كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة

كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة من الأسئلة المنتشرة بين الكثير من الناس وذلك بسبب انتشار الإصابة بهذه الحصوات، من المعروف أن سبب تجمع هذه الحصوات هي السوائل، حصوات الكلى بالنسبة للبعض ألم غير محتمل لذلك يجب سرعة معالجته سواء عن طريق الوصفات الطبيعية أو الأدوية الطبية، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع جربها.

ومن هنا سنتعرف على: أفضل مسكن ألم الكلى

كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة

كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة

يوجد الكثير من الطرق التي من خلالها يتم تفتيت حصوات الكلى بسرعة والتخلص من الألم، بعض هذه الطرق تعتبر طبيعية ويتم تحضيرها في المنزل والبعض الآخر يتم من خلال استخدام الأدوية الطبية المعالجة التي تناسب كل حالة، ومن أمثلة الطرق المنزلية ما يلي:

  • المواظبة على شرب السوائل بكمية مناسبة يومياً، حيث أن المعروف طبياً أن حصوات الكلى تتجمع بسبب تجمع مجموعة من المعادن الغير ذائبة على شكل حبات كبيرة تلتصق بعضها بالكلى وتسبب ألم دائم للشخص المصاب، والبعض الآخر يبقى عالق في الجسم حتى يتخلص منه الجسم تلقائياً عن طريق الإخراج.
  • لذلك في حالة الإصابة بألم في الكلى يجب أن يلتزم الشخص المصاب بشرب كمية المياه والسوائل كالعصائر الطبيعية التي تساعد على تفتيت تجمعات المعادن والأملاح مع بعضها وإذابتها، وفي حالة شرب السوائل بكميات مناسبة ولم يتم تفتيت الحصوات ولا التخلص من الألم فيجب سرعة زيارة الطبيب المختص وتشخيص هذه الحالة.
  • شرب الماء بالكمية الطبيعية، من المعروف أن جسم الإنسان يحتاج إلى كمية معينة من الماء يومياً يجب أن يلتزم بها كل شخص، ولكن في حالة إصابة شخص ما بآلام في الكلى نتيجة تجمعات المعادن على شكل حصوات فيجب في تلك الحالة الإكثار من تناول الماء، هذه الكمية التي تزيد حتى تصل إلى عدد ١٢ كوب ماء في اليوم، حيث أن الدراسات الطبية والأبحاث اثبتت أن الماء من أقوى العلاجات الطبيعية المستخدمة في تفتيت الحصى.
  • في حالة رغبة الشخص في معرفة إذا كان مصاب بالجفاف وأن جسمه يحتاج إلى كمية متزايدة من الماء فيجب عليه أن يقوم بملاحظة لون البول الخاص به، بمعنى أنه في حالة كان لون البول يميل إلى الدرجات الغامقة فذلك يعنى أن جسم هذا الشخص يحتاج إلى شرب كمية كبيرة من الماء.
  • كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة من الأسئلة التي يطرحها الكثيرون على الرغم من سهولة علاجها وتوافره في الكثير من المنازل، حيث أن عملية تفتيت الحصوات تتم أيضاً من خلال استخدام عصير الليمون الطبيعي الذي يتم تحضيره في المنزل وبمكونات طبيعية، ويرجع ذلك إلى أن الليمون يحتوى على مادة السترات هذه المادة التي تقوم بدور كبير في تفتيت جميع تجمعات المعادن والأملاح في الجسم، كما أن الليمون له دور فعال في وقف نشاط البكتيريا التي تنمو داخل الجسم.
  • أثناء البحث عن العلاجات والوصفات الطبيعية التي يتم استخدامها من أجل تفتيت حصوات الكلى بسرعة والتخلص من كل الألم الناتج عنها، نجد أن الريحان يأتي في مقدمة هذه الوصفات، حيث أن الريحان له دور فعال ومؤثر في التخلص من الألم الناتج عن تجمع المعادن والأملاح على سطح الكلى وذلك لأنه يحتوي على حمض اليوريك، هذا الحمض الذي يقوم بدور كبير في حماية الكلى من الإصابة بأي من هذه الحصوات في المستقبل.
  • يوجد طريقة معينة يتم شرب الريحان بها لكي يفيد الجسم مع مراعاة شرب الكمية المناسبة فقط، لأنه في حالة الزيادة عن الكمية المحددة يأتي ذلك بنتيجة عكسية ويصاب الجسم بأمراض مزمنة على فترات طويلة مثل الإصابة بمرض السكري والضغط والإصابة بنزيف داخلي أيضاً.
  • يتم شرب الريحان من خلال نقع أوراق الريحان الطازجة في كمية مناسبة وتركها لفترة طويلة ثم يتم شرب هذا المنقوع على فترات متباعدة ولكن يجب أن تكون على مدار اليوم، وفي حالة عدم رغبة البعض في تناوله من الممكن أن يتم إضافته إلى أنواع أخرى من العصائر.
  • من ضمن نتائج بحث كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة يظهر خل التفاح كأقوى علاج مستخدم، حيث أن خل التفاح يقوم بدور كبير وواضح في تفتيت حصوات الكلى وكل تجمعات المعادن الأخرى الموجودة داخل الجسم، وذلك لأن خل التفاح يحتوي على حمض السيتريك، هذا الحمض المسئول عن عملية تحليل كل الحصى المتجمعة داخل الكلى، كما أنه يقوم بدور هام في المحافظة على الأحماض القلوية الموجودة داخل الدم والبول أيضاً، كما أن خل التفاح له دور فعال في تحفيز المعدة على وقف نمو حصوات جديدة على سطح الكلى.
  • من المعروف عن خل التفاح أن له دور مؤثر في التخفيف من الألم الذي يشعر به الشخص المصاب بحصوات الكلى، لذلك يجب المواظبة على شرب خل التفاح من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع كمية كبيرة من المياه تتراوح من ٥ إلى ٨ أكواب.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: عصائر لتفتيت حصى الكلى ومعرفة أسباب حصى الكلى

أشياء يجب الحذر منها في حالة الإصابة بحصوات الكلى

في حالة كان الشخص مصاب بحصوات الكلى فإنه يوجد أشياء يجب الحذر منها وأشياء يجب تجنبها لكي يتم الشفاء منها والتخلص من الألم بشكل نهائي ومن أمثلة هذه ما يلي:

  • يجب الامتناع عن تناول كل المضادات الحيوية، لأن تلك المضادات التي يتم أخذها دون مراجعة الطبيب من الممكن أن تتعارض كيميائياً مع أحد الخصائص لبعض المشروبات أو الوصفات الطبيعية التي يتم أخدها في المنزل للتعافي.
  • يجب الامتناع عن تناول كل مضادات الحموضة التي لا تتناسب مع شرب العصائر الطبيعية والشاي لأن ذلك قد يأتي بنتيجة عكسية تتنافى مع الغرض الأساسي من تعاطي هذا العلاج.
  • يجب الامتناع عن تناول أي دواء يحتوي على مادة ليثيوم، حيث أن هذا الدواء بالتحديد لا يجب التغافل والاستهتار أثناء تناوله لأن آثاره الجانبية كثيرة وتؤثر على الجسم بشكل عام ومن الممكن أن تأتي بنتيجة عكسية، لذلك يجب ضرورة مراجعة الطبيب أثناء أخذ هذا العلاج ومراجعة إذا كان يتناسب مع باقي الوصفات الطبيعية التي يتم أخذها في المنزل لمعالجة حصوات الكلى.
  • يجب الامتناع عن تناول مدرات البول مثل السبيرونولاكتون، هذا النوع من العلاج يجب مراجعة الطبيب قبل البدأ في أخذه، لأن من الممكن أن يتعارض هذا الدواء مع المكونات الطبيعية لأي نوع آخر من الأدوية أو العصائر التي يتم تناولها ومن الممكن أن يأتي ذلك بنتائج عكسية تضر بالجسم، كما أنه في حالة استخدام كل هذه الوصفات الطبيعية ولم يتم ملاحظة أي نتيجة على الجسم أو حتى تخفيف الألم بنسبة، في تلك الحالة يجب ضرورة مراجعة الطبيب المختص.
  • يجب ضرورة مراجعة كل الإرشادات الطبية التي تتواجد داخل كل دواء وما هي دواعي الاستخدام ومع أي حالة يتم أخذها، كما أنه يجب مراجعة الآثار الجانبية لكل هذه الأدوية ومعرفة النتائج المترتبة على أخذ كلاً منها.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: هل التهاب الكلى خطير وما هي أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه

في نهاية مقالنا نكون قدمنا لكم كل المعلومات عن كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة مع ذكر كل التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع ونتمنى أن نكون استطعنا الإجابة على كل أسئلتكم واستفساراتكم، وفي حالة الاستفسار يرجى وضع تعليق وسنوافيكم بالرد في أقرب وقت ممكن.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.