أسرع مشروب ينزل الضغط

قائمة أسرع مشروب ينزل الضغط تتضمن بعض الأعشاب الطبيعية والعصائر ذات القيمة الغذائية العالية والخصائص الفعالة في علاج مختلف المشكلات الصحية المؤرقة التي يمكن أن يتعرض لها الفرد، وسنتعرف إلى مختلف هذه المشروبات من خلال موقع جربها.

أسرع مشروب ينزل الضغط

ارتفاع ضغط الدم من المشكلات التي يعاني منها فئة كبيرة من الناس، وعلى الرغم من أن المضاعفات المترتبة عليه ليست منتشرة كثيرًا إلا أنه من أخطر الأمراض وأكثرها ضررًا وفتكًا بحياة الإنسان، وعند التعرض لذلك فمن المهم الانتباه إلى الالتزام بنظام غذائي صحي بالإضافة إلى متابعة الطبيب.

أيضًا توجد مجموعة من المشروبات التي يمكنها أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم ولكن قبل الالتزام بها من المهم استشارة الطبيب أولًا حتى لا يحدث تعارض بينها وبين الأدوية، ومن أبرز المشروبات تلك ما يلي:

1 – عصير التوت

التوت البري يحتوي على قدر وافر من مركبات الفلافونيدات التي لها القدرة على تقليل ارتفاع ضغط الدم حسب ما توصلت إليه الدراسات، ومن الممكن تجميده ثم عصره فيما بعد أو استخدامه كنكهة على أي طعام أو حلوى.

اقرأ أيضًا: هل الجرجير يرفع الضغط

2 – الشمندر الأحمر

لا يمكن عرض قائمة أسرع مشروب ينزل الضغط دون ذكر هذا العشب الرائع الفعال، والذي يرجع فعاليته إلى احتوائه على مادة أكسيد النيتريك، والذي له القدرة على توسيع الأوعية الدموية بالإضافة إلى قدرته على تخفيض ضغط الدم.

الجدير بالذكر أن الدراسات توصلت إلى أن مركب أكسيد النيتريك له فعالية في تخفيض الدم، ومن الممكن تناوله مشروبًا أو مأكولًا بجانب الأكلات الأخرى، ومن الممكن خبزه أيضًا في الفرن.

3 – شاي الكركديه

عند ذكر أشهر وأسرع مشروب ينزل الضغط فلا بد من ذكر شاي الكركديه، بخلاف صفاته وخصائصه الفعالة التي تعود على الجسم بالكثير من الفوائد بفضل احتوائه على مواد كيميائية نباتية تشبه مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تثبيط انزيم المحول للأنجيوتنسين بشكل طبيعي مما يجعله قادر على تخفيض ضغط الدم.

تشير الدراسات إلى أن تناول ثلاثة أكواب منه في اليوم يمكنه أن يخفض من ضغط الدم الانقباضي، والجدير بالذكر أنه يجب تجنب الإفراط في تناوله حتى لا ينخفض الضغط بشكل كبير مسببًا الوفاة.

4 – شرب الماء

المشروب الذي لا غنى عنه ومن مقومات استمرار الحياة هو الماء حيث يمكنه أن يساهم في علاج الكثير من المشكلات والأمراض من بينها ارتفاع ضغط الدم، حيث يعالج الجفاف المزمن الذي يرفع من ضغط الدم في الجسم كما أنه يقلل من كفاءة الجسم في قدرته على نقل الدم، وهو ما يؤدي إلى تقليص الأوعية الدموية حتى يحافظ على الماء.

اقرأ أيضًا: المشروبات التي تخفض ضغط الدم والأطعمة التي تساعد على ذلك

5 – عصير الرمان

من العصائر اللذيذة الجميلة ذات الفعالية الكبيرة في علاج ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى المساعدة في علاج مشكلات صحية أخرى، لما يحتويه من خصائص تجعله فعال في تقليل مفعول الـ ACE  الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى أنه مثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين ويعالج ارتفاع ضغط الدم مثل الأدوية التي يصفها الأطباء، ويمكنه أن يُخفض من ضغط الدم الانقباضي بنسبة تصل إلى ثلاثين في المائة وفقًا لما توصل إليه الباحثون.

6 – الحليب القليل الدسم

بسبب ترابط الكالسيوم مع ضغط الدم بشكل عكسي فإن تناول الحليب الذي هو غني بالكالسيوم يعالج ارتفاع ضغط الدم ويخفضه، الجدير بالذكر أن الحليب القليل الدسم أفضل من الكامل الدسم حيث إن الأول يسهل امتصاص الكالسيوم منه.

7 – زيت الزيتون

يُعرف زيت الزيتون بأنه من الزيوت الطبيعية ذات المنافع الكبيرة على الرغم من أنه مصدر للدهون التي تثير قلق بعد الناس، ومن ضمن منافعه تلك تأثيره على معدل ضغط الدم بسبب احتوائه على مادة البوليفينول والتي تعد مضادة للالتهابات وتخفض من ضغط الدم، فينصح بإضافته إلى الأطعمة.

8 – عصير الطماطم

الفوائد الكثيرة التي تعود من تناول ثمرة الطماطم لا تختفي عند تناولها في صورة مشروب، فقد توصلت الدراسات إلى أن تناول مشروبها يمكنه أن يخفض من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ويخفض كذلك من الكوليسترول الضار.

9 –البرقوق المجفف

باختلاف فائدته الكبيرة في علاج الإمساك فعصير البرقوق أيضًا من العصائر الفعالة في علاج ارتفاع ضغط الدم، وكذلك له تأثير على تخفيض الكوليسترول الضار في الجسم.

اقرأ أيضًا: أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

10 –التوت البري

يُطلق عليه في بعض المناطق بالكرز ويتميز باحتوائه على قدر من مضادات الأكسدة التي لها قدرة علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث يقلل من ضغط الدم الانبساطي ومن نسبة الكوليسترول الضار.

11 – عصير البنجر

بسبب احتوائه على مركب النيترات التي لها قدرة كبيرة على تخفيض ضغط الدم المرتفع، لذلك يدخل في قائمة أسرع مشروب ينزل الضغط.

12 – مشروب الشاي الأخضر

الشاي من المشروبات التي يُكثر تناولها، وله فعالية في تخفيض ضغط الدم، ولكن يحذر أن يتم تناول الشاي الأخضر فقط.

13 – مشروب القرفة

يمكنها أن تخفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 6.2 مليمتر بينما تخفض الانبساطي بمقدار 3.9 مليمتر، وذلك وفقًا لما توصلت إليه العلماء الذين أجروا تسعة أبحاث على 641 شخص.

اقرأ أيضًا: المشروبات التي تخفض ضغط الدم

أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

هناك مجموعة من الأطعمة التي يؤدي تناولها إلى تخفيض ضغط الدم المرتفع، ومن أبرزها ما يلي:

  • الموز: يشتهر باحتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع.
  • فول الصويا: أيضًا من الأطعمة التي لا يتم تناولها كثيرًا على الرغم من احتوائها على عنصري المغنسيوم والبوتاسيوم، ولهم قدر من المساهمة في تخفيض ضغط الدم المرتفع.
  • بذور عباد الشمس: أكثرهم فائدة في علاج ضغط الدم المرتفع حيث يتضمن عنصر المغنسيوم الذي له دور في علاج المشكلة.
  • الشوكولاتة الداكنة: لها تأثير على تخفيض ضغط الدم المرتفع بشكل غير مباشر، حيث تحتوي على مادة تقوم بتحفيز الأوعية الدموية لتفرز أكسيد النيتريك الذي له دور في تخفيض الدم.
  • البقوليات: لما تحتوي عليه من مغنيسيوم وبوتاسيوم فلها القدرة على تخفيض ضغط الدم المرتفع.
  • البطاطا المسلوقة: تلعب دورًا في تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية الذي يعالج مشكلة ارتفاع ضغط الدم، وذلك بفضل احتوائها على عنصري المغنسيوم والبوتاسيوم.
  • السبانخ: تلعب دورًا في تخفيض ضغط الدم المرتفع بسبب ما تتضمنه من عناصر غذائية هامة منها الألياف، البوتاسيوم، المغنسيوم وحمض الفوليك.

الاستعانة بالأغذية الطبيعية لعلاج المشكلات الصحية من الأمور الجيدة التي لا خلاف عليها، ولكن يجب قبلها استشارة الطبيب للوقاية من أي أضرار محتملة.

 

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.