقشره أو جفافه يجب أن يتم التوقف عن استخدام هذا النوع.

أهمية الالتزام بكمية الحليب الصناعي

في حالة اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية لا يوجد حاجة إلى قياس الكمية الكافية لإشباع الطفل، ويمكن التأكد من وصوله للشبع التام بعد أن يأخذ حاجته وعدد المرات الخاصة بتغيير الحفاضات.

ولكن عندما يتم استعمال الحليب الصناعي يجب أن يتم قياس وتحديد الكميات المشبعة في كل مرة، حتى تتناسب مع المراحل العمرية المتنوعة.

اقرأ أيضا: أعراض حساسية لبن الأم عند الرضع

طريقة تحديد كمية الحليب الصناعي

عندما يتم اختيار أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء يجب أن يتم تحديد الكمية الملائمة على حسب العمر وتكون كالآتي:

  • ضرورة الابتعاد عن الضغط على الطفل حتى يقوم بإنهاء ما يتبقى في الزجاجة في سبيل تغذيته حتى لا يُصاب بالسمنة.
  • في حالة عدم البدء في تناول الأكلات الصلبة قبل سن 6 أشهر يجب أن تتراوح الكمية بين 56 إلى 70 جرام من الحليب لكل 1/2 كيلو لوزن الطفل، عندما يزن الطفل 5 كيلو جرام يتم إطعامه كمية تتراوح بين 560 إلى 700 جرام خلال اليوم، وتنقسم إلى 85 حتى 110 جرام كل أربع ساعات.
  • تختلف الكمية من طفل إلى آخر، ولذلك لا تتساوى الكمية الخاصة بالرضيع كبير الحجم مع صغير الحجم، وتختلف أيضًا الشهية من طفل لأخر ومن مرحلة إلى أخرى.
  • عندما يظهر لدى الرضيع حالة من العصبية المفاجأة أو رغبته في الابتعاد عن الزجاجة أثناء وقت الرضاعة يكون وصل إلى مرحلة الشبع، وفي حالة إنهائه للزجاجة والبدء في مص الشفتين يمكن أن يُشير ذلك إلى الجوع.

كمية الحليب الصناعي المناسبة لحديث الولادة

تكون معدة الرضيع في تلك المرحلة صغير وتصل إلى حجم قبضة يده، ولذلك يجب أن يتم البدء في إطعامه خلال اليوم والبدء بكمية تتراوح بين 28 حتى 56 غرام.

وتكون الرضعة الواحدة كل 3 أو 4 ساعات أو الالتزام بما يطلبه الرضيع، وإضافة المزيد من الرضعات بصورة تدريجية مع مراعاة عدم إرغام الطفل على تناول كمية كبير.

كمية الحليب الصناعي المناسبة خلال الشهر الثالث

عندما يتراوح عمر الطفل بين الشهر الثاني حتى الشهر الرابع سيكون وزنه 6 كيلوجرام تقريبًا، وفي هذا العمر لن يحتاج الطفل إلى رضعة خلال منتصف الليل.

ولذلك نجد أنه يستهلك كمية أكبر من الحليب الصناعي أثناء اليوم وتنتظم رضعاته، وتدخل المعدة طور جديد في النمو وهو ما يؤدي إلى زيادة استهلاك الرضعات، ولكن يمكن أن يصبح أقل على حسب حالة الطفل.

اقرأ أيضا: وزن الطفل في الشهر الثالث الطبيعي كم يكون

كمية الحليب الصناعي المناسبة خلال الشهر الثالث

كمية الحليب الصناعي المناسبة خلال الشهر الثالث

عند وصول الرضيع إلى الشهر السادس ومع إدخال الطعام الصلب لنظامه الغذائي، يتم العمل على تخفيض كمية الحليب الصناعي المستخدم لتتراوح الكمية بين 170 حتى 225 غرام خلال الرضعة الواحدة.

ولذلك يجب أن تصل الكمية إلى 900 غرام يوميًا، وعندما يطلب الطفل المزيد يجب أن يتم استشارة الطبيب أولًا قبل زيادة المعدل.

علامات الشبع لدى الرضع

هناك عدة علامات تظهر لدى الأطفال عندما يكون في حالة الشبع، ويجب أن يتم الانتباه إليها حتى لا يعاني الطفل من الاضطرابات في المعدة عند زيادة الكمية المستخدمة، وتكون تلك العلامات كالتالي:

  • بصق الطفل للحليب أثناء الرضاعة لأكثر من مرة.
  • زيادة القيء بعد إتمام الرضاعة.
  • بدء الرضيع في اللعب مع الببرونة مع الرضاعة.
  • ملاحظة زيادة في وزن الطفل.

اقرأ أيضا: أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضع وأسبابها

وبهذا نكون قد تعرفنا على أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء بالإضافة إلى الكمية التي يتم الالتزام بها للرضع في المراحل المختلفة، والعلامات التي تظهر لدى الرضيع عند الوصول لمرحلة الشبع.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.