ما هي العوامل المؤثرة في المناخ

ما هي العوامل المؤثرة في المناخ؟ وهل لها تأثير في ارتفاع درجة الحرارة؟ توجد عدة عوامل لها تأثير كبير في تغير المناخ الجوي من حيث رفع درجة الحرارة أو خفضها كما أنها تختلف بشكل كبير باختلاف الموقع بالنسبة لخط الاستواء، حيث تكون فيه أعلى درجات الحرارة في الكرة الأرضية، وسوف نعرف العوامل المؤثرة في المناخ الجوي والكرة الأرضية من خلال موقع جربها.

ما هي العوامل المؤثرة في المناخ

يتأثر المناخ الجوي بعدة عوامل لها دور كبير في تغييره إلى الأسوأ أو تحسينه إلى الأفضل وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال الفقرات التالية:

1- البحار والمحيطات

في صدد عرضنا ما هي العوامل المؤثرة في المناخ؟ نذكر أن المناطق التي تحيط بها البحار تتأثر بدرجة حرارة البحر بشكل كبير حيث إن المياه لها دور كبير في اعتدال درجة الحرارة من خلال احتفاظها بالحرارة في ساعات النهار وإطلاقها في ساعات الشتاء.

فإذا ارتفعت درجة الحرارة على البحار فهذا يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في المناطق المحيطة به أما إذا انخفض فتنخفض درجة الحرارة في تلك الأماكن أيضًا، ذلك عكس ما يحدث في المناطق التي تبعد عن البحار لأن الطاقة الشمسية تعمل على ارتفاع درجة حرارة التربة الرملية التي لا تمتص الكثير منها مما يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة.

اقرأ أيضًا: كيف تجعل شجرة المانجو تثمر

2- الموقع بالنسبة لسطح البحر

إذا زاد ارتفاع الموقع عن سطح البحر بمقدار 150 متر فهذا يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة بمقدار درجة مئوية، حيث إن الارتفاع عن سطح البحر من العوامل الهامة التي تعمل على تغيير درجة حرارة الأماكن المجاورة لها.

3- التيارات البحرية

في سياق ذكر ما هي العوامل المؤثرة في المناخ؟ وجد الكثير من التيارات البحرية في البحار والمحيطات الأمر الذي يشكل عامل هام في التأثير على درجة حرارة الأماكن المحيطة بها، حيث إذا كانت التيارات البحرية حارة فهذا يعني ارتفاع في درجة الحرارة بينما إذا كانت التيارات البحرية باردة فهذه إشارة إلى انخفاض درجة الحرارة في الأماكن المجاورة لها.

4- النباتات والأشجار

تؤثر في المناطق المحيطة بها من خلال صدها للرياح الصحراوية التي تعمل على ارتفاع درجة الحرارة كما أنها تمنع دخول الرياح الجليدية أو الباردة في فصل الشتاء بالإضافة إلى عمله كعامل مهم في رطوبة الأماكن المحيطة.

اقرأ أيضًا: تعريف خطوط الطول ودوائر العرض

5- الموقع بالنسبة لخطوط العرض

كلما زاد القرب من الخط الاستواء ينتج عنه زيادة في درجات الحرارة كالمنطقة العربية السعودية بينما إذا زاد البعد عن خط الاستواء يزيد معه الانخفاض في درجة الحرارة.

6- تأثير العنصر البشري

يشكل البشر عامل مهم أيضًا في التأثير على درجة الحرارة حيث إن الإنسان يستخدم الكثير من الأمور التي تعمل على زيادة الضغط الحراري في الكرة الأرضية الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، مثل: العوادم الخارجة من سيارات النقل والشحن وأدخنة المصانع التي تلعب دور هام في تلوث الغلاف الجوي.

الكثير من السيارات تنتج كميات كبيرة من الوقود الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط الجوي وبذلك ترتفع درجات الحرارة في الأماكن الحضرية أو الصناعية التي يكثر بها استخدام السيارات والشاحنات.

8- الإكثار من زراعة المحاصيل

يقوم البشر بقطع الكثير من الغابات التي تحمي الأرض من الرياح الشديدة والعواصف لزرع المحاصيل الزراعية الأمر الذي يعني زيادة في كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ولذلك تأثير في الضغط الجوي وزيادته.

9- الغيوم ودرجات الحرارة

تشكل الغيوم عامل مهم ورئيسي في تغير درجة الحرارة إذا كانت على بعد 1.6 كليو متر من سطح البحر في الأماكن التي تكثر بها، حيث إنها تعمل على عكس أشعة الشمس مما يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة لعدم وصولها لها، بينما إذا كانت الغيوم رقيقة السمك ومرتفعة عن سطح الأرض فهذا يؤدي إلى ارتفاع الحرارة.

اقرأ أيضًا: العوامل المؤثرة في توزيع السكان في العالم

10- نوع التربة

يتأثر المناخ الجوي بنوع التربة حيث إذا كانت التربة رطبة فهذا يعمل على عدم تأثرها بدرجات الحرارة بشكل كبير الأمر الذي يؤدي إلى عدم وجود تغيرات كبيرة في درجات الحرارة، بينما تكون درجات الحرارة في التربة الرملية أو الصخرية التي تمتص درجات الحرارة بشكل أكبر مما يعمل على ارتفاع درجة الحرارة في المناطق التي توجد بها.

يبحث الكثير من العلماء عن العوامل التي تغير من درجات الحرارة في الكرة الأرضية فهناك عدة عوامل منها القرب أو البعد من خط الاستواء أو التيارات البحرية وغيرها من العوامل التي لها تأثيرًا جليّا.