تجربتي مع غصة الحلق

تجربتي مع غصة الحلق من التجارب المتعددة الجوانب، فغصة الحلق من الأعراض المزعجة التي تنتج للعديد من الأسباب، ويمكن علاجها بعد التعرف على المسبب لها لتحديد العلاج المناسب حتى تزول الغصة من الحلق، وللتعرف على مزيد من المعلومات عن تجربتي مع غصة الحلق تابعونا في السطور التالية عبر موقع جربها.

تجربتي مع غصة الحلق

تجربتي مع غصة الحلق

يحكي أحد الأشخاص عن تجربته مع غصة الحلق مع معاناة من أوجاع في الظهر والصدر وكان الألم مماثل للشعور بالذبحة الصدرية، وعندما توجهت للطبيب قال لي أنه فتق بالحجاب الحاجز وسبب لي ارتجاع في المريء، وبعد فترة من العلاج لم أشعر بالتحسن واستمر شعوري بوجود كتلة في المريء مع صوت أجش.

فذهبت لرؤية طبيب آخر قال لي أني أعاني من ثلاثة من المشاكل وهي غصة بالحلق مع فتق بالحجاب الحاجز وارتجاع بالمريء، وقال لي أن الغصة ناتجة عن الارتجاع بالمريء، أو نتيجة لأسباب نفسية معينة ووصف لي الأدوية المضادة للاكتئاب، وفيما يخص الفتق بالحجاب الحاجز فإن أفضل إجراء له هو العملية الجراحية لإصلاح هذا الفتق.

وفيما يخص الارتجاع في المريء ينتج عن ارتداد أحماض المعدة للمريء نتيجة لوجود خلل في الصمام الواصل ما بين المريء والمعدة، وعلاج هذه المشكلة تكون عن طريق عدم تناول الطعام ليلاً أو قبل النوم.

ونصحني بعدم تناول الأطعمة الحمضية والمقلية بالإضافة لتناول أكثر من وجبة خفيفة بدلاً من تناول الوجبات الثقيلة، مع الامتناع عن التدخين وخفض الوزن، والابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة واستبدالها بالواسعة، إلى جانب تناول حبة واحدة من عقار أوميبرازول بشكل يومي.

ما هي الغصة في الحلق

يشعر المريض بالغصة بالحلق وهي تكتل وضيق بالتنفس يمنع المريض من البلع أو التنفس بشكل جيد، وقد يصل الشعور إلى الاختناق والإحساس بوجود شيء غريب في الحلق وهي من الأعراض الشائعة التي تتعدد أسبابها، كما تتراوح أعراضها ما بين الخفيفة أو الشديد وفي حالة المعاناة من ضيق شديد في التنفس يجب التوجه للطبيب بشكل فوري لاتخاذ الإجراء الطبي المناسب.

أعراض الغصة في الحلق

من الأعراض المصاحبة للغصة في الحلق نذكرها في ضوء تجربتي مع غصة الحلق ما يلي:

  • وجود انتفاخ بمنطقة الحلق.
  • الشعور بانغلاق عضلات الحلق.
  • الشعور بقرحة بمنطقة الحلق.
  • عدم القدرة على البلع بشكل طبيعي.
  • الشعور بألم في الأذن في عدد من الحالات.
  • المعاناة من ألم في الحلق.
  • الرائحة غير المستساغة في الفم والشعور بطعم مر أو حامض به.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الحلق للأطفال

أسباب الغصة في الحلق

من الأسباب المؤدية لحدوث الغصة في الحلق ما يلي:

الحساسية

يعاني بعض الأشخاص من تحسس لبعض الأطعمة أو المواد التي تؤثر على الجهاز المناعي، مما يشكل خطراً على الجسم، ففي حالة تأثر الجهاز المناعي يقوم بإطلاق بعض المواد المضادة لأسباب التحسس مثل الأطعمة أو حبوب اللقاح مما يؤدي لظهور الغصة في الحلق أو في الأنف وظهور التكتل أو الحكة بالجسم.

وفي هذه الحالة يجب التواصل مع الطبيب على الفور لتحديد الأسباب المؤدية للحساسية مثل أنواع من الأغذية أو التعرض للمبيدات الحشرية أو الكيميائية أو العقاقير الطبية خاصة لو كان التحسس مصحوباً بالصعوبة بالتنفس أو السعال، أو الميل للغثيان والقيء ووجود آلام صدرية مع نبضات متسارعة للقلب وانخفاض ضغط الدم، أو الآلام المعدية والتورم بمنطقة اللسان أو الوجه، أو لو انتاب المريض شعور بالرجفة والرعشة في الجسم.

القلق والتوتر

قد يؤدي القلق والتوتر لحدوث تورم في الحلق، ومن أهم علامات القلق والتوتر الشعور بغصة في الحلق وصعوبة بالتنفس إضافة للآلام الصدرية والشعور بالرعشة أو الدوار، وعدم القدرة على ضبط النفس والصداع بالرأس، والتعرض للخوف والتعرق أو الوخز في اليدين، مع المعاناة من الإرهاق والضربات القلبية السريعة.

الارتجاع المعدي

عند وصول الأحماض المعدية إلى المريء يحدث شعور بالحرقة في التجويف الصدري، وهي ما يُطلق عليه اسم حرقة الفؤاد، ولو زادت هذه الأعراض وحدثت ما يزيد عن مرتين أسبوعياً فمن الأرجح أن تكون ارتجاع معدي بالمريء.

مما يؤدي لحدوث غصة في الحلق في بعض الحالات لو لم يتم الاهتمام بعلاج هذه الحالة، مما يسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى ومنها تضرر المريء بشكل دائم أو حدوث تقرحات به، وقد يتطور الأمر لحدوث سرطان في المريء في الحالات المتقدمة.

خلل في الغدة

عند حدوث تضخم في الغدة الدرقية عند إصابتها بفرط النشاط  فإنها قد تؤدي للتورم والغصة في الحلق إضافة لبعض الأعراض الأخرى ومنها الصعوبة بالتنفس وعدم القدرة على البلع أو الإصابة بالسعال والصوت الأجش وغيرها من الأعراض.

الإصابة بالعدوى

عندما يصاب الحلق أو اللوزتين بأي نوع من العدوى البكتيرية أو الفيروسية يحدث نتيجة لذلك التهاب بالحلق وغصة وتورم إلى جانب الإصابة بالحمى والرعشة وصعوبة البلع وألم في الأذن وصداع بالرأس والتهاب في الحنجرة والتعرض لفقدان الصوت في بعض الحالات، وحدوث تورم في الحلق.

مشاكل بالأحبال الصوتية

تحدث مشاكل الأحبال الصوتية نتيجة للتقلص في الأحبال الصوتية أو تعرضها للتشنج مما يمنع تدفق الهواء بشكل طبيعي بالمجرى الهوائي، وفي هذه الحالة تظهر غصة وتورم الحلق ومشاكل التنفس وهي من الأعراض المشابهة لمرض الربو، لذلك قد يتم تشخيص الحالة في البداية كمرض الربو.

بالإضافة للأعراض السابقة ينتج عن مشاكل الأحبال الصوتية ضيق بالحلق أو الصوت الأجش، وخاصة في فترات النهار، ومن الأسباب المؤدية لاضطرابات الأحبال الصوتية التعرض للمهيجات المختلفة مثل الغبار والدخان والغاز وغيرها من المواد المهيجة للأحبال الصوتية والجهاز التنفسي والحلق.

أسباب أخرى

ومنها التهاب بالجيوب الأنفية والحلق، أو التعرض للمواد الكيميائية والأحماض المعدية وغيرها من الأسباب التي تؤدي لظهور تكتلات أو غصة في الحلق.

طرق علاج غصة الحلق

تتحدد طرق علاج غصة الحلق تبعاً لمعرفة المسبب، وتتمثل طرق العلاج في إطار تجربتي مع غصة الحلق فيما يلي:

علاج التحسس

لمعالجة ردة الفعل التحسسية التي تسبب غصة الحلق هي تناول عقار الإبينفرين وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تحسس شديد للعديد من المثيرات والمهيجات، أو حقن مواد مضادة للتحسس أسفل الجلد، وقد يحتاج العلاج في هذه الحالة لعدة سنوات حتى ينتهي التحسس.

علاج القلق والتوتر

ومن طرق العلاج المستخدمة للتخلص من القلق هو اللجوء للأدوية المضادة للاكتئاب أو العلاج النفسي، كما يمكن الاستعانة بتغيير نمط الحياة أو ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل.

علاج الارتجاع بالمريء

يتم معالجة الارتجاع بالمريء من خلال الأدوية التي يصفها الطبيب إلى جانب الحفاظ على نظام غذائي صحي والتغيير من نمط الحياة التقليدي، ومن الأدوية المستخدمة لعلاج الارتجاع المعدي بالمريء هي مضادات الحموضة وحاصرات H2 التي تخفف من إفراز أحماض المعدة.

كما تساعد مثبطات البروتون على الحد من إنتاج أحماض المعدة لمدة أطول، وفي بعض الحالات المتقدمة قد يتم اللجوء للإجراء الجراحي.

علاج الاضطراب في الغدة الدرقية

قد تكون الجراحة هي الخيار الأمثل للمصابين بالتضخم بالغدة الدرقية، ومن طرق العلاج الأخرى اليود المشع، وقد يرى الطبيب أن بعض الأدوية تؤتي بنتائج جيدة في معالجة القصور أو الفرط في نشاط الغدة الدرقية.

علاج العدوى

يتم علاج العدوى البكتيرية من خلال استخدام المضادات الحيوية، ولكن العدوى الفيروسية لا يتم علاجها بالمضادات الحيوية بل تأخذ وقتها وتنتهي من تلقاء نفسها ويمكن أخذ خافضات الحرارة عند ارتفاع درجة الحرارة مع الحرص على النظافة خلال فترة العدوى من خلال الحرص على غسل اليدين بشكل منتظم مع الابتعاد عن مخالطة الأشخاص الأصحاء حتى لا تنتقل إليهم العدوى.

نصائح للحد من غصة الحلق

هناك بعض النصائح التي تساعد على الحد من أعراض غصة الحلق، وساعدت في تجربتي مع غصة الحلق ومنها ما يلي:

  • تجنب المواد والأطعمة المسببة للتحسس، واستخدام مضادات الهيستامين للحد من الأعراض الخاصة بها لتفادي حدوث غصة الحلق.
  • اللجوء لتمارين التنفس العميق وممارسة التمارين الرياضية وتخفيف تناول المشروبات الكحولية والتي تحتوي على الكافيين للحد من القلق الذي يُعد من مسببات غصة الحلق.
  • التغيير من النظام الغذائي للحد من حرقة المعدة وعدم تناول الطعام بشكل مباشر قبل النوم، وعدم تناول كميات زائدة من الطعام وبشكل خاص الأطعمة الحريفة أو التي تحتوي على قدر كبير من الزيوت والدهون.
  • اعطاء استراحة بما لا يقل عن 3 من الساعات بين الوجبات للمحافظة على الوزن، واستخدام الأدوية المضادة للحموضة في حالة الشعور بالحاجة إليها.
  • تناول عقار الايبوبروفين في حالة المعاناة من الالتهاب في الحلق أو الشعور بآلام الحلق.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع منظار المعدة

عوامل الخطر في غصة الحلق

في حالة استمرار الشعور بالغصة أو التكتل بالحلق لفترة طويلة مع مصاحبتها ببعض الأعراض يجب التواصل مع الطبيب لتحديد العلاج المناسب خاصة في الحالات التالية:

  • الشعور بآلام في منطقة الصدر.
  • الإصابة بالحمى.
  • استمرار التهاب الحلق لما يزيد عن 48 ساعة.
  • في حالة وجود تصلب بمنطقة الرقبة.
  • عند وجود تورم بالغدد الليمفاوية.

علاج غصة الحلق بالطرق الطبيعية

إضافة لطرق العلاج السابقة يمكن اللجوء لبعض الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من غصة الحلق أو الحد منها، وأتت بنتيجة إيجابية وفعالة في تجربتي مع غصة الحلق ونذكر منها ما يلي:

الماء والملح

يُعتبر الملح والماء من طرق العلاج التقليدية المستخدمة في التخلص من مشاكل الحلق لما معروف عن هذا المزيج من خصائصه الرائعة والمضادة للبكتيريا، ويتم إعداد المزيج من خلال وضع 1/2 ملعقة من الملح مع كوب واحد من المياه الدافئة، واستخدامه في شكل غرغرة لغسل الفم 2 من المرات بشكل يومي للتخلص من تورم وغصة الحلق.

شاي الأعشاب

يُعد مزيج شاي الأعشاب الذي يتم صنعه من العرق سوس مع القرفة والزنجبيل من المشروبات الهائلة للحد من غصة الحلق بشكل واضح، حيث يتم نقع هذه المكونات من 5-10 من الدقائق، ثم تصفيتها وتناولها 3 من المرات يومياً والاستمرار على الوصفة للوصول للنتائج المرغوبة.

العسل

يساعد خليط العسل مع الزنجبيل والمال الدافئ على ترطيب الحلق والتخلص من التكتل والغصة به، عبر تناول ملعقة صغيرة من الخليط بشكل يومي حتى يحقق ثماره، كما يتم تناوله ليلاً للقضاء على السعال في فترات الليل، والمساعدة على الحد من الالتهاب والتورم في الحلق والتقليل من الرجفة أو القشعريرة.

خل التفاح

يُعتبر خل التفاح من المواد المضادة للبكتيريا فهو يقض على بكتيريا الحلق والعدوى التي تصيبه، كما له فاعلية واضحة في التقليل من أعراض البرد، ويتم الاستفادة منه من خلال وضع ملعقة صغيرة منه مع شاي الأعشاب وتناوله بشكل يومي للحد من مشاكل الحلق المختلفة.

كما يمكن تدليك عضلات العنق للتخلص من هذه الأعراض والحرص على مزاولة تمارين الكتف والرقبة بصفة منتظمة وبشكل يومي، وذلك لفاعليتها الكبيرة في مقاومة تكتلات الحلق والغصة به.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع رجيم الترجيع

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع غصة الحلق وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.