الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة وتأثير آلام المعدة على القلب

الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة نقدمه اليوم من خلال موقعنا جربها، لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة حيث يمكن أن يشعر الانسان بألم القلب وألم المعدة في وقت واحد، وقد يكون الألم خفيف أو حاد ومن الممكن أن يكون مستمر أو متقطع، قد يكون ألم الصدر خفيف ولا يحتاج إلى الطبيب وقد يصاحبه دوخة أو ضيق في التنفس، لذا سوف نتحدث عن الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة، والأسباب، والتأثير، والذبحة الصدرية وغيرها من المعلومات المفيدة، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة

تتسبب الخلطة الدموية والتي توجد في الشريان التاجي إلى حدوث نوبات قلبية، مما يساعد ذلك على منع تدفق الدم إلى القلب وكل هذه الآلام تسبب ضغط على الصدر.

أيضا هذا الألم ينتشر في منطقة الصدر مما يجعل الأمر يلتبس عليك وتتسائل هل أنت مصاب بمرض في القلب أم في الصدر.

وقد يزيد ممارسة بعض التمارين الرياضية من حدة هذا الألم خاصة عند النساء، بالإضافة إلى ذلك قد تشعر بالقيء والغثيان.

الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة،  يمكن تمييزه عن طريق الأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب حتى يمكنك التعرف هل هذا الشخص مصاب بألم في الصدر الذي يأتي من جهة القلب أم هو مصاب بأزمة قلبية.

أيضا ألم القلب قد يمتد إلى الجزء الأعلى من الجسم خاصة الذراعين والكتف والظهر والعنف.

أما ألم الصدر الذي يكون ناتج عن حرقة في المعدة قد يتمركز وراء القفص الصدري، وقد يوجد هذا الألم في أعلى الجسم،والم الصدر الذي ليس له علاقة بالقلب هو مصحوب بحرقة في عظمة الصدر وليس له علاقة بالذراع الأيسر.

أسباب ألم القلب وآلام المعدة

كي نتعرف على الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة، لابد أن نعرف الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الشعور بألم القلب وألم المعدة تشمل التالي:

التوتر والقلق

يمكن أن يؤدي القلق والضغط النفسي والعصبي إلى الشعور بحرقة في المعدة ويمكن أن يصاحبها الشعور بالغثيان والقيء كذلك الشعور بالذعر يسبب ألم في القلب وآلام المعدة.

الغازات

قد يشعر الأشخاص بألم في الصدر بالإضافة إلى آلام متفرقة في الجسم بسبب الغازات وعادة ما يحدث ذلك نتيجة تناول وجبة كبيرة من الطعام أو تناول الخضروات ومنتجات الألبان.

النوبة القلبية

يمكن أن تسبب النوبات القلبية شعور بألم في القلب والصدر وينتج ذلك عن عدم تدفق الدم إلى القلب وانسداد الشرايين.

ومن العلامات التي تحدث في تلك الحالة هي ضيق في التنفس ودوخة وألم في الذراع الأيسر.

القرحة الهضمية

القرحة الهضمية هي تقرحات تحدث في المعدة وتسبب التجشؤ وألم في المعدة، وألم في الصدر وانتفاخ.

مرض الجذر المعدي المريئي

هناك اضطراب يحدث في الجهاز الهضمي يسمى بارتجاع المريء ويحدث هذا نتيجة ارتجاع حمض المعدة إلى المريء مما يسبب حرقة في المعدة والغثيان وهذا بسبب تناول الوجبات الدسمة.

تأثير آلام المعدة على القلب

تأثير آلام المعدة على القلب

الجهاز الهضمي يوجد بجانب القلب ويفصل بينهم الحجاب الحاجز لذا قد يتم تشخيص مشكلة تتعلق بالقلب على أنها مشكلة صدرية.

ومن هنا كان لابد من معرفة  الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة،  أيضا هناك بعض المشاكل التي قد تصيب المعدة مثل ارتجاع المريء وينتج عنه أعراض تشبة أعراض الجلطات القلبية مثل ألم الصدر.

غالبا ما ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ألم في المعدة من مراجعة الطبيب، ومن الجدير بالذكر أن ألم القلب يحدث في أسفل الصدر وبعدها ينتقل إلى منطقة الظهر والكتفين.

أما ألم المعدة ينتج عن تناول بعض الأطعمة المقلية واتباع نظام غذائي غير صحي، بالإضافة ابي أن ألم القلب يكون مزمن وشديد لا يستطيع الإنسان تحمله بخلاف آلام المعدة.

كذلك هناك أمراض تتشابه أعراضها مع أعراض القلب ومنها مرض البنكرياس هذا الجهاز الذي يحتوي على أجزاد عديدة ومهمته أنه يقوم بإفراز عصارة هاضمة بالإضافة إلى أنه يقوم بإفراز هرمون الأنسولين وأعراض التهاب البنكرياس تتشابه مع مرض القلب.

ألم في جهة القلب تحت الثدي

الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة، هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ألم تحت الثدي جهة القلب وتختلف هذه الأسباب اعتمادا على مدى شدة الألم، كما يمكن تشخيص هذا الألم ما بين اضطرابات قلبية أو هضمية.

وهذه المشاكل يمكن علاجها في المنزل والبعض الآخر قد يحتاج إلى استشارة الطبيب، نظرا لأن القلب يقع على يسار الجزء العلوي من الجسم أسفل الثدي الأيسر وقد يشير هذا الألم الي وجود مشكلة في القلب.

وأكدت جمعية القلب الأمريكية عند حدوث نوبة قلبية  عادة ما يكون ذلك في وسط  الصدر ويستمر لفترة طويلة، ثم يتلاشى ومن ثم يعود مرة أخرى.

وقد تسبب النوبة القلبية ألم شديد في الصدر، وهناك بعض الأشخاص الذي لا يشعرون بألم في تلك المنطقة.

هناك أعراض أخرى تظهر على كبار السن ومرضى السكري مما يعانون من نوبة قلبية منها التعرق وضيق في التنفس، وألم شديد في الصدر خاصة في اتجاه الكتف الأيسر.

كما نقدم لكم أيضا أعراض القلق والاكتئاب الجسدية وما هي العوامل المسببة له

ما هي النوبة القلبية؟

قبل أن نتعرف على  الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة،  لابد أن نتعرف على النوبة القلبية وأعراض ها وهي على النحو التالي:

تنتج النوبة القلبية عن حدوث خلل في الشريان التاجي والذي يقوم بتزويد القلب بالدم وعند فقدان إمداد الدم إلى القلب يحدث نوبة قلبية.

ويمكن أن تتسبب النوبة القلبية هذه الي توقف القلب وهو ما يسمى بالسكتة القلبية، مما يؤدي إلى الوفاة.

أعراض النوبة القلبية

تحدث هذه الأعراض التالية غالبا عند الإصابة بالنوبة القلبية:

ألم أو ضغط أو ثقل في الصدر، هذا الألم يبدو وكأنه ثقيل يسحق بالصدر، هذا الألم قد يدوم لعدة دقائق ثم يختفي، ومن ثم يعود مرة أخرى.

عادة لا تسبب جميع النوبات القلبية نفس الأعراض، وقد تكون الأعراض شديدة عند  البعض وقد تكون خفيفة في حين لا يعاني بعض الأشخاص من أي أعراض عند اصابتهم بنوبة قلبية

بالإضافة إلى ذلك قد يكون ألم الصدر في الوسط الأيسر، وقد ينتشر في مناطق أخرى من الجسم، ومن الممكن أن يؤثر على الذراعين والرقبة وحتى منتصف الظهر.

وقد تأتي النوبة القلبية مع أعراض أخرى مثل:

  • التقيوء.
  • الشعور بالغثيان.
  • الشعور بالتعب.
  • دوخة أو دوار.
  • كثرة التعرق.

ولمزيد من المعلومات ألم في الكتف الايسر بعضها خطير

ما هي الذبحة الصدرية؟

قبل ذكر الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة،  يجب أن نعرف ما هي الذبحة الصدرية؟

الذبحة الصدرية تشبه في تعريفها النوبة القلبية في الذبحة الصدرية ينتج تضييق في الأوعية الدموية، أما النوبة القلبية يحدث خلالها انسداد الشريان الناجي الناتج عن تدفق الدم إلى القلب.

الشكل الأكثر شيوعا الذبحة الصدرية هو انخفاض حدة الألم بعد تناول الدواء وهي ما تعرف بالذبحة الصدرية المستقرة.

أما الذبحة الصدرية غير المستقرة تسبب الإصابة بالنوبة القلبية وقد تسبب الوفاة.

الفرق بين أعراض ألم القلب وآلام المعدة

يجد الأطباء صعوبة في معرفة  الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة، وما اذا كانت هذه الأعراض ناتجة عن حرقة في المعدة أو نوبة قلبية.

لكن هناك بعض النقاط التي تجعلنا نستطيع أن نفرق بين كل منهما ومنها ما يلي.

ألم المعدة لا يسبب ضيق في التنفس بل يسببع ألم القلب.

كذلك التجشؤ والغازات لا يسببها ألم القلب.

ألم المعدة يمكن أن يحدث بعد تناول الطعام أو عند الاستلقاء، كما يمكن تخفيف حرقة المعدة عن طريق تناول بعض الأدوية التي تخفف من حموضة المعدة.

كما نقدم لكم أيضا في هذا المقال أعراض مرض القلب عند الأطفال الرضع والأطفال في سن المراهقة

تحدثنا عبر موقعنا جربها عن الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة ولا ننسى أن نذكركم أعزائنا القراء أنه عند شعوركم بأي ألم لا قدر الله عليكم بالتوجه إلى الطبيب المختص.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.