إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين ناعمة الهاشمي

إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين ناعمة الهاشمي؟ وما هي الطريقة المثلى من أجل التعامل مع العنف الزوجي؟ حيث مؤخرًا هناك فئة كبيرة من النساء يشكينّ من تعامل الزوج معهنّ بطريقة غير لائقة وسنعرض أهم المعلومات من خلال موقع جربها.

إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين ناعمة الهاشمي

هناك العديد من الأزواج يكونون عصبيين أو يتسمون بسمات العنف المتطرف التي تصل في بعض الأحيان إلى ضرب الزوجة، لذلك وضعت خبيرة العلاقات حلًا لهذا الأمر تحت عنوان إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين ناعمة الهاشمي؟ وما هي الأمور التي يمكنك فعلها للسيطرة على الوضع؟ إليكِ الحل..

  • من الأفضل أن تلجأ الزوجة إلى أحد الأشخاص الذين يمكنهم الحد من تصرفات الزوج المسيئة لها، ولكن يجب على الزوجة أن تُحسن اختيار الشخص بحكمة حتى يستمع الزوج إليه.
  • لا يجب على المرأة أن تقوم باستفزاز زوجها أو تقوم بفعل الأمور التي تثير غضبه ولا داع أن تذكريها ما دامت أمور غير هامة، وذلك حتى تتجنب الزوجة الضرب من زوجها.
  • على الزوج أن يعرف جيدًا كيف يتعامل مع موجات الغضب بكل حكمة، ولا يقوم بتوجيه النقد إلى الزوجة بشكل مبالغ فيه.
  • يجب على المرأة أن تعلم كيف تقوم بوضع حدود من أجل التعامل مع عنف الزوج ولكن بشكل ذكي ومقبول.
  • احرصي على فهم احتياجات ومتطلبات الزوج وتوفير كل ما يحتاج إليه وذلك حتى لا يتطور الوضع ويصل إلى ضرب الزوج لزوجته.
  • لا بد أن تتعامل الزوجة مع زوجها على أساس الاحترام المتبادل وتقدير كل منهما للآخر، وعدم تجاوز بعض الحدود حتى يبقى الاحترام بينهم.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج الذي لا يعترف بخطئه

أسباب ضرب الزوج لزوجته

قد تحمل المرأة نفسها كل الذنب عند البحث في الأسباب التي تدفع الزوج لضرب زوجته، ولكن من الجدير بالذكر أن ذلك يرجع إلى العديد من الأسباب الأخرى والتي تتمثل في:

  • في بعض الأحيان يكون اختيار المرأة خاطئ، حيث هناك بعض الرجال غير مؤهلين للزواج أو مجبر على الزواج وهذا ما يدفعه إلى ضرب الزوجة من أجل إبعادها عنه.
  • قد يكون الزوج مدمن على المخدرات أو الخمور أو عادات أخرى سلبية مثل لعب القمار وغيره من الأفعال التي تجعله لا يدرك أنه يقوم بضرب زوجته.
  • إذا كان الزوج ناشئ في بيئة يتعامل فيها الرجال بطريقة عنيفة مع زوجاتهم، لذلك قد يعتبر الأمر طبيعيًا وقد يكون رأى مسبقًا والده يتصرف بنفس الطريقة مع أمه مما أثر على نشأته وطريقة تعامله مع زوجته.
  • في بعض الأحيان قد يكون السبب الرئيسي الذي يجعل الزوج يقدم على ضرب زوجته هو أنها تقوم بفعل العديد من التصرفات التي تثير غضب الزوج وتشعره بالتقليل منه والاستهانة به وعدم احترامه وهذا ما يدفع الزوج للشعور بالغضب ويدفعه إلى ضرب زوجته.
  • هناك بعض الزوجات يتصرفنّ بتصرفات ذكورية فيقدمنّ على محاولة ضرب الزوج وذلك بالتأكيد سوف يجعل الزوج يفكر في ضرب زوجته.
  • يوجد بعض الرجال لديهم العديد من المعتقدات الخاطئة الموروثة عبر الأجيال والتي تمنحهم الحق في ضرب الزوجة ولكن هذا الفهم خاطئ بالنسبة لتعاليم الدين الإسلامي.
  • هناك بعض العادات والتقاليد المهينة التي تجعل الرجل يعتقد أن من حقه أن يضرب زوجته من أجل إصلاحها وتهذيبها كما أن ضربه لزوجته يعد مثال على قوة رجولته وأن الزوجة مطيعة لكافة أوامره ولا تعصيه مطلقًا.
  • بعض الرجال يقومون بتفريغ الانفعالات والضغوطات التي يتعرضون لها خلال اليوم على الزوجة، وذلك على سبيل المثال قد يكون سبب ضرب الزوجة هو ضغط العمل أو ضيق المعيشة أو الغضب أو الغيرة أو كثرة المسؤوليات.
  • قد يكون الزوج يواجه العديد من المشاكل والهموم مثل الأعباء المالية والفقر والبطالة وكثر الديون وهذا يدفع الزوج إلى ضرب زوجته في بعض الأحيان.
  • هناك بعض الرجال الذين يكونون أصحاب شخصية عصبية بشدة وتصل في بعض الأحيان إلى المرض النفسي الذي يدفعه إلى ضرب زوجته حتى يشعر بالراحة النفسية.
  • خيانة الزوجة لزوجها وهذا ما يدفع الزوج إلى ضرب زوجته وفي بعض الأحيان قد يكون الضرر أكبر.
  • عدم طاعة الزوجة لزوجها في العديد من الأمور المهمة وإهمالها للأسرة وبيتها والعناد في كافة التصرفات معه قد يكون سببًا في ضرب الزوج لزوجته حتى تطيع أوامره.
  • في بعض الأحيان قد يكون ضرب الزوج لزوجته بسبب تدخل أهل الزوج في حياة ابنهم معها وتحريضهم المستمر على الزوجة، وتلفيق كافة الاتهامات الباطلة من أجل إثارة غضب الزوج والتوقيع بينهم وجعل الزوج مشحون من زوجته وهذا ما يجعل الأمر في بعض الأحيان يصل إلى الضرب.
  • إظهار الزوجة لعدم موافقتها للعديد من أفكار زوجها والبدء في مناقشة هذه الأفكار معه مما يدفع الزوج إلى فرض رأيه بالقوة والإجبار وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الضرب.
  • شعور الرجل بأنه أقل من الزوجة في المستوى التعليمي أو الاجتماعي وهذا يجعله يشعر بالنقص ولا يجد من يفرض عليه السيطرة سوى زوجته حتى يتفادى الشعور بالدونة وذلك قد يدفعه لا إراديًا إلى ضرب الزوجة وفرض السيطرة وإثبات قوته عليها.

اقرأ أيضًا: كيف أقهر زوجي إذا زعلني

الآثار السلبية لضرب الزوج لزوجته

بعد الإجابة على سؤال إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين ناعمة الهاشمي يجب ان نقوم بتوضيح الآثار السلبية التي تعود على نفسية الزوجة بسبب الضرب وذلك يتمثل في:

  • قد يلاحظ الزوج حدوث التفكك الأسري والإهمال في تربية الأطفال والاعتناء بهم.
  • عندما يقوم الزوج بضرب زوجته سوف يتخلل إلى قلب الزوجة شعور بعدم الثقة والتوتر الشديد وهذا له أثر سلبي على نفسيتها بل وسوف يعود بالسلب على الأسرة كاملة.
  • تشعر الزوجة بالإهانة والذل والخوف وتفتقد إلى الإحساس بالأمان.
  • لن تجد الزوجة تقوم بالقيام بأي مجهود تجاه بيتها أو أسرتها أو زوجها وذلك في الغالب يكون راجع إلى شعورها بعدم التقدير.
  • قد تتعرض الزوجة للإصابة بالاضطرابات النفسية.
  • سوف تشعر الزوجة بالحقد والعدوانية تجاه الآخرين.
  • لن تقدر الزوجة على تكوين أسرة مستقرة نفسيًا أو تقوم بتربية أبنائها بطريقة إيجابية.
  • يتأثر الأبناء أيضًا عندما يشاهدون ضرب الأب للأم ويؤثر على نفسيتهم بالسلب وقد يصيبهم بالعديد من الاضطرابات.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج العنيد والعصبي

الطريقة المثلى للتعامل مع الزوج الذي يضرب زوجته

استكمالًا للإجابة على سؤال إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين ناعمة الهاشمي هناك العديد من الحلول التي يمكن الالتزام بها من أجل التعامل مع الزوج الذي يضرب زوجته، وذلك يتمثل في:

1- تحدثي مع زوجك

على الزوجة أن تتحدث مع زوجها وتظهر له مدى الغضب والاستياء من الأمر وأنها لا تقبل التعدي اللفظي أو الجسدي عليها مرة أخرى وذلك خصوصًا إذا كان الانفعال مفاجئ وأمر أول مرة يقوم به الزوج، لكن يجب عليها أن تكون هادئة تمامً عند الحديث معه.

بالإضافة إلى ذلك على الزوجة أن تتجنب إصدار أي لفظ من الألفاظ الجارحة أو تخوض هذا النقاش دون انتظار اعتذار وندم من الزوج لأن رد فعل الزوجة مهم جدًا من أجل تفادي الوقوع في نفس الموقف مرة أخرى.

2- استعيني بشخص مقرب للزوج

قد تستعين الزوجة بشخص مقرب لزوجها لكن عليها أن تحرص على اختيار شخص ذو أمانة ويكون على قدر عالي من الثقة حتى يقدم النصيحة الكافية للزوج والطريقة المثلى من أجل التعامل مع زوجته.

حتى يشرح له أيضًا طريقة الحفاظ على البيت والأسرة ويخبره بمدى غضب الزوجة ومدى الضرر الذي أصابها بسبب ذلك الأمر وأنه من الممكن أن يؤدي إلى انتهاء العلاقة الزوجية بينهم.

3- على الزوجة أن تعرف قيمة نفسها

لا بُد أن تدرك الزوجة قيمتها الحقيقة وذلك حتى لا يؤثر على نفسيتها تعرضها للإهانة أو الضرب وتبدأ في لوم نفسها وتعتقد أنها هي السبب حتى وإن لم تكن مخطئة.

على المرأة أن تعلم جيدًا أن الضرب لا يُعد من الأمور المقبولة مطلقًا حتى وإن كانت مخطئة.

4- أخذ الدعم النفسي من المحيطين

على الزوجة أن تأخذ الدعم النفسي من المحيطين بها من الأهل والأصدقاء المقربين منها ولا تهتم مطلقًا ما يوجهه لها الزوج من إهانة من قبل الزوج، لذلك عليها طلب الدعم النفسي إذا لزم الأمر وإخبارهم بمدى الأذى التي تتعرض له بسبب الضرب واعلمي جيدًا أن عدم احتفاظك بهذا الأمر سرًا لا يعد خطأ حيث يمكن أن تحصلي على الدعم والمساعدة من أجل حل المشكلة.

5- إظهار الاحترام والامتنان

قد تكون المشكلة التي تدفع زوجك للغضب منك هو أنه لا يشعر أنك تقدرين كل ما يقوم به من جهود لذلك احرصي على الدوام أن تظهري الامتنان والاحترام له لكل ما يقدمه لكِ او للأسرة بأكملها.

حيث إن تقدير الأفعال الطيبة التي يقوم بها تزيد من المحبة بينكما وتقلل الخلافات كما أنها تزيد من الأفعال الحسنة الذي سيقدمها الزوج لكِ.

6- استيعاب وفهم الزوج

قد يخلق فهمك لوجهة نظر زوجك في أي أمر في الحياة جو هادئ داخل المنزل ومعرفة زائدة بالأمور التي تغضب زوجك مما يؤدي لتجنبك لأي خلاف بينكما.

7- تصعيد الأمر

إذا لم تجدي أي حل مناسب سوى تصعيد الأمر من الأفضل أن تلجئي إلى هذا الحل وذلك حيث أنه في بعض الأحيان قد يكون صمت الزوجة عن الإساءة يجعل الزوج يتمادى في إهانتها وضربها.

8- التصرف بحكمة

في بعض الأحيان يكون الحل هو تصرف الزوجة بحكمة وتلبية كافة متطلبات زوجها ومحاولة مراعاة مشاعره حتى لا يصل الأمر إلى الضرب.

9- استشارة المتخصصين

هناك بعض المشاكل التي تمر على الزوج وزوجته في بعض الأحيان وتتطلب تدخل شخص متخصص من أجل الوصول إلى حل مجدي في المشكلة وذلك في حالة ما إذا كان الزوج يكرر الاعتداء الجسدي عليكِ أكثر من مرة.

هناك زوجات لا تعلمنّ كيف تجعل زوجها يتعامل معها، وهنا تتمثل الإجابة على سؤال إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين ناعمة الهاشمي والطريقة الأمثل للتعامل مع الزوج العنيف.