علاج الجيوب الأنفية للحامل بـ 5 أعشاب طبيعية مجربة

علاج الجيوب الأنفية للحامل يتنوع بين العلاجات باستخدام الأعشاب الطبيعية، والتي لا تؤثر على صحة الأم والجنين، وغالبًا ما يكون العلاج بالأعشاب هو الأفضل خلال الثلاثة أشهر الأولى للحمل، وقد يحتاج إلى الوصفات الطبية، وذلك في حالات معينة عندما تستدعي حالة الأم استخدام أدوية المضادات الحيوية أو البخاخات، التي تحتوي على المحاليل الملحية، والتي تساعد على التنفس بشكل طبيعي، في حالة زيادة الاحتقان أو ارتفاع درجة الحرارة، وفي هذا المقال عبر موقع جربها سوف نذكر عدة طرق للعلاج طبيعية وطبية.

ما هي الجيوب الأنفية

علاج الجيوب الانفية للحامل

  • الجيوب الأنفية هي عبارة عن جيوب هوائية، ووظيفتها الأساسية أنها تبطن الأغشية المخاطية المتواجدة في الجبهة والخدين وحول العينين، كما أنها هي التي تسمح بخروج المخاط.

أسباب الجيوب الأنفية للحامل

  • ارتفاع نسبة إفراز هرمون البروجسترون داخل الجسم يؤدي إلى زيادة الضغط على الأغشية المخاطية، مما يزيد من انتفاخها أو التهابها، ومع الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا الموسمية.
  • ضعف المناعة داخل جسم الأم الحامل، مع تغير معدلات إفراز الهرمونات داخل الجسم، يجعل المرأة الحامل أكثر عرضة من غيرها للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.
  • حدوث تورم للأوعية الدموية، حيث يؤدي الحمل إلى الضغط على جدار الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تضخمها، وتظهر بالتالي أعراض التهاب الجيوب الأنفية، مع السيلان أو الاحتقان الشديد، مع الحاجة إلى علاج الجيوب الأنفية للحامل.
  • تورم الأغشية المخاطية للحبوب الأنفية، وخصوصًا مع صعوبة التخلص من المخاط الزائد بشكل صحي، فيؤدي بالتالي إلى زيادة أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

يرشح لك موقع جربها الاطلاع على: أمراض القطط الجلدية بالصور وطرق علاجها وأهمية التشخيص المبكر

صداع الجيوب الأنفية عند الحامل

علاج الجيوب الانفية للحامل

انسداد الجيوب الأنفية

نتيجة لزيادة إفراز هرمون البروجسترون، يؤدي أيضًا إلى الشعور بالصداع أو ألم شديد حول العينين، مع حدوث سيلان واحتقان بالأنف.

صداع الجيوب الأنفية عند الحامل

من الأعراض التي تؤثر على القيام بالأنشطة الحياتية بشكل جيد، ويمكن علاج الجيوب الأنفية للحامل من خلال تناول بعض المسكنات المناسبة، والتي يتم تناولها تحت إشراف الطبيب، حتى لا تتعرض الأم أو الجنين إلى مضاعفات صحية خطيرة.

يزداد الشعور به أثناء الاستلقاء أو النوم، كما يزداد الشعور بمشاكل احتقان الأنف وصعوبة التنفس، كما قد تشعر الحامل بالضغط الشديد في أماكن متفرقة من الرأس، وخصوصًا عن الاستيقاظ من النوم.

أدوية لعلاج الجيوب الأنفية للحامل

أدوية علاج الجيوب الأنفية للحامل تتنوع باختلاف الحالة، كما تختلف أيضًا مع فترات الحمل المختلفة، ولذلك فلا يجب تناول أدوية علاج الجيوب الأنفية للحامل إلا بعد استشارة الطبيب، وذلك في حال لم تفيد العلاجات المنزلية، ويمكن تناول الأدوية التالية:

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية من الأدوية التي يلجأ إليها الأطباء من أجل علاج الجيوب الأنفية للحامل، وذلك مع ارتفاع درجة حرارة الأم الحامل، والصعوبة الشديدة في التنفس، مع زيادة الشعور بألم الرأس أو الدوخة، مما قد يؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين، ومن أدوية المضادات الحيوية:

  • أقراص كيبوركس 1 جرام، ويتم تناول قرص كل 12 ساعة جرعة يومية.

  • أقراص زيسروسين أو زروليد، ويتم تناول قرص يوميًا، وذلك لمدة ثلاثة أيام.

علاج الجيوب الأنفية للحاملعلاج الجيوب الأنفية للحامل

ومن هنا يمكنكم التعرف على: علاج جرح الدبر بالأعشاب وبعض النصائح لتجنب الإصابه بها

مضادات الهيستامين

أدوية مضادات الحساسية أو الهيستامين، من أشهر الأدوية التي تستخدم في علاج الجيوب الأنفية للحامل، حيث أن الحساسية الشديدة لنزلات البرد، من أهم أسباب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، وهذا بالأخص مع ضعف المناعة في حالة الحمل، ومن مضادات الهيستامين الآمنة:

لوراتيدين

وهو من أفضل أدوية مضادات الهيستامين الآمنة للأم الحامل، حيث لا تؤثر على صحة الجنين.

كلورفينرامين

ويعتبر من الأدوية المضادة للحساسية الآمنة خلال فترة الحمل، إلا أنه قد يسبب النعاس الشديد، مما يجعل لوراتيدين خيارًا أفضل، حيث لا يسبب النعاس.

سيتيريزين

ويعد من أدوية علاج الجيوب الأنفية للحامل الآمنة، حيث لا يؤثر على صحة الأم والجنين، كما لا يسبب الشعور بالنعاس.

فيكسوفينادين

وهو من الأسماء المعروفة في علاج مشكلة احتقان والتهاب الجيوب الأنفية الآمنة على المرأة الحامل.

ملحوظة:

  • أدوية مضادات الحساسية أو الهيستامين قد تحتوي على نسبة من الكحول أو مضادات الاحتقان، مما قد يؤدي إلى آثار سلبية على صحة الجنين، ولذلك يجب الحرص الشديد في عدم زيادة الجرعة عن الجرعات التي يسمح بها الطبيب.

ومن هنا سنتعرف على: علاج الروماتيزم بالأعشاب مجرب وتأثير الزنجبيل

بخاخات الجيوب الأنفية

بخاخ الجيوب الأنفية من الأدوية المفيدة في إزالة الاحتقان، وعلاج الجيوب الأنفية للحامل، مما يسهل التخلص من المخاط الزائد، فيؤدي بالتالي إلى سهولة التنفس، ومن الأفضل استعمال بخاخات الأنف التي تحتوي على محلول ملح السالين، الغير إسترويدية، مثل:

الكروملين

وهو من أنواع بخاخات الأنف الفعالة في إزالة احتقان الأنف، كما أنه آمن تمامًا على صحة الأم الحامل والجنين، حيث لا يحتوي على أية عناصر إسترويدية.

أوتريفين

وهو من البخاخات التي تحتوي على محلول ملحي نقي وفعال لعلاج احتقان الأنف.

نوستامين وبريزولين

وهما أيضًا من الأسماء المعروفة لعلاج التهابات الجيوب الأنفية.

علاج الجيوب الأنفية للحامل بالأعشاب

العلاج عن طريق الأعشاب، من الوسائل التي أصبح العلم الحديث يتجه نحوها، حيث ثبت أن العناصر الكيميائية الموجود بالأدوية، قد تؤثر على صحة الإنسان، وبشكل خاص للمرأة الحامل، ومن أمثلة الوصفات العشبية:

الزنجبيل والكركم

  • الزنجبيل والكركم من الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج نزلات البرد والسعال، كما أن لهم فعالية في إزالة الاحتقان والتخلص من البلغم، ويمكن تناول كل منهما منفردًا أو الخلط بينهما، حيث يحتوي كل منهما على عناصر مضادة للالتهابات والبكتيريا.

خل التفاح

  • خل التفاح يتميز باحتوائه على عناصر مضادة للبكتيريا والجراثيم، مما يزيد من مقاومة الجسم للأمراض المعدية، كما يساعد على تطهير الجيوب الأنفية والأمعاء أيضًا، ويمكن تناول خل التفاح مع العسل، مع التخفيف بالماء.

الليمون

  • الليمون من أهم وأشهر الأدوية الطبيعية المستخدمة في علاج الجيوب الانفية للحامل، كما يزيل الاحتقان الموجود بالأنف، ويساعد أيضًا في تطهير الحلق، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، المفيد لصحة الأم والجنين، ويمكن خلط عصير الليمون مع عسل النحل.

الثوم

  • الثوم والبصل من العناصر الغذائية المفيدة، كما أن لهما فعالية كبيرة في علاج التهابات الجيوب الأنفية، حيث يحتوي الثوم والبصل على مضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة، مما يساعد في مقاومة نزلات البرد، بالإضافة إلى القضاء على حساسية الأنف والصدر.

أوراق الجوافة أو أوراق الريحان

  • أوراق الجوافة أو الريحان المغلية، من العلاجات القديمة للقضاء على مشكلة احتقان الأنف.

هل الجيوب الأنفية تؤثر على الحمل

  • التهابات الجيوب الأنفية واحتقانها، من الأعراض التي تؤثر على صحة الأم الحامل، حيث تسبب ضيق وصعوبة التنفس أثناء النوم، كما قد تزيد التهابات الجيوب الأنفية من فرصة الشعور بالقيء والغثيان، مع الشعور بالصداع نتيجة لتورم الأغشية المخاطية والأوعية الدموية بالرأس.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: مرهم لعلاج قرح الفراش وبعض النصائح للحد من الإصابة بها

علاج الزكام والتهاب الجيوب الأنفية للحامل

هناك العديد من النصائح للمرأة الحامل من أجل علاج الجيوب الانفية للحامل، والقضاء على الزكام، كما يلي:

  • تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل الساخنة، والتي تساعد على ترطيب الأغشية المخاطية.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الأم والجنين.
  • تجنب الجلوس بجانب المدخنين، وتجنب التعرض للأتربة أو الأدخنة.
  • رفع الرأس أثناء النوم، مما يسهل من عملية التنفس بشكل طبيعي.
  • الاعتماد على المكملات الغذائية، التي تحتوي على فيتامين سي.

في النهاية، نتمنى أن نكون قد أفدناكم في التعرف على العلاجات المختلفة لمشاكل الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أثناء الحمل، حيث تستطيع المرأة الحامل اتباع العديد من الطرق المنزلية لعلاج الجيوب الأنفية، كما يمكنها أن تلجأ للطبيب في بعض الحالات.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.