علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن

طرق علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن كثيرة وفعالة، هناك الكثير من الحوامل تعاني من التهاب الجيوب الأنفية، وتشعر بالقلق من تناول أي عقاقير طبية خوفًا من الضرر الذي قد يُلحق بالطفل، أو التسبب في التعرض للولادة المُبكرة بهذا الشهر الأمر الذي يضُر الطفل بشكل كبير، لذا ومن خلال موقع جربها سنذكر الكثير من الطرق لعلاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن.

علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن

إن الكثير من الحوامل قد تتعرض للكثير من المشاكل الصحية خلال فترة الحمل، لكنها تنفر من تناول العقاقير الطبية وقد تعتقد أن ذلك ضررًا أكبر على صحتها وصحة الجنين، الجدير بالذكر أنه يُمكن علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن بطريقتين تشكلت على النحو التالي:

أولًا: العلاج بالأعشاب

يُفضل علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن باستخدام الطرق الطبيعية والأعشاب المُستخدمة في الطب البديل، حيث أثبتت فاعليتها في علاج الأمراض المختلفة كما تعمل على عدم تعرض الحامل إلى المواد الكيميائية الموجودة في العقاقير الطبية، وتتمثل تلك الأعشاب فيما يلي:

1- عشبة الكاموميل

تعرف عشبة الكاموميل باسم البابونج وهو اسم أكثر شيوعًا ولها مفعول يشبه تناول المسكن الذي يحد من الشعور بألم مزعج في الوجه والأنف بسبب التهابات الجيوب الأنفية لأن له خصائص تعمل على الحد من الألم وانتشار الالتهابات.

يمكن غلي أعشاب البابونج واستنشاقها أو عمل كمادات منها على الأنف والوجه لمدة 10 دقائق ثلاث مرات يوميًا للتخلص من أعراض الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضًا: علاج الجيوب الأنفية للحامل بـ 5 أعشاب طبيعية مجربة

2- أوراق الريحان

تعتبر من الأعشاب ذات فاعلية كبيرة للعمل على سيولة المواد المخاطية المتراكمة في ممرات الأنف وتفتيح الممرات الأنفية للتنفس براحة أكثر ويمكن استنشاق مغلي مسحوق أوراق الريحان لعلاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن.

3- بلسم الليمون

يتميز بلسم الليمون أنه يساعد على الشفاء السريع من نزلات البرد ويمكن استخدامه من قِبل الحامل فيُعتبر أكثر أمنًا من العقاقير الطبية للحفاظ على صحة جنينها، حيث يمكن استخدام أوراق بلسم الليمون وغليها والغرغرة بناتج الغليان للحد من التعرض لنزلات البرد التي تعمل على تفاقم التهابات الجيوب الأنفية.

4- الفلفل الأحمر

من العلاجات الخاصة بالحد من الالتهابات وانتشار البكتيريا هو الفلفل الأحمر حيث يقوم بتعزيز الجهاز المناعي للتصدي بالإصابات الفيروسية أو الإصابات البكتيرية التي تتسبب في تفاقم التهابات الجيوب الأنفية، وانغلاق الممرات الأنفية، والشعور بوخز من الوجه بالكامل.

يمكن استخدام الفلفل الأحمر من خلال طحنُه وغليان تلك المسحوق وتناول كوب في الصباح وفي المساء لعلاج الجيوب الأنفية بشكل نهائي.

5- مزيج الكركم والزنجبيل

يعتبر الزنجبيل والكركم مزيج رائع للتخلص من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي نظرًا لغنى الكركم والزنجبيل بالخصائص المضادة للأكسدة والتي تعمل على الحد والتقليل من الالتهابات، يمكن تناول مغلي هذا الخليط للحد من ظهور أعراض التهابات الجيوب الأنفية.

6- حبة البركة

يمكن طحن حبة البركة وتناولها مع العسل الأبيض أو غلي مسحوقها وتناول هذا المشروب مرتين يوميًا أو يمكن استخدام المغلي لعمل كمادات على الأنف لمدة 20 دقيقة مرة في الصباح ومرة في المساء لعلاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن، وذلك لأن حبة البركة لها العديد الخصائص المضادة للأكسدة والخصائص التي تعمل على تقليل الالتهابات.

اقرأ أيضًا: هل الجيوب الأنفية تسبب صداع مستمر

7- بذور الجريب فروت

تتشابه أقراص الجريب فروت في فاعليتها مع أقراص المضاد الحيوي حيث تعمل على التقليل من الآلام الناجمة عن التهابات الجيوب الأنفية، وتعزيز المناعة والتصد لنزلات البرد والإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية، كما يمكنها أن تعمل على علاج التهابات الجيوب الأنفية بشكل نهائي في حالة استخدام مستخلصها في بخاخ مع الماء لاستنشاقه ثلاث مرات يوميًا.

8- البصل والفجل

للبصل والفجل لهما العديد من الخصائص المضادة للالتهابات كما يعتبر النوعين من الخضروات يحتويان على مادة الكبريت التي بفضلها تعمل على الحد من انتشار البكتيريا الضارة المُسببة الالتهابات، وتعمل على تعزيز البكتيريا الجيدة التي تقلل من البكتيريا الضارة.

أكدت الدراسات أن تناول البصل والفجل في حالة طازجة توفر للجسم الاستفادة بمادة الكبريت بشكل أكبر من قِبل المرأة الحامل بشكل خاص، وخاصةً خلال الشهر الثامن من الحمل.

9- أوراق النعناع الخضراء

تعمل أوراق النعناع الطازجة على اتساع الشعب الهوائية والعمل على التنفس بشكل أفضل يمكن الغرغرة بمغلي النعناع الأخضر لمنع تراكم البكتيريا الضارة في الجهاز التنفسي، كما يمكن عمل كمادات باستخدام مغلي النعناع الدافئ الذي يساعد على التقليل من الالتهابات التي تصيب الجيوب الأنفية.

10- زيت الزيتون

يمكن تنقيط ثلاث قطرات من زيت الزيتون في كل فتحة من الأنف مرة صباحًا ومرة مساءً لعلاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن، فإن زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على إذابة المواد المخاطية المتراكمة في الممرات الأنفية وتعمل على انسدادها.

11- الثوم الطازج

إن تناول فص ثوم واحد في الصباح كل يوم يحد من انتشار التهابات الجيوب الأنفية والقضاء على البكتيريا الضارة المتسببة في إصابة إحدى أجهزة الجسم بالالتهاب، نظرًا لأن الثوم أثبت فاعليته في تعزيز الجهاز المناعي والحد من الإصابات الفيروسية والبكتيرية الذي المُسببين الإصابة بنزلات البرد الحادة.

كما يقوم الثوم الطازج بالشفاء من الجروح وعلاج الالتهابات بشكل نهائي، حيث يمكن استنشاق المغلي الخاص به مرة يوميًا للعمل على فتح القنوات الأنفية.

12- خل التفاح

يمكن للحامل في الشهر الثامن إعداد خلطة من خل التفاح والليمون والعسل الأبيض وتناولها مرة كل صباح للحصول على الخصائص المضادة للأكسدة حيث يعمل خل التفاح على تخفيف الآلام وإذابة الكتل السميكة من المواد المخاطية الموجودة في ممرات الأنف.

كما يساعد على الحد من انتشار البكتيريا والفيروسات التي قد تصيب الحامل، وهو أيضًا يعمل على تنشيط نمو البكتيريا النافعة التي تقضي على البكتيريا الضارة.

13- زيت المردقوش

إن لزيت المردقوش القدرة على التخلص من البكتيريا وعلاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن بشكل نهائي، لِما له خصائص تساهم في القضاء على الالتهابات وذلك من خلال مزج نقاط من الزيت مع الماء والحفاظ عليهم في بخاخ واستخدامهم في الأنف للحد من الأعراض الخاصة بالتهابات الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضًا: علاج الصداع للحامل في الشهر الثالث

ثانيًا: العلاج بالأدوية الطبية

يمكن علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن من خلال تناول القطرات الخالية من المواد الإسترويدية أو الأدوية الآمنة التي تعمل على تنظيف الممرات الأنفية وإذابة المواد المخاطية التي تتراكم في الممرات الأنفية وتعمل على إعاقة العملية التنفسية، تتضمن تلك الأنواع من الأدوية ما يلي:

1- قطرة أوترفين

علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن

هي من القطرات الآمنة للاستخدام حتى من قِبل الأطفال لأنه عبارة عن محلول ملحي صافي ليس لديه أي إضافات أو مركبات كيميائية، يمكن وضعها مرة كل 12 ساعة من قِبل الحامل لتسليك الممرات الأنفية.

2- قطرة فيكسوفينادين

علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن

تعتبر من القطرات الشائعة التي تعمل على الحد من التهابات الجيوب الأنفية الناتجة من الإصابة بنزلات البرد الحادة وهي آمنة بنسبة 100% على الحامل، لكنها تسبب بعض الآثار الجانبية مثل: العصبية، والصداع، والنعاس الشديد، وبعض الآلام في المعدة.

3- قطرة لوراتيدين

علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن

من أدوية الهيستامين الذي يعمل على التخلص من البكتيريا الضارة التي تتسبب في إصابة الجيوب الأنفية بالالتهابات، لكن يمكن أن تسبب العديد من الآثار الجانبية مثل: الصداع، والطفح الجلدي، واضطرابات في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

اقرأ أيضًا: هل الجيوب الأنفية تسبب دوخة وغثيان

4- قطرة سيتيريزين

علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن

يمكن استخدام تلك القطرة للحد من أعراض التهابات الجيوب الأنفية وهي تعتبر آمنة على الحامل والجنين، لكن تتسبب المواد الفعالة فيها على إيقاف الأعراض الخاصة بالتهابات الجيوب الأنفية مثل: الرشح، والحساسية، والعطس الخفيف.

5- دواء الاسيتامينوفين (تايلينول)

علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن

هو أحد الأدوية العلاجية التي تعمل على تخفيف آلام الجيوب الأنفية، لكن يجب تناوله بعد مراجعة الطبيب، تساعد على تخفيف الألم الذي تتسبب فيه التهابات الجيوب الأنفية الناتجة من تراكم المواد في الممرات الأنفية

6- بخاخ فينيليفرين والسودوإيفيدرين

علاج الجيوب الأنفية للحامل في الشهر الثامن

يساعد هذا البخاخ على تخفيف التورم الذي يصيب الممرات الأنفية وهو متواجد على شكل أقراص وبخاخ ودواء شراب وقطرات للعينين، ويمكن استخدام البخاخ 6 مرات يوميًا.

علاقة الجيوب الأنفية بالحمل

هناك علاقة بين الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية والحمل، تعتبر الجيوب الأنفية هي أكياس مليئة بالهواء وتوجد العديد من الأغشية المخاطية التي تقوم بتبطينها، وفي حالة الحمل يزيد مستويات هرمون الأستروجين في الدم بسبب الحمل وذلك يعمل على الضغط على تلك الأغشية التي تحيط بالجيوب الأنفية وتعتبر مسؤولة عن نزول المخاط.

كما يتسبب زيادة مستويات هذا الهرمون بانتفاخ الأغشية، ومع ضعف الجهاز المناعي للمرأة الحامل تصاب المرأة الحامل بنزلات البرد أكثر من غيرها.

أيضًا في حالة تغيرات الهرمونات بشكل مستمر بفضل الحمل تكون مناعة المرأة ضعيفة جدًا، حيث يحدث ورم في الأوعية الدموية وتظهر أعراض الجيوب الأنفية أو أعراض تشبه التهابات الجيوب الأنفية بفضل تلك التغيرات.

اقرأ أيضًا: هل الجيوب الأنفية تسبب ألم بالصدر

نصائح للحد من التهابات الجيوب الأنفية

هناك بعض الإرشادات يمكن اتباعُها من قِبل الحامل للتخفيف من أعراض الجيوب الأنفية وعدم الحاجة إلى الخضوع لعلاج معين، وهي تتمثل في الآتي:

  • القيام بعمل كمادات دافئة على كامل الوجه لمدة 10 دقائق مرتين في اليوم.
  • النوم على وسادة مرتفعة أكثر من مستوى الجسم.
  • تغطية الوجه بقطعة من القماش القطني الذي يعمل على ترطيب الممرات الأنفية.
  • التبخير بواسطة التعرض لبخار الماء أو الجلوس في حمام دافئ لفترة طويلة.
  • تجنب التعرض للتدخين السلبي أو التدخين بشكل عام.
  • البعد عن أماكن التزاحم والدخان الشديدة.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة مثل المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا.
  • تغيير في النظام الغذائي للحصول على الأطعمة الغذائية الغنية بفيتامين سي.

يجب أن تستمتع الحامل بفترة الحمل الخاصة بها لأنها من أهم الفترات التي تمُر بها، ولا يجب أن تتناول أي علاجات ولو كانت أعشاب دون استشارة الطبيب المُعالج لضمان سلامة الجنين.