متى تظهر أعراض الحمل

متى تظهر أعراض الحمل هو واحد من الأسئلة التي تبحث عنها العديد من السيدات كما سوف نرى عبر موقع جربها ، حيث أن هذا الأمر يسبب لهن قلق وتوتر شديد في حالة رغبة إحدى السيدات في حدوث الحمل لديها، كما أن أعراض الحمل تختلف من سيدة لأخرى حسب كل حالة.

متى تظهر أعراض الحمل

فيما يلي نجيب على سؤال مقال اليوم وهو متى تظهر أعراض الحمل، وذلك بسبب كثرة تداول هذا السؤال من قبل العديد من السيدات المتزوجات:

  • في الحقيقة أن أعراض الحمل تبدأ في الظهور بشكل مبكر لدى العديد من السيدات، حيث أن الأمر يظهر منذ بداية تلقيح البويضة.
  • أيضًا نجد أن أعراض الحمل قد تظهر لدى العديد من السيدات قبل الدورة الشهرية، وفي تلك الحالة تتعرض السيدة للشكوك حول ما إذا كان هذا الأمر حمل أو أعراض متلازمة قبل الدورة الشهرية.
  • من الممكن التأكيد على أن أعراض الحمل تظهر لدى العديد من السيدات في الأسبوع الخامس من الحمل، و70% من النساء يشعرن بأعراض الحمل بالأسبوع السادس، أما عن النسبة الأكبر فتظهر لديهن أعراض الحمل في الأسبوع الثامن.

 

اقرأ أيضًا: ماهي أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

أعراض الحمل المبكرة

بعدما عرضنا لكم متى تظهر أعراض الحمل، نتعرف في النقاط التالية على أهم وأشهر الأعراض التي تتعرض لها كل سيدة تم حدوث الحمل بالنسبة لها، حيث أنه تتمثل أعراض الحمل الشائعة فيما يلي:

1- نزول دم وزيادة الإفرازات

  • في الواقع أن نزول الدم هو واحد من أشهر الأعراض الناتجة عن حدوث الحمل، حيث أن الكثير من السيدات يعتقدن أن هذا الدم هو دم الدورة الشهرية، ولكن هذا الاعتقاد بنسبة كبيرة يكون خاطئ.
  • بجانب أن الأمر يحدث بسبب انغراس البويضة في الرحم بعد 10-14 يوم من الجماع والتلقيح، ونجد أن هذا الدم يظهر عند مسح السيدة إلى منطقة المهبل.
  • علاوة على هذا فإن السيدة الحامل قد تتعرض إلى نزول الإفرازات وهذا الأمر يصاحبه ألم شديد في البطن.

2- انقطاع نزول الدورة الشهرية

تنقطع الدورة الشهرية عند السيدة الحامل، ولكن لابد من التأكيد على أن هذا الأمر قد لا يكون دليل كافي على حدوث الحمل وذلك بسبب انقطاع الدورة الشهرية للعديد من التغيرات البيئية أو الاضطرابات النفسية والعاطفية.

3- الغثيان والقيء

تعاني العديد من السيدات خلال فترة الحمل الأولى من الغثيان المزعج، ونجد أن هذا الأمر يحدث بشكل مبكر للغاية، ويحدث عادةً من الأسبوع السادس من الحمل.

4- التعب والاعياء

  • من أعراض الحمل المبكرة هي شعور السيدة بالخمول والتعب الشديد حتى مع بذل أقل مجهود، وهذا الأمر طبيعي لا داعي للقلق.
  • نجد أيضًا أن هذا الأمر يحدث بسبب ارتفاع البروجستيرون، وانخفاض السكر في الدم.

5- تقلبات المزاج

قد تشعر العديد من السيدات خلال فترة الحمل الأولى بالعديد من التغيرات المزاجية، حيث أنها تشعر بمزيج من المشاعر والتي تتراوح بين الفرح والسعادة العارمة والقلق والتوتر والاكتئاب.

6- صعوبة القدرة على التنفس

معاناة السيدة الحامل من التنفس بشكل طبيعي قد يكون واحد من أهم اعراض الحمل المبكرة، وهذا الأمر يحدث بسبب وجود العديد من التغيرات الهرمونية لديها.

7- زيادة التبول

  • تزداد حاجة السيدة الحامل إلى التبول خلال الفترة الأولى من حدوث الحمل، كما أن هذا الأمر طبيعي أيضاً ويحدث بسبب زيادة حجم الدم لديها.
  • علاوة على هذا فإن حاجة السيدة الحامل إلى التبول تزداد مع دخولها أكثر في شهور الحمل وذلك بسبب ضغط الجنين على المثانة.
  • بجانب أن السيدة الحامل لا تستطيع التحكم في البول بشكل جيد وبالأخص عند الضحك بشكل مفاجئ أو عند السعال.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد الإجهاض مباشرة

هل حرقة المعدة من أعراض الحمل المبكرة؟

في الحقيقة أن هناك العديد من السيدات يعانين من مشكلة حرقان المعدة، ويتساءلن عما إذا كان هذا دليل على الحمل أم لا، وفيما يلي نعرض لكم إجابة بخصوص هذا الأمر:

  • من الممكن أن تكون اضطرابات المعدة المختلفة ناتجة عن حدوث الحمل بشكل أولى، حيث أن الأمر قد يظهر في معاناة السيدة من حرقان في المعدة أو ألم في المعدة أو الشعور بحموضة.
  • تعاني السيدة الحامل من مشكلة حرقان المعدة بالأخص في الثلاث أشهر الحمل الأولى، وذلك بسبب وجود العديد من التغيرات الهرمونية لديها.
  • علاوة على هذا فإن الأمر قد يصل إلى ألم شديد في المعدة ليشبه الطعن في البطن وينتشر إلى الأجزاء المجاورة بالمعدة.
  • لكن لابد من التنويه عما إذا صاحب هذا الألم أو الحرقان نزيف لدى السيدة فلابد من التوجه إلى الطبيب المختص للحصول على الاستشارة الدقيقة لأنه قد يكون هذا الأمر حدث بسبب وجود حمل خارج الرحم لديها.

هل الإمساك من علامات الحمل الأولية؟

يعتبر الإمساك هو واحد من الأمور الشائعة لدى العديد من السيدات خلال فترة الحمل، ولكن هذا الأمر متفاوت لهن، لذلك فيما يلي سوف نعرض لكم المعلومات الدقيقة بخصوص هذا الأمر:

  • معاناة السيدة من الإمساك قد يكون بالفعل ناتج عن حدوث الحمل لديها، حيث أن السيدة في ذلك التوقيت تعاني من عدد مرات تبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.
  • وبالتالي فإننا نجد أن حدوث الإمساك خلال فترة الحمل يكون بسبب زيادة مستويات هرمونات الحمل لديها التي تؤدي إلى بطء عملية الهضم لديها.
  • علاوة على هذا فإن حدوث التوسع للرحم يؤدي إلى زيادة الضغط على الأمعاء وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث الإمساك.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهري

علامات الحمل الأولية على الجسم والبشرة

يؤثر الحمل على الجسم بالعديد من الطرق، والتي من ضمنها ما نعرضه لكم في سطور مقال اليوم بشكل خاص:

1- ظهور علامات تمدد الجلد

  • تعاني السيدة الحامل من مشكلة تمدد الجلد خلال فترة الحمل الأولى، حيث أن هذا الأمر يظهر في هيئة تشققات صغيرة متواجدة في الفخذين أو البطن أو الثديين.
  • كما أن هذا الأمر طبيعي وتتعرض له العديد من السيدات خلال فترة الحمل ويحدث بسبب التغيرات الهرمونية الخاصة بالحمل والشد الناتج عن تضخم الرحم بسبب كبر أعضاء الجنين مع مرور الوقت.

2- الكلف والتصبغات

بالطبع الكلف والتصبغات من الأمور التي تعاني منها العديد من السيدات خلال فترة الحمل، كما أن هذا الأمر يسبب إحراج وإزعاج شديد لهن.

يحدث هذا الأمر بسبب زيادة البشرة نتيجة ازدياد المادة الملونة في الجسم مسببة ما يعرف بكلف الحمل، ونجد أن هذا الأمر يظهر بوضوح في أسفل البطن أو في المناطق الحساسة أو حلمات الثدي، فنجد أن حلمات الثدي تتحول إلى اللون الداكن خلال فترة الحمل.

3- ارتفاع درجة حرارة الجسم

نتيجة إلى زيادة حجم الدم لدى السيدة الحامل بما يقارب من 50% وهذا الأمر يحدث في الشهر الثاني من الحمل، فيؤدي هذا الأمر إلى حدوث توسع شديد في الأوعية الدموية وهذا أيضًا يكون له دور كبير في زيادة شعور السيدة الحامل بالسخونة طيلة فترة الحمل حتى لو كان الجو بارد.

4- الوحام وزيادة قوة حاسة الشم

تتغير حاسة الشم لدى العديد من السيدات خلال فترة الحمل، حيث أنها تبتعد عن تفضيل العديد من الأطعمة فتتجه لتفضيل أطعمة جديدة بالنسبة لها.

5- الحكة المستمرة

  • نجد أيضًا أن معاناة السيدة من الحكة يكون ناتج عن حدوث الحمل لديها بشكل أولى، وبالأخص هذا الأمر يحدث في منطقة البطن أو القدم، وفى الأغلب ما يرافق الأمر احمرار أيضاً.
  • كما أن تلك الحكة تحدث بسبب وجود العديد من التغيرات الهرمونية لدى السيدة الحامل وتستمر معها طيلة فترة الحمل ولكنها تختفي بالتدريج بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد التبويض بيوم

ظهور أعراض الحمل في الثدي

في الواقع أن الثدي يحدث له العديد من التغيرات خلال فترة الحمل لدى العديد من السيدات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تظهر تغيرات الثدي على السيدة ما بين الأسبوعي الرابع والسادس من الحمل، كما أن هذا الأمر طبيعي بسبب وجود العديد من التغيرات الهرمونية الخاصة بفترة الحمل.
  • حيث نجد أن السيدة خلال فترة الحمل الأولى تعاني من تورم في الثدي وألم شديد عند لمس الثدي بشكل طفيف، علاوة على هذا فقد تعاني السيدة الحامل من تقرح حلمات الثدي أو تحول لونها إلى اللون الداكن.
  • تعاني أيضًا السيدة خلال فترة الحمل من انتفاخ الثديين لديها بصورة ملحوظة، وقد يخرج سائل شفاف من حلمات الثدي وبالأخص مع اقتراب موعد الولادة.
  • من ضمن التغيرات الحادثة في الثدي خلال فترة الحمل هو ظهور خطوط زرقاء اللون على سطح الثدي لدى السيدة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل المبكرة جدا جدا

إلى هنا وبعد أن تعرفنا وأجبنا على متى تظهر أعراض الحمل، نرجو أن تكون فقرات مقال اليوم حاز إعجاب كل سيدة تخطط لحدوث الحمل، وذلك حتى تتأكد عما إذا كانت الأعراض المرافقة لها حمل أم لا دون أي تردد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.