أحاديث عن صبر الزوجة على زوجها

أحاديث عن صبر الزوجة على زوجها أكد فيها رسول الله صلى الله على ضرورة الصبر على الزوج لتحقيق الهدف من الزواج وهو الاستقرار والسكينة، حيث إن اللجوء إلى الانفصال من الحلول الشرعية التي أنعم الله بها على عباده لكنها أبغض الأمور الشرعية عند الله، لذا ومن خلال موقع جربها يمكن التعرف على كافة التفاصيل عن أحاديث عن أحاديث عن صبر الزوجة على زوجها.

أحاديث عن صبر الزوجة على زوجها

تصبر الزوجة على زوجها في أغلب الحالات من أجل أولادها وأن تقوم بتربيتهم تربية صحيحة وفي حالة تقصير الزوج وإهماله لذلك يعاقبه الله عقابًا شديدًا وقيام الزوجة بالتضحية من أجمل أولادها يضاعف الله عز وجل أجرها، لكن صبر الزوجة على سوء خلق زوجها يخيرها الله في ذلك.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث عن صبر الزوجة على زوجها:

(مَن صَبَرَت عَلى سوءِ خُلُقِ زَوجِها؛ أعطاها مِثلَ ثَوابِ آسِيَةَ بِنتِ مُزاحِمٍ)

آسية امرأة فرعون صبرت على طغيان زوجها وظلمه بالتقرب إلى الله والدعاء والصبر حيث كانت تدعي أن ينجيها الله من أذى زوجها.

حيث لا يمكن أن يصل أذى الزوج لزوجته إلى أذى فرعون الطاغية ورغم ذلك أكد الرسول صلى الله عليه وسلم أم من تصبر على أذى زوجها يؤجرها الله مثل آسية، وهي واحدة من نساء الجنة الأربعة.

بينما أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على فضل الزوج على زوجته وأهمية تحمله والصبر عليه وذلك عدة أحاديث عن صبر الزوجة على زوجها، حيث قال صلى الله عليه وسلم:

(أعظم الناس حقّاً على المرأة زوجها، وأعظم الناس حقّاً على الرجل أمُّه)

ذلك الحديث الشريف يوضح مكانة الزوج عند زوجته أنها تماثل مكانة الأم عند الرجل.

اقرأ أيضًا: احاديث عن طاعة الزوجة لزوجها

فضل صبر الزوجة على زوجها

دعا الدين الإسلامي على ضرورة الصبر على الزوج وتحمله بكافة الطرق الممكنة حيث روى العديد من التابعين أحاديث ليست قوية وهي إن أراد الله أن يسجد لبشر يأمر الزوجة للسجود إلى زوجها، لذا جاء في آيات كتابه الكريم:

َ“وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”

من خلال تلك الآية الكريمة يؤكد الله سبحانه وتعالى أنه خلق الزوج ليكون سكون وطمأنينة لزوجته ولأسرته كاملة، لذلك يجب أن يمنح الزوجين كلًا منهم حقه ويعمل على توفير له الراحة ومراعاة عدم التقصير بأي شكل من الأشكال، لأن ذلك هو الهدف الأساسي من الزواج.

تبدأ عدة أزواج في طرح أسئلة خاصة بطبيعية الصبر على الزوج في حالة عدم إعطاء المرأة حقها وما رد الفعل المناسب الذي يمكنها أن تتخذه في هذه هل تنفصل عنه وتستكمل حياتها بعيد عنه أم تصبر عليه وسوف يكون أجر ذلك الصبر عند الله، لكن الله عز وجل قد أكد على ان صبر الزوجة على زوجها تؤجر عليه أجر كبير.

حيث تعتبر الزوجة الصابرة من الذين يوفون بأجرهم يوم القيامة وأي أذى يلحق بها من هذه العلاقة يكون في ميزان حسناتها وتكون في مكانة الصابرين عند الله، لذا تعتبر الزوجة الصابرة على زوجها أنها من المجاهدين في سبيل لم شمل أسرتها والمحافظة على استقرارهم النفسي.

ذلك لأن الطلاق له العديد من الآثار السلبية على الأم والأب والأطفال وعندما تصرف الزوجة نظر عن الانفصال والصبر على المعاناة أو الفقر أو الإساءة سوف يكافئها الله بما صبرت وتحملت وإن وعد الله حق.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوجة الناشز

اقرأ أيضًا: عظم حق الزوج على الزوجة

الصبر يعتبر أهم الصفات التي يجب على المرأة التحلي بها وبالتحديد في علاقتها مع زوجها، وذلك لأن تلك الصفة تعتبر بداية حل أي مشكلة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.