أعراض ظهور ضرس العقل

أعراض ظهور ضرس العقل تختلف من شخص إلى آخر، حيث يعتبر ضرس العقل هو زوج إضافي من الضروس التي تظهر في أواخر سن المراهقة أو في فترة العشرينات من العمر، وتوجد الكثير من التغيرات التي تطرأ على شخص وتنبأه بظهور ضرس العقل، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها أعراض ظهور ضرس العقل.

أعراض ظهور ضرس العقل

ضروس العقل هي زوج من الضروس الذي يظهر في آخر الأسنان الدائمة، وفي أغلب الأحيان يبدأ ضرس العقل في الظهور في الفترة الواقعة بين عمر 17 وحتى 21 عام، وتوجد أيضًا بعض الحالات التي قد لا يظهر بها ضرس العقل أو يحتاج إلى المزيد من الوقت حتى يظهر.

هذا بالإضافة إلى أنها قد تنمو بشكل جيد لدى بعض الأشخاص وبشكل معاكس عند بعض الأشخاص الآخرين، ولكن كيف يمكن التعرف إلى أن ضرس العقل على وشك الظهور، هناك بعض الأعراض التي تمكنك من معرفة هذا، وقد تنقسم أعراض ظهور ضرس العقل إلى الآتي:

1- أعراض نشأة ضرس العقل الطبيعية

توجد بعض الأعراض التي تعتبر طبيعية وتحدث لأغلب الأشخاص في الطبيعي، وقد تتمثل أعراض نشأة ضرس العقل الطبيعية في الآتي:

  • تورم اللثة ويكون هذا غالبًا في المنطقة التي تقع في خلف الأضراس الثانية.
  • الشعور بآلام في الفك.
  • ظهور نزيف الفم.
  • الإصابة بترقق اللثة.
  • عدم القدرة على فتح الفم على مصراعيه.
  • ظهور رائحة كريهة للفم.
  • الشعور بوجود طعم سيئ في الفم.

اقرأ أيضًا: هل ينمو الضرس بعد خلعه

2- أعراض نشأة ضرس العقل التي تدل على وجود خطأ ما

بجانب الأعراض السابقة التي عرضناها توجد بعض الأعراض التي يمكن أن يستدل الشخص من خلالها على وجود خطأ أو مشكلة ما، حيث إن هناك بعض المشكلات التي يمكن أن تحدث لضرس العقل وتتطلب استشارة الطبيب، وقد تنحصر أعراض نشأة ضرس العقل التي تدل على وجود خطأ ما في الآتي:

  • الإحساس بالأسنان المتغيرة.
  • ظهور تقرحات داخل الفم.
  • الإصابة بجفاف الفم بشكل مستمر.
  • الشعور بألم في الأسنان.
  • الإصابة بتلف التاج أو الجسر.
  • تورم اللثة في المنطقة الخلفية للأسنان أو الخد.
  • ظهور حساسية الأسنان.

متى يظهر ضرس العقل؟

في أغلب الأحيان قد يظهر ضرس العقل في الفترة العمرية الواقعة بين 17: 25 عام، وقد يحتاج ضرس العقل بضعة سنوات حتى يخرج تمامًا من موقعه، وهناك بعض الحالات التي يستمر فيها ضرس العقل منغرسًا في اللثة.

المضاعفات التي قد تنتج عن ضرس العقل

توجد بعض المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن ضرس العقل أو من خلال أعراض ظهوره، ومن ضمن أشهر الأسباب التي يمكن أن تجعل ضرس العقل سببًا في ظهور بعض الأعراض أن فم الشخص لا يتحمل وجود 4 ضروس جديدة ولهذا السبب تنتج بعض المضاعفات، وقد تتمثل المضاعفات الناتجة عن ضرس العقل في الآتي:

1- الإصابة بالمرض والتعفن

في كثير من الأحيان يمكن أن تصبح العملية معقدة أكثر من اللازم، بالإضافة إلى ظهور ضروس العقل جزئيًا، وهذا الأمر قد يتسبب في ظهور نوع من أنواع العدوى التي قد تكون خطيرة، بالإضافة إلى أن الجزء الذي يغطي ضرس العقل من الممكن أن يسبب الشعور بالألم والتورم للشخص، أو ينتج عنها حالة تعرف باسم التهاب حوائط التاج.

يرى الأطباء أن أمراض اللثة هي من أكثر الأمور التي يمكن أن تؤثر على ضرس العقل بالسلب، ومن الممكن أن يتحلل ضرس العقل المغمور في تسوس الجزء الخلفي من الضرس الآخر، وقد ينتج عن هذا الأمر تعرض الأعصاب للمضاعفات الخطيرة.

2- ظهور الخراج

يعتبر ضرس العقل من الضروس التي تظهر في داخل كيس داخل عظم الفك، ومن الممكن يمتلئ هذا الكيس بالسوائل التي تسبب تلف على عظام الفك والأسنان والأعصاب، ويعتبر من النادر ظهور هذا الكيس أو ما يعرف بالخراج، وفي أغلب الأحيان يكون هذا الورم حميد ويمكن التخلص منه من خلال إزالة الأنسجة والعظام.

3- إصابة اللثة بالأمراض

عند إصابة ضرس العقل بأي مشكلة من الممكن أن يكون من الصعب تنظيف ضروس العقل المتأثرة سواء جزئيًا أو كليًا، كما يعتبر من الصعب الوقاية من خطر الإصابة بنوع من أنواع الالتهابات المؤلمة التي تصيب اللثة.

اقرأ أيضًا: ظهور ضرس العقل بعد الثلاثين

التوقيت المناسب لخلع ضرس العقل

في إطار التعرف إلى أعراض ظهور ضرس العقل، يمكن أن نتعرف إلى التوقيت المناسب لخلع ضرس العقل، عند المعاناة من أي آلام شديدة لضرس العقل والذهاب إلى الطبيب المختص، حيث يقوم الطبيب بفحص الأسنان واللثة والفم من أجل أن يحدد إذا كان الشخص بحاجة لخلع ضرس العقل أم لا.

يجب العلم أنه كلما تأخر الوقت الذي يتم فهي خلع ضروس العقل يزداد تشابك ضروس العقل مع الأعصاب الحسية التي توجد بالفك، وهذا الأمر من الممكن أن ينتج عنه الإصابة بمضاعفات فعلية، ويعتبر الحل الأمثل من أجل الوقاية من هذه المضاعفات المتابعة الدورية للأسنان بمجرد ملاحظة أعراض نشأة ضرس العقل.

طرق التخفيف من آلام أعراض نشأة ضرس العقل

في كثير من الأحيان لا يحتمل بعض الأشخاص الأعراض الناتجة من ظهور ضرس العقل، حيث إن الأعراض المصاحبة لظهور ضرس العقل تكون في كثير من الأحيان مؤلمة ويصعب السيطرة عليها، ويمكن استخدام بعض الطرق التي تمكن من التقليل من آلام أعراض نشأة ضرس العقل، وقد ترتكز طرق التقليل من آلام نشأة ضرس العقل في الآتي:

1- وضع كمادات الماء الباردة

تعتبر كمادات الماء الباردة من أكثر الأمور التي يمكن أن تساهم في تقليل الآلام التي تنتج عن نشأة ضرس العقل، وهذا لأن وضع ضغط بارد على الاتجاه الذي ينشأ به ضرس العقل لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يؤدي إلى تخفيف الالتهاب والآلام الناتجة عن هذا الأمر.

2- تناول مضاد للالتهاب

يرى الأطباء المختصون أنه يمكن تخفيف الألم الناتج من خلال تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب والتي لا تحتاج إلى وصف الطبيب، ويمكن أن يستمر الشخص المصاب بتناول هذه الأدوية لبضعة ساعات تالية حتى لا يعود الشعور بالالتهاب مرة أخرى، بالإضافة إلى أن هذه الأدوية لا ينتج عنها أي نوع من المضاعفات الضارة.

3- غسل ضرس العقل بالماء الملح

حيث يعتبر مزيج الماء والملح من أكثر الطرق التي يمكن أن تقلل من الشعور بالألم، وهي من أبسط وأقدم الطرق التي تم استخدامها، ويتم هذا من خلال وضع القليل من الملح على كوب من الماء الدافئ وشطف الضرس بها، كما أن هذه الطريقة يمكنها أن تخفف الألم، بالإضافة إلى تنظيف البكتيريا المتراكمة والتخلص من أي جروح تحيط بهذه المنطقة.

اقرأ أيضًا: هل ينمو الضرس اللبني بعد خلعه

4- استخدام كمادات الماء الدافئة

عوضًا عن كمادات الماء الباردة يمكن أن نستخدم كمادات الماء الدافئة من أجل تقليل الألم بشكل مؤقت وسريع، ويمكن القيام بها في المنزل من خلال ملء زجاجة من الماء الدافئ ووضعها على الجهة المتألمة.

إن ضرس العقل هو أحد العلامات التي تدل على وصول الشخص إلى مرحلة المراهقة، هذا بالإضافة إلى الأعراض التي تدل على ظهوره والتي قد تسبب الشعور بالألم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.