أنواع النباتات العطرية بالصور

أنواع النباتات العطرية بالصور تتعدد، حيث يوجد الكثير من النباتات التي تفوح منها رائحة ذكية، ومن الممكن أن تتمتع بالمذاق الجيد أيضًا إذا كانت صالحة للأكل، فهي تُعد من أفضل النباتات عامةً، والآن سنعرض لكم أبرز أنواع النباتات العطرية بالصور من خلال موقع جربها.

أنواع النباتات العطرية بالصور

هناك العديد من أنواع النباتات العطرية بالصور، حيث يوجد منها الصالح للأكل، ومنها ما يُستخدم في الطب البديل، أو في صناعة العطور على سبيل المثال، حيث يعود استخدام النباتات العطرية إلى فترات زمنية تسبقنا بكثير، والآن سنعرض لكم بعض من أنواع هذه النباتات من خلال الفقرات التالية:

1- إكليل الجبل

أنواع النباتات العطرية بالصور

أو ما يُعرف باللبان، وهو من النباتات العشبية التي تكون دائمة الخضرة، وهو ذو أوراق على هيئة إبرة وأزهاره بيضاء أو زرقاء أو أرجوانية، ومن الجدير بالذكر أنه يشيع كثيرًا استخدامه وزراعته في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث يُمكن استخدامه على المأكولات المشوية، أو كنبات للزينة في الحديقة أو في البيت نفسه.

كما له القدرة على مكافحة الحشرات، لذلك من الممكن استخدامه كطارد للحشرات من المنزل عند وضعه أو زراعته في المنزل، وعند تناوله كوجبة غذائية، فهو مصدر هام للحديد والكالسيوم.

بالإضافة إلى فيتامين ب، لذلك فهو مليء بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم، لهذا الأمر أيضًا يُمكنه الدخول في المجال الطبي، لعلاج آلام العضلات، وتقوية الجهاز المناعي، وتحسين الذاكرة وعمل الجهاز العصبي بأكمله.

اقرأ أيضًا: أسماء النباتات البرية بالصور

2- نبات النعناع

أنواع النباتات العطرية بالصور

على الرغم من أن النعناع يتميز بقدرته الهائلة على تخفيف الألم الناتج عن التشنجات خاصةً إن كانت في المعدة، إلا أن له فوائد عطرية أيضًا، حيث يدخل النعناع في بعض الوجبات الغذائية حتى يعطيها رائحة قوية وذكية.

لذلك نرى أن كثير من الناس يُفضلون زراعة النعناع في المنزل سواء في الحديثة أو داخل المنزل نفسه، لما له من فوائد ومميزات مُتعددة، ومن أشهر استخداماته هو وضعه على الشاي الأسود أو الأخضر، حيث يمنح الشاي مذاقًا في غاية الروعة.

3- نبات البقدونس

أنواع النباتات العطرية بالصور

هو أيضًا من أفضل أنواع النباتات العطرية بالصور، وذلك لأنه يتميز برائحته الذكية، التي تعمل على شد الروائح الكريهة من الطعام، مما يعطي الطعام مذاق ورائحة جميلة وقوية، ومن الممكن استخدامه في بعض المشروبات على حسب الرغبة، فهو من أفضل النباتات التي يُمكن وضعها على الماء، أي لتكوين مياه مُنكهة.

من الجدير بالذكر أن للبقدونس قدرة هائلة على التضاد مع الأكسدة والالتهاب، لذلك ينصح الكثير من الأطباء الأشخاص الذين يعانون من السرطان بكافة أنواعه بتناول البقدونس على فترات متقاربة لما له من فائدة قوية لهم، بالإضافة إلى أنه مُفيد للمُصابين بارتفاع ضغط الدم.

4- عشبة الزعتر

أنواع النباتات العطرية بالصور

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يظنون أن للزعتر فوائد غذائية فقط، إلا أن الحقيقة تتعاكس مع ذلك تمامًا، حيث يحتوي الزعتر على بعض المواد اللازمة لعلاج الإسهال وألم المعدة المختلف الأنواع والأسباب، كما له القدرة على علاج التهاب المفاصل والحلق، إلى جانب أنه يتم وضعه على بعض أنواع المأكولات الرائعة كذلك.

5- عشبة الكزبرة

أنواع النباتات العطرية بالصور

هي من الأعشاب السنوية التي تنتمي لفصيلة الكشمير، أي التي يتم زراعتها وحصدها كل عام، ويُطلق عليها اسم الكزبرة الصينية، وكان السبب وراء هذا الاسم أنها سنوية ولكن تحرف الاسم حتى أصبح الصينية، ومن الجدير بالذكر أنها تنتشر كثيرًا في دول ومدن حوض البحر الأبيض المتوسط.

لها الكثير من الاستخدامات، وذلك لأنها تحتوي على مواد غذائية مُتعددة كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، والحديد، بالإضافة إلى فيتامين C، ومن المتعارف عليه أن هذا الفيتامين يعمل على تخفيف الإمساك كثيرًا، كما يوجد لهذه العشبة الكثير من الأشكال، حيث يُمكن تناولها على هيئة نبات أخضر، أو عُشبة مُجففة، أو مبشورة.

6- عشبة البردقوش

أنواع النباتات العطرية بالصور

أو كما يُعرف باسم الدوش، ينمو هذا العشب في المناطق التي تتمتع بالبرودة، لذلك نرى أنه كثير الزراعة في المدن والدول التي تقع على ساحل البحر المتوسط، وأوروبا وأمريكا، يُمكن إضافته إلى جميع أنواع المشويات سواء لحوم أو أسماك، بالإضافة إلى منتجات الألبان، والخضراوات الأخرى.

يُمكن المساهمة في علاج نزلات البرد، وأمراض الكبد بأنواعها، واضطرابات النوم أو الأرق، وآلام الظهر وأسفل البطن كذلك.

اقرأ أيضًا: تأثير ملوحة التربة على نمو النبات

7- نبات البنفسج

أنواع النباتات العطرية بالصور

هو نوع من أنواع النباتات العطرية بالصور التي يُمكن استخدامها لصناعة العطور، ومستحضرات التجميل العطرية كذلك، ولا يوجد له أي استخدام في عالم الطبخ والعلاج، يرجع أصل التسمية إلى الكلمة اللاتينية فيولا.

التي تعني نبات البنفسج أو لون البنفسج، يجب العلم أنه من الممكن أن تكون الأزهار الناتجة عن هذا النبات، ذات لون أبيض جميل وناصع أو أصفر، حيث يوجد الكثير من الأنواع التي تندرج أسفل نبات البنفسج، كما يُمكن أن تكون هذه الأزهار تتخذ شكل القلب أو شكل غير متماثل.

8- زهرة أو شجيرة الياسمين

أنواع النباتات العطرية بالصور

من المتعارف عليه أن لفظ شجيرة هو تصغير لكلمة شجرة، أي هي ليست شجرة بالمعنى المتعارف عليه وليست زهرة في نفس الوقت، ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن هذه الشجيرة تتبع تصنيف النباتات العطرية، إلا أنها تتصنف من ضمن عائلة الزيتون، وتنمو هذه الشجيرة في المناطق الاستوائية خاصةً في الهند وجنوب آسيا الصغرى.

تتصنف هذه الشجيرة على أنها نوع من أنواع النباتات الدائمة الخضرة، ولكنها تفقد أوراقها في بعض المواسم السنوية، وفي المواسم التي تنمو فيها أوراق هذه النباتات فهي يكون لها لون أبيض ناصع البياض، مع وجود بعض التعرقات الحمراء، ومن الممكن أن تكون هذه الأزهار ذات لون أصفر أو وردي في بعض الأحيان.

من المتعارف عليه أن لزهور الياسمين رائحة جميلة للغاية، لذلك تُستخدم هذه الزهور في صناعة العطور العالمية، مع مستحضرات التجميل أيضًا.

اقرأ أيضًا: اسماء زهور نادرة بالانجليزي

9- زهرة القرنفل

أنواع النباتات العطرية بالصور

هي من أفضل أنواع النباتات العطرية بالصور، وذلك لأنها من النباتات دائمة الخضرة، أي يظهر لها زهور أو أوراق طوال مواسم السنة على العكس مع زهرة الياسمين، ومن الجدير بالذكر أن هذه الزهرة يوجد بداخلها بذور تُطلق عليها اسم النوار، وهي الجزء الوحيد فيها الذي يُمكن استخدامه للطبخ وهو يعطي المأكولات مذاق رائع للغاية.

على الرغم من أن هذه الزهرة لا تتمتع برائحة ذكية مقارنةً بزهرة الياسمين، إلا أنها يُمكن إدخالها في صناعة العطور ومستحضرات التجميل المُتعددة، وذلك لما لها من فوائد كثيرة للبشرة والجلد.

10- شجرة الكادي

أنواع النباتات العطرية بالصور

تُعد إحدى أنواع الأشجار المُعمرة، ومن الجدير بالذكر أنها تنتمي إلى نوع النباتات المُزهرة أحادية الفلقة، ويكثر ظهور وزراعة هذه الشجرة في جزر المحيط الهادي لما له من وسط بيئي مناسب لنموها، أما عند الحديث عن الشجرة نفسها، فهي تتمتع بوجود الكثير من العناصر الغذائية الهامة، وهي ذات لون جميل للغاية.

حيث تتمتع بلون اللؤلؤ، وتشبه في بعض الأحيان الفواكه التي تشبه الأناناس، بالإضافة إلى أنها لها رائحة قوية وجميلة، لذلك فهي من أكثر النباتات العطرية التي تدخل في صناعة العطور ومستحضرات التجميل وزيوت التدليك العطرية، إلى جانب استخداماتها في الطب البديل، حيث يكون لها القدرة على علاج آلام المعدة ومرض الروماتيزم.

11- نبات الميرمية

أنواع النباتات العطرية بالصور

هو أحد أنواع النباتات دائمة الخضرة التي يكون لها ساق خشبي، أو يشبه الخشب إن صح القول، وأوراقه رمادية اللون، أما بالنسبة للزهور الخاصة به فهي ذات لون أزرق أو أرجواني، ينتشر هذا النبات في جميع أنحاء دول الحوض الأبيض المتوسط، وذلك لأن هذا الساحل يتمتع بالبيئة المناسبة لنموها.

حيث يحتاج هذا النبات إلى جو يتمتع بالدفء والجفاف بعض الشيء، مع مياه وفيرة، ومن الجدير بالذكر أن هذا النبات هو من أفضل أنواع النباتات العطرية بالصور التي يتم استخدامها في المجال الطبي لما لها من فوائد مُتعددة.

اقرأ أيضًا:  اسماء زهور تركية للبنات

النعناع الفلفلي

أنواع النباتات العطرية بالصور

هو ما يُعرف باسم بالنعناع السنبلي، وذلك لأنه يتم توزيعه على جانبي قنوات الصرف والتيارات الهوائية، وهو من أهم أنواع النباتات العطرية بالصور التي يتم استخدامها في المجال الطبي خاصةً الطب البديل.

حيث يحتوي على مادة المنثول، والتي تعمل بدورها على علاج البلغم والمخاط المتواجد في الحلق، إلى جانب قدرتها على علاج عسر الهضم والألم الناتج عنها.

يوجد الكثير من أنواع النباتات العطرية المُختلفة الاستخدامات، فمنها ما يُستخدم في الطعام، وفي المجال الطبي، وفي صناعة العطور ومستحضرات التجميل المختلفة، ومنها ما تجمع هذه الخصائص كلها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.