معرفة البنك من رقم الايبان

كيفية معرفة البنك من رقم الايبان تتم بطريقة بسيطة وسهلة، حيث يختلف رقم الايبان  من بنك إلى آخر، ويتم استخدام هذا الرقم في المعاملات البنكية المختلفة، وسنهتم اليوم من خلال موقع جربها بعرض رقم الايبان  لمجموعة من البنوك.

معرفة البنك من رقم الايبان

رقم الايبان  يتكون من مجموعة رموز تتراوح ما بين 24 إلى 35 رمز وهذا كحد أقصى، وأول رمزين من هذا الرقم يشيران إلى البلد التي يتواجد بها البنك، أما الرمزين التاليين فيوضحان رقم حساب البنك، وبعدهما يأتي رمز البنك نفسه وبعده رقم حساب العميل، وبهذا يمكن معرفة البنك من رقم الايبان  بمنتهى السهولة.

حيث إنه يتم معرفة البنك من خلال قراءة رمز البنك في رقم الايبان ، وذلك لأن رمز البنك يختلف من بنك إلى آخر، كما أن عدد الرموز في الرقم نفسه تختلف من بلد إلى أخرى وبالتالي يكون من الصعب الاشتباه بين نفس اسم البنك، حيث إن رمز الدولة يؤكد لك إذا كان هو البنك الذي تقصده أم لا.

على سبيل المثال نجد أن في المملكة العربية السعودية يكون رمز البنك في رقم الايبان  يتضمن الرقمين الخامس والسادس من الرمز، ولهذا يمكن مراجعة جدول الرموز في بنوك المملكة العربية السعودية والتعرف إلى البنك الذي تتطابق أرقامه مع الأرقام في رمز الاستبيان.

يمكن التحقق من إذا كان رقم الايبان  صحيح أم لا من خلال الذهاب إلى إلى موقع متخصص به برنامج تم تصميمه تحديدًا لمعرفة رقم الايبان  وتصحيح رقم الايبان ، وبالتالي يمكن من خلاله التعرف إلى صحة رقم الايبان  من عدمه، ويمكنك بكل سهولة النقر المباشر هنا للوصول إلى هذا الموقع.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف رقم حسابي في بنك فيصل

معلومات عن رقم الايبان  

هناك مجموعة من المعلومات التي يجب التعرف إليها من أجل الإلمام بكافة التفاصيل التي تخص رقم الايبان، وهذه المعلومات هي:

  • كلمة ايبان هي اختصار لجملة International Bank Account Number، ويتم استخدام هذا الرقم من أجل تيسير طرق التعامل مع المدفوعات البنكية.
  • يساهم هذا الرقم على قراءة الحساب بصورة سهلة ومن السهل أن يتم التعامل معه آليًا.
  • يعمل هذا الرقم على تسهيل التعاملات المالية بين البنوك وللعملاء تحديدًا.
  • يتم التعامل برقم الايبان في الاتحاد الأوروبي بشكل كبير، ومؤخرًا تم توسيع التعامل بهذا الرقم في العالم كله، حيث يتم تنظيم الحسابات الرقمية لكافة العملاء في البنوك.
  • يسهل هذا الرقم معالجة البيانات الخاصة بعمليات تحويل الأموال خلال البنوك بأنظمة إلكترونية محددة.
  • يساعد هذا الرقم في أن يتأكد المصرف من أن رقم الحساب المحول إليه الأموال خالٍ تمامًا من أي خطأ يستوجب إعادة الإرسال مرة أخرى مما يستهلك الوقت والمجهود للعميل.
  • هذا الرقم لا يعتبر حساب جديد للعميل، على الرغم من أنه نفس الرقم ولكن يضاف إليه رموز منها رمز البلد ورمز البنك المحلي وذلك على يسار رقم الحساب.
  • الجدير بالذكر أن عدد رقم الايبان يصل في بعض الأحيان إلى 35 رمز والرموز تتكون من أرقام وحروف، فالحروف تتواجد على يسار الرقم ويتبعها رقم الحساب الأساسي للعميل في المصرف.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف رقم حسابي في بنك الراجحي

أهمية استخدام رقم الايبان

توجد مجموعة من النقاط التي توضح مدى أهمية استخدام رقم الايبان، وهذه النقاط تتمثل في الآتي:

  • الاعتماد على رقم الايبان الذي يخص العملاء في الكثير من الدول العالمية، حيث توجد دول عديد تستخدم الرقم في تحويل الأموال بصورة دولية من خلال السوفت كود الخاص بالبنك، كما أنه يمكن العميل من الوصول إلى تحويلات الشخص المستفيد.
  • يُسهل التعامل مع البنوك العالمية والمحلية، وذلك من خلال مطابقة هذا الرقم لعدد خانات تلك البنوك.
  • يعمل على تسريع عملية تحويل الأموال من خلال إدخال رقم الايبان على النظام المصرفي للتحقق من مطابقة هذا الرقم مع الهوية الخاصة بالعميل، وهذا يكون له دور كبير في الحد من حدوث أي خطأ.
  • يعتبر الهدف الأساسي من استخدام رقم الايبان هو تأكيد الأمان المصرفي، حيث إن عدد رموز رقم الايبان كلما كانت أكثر قلت احتمالية احتيال الحسابات والاختراق الإلكتروني.

كيفية إنشاء رقم ايبان  لحسابك الخاص

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها من أجل التعرف إلى طريقة إنشاء رقم ايبان، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  1. يجب عليك الدخول إلى صفحة البنك، وذلك من خلال النقر هنا.
    معرفة البنك من رقم الايبان
  2. قم بالنقر على اختيار المساعدة والدعم واختر منها رقم الحساب المصرفي الدولي “رقم الايبان”.
  3. قم بكتابة أول ثلاثة أرقام من حسابك.
    معرفة البنك من رقم الايبان
  4. اتبع كتابة الأرقام الستة التالية من رقم حسابك.
  5. أخيرًا اكتب آخر ثلاثة أرقام من رقم الحساب.
  6. بعدها سيظهر لك رقم الايبان الخاص بك كما هو موضح في الصورة.
    معرفة البنك من رقم الايبان

اقرأ أيضًا: كيفية تحويل الأموال من دولة إلى أخرى ورسوم كل طريقة

تطورات رقم الايبان  

في إطار توضيح طريقة معرفة البنك من رقم الايبان، سنوضح فيما يلي أبرز التطورات التي مر بها رقم الايبان  وهذه التطورات هي:

  • في البداية وضعت إيبان مجموعة من المعايير الوطنية المختلفة والتي قامت بتحديد الحساب المصرفي، والتي أدت إلى اختلاف النماذج الأبجدية الرقمية التي تمثل رموز وأرقام وبعض الحسابات إلى تفسير المعلومات أو حذفها من المدفوعات.
  • قامت المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ببعض المواصفات القياسية التي تسهل عمليات تحويل الأموال والمعاملات البنكية المختلفة.
  • بعد مرور بعض الوقت قامت اللجنة الأوروبية بنشر المعايير المصرفية بصورة صغيرة، وقامت هذه المنظمة بالسماح بأن يكون رمز الايبان هو كود يحتوي على أحرف كبيرة ثابتة لكل بلد.
  • في عام 1997 أصبح لرقم الايبان نسخة جديدة، وأما في عام 2007 تم إصدار نسخة جديدة من رقم الايبان، وهو رقم يسهل معالجة البيانات في جميع التعاملات المصرفية.

معرفة البنك من رقم الايبان من الأمور البسيطة والسهلة التي تفيد في كافة التعاملات البنكية، وطريقة معرفة البنك من الرقم تتم من خلال معرفة الخانات المقسم لها رقم الايبان.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.