أسباب بخل الزوج على زوجته

أسباب بخل الزوج على زوجته كثيرة جدًا، فالزوج البخيل لا يمكن العيش معه تحت سقف واحد، كما أن البخل لا يكون في المال فقط بل في المشاعر أيضًا، فالإنسان الذي يبخل على زوجته وأولاده بالمشاعر الطيبة يصعب العيش بجواره، لذا من خلال موقع جربها سنخبركم عن الأسباب التي تدفع الزوج إلى هذا البخل.

أسباب بخل الزوج على زوجته

في بعض الأحيان يكون الزوج بخيلًا على زوجته فقط ومعطاءً مع الأشخاص الآخرين، فتبقى الزوجة تسأل نفسها عن الأسباب التي تدفع الزوج إلى هذا البخل وهذه المعاملة، وقد تعتقد أنه لا يحبها.

هنا قد تفكر الزوجة في الانفصال عن هذا الزوج لذا تسعى لمعرفة أسباب بخل الزوج على زوجته حتى تقرر ما الذي عليها فعله، ويمكن تلخيص هذه الأسباب في النقاط التالية:

1ـ الخوف من الفقر وأعباء الحياة

بعض الأزواج الذين لا يعملون عملًا ثابتًا يفكرون أنهم ربما يفقدون هذا العمل، أو ربما يحصل أي شيء ويخسرون وظيفتهم، لذا يعتقدون أن البخل في الإنفاق على الزوجة والأولاد هو من الادخار الذي يكفل لهم متسعًا من المال يعتمدون عليه في حال حدوث أي تعثر مالي.

اقرأ أيضًا: أحاديث عن صبر الزوجة على زوجها

2ـ الاعتقاد بأن الهدايا غير مهمة

من أسباب بخل الزوج على زوجته أن بعض الأزواج يعتقدون أن الهدايا ليست من ضمن الأشياء المهمة، ويظنون أن المهم هو الطعام والشراب فقط، ولا يعطون المناسبات السعيدة قيمة كبيرة، لذا فإنهم لا يقومون بأي شيء في حال حدوث مناسبة تستدعي وجود هدية.

3ـ لا يرى أهمية في شراء الجديد

بعض الأزواج لا يعطون أهمية لاستبدال شيء قديم بآخر جديد، وإذا فسد هذا الشيء القديم تجده يسعى إلى إصلاحه، وفي حال فشل في إصلاحه ربما يتجه إلى الاستغناء عن هذا الشيء وعدم شراء غيره بكل بساطة، فهو يرى أن هذه الأشياء لا تشكل أهمية كبيرة ويمكن أن يتأقلم على الحياة دونها، وهو يفعل هذا لكي يوفر المال.

4ـ لا يريد أن يقارن بأحد

بعض الأزواج يبخلون على زوجاتهم في حال شعر أنها كثيرة الطلبات وترغب طوال الوقت في أن تقارن مستوى المعيشة الذي تعيش فيه بمستوى معيشة صديقاتها وأقاربها، ويكون الزوج يكره هذه المقارنات لذا فإن من أسباب بخل الزوج على زوجته منع المال حتى يرتاح من المقارنات.

صفات الزوج البخيل

إن الزوج البخيل يعرف عن طريق مجموعة من الصفات التي تميزه عن غيره من الرجال، فيقوم ببعض التصرفات التي تظهر هذا البخل، ومن هذه الصفات ما يلي:

  • في أثناء التسوق لا يوافق هذا الزوج على شراء الكثير من الأشياء لزوجته، ويبرر هذا بأن تلك الأشياء التي ترغب في شرائها ليست من الضروريات.
  • يعتقد دائمًا أن زوجته لديها الكثير من الأغراض ولا تحتاج إلى شراء المزيد، لذا ستجد أنه يرفض إعطائها المال كي تشتري الملابس أو الأشياء الخاصة بها.
  • ستجد أن هذا الزوج البخيل يقول طوال الوقت لزوجته أنها مسرفة وتنفق الكثير من الأموال في أشياء لا قيمة لها.
  • إذا كان هناك مناسبة تتطلب من الزوج أن يدفع فيها المال فإنه يرفض أن يشارك فيها.
  • لا يمكن أن تجده يقوم بدعوة زوجته على العشاء أو يأخذ العائلة في أي رحلة صغيرة.
  • إذا كان هناك مناسبة عند أحد الأقارب والأصدقاء فإن هذا الزوج لا يذهب إلى هذه المناسبة كي لا يضطر إلى أن يدفع ثمن الهدايا في هذه المناسبة.
  • بعض الأزواج البخلاء إن طلبت منه زوجته المال فإنه يمثل أنه قد نسي أن يعطيها إياه.
  • لا يشتري سوى الأشياء الضرورية ولا يفعل هذا سوى في أوقات التخفيضات والخصومات.
  • يرهق البائع الذي يشتري منه حيث طوال الوقت يرفض السعر الذي يضعه البائع على السلعة ويرغب في تخفيضه.

اقرأ أيضًا: علامات عدم إشباع الزوجة

كيف تتعاملين مع الزوج البخيل؟

إن الزوج البخيل دائمًا يؤرق حياة زوجته، لذا تبحث عن أفضل طريقة تتعامل بها معه، يمكنك اتباع النصائح التالية حتى تقللي من هذه الصفة لدى زوجك إن كان من البخلاء:

  • إن التحدث مع الشريك في أي مشكلة يعتبر من أفضل الأشياء التي يمكنك اتباعها، لذا يمكنك أن تجلسي معه وتتحدثي بهدوء أن هناك أشياء لها أولوية في حياتك أنت في حاجة إليها، وأن علاقتك به مهمة وترغبين في الحفاظ عليها لأن الاستمرار في هذا الوضع قد يكون نتيجته انفصالكما.
  • إذا كانت مشكلة زوجك هي أنه قد مر بمشكلة مالية من قبل فسيكون عليك أن تطمئنيه وتقولي له ألا يخاف فأنتم لن تنفقوا كل المال الذي في حسابكم، فقط كل ما ترغبين هو تلبية بعض الاحتياجات الأساسية.
  • بعض الأزواج يكونون قلقين لأنهم لا يعرفون المصدر الذي تنفق فيه أموالهم، لذا يمكنك أن تجلسي معه وتكتبي كل الاحتياجات الشهرية للمنزل والأولاد وعليك تسجيل احتياجاتك الشخصية، ورصدها كلها حتى يبقى مطلعًا عن المكان الذي ينفق فيه ماله.
  • بعض الأشخاص يكون البخل الذي لديهم بسبب مشكلة نفسية، ولا يستطيع هذا الزوج أن يتحكم في نفسه أو يعدل من سلوكه، لذا في هذه الحالة إن كان هذا الزواج يهمك حقًا سيكون عليك أن تعرضيه على طبيب نفسي حتى يساعده على تخطي هذه المشكلة.
  • عندما توصلين للزوج أنك حريصة على أمواله سيشعر وقتها بالطمأنينة، لذا يمكنك أن تفعلي بعض الأشياء البسيطة مثل أن تطفئي المصابيح أو أن تصلحي شيء قد فسد أو تحاولي الشراء في أوقات الخصومات.
  • إن لم تجد كل الحيل في تغيير سلوك الزوج يمكنك أن تجربي التحدث مع صديق مشترك بينكما حتى يحاول إقناعه أن هذا البخل مشكلة وتؤثر على حياتكما، لكن احرصي على أن يكون هذا الصديق جدير بالثقة وأن يكون لزوجك قابلية للتحدث معه في هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: علامات حب الزوج لزوجته الثانية

حكم الدين في الطلاق من الزوج البخيل

الزوجة حين يستمر زوجها في هذه الصفة السيئة فإنها من المؤكد سوف تفكر في أن تنفصل عنه، ولكن ما حكم الدين في هذه القضية؟ لقد تم سؤال دار الفتوى عن حكم البقاء مع هذا الزوج البخيل، وأجاب الدكتور مجدي عاشور أنه إن كانت الزوجة في حياتها مع هذا الزوج يمكنها أن تأخذ الاحتياجات الأساسية فليس هناك مشكلة في استمرارها معه، واستشهد الدكتور بقصة هند بنت عتبة التي كان زوجها شديد البخل، فذهبت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- تستشيره.

قالت: “يا رسولَ اللَّهِ إنَّ أبا سفيانَ رجلٌ شحيحٌ، لا يعطيني ما يَكفيني وولَدي، إلَّا ما أخذتُ من مالِهِ، وَهوَ لا يعلَمُ، فقال: خُذي ما يَكفيكِ وولدَكِ بالمعروفِ”

فالزوجة يمكنها أن تبقى مع الزوج البخيل إن أرادت لكن الإسلام يبيح لها الطلاق إن كانت لا تطيق هذا الوضع، وذكر الدكتور هذه الآية الكريمة لكي يبرهن على أن الزواج يجب أن يكون به من الود والرحمة ما يعين على العيش،

فقد قال تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا”، وقوله تعالى: “وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا.

إن أسباب بخل الزوج على زوجته عديدة، قد يكون الزوج يمر بضائقة مالية، وربما يخاف من أن تنفق أمواله في أشياء غير مهمة، وفي بعض الأحيان قد يعاني هذا الزوج من مشكلة نفسية تستوجب علاجه

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.