أنواع الورد الطبيعي مع الصور

أنواع الورد الطبيعي مع الصور من شأنها إظهار الدهشة على عيون الكثيرين، حيث تختلف تلك الأنواع في أشكالها وألوانها المبهجة التي تجذب العين، مما جعلها واحدة من أبرز وسائل التزيين التي تنمو في الطبيعة بشكل تلقائي، والتي تتصف بالقوة والازدهار بشكل عام، لكن جدير بالمعرفة أن هناك اختلافات بين الأنواع من الفصيلة الواحدة، وهو ما سنتعرف عليه من خلال موقع جربها بشيء من التفصيل.

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

يوجد عدد كبير جدًا من أنواع الورد الطبيعي التي تختلف فيما بينها، مثل الحجم واللون وعدد البتلات، واختلافات أخرى قد يستغرق الإنسان وقتًا حتى يتمكن ملاحظتها مثل مدى قدرة الورد على تحمل الظروف البيئية المتغيرة، لذا حرصنا على ذكر مجموعة كبيرة من أنواع الورود الطبيعية الجميلة موضحين شكل كل منها في صورة، وذلك من خلال السطور التالية:

1- عبّاد الشمس

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

تُعرف باسم دوّار الشمس أيضًا، وهي من أجمل الأزهار الطبيعية التي يفضلها الكثيرون، نظرًا للونها الأصفر الساطع الذي يُشبه نور الشمس، وجدير بالمعرفة أن الهنود الحُمر قديمًا قد استعملوا الزيت الخاص بها، والذي يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول، كما تقوم بالكثير من الوظائف التي تعزز من الحالة الصحية للإنسان.

اقرأ أيضًا: زراعة النباتات العطرية في المنزل

2- زهرة اللافندر

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

هي ما تُعرف باسم زهرة الخزامى الأرجواني، نسبةً إلى لونها الأرجواني الذي يسر العين، وهي إحدى أجناس الورد الطبيعي الذي يتوفر منه 39 نوع، فتكون عبارة عن شُجيرة قصيرة معمرة يصل طولها إلى متر في بعض الأحيان، وساق صلبة يخرج منها تفرعات كثيرة، وأوراق عميقة التفصيص تغطيها بعض الشعيرات التي تتبع أزهار بنفسجية اللون أو زرقاء في بعض الأنواع.

3- زهرة بانسي

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

بالرغم من أن هناك الكثير ممن لا يعرفون زهرة بانسي وأنها واحدة من أبرز أنواع الورد الطبيعي، إلا أنها من أجمل الأزهار الطبيعية التي تتميز بشكلها الذي يُشبه وجه القطة الصغيرة، وتُعرف في الوطن العربي باسم الزهرة الثلاثية أو زهرة الثالوث، وذلك نسبةً إلى أنها تتكون من 3 بتلات.

كما من الممكن أن تتوفر باللون الأحمر، أو الأصفر، أو البنفسجي، أو الأبيض، أو الكحلي الداكن، أو الوردي، أو الأزرق الباهت، وهي أحد أشهر زهور الزينة الخاصة بالحدائق بأنواعها المختلفة.

4- الأقحوان الأصفر

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

هي زهرة من الفصيلة النجمية للأزهار في جنس الكوتا، لكنها كانت تُعرف باسم الأربيان الصبغي عند تصنيفها قديمًا ضمن جنس الأربيان، وهو الجنس الذي يضم مئة نوع من النباتات تقريبًا، ومعظمها يستوطن حوض البحر الأبيض تحديدًا من المناطق المختلفة في الوطن العربي.

5- الياسمين البري

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

تُعد من أجمل أنواع الورد الطبيعي وأكثرهم شُهرة، حيث تنمو بشكل أساسي في المناطق ذات الجو المعتدل من العالم، لذا يُمكن أن نجدها في منطقة حوض البحر المتوسط والمناطق المدارية وشبه المدارية في الهند، وأيضًا جنوب شرق آسيا.

مع العلم بأن دور هذه الأزهار لا يقتصر على التزيين فحسب، بل إنها تستخدم بشكل أساسي في صناعة العطور، وذلك نظرًا لرائحتها الهادئة الجذابة التي تنتشر في المكان.

اقرأ أيضًا: أنواع النباتات العطرية بالصور

6- الورد الجوري

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

يُعرف أيضًا باسم الوردة الدمشقية، وهو من أشهر أنواع الورد الخاص بالتزيين في العالم، حيث يأتي بلونه الأحمر الجذاب الذي يصلح لتجميل أي مكان يوضع فيه، يتواجد في كل أنحاء العالم لكنه ينتشر في الحقول الزراعية الموجودة في سوريا بشكل خاص، وقد انتقلت زراعته إلى دول أوروبا حتى أصبح من أشهر أنواع الورود هناك أيضًا.

يُمكن الحصول عليه بأنواع مختلفة، منها ما يُزرع في الحدائق، ومنها ما يُزرع في أحواض الري المنتظم، وتتنوع ألوانه ما بين الأحمر بدرجاته، والأبيض المائل إلى الاصفرار أو الاحمرار، والزهري.

7- أزهار القنا

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

تُعد أحد الأجناس الموجودة بين 19 جنسًا مختلفًا من النباتات الزهرية، وهو الجنس الوحيد الذي استطاع علماء التصنيف التعرف عليه بشكل عميق، ويُمكن تمييز شكلها بسهولة حيث تتكون من أوراق كبيرة برّاقة، وبالرغم من أنها تُصنف ضمن النباتات الاستوائية إلا أنه تم تطوير معظم أنواعها حتى يكون سهل الزراعة في المناطق ذات المناخ المعتدل.

8- زهرة أليستروميريا

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

تُعرف في بعض الأماكن باسم زنبق الأنكا، أو زنبق بيرو، وهي واحدة من جنس الأزهار كاسيات البذور، ويُعد موطنها الأصلي هو أمريكا الجنوبية، ويُمكن تقسيم جنسها إلى نوعين فقط، الأول موجود في جمهورية تشيلي اللاتينية وينمو في فصل الشتاء، والثاني في شرق البرازيل وينمو في أيام الصيف.

9- النرجس البري

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

يُطلق عليه أيضًا اسم النرجس الكاذب وهو الاسم العلمي له، وهو نوع نباتي من جنس النرجس الذي يضم العديد من الأنواع الأخرى، ويُمكن تمييزه من خلال رائحته الفواحة، وسيقانه التي قد يصل طولها إلى 30 سم، وتظهر في أعلاه زهرتان كبيرتان ذات لون أصفر جذاب، مع العلم بأنه ينمو في شهر مارس من كل عام.

10- زهرة الأرجوان

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

حصلت تلك الزهرة على قدر كبير من الاهتمام من قِبل علماء التصنيف في الآونة الأخيرة، حيث بدأوا في التعرف على فوائدها الرائعة حول علاج الكثير من المشكلات الصحية لدى الإنسان، لذا تم إدخالها ضمن طرق الطب الدوائي في أمريكا عام 1887م.

حيث تم الإعلان عن استخدامها في علاج حالات الإصابة بمرض الزهري وأيضًا نزلات البرد، وذلك فضلًا عن شكلها الجميل الذي يضفي لمسة جمال فائقة على المكان التي تتواجد به لتزينه.

11- أزهار القطيفة

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

يُعد الموطن الأصلي لها منذ القدم دولة المكسيك، حيث تم استخدامها في الكثير من الوصفات العلاجية، وأيضًا كانوا يعتبرونها من الأزهار المخصصة للاحتفالات الدينية، وبعد ذلك أخذها الإسبانيين إلى دولتهم، ومنذ هذا الوقت أصبحت تنتشر في جميع أنحاء أوروبا.

عرفها الكثير من المواطنين باسم “ذهب مريم” ثم طوروا اسمها بعد ذلك إلى “ماري جولد” وهي الأزهار ذات الرائحة الجميلة التي يُمكن العثور عليها باللون الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر.

12- زهرة طائر الجنة

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

يأتي هذا النوع بشكله الغريب النادر ليتميز بين أنواع الورد الطبيعي، حيث إنه أحد أنواع النباتات من فصيلة الإسترالتزية، والذي يظل فترة طويلة قبل أن يذبل، حيث إنه يتكاثر بالريزومات المدادة التي تجعله نبات معمر، لكنه يعيش فقط ما يتراوح بين 8-10 أيام.

مع العلم بأن موطنه الأصلي هو جنوب أفريقيا، ويُمكن التمييز بينه وبين غيره من النباتات الأخرى من الزهور من خلال شكلُه النادر الذي يتكون من عدة ألوان متداخلة، وهي الأصفر والأزرق والأرجواني، مع ساقُه الطويلة التي يتراوح طولها بين 70-100 سم.

13- وردة زنبق الوادي

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

تُعرف باسم كونفالاريا نسبةً إلى اسمها باللغة اللاتينية Convallaria majalis، أما اسم زنبق الوادي فهو مأخوذ من المعنى الحرفي لاسمها باللغة الإنجليزية Lily of the Valley، وتنمو بشكل أساسي في قارتي آسيا وأوروبا وبعض المناطق من شرق الولايات المتحدة.

مع العلم بأنها تُصنف ضمن النباتات المعمرة، لكن كل جزء منها يحتوي على كمية من المواد السامة، لذلك لا يُفضل أبدًا الاقتراب منها.

14- ورود بوربون

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

من أجمل أنواع الورد الطبيعي الذي يُمكن رؤيته في الحدائق العامة أو الخاصة، حيث تتميز بلونها الوردي الزاهي الذي يغطي أوراقها المتفرعة بشكل كبير، وتُعرف في الإنجليزية باسم Bourbon rose، وفي الأصل ترجع تسميتها إلى جزيرة بوربون الواقعة في المحيط الهادي، والتي تعتبر موطن أصلي لهذه الزهور الجميلة.

قد يختلف لونها ما بين الأبيض والوردي والقرمزي، وتتميز برائحتها النفاذة الجميلة، التي تنبعث منها، مع العلم بأن هناك نوعان مختلفان من هذه الوردة، الأول هو النوع الذي ينمو وحده بشكل مستقل، أم الثاني فهو الذي ينمو متشابكًا مع بعضه على الجدران والحوائط.

اقرأ أيضًا: أسماء النباتات البرية بالصور

15- وردة الفلامنجو

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

يوجد من جنس هذه الوردة ما يقرب من 120 نوع، وتتواجد باللون الأحمر والأبيض والزهري، لكن الأحمر منها هو الأكثر شيوعًا، كما لا تُعد من النباتات المعمرة، حيث تتراوح مدة حياتها بين 2-3 أيام فقط، لكن اسمها يُشير إلى معنى حُسن الاستقبال والضيافة، وهو ما يُفسر طبيعة وجودها في أماكن الاستقبال.

أجمل أنواع الزهور النادرة

يوجد العديد من أنواع الزهور النادرة لا يعرف الكثير عنها شيئًا بالرغم من أنها أجمل أنواع الزهور حول العالم، لكنها لا تنتشر في الكثير من الأماكن، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على بعض من أجمل أنواع الزهور النادرة مع توضيح صورة لكل نوع على حدِة:

1- زهرة التوليب

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

تتواجد أزهار التوليب بعدة ألوان مختلفة، لكن لونها الممزوج ما بين الأحمر والأصفر الزاهي هو الأشهر بين ألوانها، مع العلم بأن هذا النوع من الأزهار النادرة يُعرف في اللغة العربية الفُصحى باسم زهرة اللعلع، وتُعد مناطق المغرب العربي، وآسيا، وإيران، والأناضول، وشرق وشمال شرق الصين، واليابان، هي المواطن الأصلية لها.

2- زهور أستوما

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

يظهر هذا النوع من الزهور بأشكال وألوان مختلفة وزاهية، منها الأزرق، والأبيض، والأرجواني الفاتح، والبنفسجي، وهي الألوان التي تجذب العين وتلفت النظر بشكل كبير، لكن يجب العلم بأن تلك الزهور لا تنمو إلا لعدة أسابيع فقط، مما يجعلها من أثمن الزهور حول العالم، كما أنها من الزهور الأكثر حساسية.

3- زهرة غلوريوسا

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

تعتبر أحد أنواع الأزهار النادرة التي تحتاج إلى مجهود شاق جدًا لزراعتها وحصادها، لكنها من أفضل الزهور التي تدخل في العلاج الطبي في صناعة أدوية مختلفة، وهو تحديدًا ما يجعلها غالية الثمن، وتُعد مناطق جنوب إفريقيا وآسيا هي موطنها الأصلي، فتأتي بأشكالها وألوان بتلاتها المختلفة ما بين الأخضر، والأصفر، والبرتقالي، والأحمر الداكن.

اقرأ أيضًا: لماذا الصنوبر غالي الثمن

4- زهور Gold of Kinabalu Orchid

أنواع الورد الطبيعي مع الصور

من أروع الأزهار نادرة الوجود حول العالم نظرًا لأنها تحتاج إلى سنوات عديدة حتى تنمو وتظهر، مما يُزيد من ثمنها وقيمتها، لكنها من أجمل الورود التي قد تراها في حياتك، حيث تحتوي على البتلات الخضراء المزينة بنقاط حمراء، ولا يُمكن العثور عليها في أي مكان إلا في منتزه كينابالو الماليزي.

بالرغم من وجود العديد من أنواع الورد الطبيعي المتنوعة حتى أنه يصعب حصرها، إلا أن جميعها من شأنها إضفاء لمسة جمالية رائعة على أي مكان تتواجد فيه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.