هل ينمو الضرس اللبني بعد خلعه

هل ينمو الضرس اللبني بعد خلعه؟ وما أسباب خلع الضروس اللبنية عند الأطفال؟ ومتى يتم خلع الضرس اللبني؟ تبديل الأسنان عند الأطفال من أكثر الأمور المُقلقى للأمهات، حيث إن طريقة تبديل الأسنان تختلف من طفل إلى آخر، ومشاكل الأسنان بشكل عام تُسبب الكثير من الأعراض المزعجة للأطفال، لذا من خلال موقع جربها سنوضح كافة الأمور المتعلقة بالأسنان اللبنية، وهل ينمو الضرس اللبني بعد خلعه أم لا.

هل ينمو الضرس اللبني بعد خلعه؟

الضروس هي الأسنان كبيرة الحجم الموجودة خلف الأسنان الصغيرة وتكون مسئولة بالكامل عن طحن الطعام، كما أنها آخر الأسنان التي تظهر للطفل، حيث يبدأ الضرس الأول العلوي في الظهور عند أغلب الأطفال من عمر سنة وشهر إلى فترة سنة وسبعة أشهر، بينما يظهر الضرس الأول السفلي في فترة متأخرة عن العلوي بفترة قصيرة بين السنة وشهرين والسنة وست شهور.

ثم يبدأ بعدها التسنين في باقي ضروس الفك العلوي بين فترة السنتين وشهر والثلاثة سنوات إلا ثلاثة شهور، كما يظهر ضروس الفك السفلي ما بين السنتين إلا شهر حتى سنتين وسبعة شهور، عند الإصابة بمشاكل بها قد يلجأ الطبيب في بعض الأحيان بخلع السنه.

لذا تكمن الإجابة على سؤال هل ينمو الضرس اللبني بعد خلعه؟ بأن الضروس اللبنية تتبدل كلها بأسنان وضروس دائمة مع تقدم الطفل في العمر، وما سينمو بعد خلع الضرس اللبني لا يسمى ضرس لبني بل الضرس الدائم الذي من المفترض أن يبقى مع الإنسان حتى وفاته.

اقرأ أيضًا: كم تستغرق عملية خلع ضرس العقل

أسباب خلع الضرس اللبني عند الأطفال

في سياق الإجابة على سؤال هل ينمو الضرس اللبني بعد خلعه؟ يجدر بنا ذكر الأسباب المؤدية إلى خلع الضرس لدى الطفل، من أجل تجنب الأم هذه المسببات قدر الإمكان، وهي المتمثلة في السطور التالية:

1- تسوس الأسنان

هو أكثر أمراض الأسنان شهرة بين الكبار والصغار ولكن بسبب إهمال الأطفال في أسنانهم وعدم تعليم الأمهات كيفية الحفاظ على نظافة أسنانهم، بالإضافة إلى ميلهم للأطعمة الغنية بالسكريات والحلويات يظهر التسوس وينتشر في أسنانهم اللبنية، وقد ينتقل التسوس إلى الأسنان المجاورة.

لذا يلجأ الطبيب بدايةً لعلاج الأسنان عن طريق التنظيف والحشو أو ما شابه، ولكن إن زاد التسوس عن حده فقد يقلق الطبيب أن تؤذي السوسة لثة الطفل ثم تتسبب له في مشاكل كثيرة فيلجأ إلى خلعه فورًا.

2- الإصابات المتعلقة بالأسنان

لأن الأطفال يحبون كثرة الحركة واللعب فهم دائمًا معرضين لخطر السقوط والإصابة في أي عضو من أعضائهم سواء إصابة خارجية أو داخلية، كما من الممكن سقوط الطفل واصطدام وجه بالأرض أو بشيء صلب فيؤدي ذلك إلى كسر في إحدى أسنانه.

حين الذهاب للطبيب بتلك الإصابة يحاول أولًا إعادة ترميم السنة المكسورة او تركيب غطاء أو تاج للضروس عليها ولكن قد لا يستطيع الطبيب فعل ذلك بسبب سوء الإصابة أو بسبب أن الطفل قد أقترب من عمر تغيير تلك السنة لذا يقوم الطبيب بخلعها.

3- وجود إحدى الأمراض في اللثة

من الممكن أن تصاب لثة الطفل بإحدى الأمراض التي تؤدي إلى التهاب في الأنسجة مما يصيبها بالنزيف والاحمرار وأحيانًا يصيبها بالتورم، فلا يجب ترك هذا الالتهاب بدون علاج حتى لا يتطور ويكبر ليصيب دواعم الأسنان.

إن تطور الالتهاب حتى يصل لهذا الحد يُصبح خطير قد تؤثر على اللثة والفك، كما يمكن أن تتطور الحالة حتى تصل إلى انحسار اللثة والنزيف الدائم وتؤدي لحدوث ارتخاء في الأسنان والذي يؤدي بعد ذلك لخلعها أو سقوطها بمفردها.

4- احتجاز الضرس اللبني في اللثة

تلك الحالة المرضية هي عبارة عن ظهور بعض الضرس وبقاء باقيته أسفل اللثة، أو في بعض الأحيان قد يبقى بأكمله محتجزًا في اللثة مما يتسبب في آلام بها ومشاكل أخرى كثيرة.

في تلك الحالة ينصح الطبيب بحفر حفرة في اللثة لمساعدة الضرس على الخروج وإن تأخر الضرس أكثر من ذلك قد يضطر الطبيب لخلعه حتى لا يسبب مشاكل في خروج الضروس الدائمة التي سوف تنمو بعده غير مستقيمة أو في مكان غير مكانها، وهذا من شأنه الإجابة على سؤال هل ينمو الضرس اللبني بعد خلعه؟

5- حجز السنة اللبنية للسنة الدائمة

من المفترض أن يتغير الأسنان في وقت ظهور الأسنان الدائمة عن طريق دفع السنة أو الضرس الدائم للضرس اللبني فيقع اللبني ويظهر الدائم ويثبت مكانه.

لكن هناك بعض الحالات التي تبقى فيها الأسنان اللبنية متعلقة في اللثة رغم اهتزازها وفي حالات أخرى لا تهتز في الأساس وتبقى الأسنان الدائمة محتجزة أسفلها مما يتسبب في خروج السنة الدائمة من مكان آخر غير مكانها.

في تلك الحالة يلجأ الطبيب إلى خلع الضروس اللبنية المتواجد تحتها الضروس الدائمة وإن نمى الضرس تحت ضرس آخر غير مكانه فيقوم الطبيب في تلك الحالة بإتخاذ قرار بالجراحة حيث يخلع اللبني ثم يفتح حفرة مكان الضرس المحشور ليشده بالتقويم للعمل على إعادته لمكانه.

6- تزاحم الأسنان

تزاحم الأسنان وصغر حجم الفك هي حالات قد تصيب الأطفال وتصيب البالغين وتعني أن الفك لا يسع كمية الأسنان المفترضة أن تنمو فيه مما قد يسبب إعوجاج أو بروز الأسنان للخارج، وأحيانًا يسبب بروز الفك أيضًا.

إن كان المريض شخص بالغ فيكون الحل تركيب التقويم، وإن كانت الحالة لطفل صغير فإن الحل هو خلع أحد الأسنان او الضروس لإعطاء المساحة لباقي الأسنان في النمو بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه

المضاعفات التي تحدث بعد خلع الضرس عند الطفل

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال هل ينمو الضرس اللبني بعد خلعه؟ نوضح من خلال هذه الفقرة المضاعفات التي تظهر على الطفل بعد التعرض إلى خلع الضرس، وذلك من خلال السطور التالية:

1- النزيف المستمر

بعد خلع الضرس من الطبيعي أن يحدث نزيف لبعض الوقت ثم يتوقف بعد وضع الطفل قطعة من القطن مكان الضرس المخلوع حتى يتوقف النزيف ثم يرميها.

كما يُمكن إيقاف هذا النزيف باستخدام أكياس الشاي المبللة حيث تحتوي على حمض التانيك الذي يساعد على قبض الأوعية الدموية، ولكن إن لم يتوقف النزيف لأكثر من ساعتين فيجب عليكِ الذهاب فورًا للطبيب.

2- شظايا الضرس المخلوع

قد يتبقى في اللثة شظية صغيرة الحجم من الضرس المخلوع وتسقط بمفردها في أغلب الحالات ولكن من الممكن أن يلتئم الجرح قبل خروجها وقد يشعر الطفل بتلك الشظايا أثناء تناول الطعام.

لذا يجب الذهاب للطبيب لإزالتها ويفضل عدم الإنتظار في حالة إقتراب التئام الجرح وهي لم تخرج، حيث قد يضطر الطبيب لفتحه مرة أخرى لإخراجها.

3- السنخ الجاف

بعد خلع الضرس بعدة أيام يبدأ الألم يقل تدريجيًا ويبدأ الجرح في الشفاء عن طريق تكون تجلط مكان الضرس المخلوع وتكون تلك الجلطة طبقة حماية للأنسجة والأعصاب.

لكن في بعض الحالات لا تتكون تلك الطبقة أو قد تكون تكونت وأزالها الطفل بلسانه قبل إتمام الشفاء مما يؤدي إلى إنكشاف الجرح الموجود مكان الضرس المخلوع، ويتسبب ذلك في التهاب الأنسجة وشعور الطفل بالألم الشديد.

4- الإصابة بالعدوى

خلع إحدى الضروس ليس إجراء جراحي كبير لكي يسبب الجرح مكانه عدوى، ولكن من الممكن أن يصاب الطفل بالصديد مكان الجرح أو تقرحات وتظهر أعراضها من خلال إصابته بالحمى وتتغير رائحة فمه ومذاق الطعام بالنسبة له مع احمرار وجهه وشعوره بالألم مكان الجرح، وهذا يتطلب الذهاب لطبيب الأسنان للاستشارة العاجلة.

اقرأ أيضًا: متى يتم خلع الضرس عند الأطفال وما الاحتياطات التي يجب اتباعها بعد خلعه

5- التورم السريع

قد يتورم خد الطفل لفترة من يومين لأكثر بعد خلع الضرس فيمكنك وضع كمادات ثلج على الوجه من وقت لآخر لتقليل التورم، وعلى الرغم من ذلك فإن أغلب الحالات لا تصاب بتورم الخد بعد خلع الضروس، لكن في حال إطالة التورم يجب استشارة الطبيب.

الأسنان والضروس اللبنية لا تنمو مرتين وكذلك الأسنان الدائمة، لذا يجب المحافظة عليها نظيفة للمحافظة على اللثة بعيدة عن الأمراض حتى نستطيع استخدام الأسنان الطبيعية لأطول فترة ممكنة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.