نصائح بعد تغيير زيت القير

نصائح بعد تغيير زيت القير سوف نقدمها لكم عبر موقع جربها ، حيث يعتبر القير من أهم الأجزاء الموجودة في السيارة، وهو المسؤول عن الانتقال في الحركة بين محرك السيارة إلى محرر العجلات الدائري.

لذلك يوجد الكثير من النصائح بعد تغيير زيت القير في السيارة لأنه من أهم أجزاءها الميكانيكية التي يتولد بين أجزائها الكثير من الاحتكاكات يوميًّا.

ما هو زيت القير؟

قبل التعرف على أهم النصائح بعد تغيير زيت القير، لابد أولًا أن ندرك ما هو تعريف هذا الزيت؟، وأن نأخذ نبذة بسيطة عنه وعن أهميته في السيارة، حيث أن:

زيت القير هو عبارة عن زيت يساهم في حماية كل أجزاء السيارة الميكانيكية، ويكون هو المسؤول الأول عن السلاسة في الحركة والنقل بين أجزاء السيارة، ويستعمل هذا الزيت في كل أنواع السيارات سواءً كانت الأوتوماتيكية أو العادية.

ولذلك فهو من أهم أجزاء السيارة الميكانيكية التي تساهم في تسهيل الحركة، ولذلك فمن الضروري أن يتم الاهتمام به، حيث إن الكثير من الأفراد يخفى عليهم أمر تغيير زيت القير بعد فترة معينة على حسب ما يرافق السيارة في الكتيب الخاص بها للاستعمال الصحيح.

بالإضافة إلى أن الكثير من مستخدمي السيارات لا يتجاهلون أمر تغيير زيت القير، ولكنهم لا ينصتون آذانهم إلى بعض النصائح بعد تغيير زيت القير، والتي تجعل الأمر يصبح أكثر أمانًا وسلامة.

بالإضافة إلى أن الكثير منهم أيضًا يتجاهل أمر تمرين السيارة بعد العمل على تغيير زيت القير، وهذا ما نرغب في الحديث عنه الآن، حيث إن الالتزام بتمرين السيارة بعد تغيير الزيت، والاهتمام ببعض النصائح بعده تجعل السيارة في أفضل حالة لها.

وإن زيت القير يتكون من خليط يحتوي على 75% من الزيت البترولي العادي، أو الزيت المصنَّع، أي أنه نوع من أنواع المواد الملينة العادية، ولكن هذا لا يتـيح لنا استعمال أي نوع زيت للقير.

بل لابد أن يكون أصليًّا، ويكون مناسبًا لنوع سيارتك على حسب ما ينص عليه كتيب السيارة الخاصة بك، فلا تتجاهل قراءته.

يعمل هذا الزيت على تليين الحركة التي تستهلكها التروس الداخلية للقير، وتكون نسبة لزوجته أعلى من زيت المحرك الخاص بالسيارة، فهو يقترب من الشحوم في سمكه وشكله أكثر من كونه سائل، كما أنه لديه قدرة كبيرة على امتصاص الحرارة وحماية التروس الداخلية من التلف.

من الأفضل تغيير زيت القير بين كل 80 إلى 100 ألف كم، وهذا هو المعدل الطبيعي، لكن من الجدير بالذكر أن طبيعة الأجواء في الشرق الأوسط وخاصة في الخليج العربي هي التي تجعل الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة يؤثر على هذه النسبة.

وتصبح عوامل الجو الحارة والقاسية مع كثرة الطرق الوعرة في البلاد، هي التي تجعلنا ننصح بتغيير زيت القير بعد كل 50 ألف كم، حفاظًا على سلامة السيارة وأمنها.

اقرأ أيضا: كيف أعرف أن زيت القير يحتاج تغيير

نصائح بعد تغيير زيت القير

إن مهمة زيت القير الأساسية هي نقل الحركة من محرك السيارة إلى محور العجلات الدائري، ومن الضروري أن يتم تغييره كل فترة وذلك يتم تحديده على حسب الكتيب الملحق بالسيارة فهو الذي ينصح بذلك فيما يخص نوع السيارة واستهلاكها.

كما يوجد نصائح بعد تغيير زيت القير في السيارة تعتبر من أهم الخطوات التي من خلالها يتم المحافظة على الزيت الجديد، وعلى حركة السيارة نفسها، وهي عبارة عن الآتي:

  • في السيارة اليدوية لابد من مراعاة التنقل السلس بين النقلات وبين بعضها.
  • لابد أن يتم الحذر من عدم الارتفاع بعدد لفات المحرك حتى يسهل التنقل السلس بين النقلات وبين بعضها.
  • من الضروري بعد تغيير زيت القير أن يتم السير في 80 كم بسرعة متوسطة حتى يتوغل الزيت في كل أجزاء السيارة الميكانيكية سريعًا.
  • من الأفضل عدم الضغط المفاجئ على مكابح السيارة من خلال الزيادة من السرعات بعد تغيير زيت القير مباشرةً.
  • من الضروري متابعة الزيت بعد التغيير، حتى يتم التحقق من عدم وجود تسريب، كما أنه من الضروري متابعة الزيت بشكل عام للتحقق من الموعد المناسب لتغييره.

اقرأ أيضا: رجة في السيارة عند بداية المشي

نصائح أثناء تغيير زيت القير

يوجد بعض الأمور التي من الضروري أن يتم الانتباه إليها عند تغيير زيت القير في السيارة، وهي عبارة عن الأمور التالية:

  • لابد من غسل القير بعد أن يتم تفريغ الزيت القديم منه، ووضع الزيت الجديد.
  • من الضروري أن يتم استعمال زيت قير أصلي للمحافظة على الأجزاء الميكانيكية في السيارة من التلف، حيث إن الزيت المغشوش قد يؤدي إلى النتائج العكسية، ويجعل التنقل بين النقلات غير سلسًا تمامًا.
  • من أهم الإرشادات ضرورة تغيير فلتر الزيت باستمرار، خصوصًا إذا كان من النوع: (CVT).

اقرأ أيضا: شحن بطارية السيارة الجافة بالمنزل

طريقة تغيير زيت القير

من الضروري عندما تتعرف على نصائح بعد تغيير زيت القير، أن تتعرف أيضًا على أفضل طريقة تقوم من خلالها بتغيير زيت القير حتى لا تضطر إلى معالجة أجزاء السيارة إذا قمت بالتغيير بطريقة خاطئة، وهذه طريقة تغيير زيت القير في السيارة:

  • ابحث أولًا عن طبة زيت القير التي تتواجد غالبًا في أسفل السيارة.
  • ثم قم بفك هذه الطبة، وهي طب الزيت، ثم ضع أسفلها صحنًا معدنيًّا لأن الطبة سوف تقوم بتصفية الزيت، فمن الأفضل أن يصفَّى الزيت القديم في صحن وليس في الشارع.
  • بعد ذلك قم بفك كارتيرة زيت القير هذا وانتظر قليلًا حتى ينزل كل الزيت القديم العالق فيها.
  • ثم قم بفك فتلر القير في السيارة وقم بتنظيفه جيدا في حالة أنك لم تجد مثله واحد جديد في الأسواق، أو أن تقوم بتبديله أو تغييره بآخر جديد وهذا أفضل.
  • ثم عليك أن تقوم بتركيب الكارتيرة مرة أخرى مع الفلتر في السيارة.
  • توجه بعد ذلك إلى الجزء الأمامي من السيارة.
  • ثم قم بفتح كبوت السيارة، وابحث عن مكان زيت القير حيث إن مكانه يختلف من سيارة إلى أخرى وأنت بالتأكيد أعلم بسيارتك.
  • ضع القليل من زيت القير الجديد، وانتظر قليلًا حتى يتوغل في السيارة وينزل من الأسفل إلى ان تراه، ثم قم بالغلق الكارتيرة.
  • بعد ذلك قم بإنهاء المهمة وتركيب الطبة وقم بتعبئة الزيت الجديد.

اقرأ أيضا: سبب عدم خروج هواء بارد من مكيف السيارة

نصائح للحفاظ على القير الاوتوماتيكي

من الجدير بالذكر أن القير الأوتوماتيكي يكون حساسا جدا عن بقية الأنواع، وفي الغالب ما تحدث له الكثير من المشاكل والأعطال المختلفة من أبسط الأسباب، ولكن من الضروري أن يتم المحافظة عليه، وذلك من خلال الأمور التالية:

  • إذا كنت ترغب في التبديل بين موضع الأمام والخلف من الأفضل أن تكون السيارة متوقفة تمامًا عن الحركة.
  • إذا كنت ترغب في ركن السيارة مثلًا، فمن الأفضل أن تضح السيارة على وضع الحياد، ثم تقوم بإطفاء المحرك وتضع السيارة على الوضع p.
  • إذا توقفت بسيارتك عند إشارة مرور فمن الأفضل أن تضع السيارة على وضع الحياد، وهذا حتى لا تتعرض الأسطوانات إلى تلف مبكر.
  • إذا صعدت على مرتفع من المرتفعات البسيطة أو القوية من الأفضل أن تقوم بضبط الناقل على الوضعية: (L) أو (2) حتى تزيد من عزم المحرك.
  • من الأفضل أيضًا أن تقوم بتغيير زيت القيد بعد كل 70 كم، وأن تقوم بتغيير الفلتر المخصص به، أو تنظيفه جيدا إن لم تتمكن من شراء غيره.

أفضل أنواع زيت القير

إن زيت القير يشبه زيت المحرك في السيارة ولكنه يكون أكثر سماكة ولزوجةً منه، ومن الأفضل عند البحث عن أفضل نوع لزيت القير أن يتم الرجوع أولا إلى كتيب السيارة أو التواصل مع الوكيل لاختيار النوع المناسب مع السيارة.

ويمكننا أن نعرض أفضل أنواع زيت القير في الوقت الحالي، والتي تتمثل في: موبيل 1 ورويال بيرل ماكس ATF، وATF Dexron III Mercon، وMercon V، وهذه الأنواع بالنسبة للقير الأوتوماتيك.

اقرأ أيضا: أسباب رجة السيارة عند الوقوف

للبحث عن نصائح بعد تغيير زيت القير لابد أن يتم التعرف على كل الأمور الخاصة بزيت القير، لأن كل النصائح الخاصة باختيار الزيت، أو التمرينات بعد وضع الزيت أو خلاله، كل ذلك يتعاون سويًّا في الوصول إلى درجة الأمان الأكبر، وهذا ما حاولنا طرحه في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.