أنواع التمور السعودية وأسعارها

أنواع التمور السعودية وأسعارها تختلف من موسم للآخر، حيث يعد التمر من الثمار التي يشتهر بها الوطن العربي، ذلك بالإضافة إلى أن المملكة العربية السعودية قد اشتهرت بالمقايضة بالتمر مع بعض الدول، لذلك سنتعرف على كل ما يخص أنواع التمور السعودية واسعارها هنا من خلال موقع جربها.

أنواع التمور السعودية وأسعارها

يعد التمر من الثمار التي يمكن يتهادى بها الحجاج، حيث إنهم يعودوا من الحج أو العمرة محملين ببعض عبوات التمر ليهادوا به أقاربهم وأصدقائهم.

لقد اشتهرت السعودية باحتوائها على أفضل أنواع التمر، حيث إنها تحتوي على أكثر من 3000 نوع من التمر المتداول عالميًا، وتكون أنواع التمر السكري هي التي تتصدر قائمة الأكثر مبيعًا، ومن أنواع هذه التمور:

  • تمر العجوة: 41 ريال سعودي.
  • تمر العنبر: 63.75 ريال سعودي.
  • تمر الخضري: 30 ريال سعودي.
  • تمر الصقيعي: 41 ريال سعودي.
  • تمر السكري: 180 ريال سعودي.
  • تمر الصفاوي: 41 ريال سعودي.
  • تمر الخلاص: 11.25 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في البلح الرطب كم تكون؟ وما هي أنواعه

تمر العجوة

يعد هذا النوع من أكثر الأنواع انتشارًا واستخدامًا على مستوى العالم، ويرجع بسبب أنه يتميز بالليونة، ذلك بالإضافة إلى شدة حلاوته.

كما أن هذا النوع قد ذكره الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حديث شريف حين قال: “مَن تَصَبَّحَ بسَبْعِ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ ذلكَ اليومَ سُمٌّ، ولا سِحْرٌ”، وقد أشاد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأن هذا النوع من التمر فيه شفاء للناس.

تمر العنبر

لقد أطلق على هذا النوع تمر الملوك، فيعد هذا النوع من أغلى أنواع التمر في السعودية، يعرف هذا النوع بكبر حجمه، وشكله القريب من شكل المستطيل، يتميز هذا النوع بلونه البني المائل للاحمرار.

يتميز أيضًا بشدة حلاوته، كما أنه من الثمار التي يصعب الحصول عليها بسبب ندرته، ذلك بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتم تقديمه كهدية لبعض الأقارب أو الجيران، يكون من الصعب الحصول على هذا النوع أيضًا بسبب ارتفاع سعره.

تمر الخضري

يتميز ذلك النوع بأنه من أفضل أنواع التمور السعودية وأسعارها، حيث إنه يحتوي على العديد من القيم الغذائية، كما أنه يتوفر بكثرة في المملكة العربية السعودية، من أهم ما يميز هذا النوع أنه يمكن أن يخزن لفترة طويلة.

كما أنه يعمل على مقاومة الحرارة، ويظل محتفظ بلونه الأسود الداكن برغم التخزين، يعد هذا النوع من أنسب الأنواع لمرضى السكر بسبب انخفاض نسبة السكر به.

تمر الصقعي

يعد هذا النوع من أشهر أنواع التمر الكثيرة، ومن أكثر ما يميز هذا النوع هو تداخل الوانه، حيث إنه يجمع بين اللون الأحمر واللون الأصفر، وتتميز الثمرة الخاصة به باللون الأحمر.

إلا أن الرأس الخاصة به تكون من اللون الأصفر الذهبي، يتم تقديم هذا النوع من التمر بعد أن يتم حشوه بالمكسرات للضيوف، يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع التمر في المملكة السعودية بالتسعير الخاص بها.

تمر السكري

يتم زراعة هذا النوع من التمر في منطقة تعرف بالسقيم، لقد اشتهر هذا النوع بليونته وتركز نسبة السكر العالية به، ويتميز ذلك النوع بلونه البني الفاتح الذي يتداخل مع اللون الأصفر الذهبي، يعمل هذا النوع على الحد من تسوس الأسنان، ويعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التمر لزيادة الوزن

تمر الصفاوي

لقد تميز هذا النوع من التمر بلونه الأسود الداكن، وحجمها المتوسط، يشبه هذا النوع من التمر في طعمه وليونته تمر العجوة، يتم زراعة هذا النوع من التمر في المدينة المنورة.

يعد هذا النوع من أجود أنواع التمور السعودي وثمنها بسبب أنه يتوفر بكثرة في السوق المحلية في السعودية، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن التي تمد الجسم بالطاقة.

تمر الخلاص

ينتشر ذلك النوع بكثرة في منطقة الحساء في السعودية، ويعد هذا النوع من أفضل أنواع التمور السعودية وأسعارها المطلوبة في الأسواق المحلية بها، ومن أهم ما يميزه أنه يظل محتفظ بطعمه الحلو حتى بعد أن يخزن.

يتم استخدام هذا النوع من التمر لتقديمه مع القهوة العربية، ويتميز بلونه الأصفر.

تمر الزهدي

يتميز هذا النوع من التمر بشكله البيضاوي وجفافه ولونه الأصفر الداكن الذي يميل إلى البني، ويتميز بلمعانه وتجعيده، ويعد هذا النوع من ضمن الأنواع التي يتم تصديرها إلى الخارج، ويعرف بأنه يأخذ وقت طويل في النضج، لذلك يكون هذا النوع من أفضل فصائل التمر وأسعاره في السعودية.

تمر المجدول

لقد عرف هذا النوع من التمر باسم ملكة التمر، وترجع تسميته بذلك الاسم إلى مذاقه الحلو وحجمه الكبير، يدخل ذلك النوع من التمر في صناعة بعض المشروبات والعصائر.

تمر البرحى

يتميز هذا النوع بلونه الأصفر المميز، وليونته ذلك بالإضافة إلى أنه حلو جدًا، من أهم ما يميز هذا النوع من خصائص أنه يساعد على إتمام عملية الهضم بشكل أفضل، لذلك يوصى بتناول ذلك النوع بعد الأكل.

يصل هذا النوع في الأسواق السعودية إلى سعر 40 ريال سعودي للكيلو، لذلك يعد هذا النوع من أجود أنواع التمور السعودية وأسعارها.

فوائد التمر

هناك العديد من الفوائد الخاصة بالتمر، حيث إنه يساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها الجسم، ومن أهم الفوائد الخاصة به:

  • يساعد التمر على تقوية عظام الجسم وإمدادها بالمعادن التي تساعد على تقوية بنية العظام.
  • يساعد تناول التمر باستمرار على علاج قلة الرغبة الجنسية.
  • يساعد التمر على علاج الإصابة بالإمساك.
  • تناول التمر يعمل على تحسين القيام بعملية الهضم، كما أنه مفيد للجهاز الهضمي بصفة عامة.
  • عندما يحرص الإنسان على تناول التمر بشكل دوري، تقل لديه نسبة الإصابة بمرض السرطان.
  • يعمل التمر على التخفيف من الأعراض التي تزامن الحساسية الموسمية.

اقرأ أيضًا: علاج صفار المواليد بالتمر والأعراض التي يجب فيها الذهاب للطبيب بشكل فوري

تعد التمور في السعودية من أكثر المنتجات التي يتم تداولها الأسواق المحلية السعودية، ويرجع توافرها للطبيعة الصحراوية للدولة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.