كيف أعرف نوع قطتي

كيف أعرف نوع قطتي؟ وكيف يمكنني أن أحدد ذلك النوع حسب سلوكها؟ فمن المعلوم أن القطط من أكثر الحيوانات الأليفة التي تنتشر تربيتها في أغلب المنازل وذلك بسبب شكلها الجذاب وسلوكياتها اللطيفة.

يجب ألا ننسى أن تربية القطط في المنازل من أسهل أنواع تربية الحيوانات الأليفة، لذلك يلجأ الكثير من الناس لتربية القطط، ولكن يواجهون الصعوبات في تحديد نوع القط المناسب، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال موقع جربها.

كيف أعرف نوع قطتي؟

يُمكن ألا تكون تربية القطط صعبة بقدر تحديد النوع الأصلي للقطط، ولذلك دائمًا ما يكثر تردد سؤال “كيف أعرف نوع قطتي؟” على أذهان الكثير من محبي القطط، واليوم سنشرح لكم كيفية معرفة ذلك بطريقة سهلة ومبسطة من خلال السطور التالية.

شكل القط السيامي

يُعتبر هذا النوع من القطط من أكثر الأنواع المنتشرة منذ القرن 19، وظهر هذا النوع لأول مرة في تايلاند وانتشر بعد ذلك في بريطانيا وأمريكا.

من حيث الشكل فهو لديه شعر قصير تدرج ألوانه باللون الأزرق الفاتح عند الأرجل والذيل والأذنان، وعينان لوزيتان غالبًا ما تكون شبيهة بشكل الأنف، ويوجد هناك نوعان من القط السيامي، واحد منهما برأس تأخذ شكل التفاحة وجسم سمين، وآخر رأسه كبير وجسم نحيف.

اقرأ أيضًا: متى تحمل القطة بعد الولادة وطرق رعايتهم

شكل القط الشيرازى

يُعد هذا النوع من الأنواع المفضلة عند أغلب الناس، والجدير بالذكر أن القط الشيرازي يعرف بأسماء أخرى مثل القط الفارسي أو الإيراني.

يمتلك القط الشيرازي فراء ناعم وطويل ومظهر جذاب، وينتشر باللون الأبيض والعيون الزرقاء، ويوجد بعدة ألوان مثل أنواع القطط الأخرى المشهورة فلا يشترط أن يكون أبيض اللون، كما يمتلك القط الشيرازي وجه مسطح مختلف عن السلالات الأخرى.

يحتاج فراء القط الشيرازي إلى التنظيف بشكل مستمر، وإلا سيُصاب بالأمراض مثل أمراض الكلى والقلب ونمو البراغيث والحشرات بداخل الفراء.

شكل قط الماين كون

تعرف قطط Main Coon بالجسد الكبير والفراء الكثيف، ويوجد الكثير من هذا النوع يمتلك أصابع إضافية مما يجعل أقدامها تبدو بشكل أكبر، ولذلك فهي تمتلك ميزة رائعة عند الصيد وذلك بسبب أقدامها الكبيرة التي تكون بمثابة أحذية ثلجية تمكنها من الصيد بمهارة.

قطط الماين كون تحتاج الكثير من الانتباه ولا تحب التجاهل ولذلك تحتاج إلى الانتباه والرعاية في أغلب الأوقات، والجدير بالذكر أن قطط الماين كون من سلالات القطط الأصلية الأكثر انتشارًا.

اقرأ أيضًا:  هل يعرف القط صاحبه؟ وعلامات حب القطط

شكل قطط الراغدول

 

استكمالًا للإجابة على سؤال “كيف أعرف نوع قطتي؟” فيجب ذكر هذا النوع الذي ينتشر في أغلب المنازل والذي يُمكن أن يُصادف أن يكون نوع قطتك.

حيث تشبه قطط الراغدول قطط السيامي من حيث الفراء الطويل والعيون الزرقاء، وتتشابه مع الكلاب من حيث الشخصية، وتكون أكثر ارتباطًا بصاحبها وتقوم باتباعه في جميه أرجاء المنزل أو المكان المتواجد فيه.

شكل قطط البنغال

 

يمتلك هذا النوع من القطط شعر قصير ومظهر جمال مختلف عن بقية الأنواع الأخرى، حيث يوجد علامات تشبه الأسهم على منطقة الرأس، وتعرف بجسدها النحيف والطويل في نفس الوقت.

يأخذ لون فرائها تدرجات اللون البني، كما يُعد القط البنغالي من أنواع القطط الذكية التي تمتلك شخصية قوية، نشيطة وفضولية، بالإضافة إلى الثقة الكبيرة التي تمتلكها هذه القطة.

شكل القطط الحبشية

نشأ هذا النوع من القطط في الأصل في إثيوبيا ثم انتشر في مصر وعرف عنها بالقطط المقدسة عند القدماء المصريين.

أما من حيث الشكل فهي تمتلك شعر قصير، ورأس مستدير، وأذنين كبيرتين، وساقين طويلتين ورفيعة، وأقدام بيضاوية الشكل، وتنتشر باللون الذهبي والنحاسي والبندقي.

شكل القط البالينيزي

ظهر هذا القط لأول مرة في أمريكا ونشأ من أم سيامية، ويمتلك القط البالينيزي شعر طويل وناعم يتميز بتدرج كثافة فرائه من الأعلى إلى الأسفل، وذيله طويل، ويمتلك عينان لوزيتان يتلونان باللون الأزرق، وحركته خفيفة ورشيقة بسبب كتلته العضلية الجيدة.

شكل القط النرويجي

يُعرف منشأ القط النرويجي من اسمه حيث تكون النرويج هي بلده الأصلي، وهذا ما يُفسر امتلاكه فراء كثيف ليتكيف مع البرودة القاسية، كما يمتلك مخالب حتى يتمكن من تسلق الجبال بكل سهولة.

كما أن له أذنان طويلتان، وعينان باللون الذهبي أو الأخضر، ويمتلك عدة ألوان من الفراء مثل الأبيض والفضي والأسود.

شكل قطط الهيمالايا

يكون قط الهيمالايا نتاج بزواج قط شيرازي بقط سيامي وغالبًا ما يكون لونه مائل لتدرجات اللون البرتقالي الفاتح، والأنف والأذن وأطراف الأقدام والذيل تكون بلون برتقالي أغمق من بقية أجزاء الجسم.

توجد أنواع من قط الهيمالايا والتي تعرف بهيمالايا شوكلت والهيمالايا البلو وتعتبر هذه الأنواع الأغلى من حيث السعر والأندر من حيث الانتشار.

شكل القط التركي

يعرف القط التركي باسم قط الأنجورا، أما من حيث الشكل فهي تكون صغيرة أو متوسطة الحجم، ولديها أذنين طويلتين باللون الوردي من الداخل، وأعين باللون الأزرق أو الأخضر أو البرتقالي، وهناك بعض القطط من هذا النوع تمتلك عين زرقاء وأخرى خضراء.

كما أن لديها فراء متوسط الملمس وناعم، وغالبًا ما تنتشر باللون الأبيض ولكن يوجد منها ألوان أخرى كثيرة.

شكل قط سفنكس

يُعتبر هذا النوع من القطط الوحيد الذي لا يمتلك فراء، ولكن يمتلك فقط جلد مجعد، ويعرف بالقط الفرعوني المصري برغم أن منشأه الأصلي هو كندا ولكن أطلق عليه هذا الاسم بسبب مظهره الراقي والمميز.

بالرغم من مظهره الذي يتسم بالرقي فإنه يحب اللعب والنشاط مثل الكلاب فهو قط اجتماعي ومرح، والجدير بالذكر أن قط سفنكس يميل للبقاء في الأماكن المشمسة أو الدافئة ويبتعد عند الأماكن الباردة بسبب عدم وجود فراء يحميه من البرودة.

شكل القط بومباي

سلالة القط بومباي من سلالات القطط التي نشأت حديثًا في أواخر الخمسينات من تزاوج القطط البورمية والقطط الأمريكية السوداء، وتتميز قطط بومباي بالفراء الأسود القصير الذي يمتلك مظهر لامع وناعم من الجذور.

كما يمتلك القط بومباي عينان باللون الأخضر أو النحاسي، وأنف وفم باللون الأسود، وجسد متوسط الحجم ويمكن أن يكون أكبر قليلًا.

شكل القط السيبيري

يعود القط السيبيري إلى الجبال الروسية في الأصل، كما يعرف أيضًا بقط الغابة السايبرية، وهو من السلالات القديمة جدُا ويعيش في الأماكن شديدة البرودة.

يمتلك القط السيبيري العديد من الصفات ومن ضمنها الفراء الكثيف الذي يغطي كل جسده والذي يتواجد بألوان كثيرة وجذابة مثل البني والفضي والأحمر، ويمتاز بعينين يتلونان باللون الأخضر أو الأزرق أو الذهبي.

القط السيبيري من أنواع القطط اللطيفة المستأنس وجودها في المنزل وارتباطها الشديد بأصحابها.

شكل قط الميست الأسترالي

من اسم القط يُمكن أن نستنتج أن المنشأ الأصلي له هو أستراليا، ويتميز القط الأسترالي ببنية متوسطة الحجم وعيون كبيرة وخضراء، وأذنين كبيرتين، ويتوافر بعد ألوان منها الأزرق، والبني، والأرجواني، والخوخ، والذهبي.

شكل القط البريطاني

يعتبر هذا النوع من القطط من ألطف وأجمل أنواع القطط والتي يميل الناس لشرائها، حيث يمتلك شعر قصير وناعم، وعيون كبيرة وجذابة، وذيل متوسط الحجم، وينتشر عدة ألوان منها الأسود، والأبيض، والفضي، والذهبي، والكريمي.

اقرأ أيضًا:   متى تفتح عيون القطط حديثة الولادة ومتى تأكل

أنواع القطط من حيث السلوك

يعد معرفة نوع القطة من حيث سلوكها جزء من إجابة سؤال “كيف أعرف نوع قطتي؟” وهذا ما سنقوم بتوضيحه بالتفصيل من خلال السطور القادمة.

القطط الاجتماعية: يُعد هذا النوع المفضل أو المحبب عند أغلب الناس وهو ما يجعله يكتسب شهرة كبيرة من بين أنواع القطط الأخرى، فتحب تلك القطط مجالسة أصحابها والتودد للأشخاص الجدد، وليس من المستبعد أن تراه نائمًا بجانبك في السرير!

يُعد ما سبق هو ما يجعله مفضل لأغلب الناس عن القطط غير الاجتماعية.

القطط الخجولة: يكون هذا النوع عكس القطط الاجتماعية، حيث تظل القطط الخجولة في مكانها بسبب الخوف أو القلق، وهذا غالبًا ما يزعج أصحابها كما أنها لا تحب التودد لأشخاص جدد.

بالرغم من ذلك فيُمكن إصلاح هذا الأمر بالصبر وعدم الصراخ، وإبعاد الأطفال عنها حتى تبدأ القطة في الانخراط مع الأجواء المحيطة بها.

القطط العدوانية: يكون هذا القط من النوع الفضولي الذي يجعله يُهاجم أي شيء يراه، لذلك يمكن أن يعرض صاحبه لكثير من المشاكل، ولكن يُمكن حل هذه المشكلة بتقديم له اللعب المصنوعة من القطن أو اللعب معه بالأضواء أو الماء.

هكذا نكون قدمنا لكم كل ما يخص إجابة سؤال “كيف أعرف نوع قطتي؟” حيث قمنا بتوضيح أكثر الأنواع انتشارًا ومعرفة أهم ما يميز كل نوع، بالإضافة إلى معرفة نوع القطة من حيث سلوكها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.