خروج الحليب من أنف الرضيع وطريقة التعامل معهم

خروج الحليب من أنف الرضيع له العديد من الأسباب يمكنكم التعرف عليها وأكثر عبر موقع جربها، حيث يعتبر خروج الحليب من الأشياء التي تنتشر بين حديث الولادة بشكل كبير ذلك يتعلق بأن الرضيع لا يعلم كيفية الرضاعة بالطريقة الصحيحة في بداية حياته ذلك أمر طبيعي يجب على الأم معرفة ذلك وتلاشى حدوث ذلك من الممكن أن يكون السبب الرئيسي لخروج الحليب من أنف الرضيع هو شرب كمية كبيرة من الحليب.

ومن هنا سنتعرف على: درجات اليرقان عند حديثي الولادة وأسبابه وكيفية علاجه

أسباب خروج الحليب من أنف الرضيع

خروج الحليب من أنف الرضيع

تتعدد أسباب خروج الحليب من أنف الرضيع من أشهرها تناول الحليب بكثرة من الرضاعة وتؤدي إلى حدوث ذلك

1-ابتلاع الهواء مع الحليب

من الأسباب المنتشرة بشكل كبير لخروج الحليب من أنف الرضيع سواء طبيعي أو صناعي كما في حالة أن الطفل يميل إلى الرضاعة بشكل سريع في حالة شعور الطفل بالجوع ذلك يسبب احتباس الهواء مع الحليب.

2-الفواق أو السعال أو العطس

في بعض الأوقات لا يتحكم الطفل بشكل مناسب في أجزاء جسمه ورد الفعل الأخر من الممكن أن يعاني الرضيع من الفواق أو حتى العطس ذلك يسبب فتح التجويف الأنفي مع خروج الحليب من أنف الرضيع.

ومن هنا سنتعرف على: علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنتين بطرق طبيعية في المنزل

3-وجود مشتتات مختلفة

تظل السبب الرئيسي هو الرضاعة الغير صحيحة في خروج الحليب من أنف الرضيع في حالة حدوث ذلك وكان الرضيع في حالة تشتت بسبب شيء موجود في نفس الغرفة بها الرضيع وينصرف من شرب الحليب في حالة شرب كمية كبيرة من الحليب تسبب خنقة للرضيع مما يؤدي إلى خروج الحليب من الأنف بشكل خطأ كثرة حدوث ذلك من الممكن أن تسبب الكثير من المشاكل له.

4-عدم اكتمال تطور صمام المعدة

من المعروف أن المريء يرتبط بالمعدة عن طريق صمام يكون غير مكتمل النمو لدى الرضيع في بداية حياته لذلك لا يستطيع تحمل كل محتويات المعدة لذلك السبب عندما يتناول كميات كبيرة من الحليب بشكل سريع من الممكن أن يرتفع الحليب يخرج من الأنف.

5-الحساسية الغذائية

من الممكن أن تسبب حساسية المواد الغذائية مثل الحساسية من حليب البقر أو الزبادي وغيرها خروجه من الانف كما يوجد بعض الأطفال لا تتحمل الحليب البقري وجميع منتجاته ذلك يسبب خروج الحليب من أنف الرضيع.

ومن هنا سنتعرف على: علاج التهاب الحلق للأطفال وأسبابه وطرق الوقاية منه

طريقة التعامل مع خروج الحليب من أنف الرضيع

خروج الحليب من أنف الرضيع

تلك النصائح تساعد في الحفاظ على طعام الرضيع ومنع خروج الحليب من أنفه تتمثل في

  • يجب على الأم أن تحمل الجنين في وضع مستقيم عندما ترضعه.
  • يجب أن يكون المكان هادئ ولا يوجد به مشتتات للرضيع أو ضوضاء.
  • في حالة شعور الرضيع بالجوع يجب أن تقوم الأم بإرضاعه لا تتركه حتى يشعر بالجوع الشديد.
  • في حالة أن كان الرضيع يشرب الحليب بالطريقة الصناعية يجب أن تختاري حلمة زجاجة تتناسب مع الرضيع بحيث لا تكن فتحة الزجاجة كبيرة عليه أو صغيرة.
  • من المهم جداَ التجشؤ للرضيع بعد كل رضاعة له.
  • يجب أن تبعدي أي ضغط على بطن الرضيع عن طريق التأكد من أن ملابس الطفل وحفاضته مناسبة له وغير ضيقة بالإضافة إلى عدم وضع الجنين على كتفك عند التجشؤ وعدم ركوب السيارة والتحرك بها بعد الرضاعة بشكل مباشر.
  • تقليل الحركة والنشاط بعد الرضاعة بشكل مباشر ووضع الطفل في مستقيم لمدة ساعة.
  • يجب أن تتأكد الأم من نوع الحليب الصناعي الخاص بالطفل في حالة أن الطفل يعاني من عدم تحمل بروتين الحليب أو بروتين الصويا قد يسبب خروج الحليب من أنف الرضيع من الممكن استخدام الحليب المهدرج لمدة أسبوعين.

هل من الطبيعي أن يبصق الرضيع من الأنف

في حالة الأطفال حدوث الولادة يعد ذلك الشيء أمر طبيعي ومنتشر بشكل كبير ويعتبر الشيء الذي يخرجه مجرد ارتجاع لأن يوجد الكثير من الرضع الذين لا يعرفون كيف يتغذون بطريقة صحيحة كما أنهم يأخذون الكثير من الهواء مع الحليب مما يترتب عليه ارتجاع قليل من الحليب ذلك لا يعد مشكلة كبيرة كما أنها تحدث للأطفال الأصحاء كثيراَ خلال اليوم.

ومن هنا سنتعرف على: أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضع وأسبابها

عادات خاطئة تسبب خروج الحليب من أنف الرضيع

  • عدم التأكد أن الرضيع قد تكرع بعد إرضاعه حيث من المعروف من الجانب الطبي  بعد كل رضعة للرضيع تقوم الأم بعمل حركات بسيطة تجعله يتكرع مثل عمله على كتفها والخبط برفق على ظهره لكى تخرج فقاعات الهواء التي تساعد في ارتجاع المريء ولكن يوجد بعض الأمهات تسهو عليها عمل ذلك والبعض الأخر يقومن بعمل ذلك.
  • أن معدة الرضيع صغيرة مقارنة بكمية الحليب والهواء الذي يدخل معه خلال الرضاعة لذلك يحدث خروج الحليب من الانف.
  • عندما تقوم الأم بإرضاع الرضيع تجعله في  وضع النوم أو جعل جسد الطفل في حضن الأم خلال الرضاعة ذلك شيء خاطئ.
  • في حالة استخدام اللهاية بطريقة مبالغ بها تعمل على زيادة كمية الهواء التي تدخل جسم الرضيع ثم يحدث ارتجاع المريء.
  • كثرة عدد مرات رضاعة الجنين بهدف الحب أو أن الرضيع يصرخ ولا يهدأ إلا عند إرضاعه في حالة أن الأم لم تستطيع إدارة غريزة الأمومة بشكل حكيم سوف تكن بمثابة الحب الذي يقتل صاحبه.

هل هناك خطورة من ترجيع الطفل ومتى يجب استشارة الطبيب

من الطبيعي أن الرضيع يتنفس من أنفه دون فمه وذلك يسبب في اختناقه بعض الأوقات يسبب توقف التنفس بعض الوقت أو حدوث شرقان ولكن في حالة الابتعاد عن العادات الخاطئة التي تفعلها الأم واتباع التعليمات الصحيحة بذلك تحافظ على صحة الطفل ولكن في حدوث لغبطة لابد من استشارة الطبيب وخاصة في حدوث

  • حدوث اختناق للطفل أكثر من مرة في اليوم بسبب الترجيع من الأنف.
  • في حالة حدوث ترجيع والطفل جالس.
  • في حالة أن الطفل لا يحتفظ بالحليب في المعدة من الممكن أن يكون لديه التهاب داخل المعدة أو داخل الجهاز الهضمي ذلك يتم معالجته من خلال تناول بعض الأدوية.
  • في حالة أن الطفل يرضع بطريقة مستمرة ولا يزيد وزنه لابد أن يذهب إلى الطبيب.

ومن هنا سنتعرف على: متى يطلع شعر الطفل الحقيقي وكيفية الاعتناء به

طريقة  علاج خروج الحليب من أنف الرضيع

يوجد بعض الإرشادات المهمة التي يجب على الأم اتباعها لكى تتأكد من سلامة الطفل لابد أن يكون للأم وعي كامل بها وهي تتمثل في

  • عدم ترك الطفل يسترخي بعد الرضاعة حتى يتجشأ في حالة عدم حدوث ذلك لمدة ربع ساعة يجب أن تقوم الأم بوضع الرضيع بشكل مريح لكى يغفو على جنبه في حالة حدوث ارتجاع يعود مرة أخرى أو يذهب إلى الفم وليس الأنف.
  • من المهم إرضاع الجنين وفي وضع الجلوس أو يكون الجزء العلوي من الرضيع مرتفع عن الجزء السفلي لكي يدخل الحليب إلى المعدة بشكل مباشر.
  • يتم إرضاع الطفل على فترات متفاوتة خلال الشهور الأولى من حياته ولا يتم إرضاعه فترة طويلة حتى لا تمتلئ المعدة بشكل كامل.
  • من الضروري وضع وسادة مرتفعة قليلاَ تحت رأس الطفل أثناء فترة النوم حتى تسهل عليه هضم الحليب بدلاَ من خروجه.
  • يجب على الأم أن تنظم عملية الرضاعة للطفل فتجعل مواعيدها ثابتة خلال اليوم.

خلاصة الموضوع في 4 نقاط

  1. السبب الرئيسي لخروج الحليب من أنف الرضيع هو تناول أكثر من حاجة الطفل.
  2. من المهم خلال إرضاع الطفل أن يكون في وضع الجلوس يساعده في نزل الحليب في المعدة بشكل مباشر.
  3. لابد من مساعدة الطفل على التجشؤ بعد الرضاعة.
  4. في حالة حدوث مشاكل في المعدة وعدم استقرار الحليب بها لابد من الذهاب إلى الطبيب.