‏فحص الكلى بالمنزل

‏فحص الكلى بالمنزل كيف يتم؟ حيث تعد الكلى من أهم أجزاء الجسم التي يجب الاهتمام بها والعمل على فحصها بشكل دائم، لضمان سلامة عملها وعدم وجود أي مشاكل بها.

‏فتعرف الكلى بحجمها الصغير الذي يشبه حبة الفاصوليا وهي تمد الجسم بالهرمونات اللازمة، لذلك يجب الحرص على عملية فحص الكلى بالمنزل بشكل مستمر وهو ما سوف نتعرف عليه عبر موقع جربها .

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تكيس الكلى

‏أهمية الكلى للجسم

‏أهمية الكلى للجسم

تعرف الكلى بأنها من الأعضاء الرئيسية والهامة للجسم، فيوجد لها الكثير من الفوائد المساعدة على سلامة صحتنا وتجنب الأمراض الخطيرة وتٌكمن أهمية وجود الكليتين بأجسامنا فيما يلي:

  • ‏تعد الكلى من أهم ‏الأعضاء التي توجد في الجسم ويوجد لها العديد الوظائف الهامة والمساعدة في الحفاظ على الصحة العامة للجسم، وأيضًا تساعد على إمداده بالهرمونات اللازمة لسلامة الأعضاء الأخرى.
  • ‏تلعب وظائف الكلى دورًا هامًا في نقاء الدم وتصفيته من الشوائب الموجودة به، إلى جانب قدرتها على التخلص من الأحماض التي لا يحتاج إليها الجسم وتعمل على الإضرار بأعضائه.
  • ‏كما أنها من أهم الأعضاء التي تحافظ على معدل المياه في الجسم وتوازن نسبة المعادن والأملاح في الدم، حيث تساعد تلك النسب المعتدلة والمتوازنة من العناصر والمياه في المحافظة على أعضاء الجسم ‏ومنحهم القدرة على أداء وظائفهم الأساسية.
  • ‏يساعد وجود الكليتين على توازن الهرمونات وعدم خللها بالجسم، مما يعمل ذلك على ضبط معدلات الضغط ومستوى السكر بالدم.
  • ‏كما يوجد للكلى دور هام في إنتاج العديد من خلايا الدم التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي لإمداده بالطاقة اللازمة ومكافحة العديد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأعضاء.

اقرأ أيضًا: كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة

فحص الكلى بالمنزل

فحص الكلى بالمنزل

‏يحتاج الفحص والتأكد من سلامة الكلى إلى التوجه للمعامل الطبية المختصة لعمل الاختبارات اللازمة كاختبار البول والدم، حيث أننا لا يمكننا فحص الكلى بالمنزل والتحقق من وظائفهم فهناك العديد من الاختبارات والتي منها ما يسمى بالترشيح الكبيبي فهو يعمل على تحديد قدرة وظائف الكلى وكشف أي أضرار بها.

‏يمكن أخذ عينة من البول والدم والعمل على تحليلهم في خلال 24 ساعة لمعرفة النتيجة والتأكد من سلامة الكلى، وهنا ننوه لضرورة مراجعة الطبيب في حالة الكشف عن أي ضرر بها لتلقي العلاج المناسب قبل تفاقم الأمور.

‏اختبارات فحص الكلى بالمعامل

‏الاختبارات اللازمة لفحص الكلى بالمعامل

‏هناك العديد من الاختبارات التي يمكن القيام بها من خلال الأماكن المختصة بذلك، لضمان سلامة عمل الكلى بشكل سليم ومن تلك الاختبارات:

  • ‏تحليل البول: والذي يعد من التحاليل المهمة لمعرفة وفحص الكلى، حيث يساعد ذلك التحليل على معرفة نسبة البروتين والكرياتين الموجودين بالبول ‏كما يساعد على معرفة معدل عمل الكلى وكشف أي خلل بها.
  • ‏اختبار نسبة اليوريا الموجودة في الدم: حيث يفرز الجسم تلك المادة نتيجة إفراز المادة الجيلاتينية التي توجد بالطعام، فيدل وجودها بنسبة مرتفعة في الدم على وجود خلل في الكليتين.
  • ‏تحليل نسبة الكرياتين بالدم: فتعمل وظائف الكلى على تنقية الدم من ‏تلك المادة، حيث يجب أن تكون نسبتها لا تزيد عن 2 مللي جرام عند النساء وتوجد عند الرجال بنسبة ١.٤ فزيادتها عن تلك المعدلات يدل على قصور عمل الكلى.
  • ‏اختبار نسبة الترشيح الكبيبي: ومنها معرفة النسبة الموجودة في الدم، حيث ‏يعتمد ذلك التحليل على أخذ عينة من البول والدم ومعرفة سن المريض فإن وجدت المادة بالدم بنسبة 60 مليمتر يدل ذلك على وجود خلل في الكلى.

اقرأ أيضًا: هل التهاب الكلى خطير

علامات صحة الكلى

‏العلامات الدالة على صحة الكلى

كما ذكرنا أنه لا يمكن القيام بعمليه فحص ‏الكلى بالمنزل ولكن هناك عدة دلالات يمكن التأكد من خلالها من سلامة الكلة وأداء وظائفها الجيد من تلك الدلالات:

  • ‏اللون الطبيعي للبول من أهم الظواهر التي تدل على سلامة الكلى وقيامها بأداء وظائفها على أكمل وجه، ولكن في حالة نزول البول باللون الداكن فيدل ذلك على وجود خلل بها نتيجة اختلاط الشوائب والسموم بالبول.
  • ‏تعمل الكلى الطبيعية على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة وتعطي الشعور بالحيوية والنشاط الدائم، فعند الشعور بالخمول يكون ذلك نتيجة ترسب السموم بالدم وعدم مقدرة الكلى على أداء وظائفها بشكل جيد فيسبب ذلك الإرهاق الدائم وعدم التركيز والإجهاد.
  • ‏‏كما يعتبر الحصول على بشرة صحية وناعمة من أهم الدلالات على سلامة الكلى، حيث أن عدم مقدرة الكل على أداء وظائفها يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم مما يسبب ذلك وجود الجفاف والحكة للجلد.
  • ‏كما يتسبب ضمور الكلى ‏وعدم عملها بشكل جيد على تراكم السموم والشوائب بالدم ويؤدي ذلك إلى الأرق ووجود اضطرابات عند النوم، وحدوث ما يعرف بالانسداد النومى وهو انقطاع النفس أثناء النوم.
  • ‏يمكن للشخص المريض معرفة وجود خلل بكليتيه من خلال كثرة حاجته للذهاب إلى التبول، حيث يحدث ذلك نتيجة لإصابة الجهاز البولي بالالتهابات فيمكن الاعتماد على تلك الدلالة لمعرفه وجود خلل من عدمه.
  • ‏ينتج عن وجود اضطراب الكلى وعدم قدرتها على أداء وظائفها وتنقية الجسم من السموم، فقدان الشهية بشكل كبير مما يؤدي إلى النحافة الشديدة وفقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • ‏يؤدي وجود خلل في الكلى وعدم قدرتها على تصفية الدم من البروتين الزائد بالجسم، إلى وجود انتفاخ حول العين حيث يحتاج الجسم التخلص من البروتين الزائد عن الحاجة ونزوله من خلال البول.
  • ‏كما ينتج عن وجود خلل بالكليتين نقص في المعادن والأملاح الهامة للجسم، مثل: الكالسيوم وعنصر الفسفور فيؤدي ذلك إلى ضعف العضلات وحدوث الكثير ‏من التشنجات بها.
  • ‏إصابة الأشخاص بتورم القدمين وزيادة حجمهم عن الشكل الطبيعي يدل على وجود خلل في الكلى، نتيجة احتباس الأملاح والسوائل في الجسم وعدم القدرة على أداء وظائفها بالكامل.

اقرأ أيضًا: عصائر لتفتيت حصى الكلى

‏نصائح لسلامة الكلى وأداء وظائفها

‏نصائح للمحافظة على سلامة الكلى وأداء وظائفها الجيد

‏لا يدرك الكثيرين من الأفراد إصابة الكلى لديهم بالخلل إلا بعد مرور وقت طويل، وقد يسبب ذلك العديد من المشاكل الصحية الخطيرة لذلك نقدم لكم بعض النصائح الهامة لضمان الأداء الجيد للكليتين:

  • ‏يحتاج الجسم للمحافظة على عمل الكلى بشكل جيد لذلك ينصح بتناول الكثير من السوائل والمياه لترطيب الجسم والأعضاء الموجودة به، حيث أن جفاف الجسم يتسبب في تغير لون البول وظهور الأمراض الخطيرة.
  • ‏ضرورة الاهتمام بالفحوصات الدورية لمعرفة معدل الضغط ونسبة السكر بالدم للتأكد من سلامة الكلى، إلى جانب القيام بفحوصات الكلى الكاملة التي تم ذكرها مسبقًا لتجنب المشاكل الصحية الخطيرة.
  • ‏القيام بعمل التمارين الرياضية المفيدة للجسم حيث تساعد تلك التمارين على عمل الكلى الجيد والمحافظة على الوزن وعدم اكتساب السمنة المفرطة، المتسببة في الإصابة بمرض الضغط والسكر.
  • ‏يعتبر التدخين من الأضرار الشائعة المتسببة في خلل أو قصور الكلى، حيث أنه يعمل على تعرض الجسم للأمراض الخطيرة كمرض السكر والضغط ويكون السبب في انسداد الشرايين والأوعية الدموية.
  • ‏الاهتمام بالأطعمة الصحية المتكاملة التي تحتوي على العديد من العناصر المفيدة للجسم، وذلك للمحافظة على معدلات الضغط ونسبة السكر بالدم مما يساعد ذلك على وقاية الكلى من الأمراض المختلفة.

اقرأ أيضًا: أفضل مسكن ألم الكلى

أن وجود خلل بالكلى يتسبب في الإصابة بالذعر والقلق، لذلك قدمنا لكم طريقة فحص الكلى بالمنزل وكيفية المحافظة على سلامتها والتحاليل اللازم القيام بها بطريقة مستمرة للمحافظة على سلامتنا وتجنب التعرض للأمراض الخطيرة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.