اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس كثيرة وتشير إلى عدد كبير من الدلالات التي توضح العوامل التي أثرت على الشخصية، حيث يعتبر تحليل الشخصيات هو الهدف من علم النفس، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف من خلال موقع جربها على بعض الأسئلة التي تستخدم في اختبارات تحليل الشخصية من قبل علماء النفس.

اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

يعتبر تحليل الشخصية من خلال الأسئلة من أكثر الاختبارات التي تساعد في علم النفس على تحليل الشخصية، حيث تعتبر الشخصية من أكثر الموضوعات الساحرة في علم النفس، وذلك لوجود كثير من العوامل المتغيرة التي تؤثر في تطور الشخصية.

توجد الكثير من اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس التي تساعد على معرفة الشخصية وتفاصيلها بوضوح وذلك من خلال الإجابة على هذه الأسئلة والتعرف على أسلوب الكلام، وذلك ليتمكن الشخص من معرفة الشخصيات بوضوح ويتمكن من التقرب من الأشخاص، فيما يلي أبرز الأسئلة التي تساعد على تحليل الشخصية:

1- ما هو أفضل مكان لك للجلوس

يعتبر هذا السؤال من أبرز اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس حيث إنه يشير إلى الكثير من الدلالات، وتدل الإجابة عليه على بعض المؤشرات، فيما يلي أبرز الدلالات التي تشير إليها إجابات هذا السؤال:

  • إذا كانت إجابة السؤال هو الصالون، فإن ذلك يدل على أن الشخص صاحب شخصية مرحة بالإضافة إلى أنه شخص يتمتع بذكاء اجتماعي كبير، ولكنه غير محظوظ في الحب والعلاقات العاطفية.
  • في حالة إن الإجابة كانت هي الغرفة الخاصة بالشخص فإن ذلك يشير إلى أن الإنسان صاحب شخصية هادئة ويحب الآخرين ولكنه يعاني من الانطوائية بعض الشيء، وفي حالة اختيار غرفة شخص ما فيدل ذلك على أن الشخص يريد النسيان أو الهروب.
  • في حالة الإجابة بأن المكان المفضل للشخص للجلوس هو الحديقة فهذا يشير إلى أن الإنسان صاحب شخصية تميل إلى السلام والحرية بالإضافة إلى أنه يتسم بالطيبة والحنان.
  • إذا اختار الشخص المراد تحليل شخصيته المطبخ كمكانه المفضل للجلوس فهذا يعني أن شخصيته صعبة المراس، ولكنه يتسم بالإبداع والتفكير خارج الصندوق، كما أن نمط حياته يتغير بشكل كبير.
  • في حالة اختيار غرفة الجلوس كأكثر الأماكن التي يفضل الشخص الجلوس فيها فهذا يشير إلى أن الشخص صاحب شخصية قيادية وعلى أنه يمتلك ثقة كبيرة في النفس.

اقرأ أيضًا: الشخصية الحساسة في علم النفس

2- ما هو اللون المفضل لك

يعتبر هذا السؤال واحد من أكثر الأسئلة التي تحدد كثير من العوامل في شخصية الفرد، حيث إن كل اختيار للفرد للون معين يشير إلى أحد العلامات في شخصيته، لذلك فيما يلي أبرز الإجابات التي يمكن أن تجاوب على هذا السؤال وكل دلالة على كل إجابة:

  • إذا اختار الشخص اللون الأحمر كلون مفضل لديه فهذا يشير إلى أنه شخص لطيف لديه مشاعر عاطفية كثيرة، كما أنه شخص مرهف الحس ورومانسي بدرجة عالية.
  • أما إذا اختار الشخص اللون الأصفر فهذا يدل على انه شخص يميل أكثر للهدوء والبراءة، كما يتسم بأنه يحب الحياة والبهجة والفرح.
  • في حالة اختيار الشخص للون الأبيض فهذا يدل على أن الشخص تنعدم ثقته في نفسه بالإضافة إلى أنه لا يمكن إرضائه بسهولة.
  • يشير اختيار اللون الأسود إلى أن الشخص لا يحب التغييرات المفاجئة التي تطرأ على حياته ولكنه شخص يحب التحديات الصعبة.
  • يدل اللون البرتقالي كلون مفضل على أن صاحب الشخصية شخص لديه طموح عالي ويرغب في تحقيق عدد كبير من الإنجازات والأهداف، كما أن الشخص يحب المغامرات ولديه القدرة العالية على تحمل المسؤولية.
  • يشير اللون الرمادي إلى أن الشخص صاحب شخصية جذابة وأنيقة ومحبوب من الجميع.
  • إذا جاءت الإجابة على هذا السؤال باللون البني، فيدل ذلك على أن الشخصية ذو مزاج متقلب ويقبل على الحب بدون تردد بشكل سريع كما أنه يسهل عليه التخلص من العلاقات العاطفية، كما أنه شخص نشيط ورياضي.
  • قد يكون غموض الشخصية أحد أبرز الدلائل التي يشير إليها اختيار اللون البنفسجي كلون مفضل من قبل الشخص الذي يتم إجراء عليه اختبار تحليل الشخصية، بالإضافة إلى انه شخص يتمتع بشهرة كبيرة وسط الأصدقاء إلى جانب أنه يمتلك بعض السلوكيات غير المتزنة.
  • يدل اللون الأزرق على أن الشخصية تمتلك الكثير من الصفات الجيدة مثل الصدق والإخلاص في العمل، ولكن من سلبيات هذه الشخصية أنه لا يمتلك مهارات التواصل مع الآخرين حيث إنه يعاني من الوحدة.
  • اللون الأخضر هو من أكثر الألوان ذات الدلالات الكبيرة على شخصية الإنسان الخجولة والتي تعاني من بعض الاضطرابات في الشخصية، ولكنه شخص مرح يتميز بالنشاط والحيوية.

3- أيهما تفضل أكثر الأم أم الأب

يعتمد هذا السؤال على جس نبض الشخصية من خلال الجانب العاطفي والتعرف على الجوانب الشاعرية في الشخصية حيث إن اختيار الأب يشير إلى أن الشخص صاحب الشخصية يميل إلى الشدة والحزم في التعامل، كما أنه شخص يتسم بالقسوة في التعاملات الحياتية المختلفة، كما أنه يفضل أن تكون كافة أموره طبيعية ولا تحتوي على أي عقبات.

أما الشخص الذي يختار الأم كإجابة لهذا السؤال فهذا يشير إلى أنه شخص أكثر لين وأقل حدة وقسوة كما أن شخصيته تتميز بالحنان والعطاء بالإضافة إلى العطف الذي تتميز به الأمهات.

اقرأ أيضًا: صفات الشخص المستفز في علم النفس

4- ماذا تفعل في حالة أن هجم سارق على المنزل

من أبرز اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس التي تساعد على معرفة تفاصيل الشخصية، وذلك لأنه يخير الشخص كثير من الخيارات منها ضرب السارق أم الاستنجاد بالأهل أم الاستسلام للسارق، ويكون دلالة كل تصرف منهما مختلفة عن الأخرى وتشير إلى عامل معين في الشخصية، فيما يلي أبرز هذه الدلالات:

  • حيث في حالة إن الإجابة كانت هي ضرب السارق فهذا يشير إلى أن الشخص يتسم بالتهور والسرعة في أخذ القرار دون حسبان الأضرار التي من الممكن أن تقع.
  • في حالة اختيار الشخص إخبار الأهل بوجود سارق في المنزل فإن هذه الشخصية تتميز بالحكمة والرصانة وعدم التسرع، ولكنه يتصف ببعض من السلبية في قراراته.
  • إن قام الشخص باختيار إعطاء المال للسارق والاستسلام له فإن هذا يدل على أن الشخص يمتلك شخصية غير شجاعة ويتصف بالجبن وعدم الجرأة.

5- أيهما تفضل من الحيوانات

يعتمد هذا السؤال على تحليل الشخصية من خلال تفضل أحد الحيوانات على الحيوانات الأخرى وذلك اعتمادًا على أهمية هذا الحيوان بالنسبة للشخص، ويقوم الشخص باختيار حيوانه المفضل من بين الحصان والبقرة والنمر والخروف والخنزير، وتكون دلالات إجابة هذا السؤال كما يلي:

  • في حالة اختيار الشخص للحصان كحيوانه المفضل، فهذا يشير على إن الشخص محب لعائلته ويتميز بالاجتماعية لما مر به من ترابط أسري.
  • في حالة إن الشخص قام باختيار النمر فهذا يشير إلى أن الشخص يتميز بثقة كبيرة في نفسه بالإضافة إلى أنه يتمتع بعزة نفس كبيرة.
  • إذا كانت صفات الشخصية تميل على حب الماديات والمال فإنه سوف يقوم باختيار الخنزير كحيوان مفضل له.
  • إذا قام الشخص الي يتم عليه اختبار تحليل الشخصية باختيار الخروف كحيوان مفضل، فهذا يدل على أن الشخص عاطفي ويعطي للحب مكانة كبيرة في حياته.
  • في حالة اختيار البقرة كحيوان مفضل فهذا يشير إلى أن الشخص يميل إلى العطاء بدرجة كبيرة كما أنه يتميز بالإخلاص في العمل ويتقنه لأعلى درجة.

اقرأ أيضًا: اعرف شخصيتك من لونك المفضل في علم النفس

تحليل شخصية الإنسان عن طريق لغة الجسد

لغة الجسد من أكثر الأشياء التي تساعد على التعرف على سلوكيات الشخص وشخصيته بالتفاصيل، كما أن التركيز مع لغة الجسد أثناء إجابة الشخص على اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس، فإنه من الممكن التوصل إلى كثير من الدلالات التي تركز إليها كافة التصرفات، فيما يلي أبرز هذه التصرفات وما يدل عليها:

  • في حالة قيام الشخص برفع الحاجبين فهذا يشير إلى الشعور بالتوتر وعدم الراحة وبعض من الانزعاج.
  • تعتبر التجاعيد في منطقة العين مع الابتسامة من أكثر الدلالات التي تدل على صدق الابتسامة، ويساعد هذا الدليل على معرفة الضحكة المزيفة.
  • نبرة الصوت تدل على مدى اهتمام الشخص.
  • تشابك الأصابع خلال الحديث يشير إلى أن الشخص يعاني من التوتر الحاد.
  • هز الأرجل من قبل الشخص الذي يتم اختباره يشير إلى عدم الاستقرار وعدم القدرة على الاسترخاء.

تعتبر اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس من أكثر ما يدل على ماهية الشخصية، لذلك يجب التعرف عليها كاملةً مع الإجابات وما تدل عليه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.